معلومات لا تعرفها عن الشيخ سعد العتيق

 معلومات لا تعرفها عن الشيخ سعد العتيق

الشيخ سعد بن حمد بن علي بن محمد بن عتيق بن راشد بن حميضة، وهو حنبلي سلفي، ولقد أطلق عليه مثل والده بابن عتيق، ولقد نشأ في كنف والده الشيخ حمد، وسنتعرف علي تفاصيل اكتر من خلال المقال.

الشيخ سعد العتيق

الشيخ سعد العتيق
الشيخ سعد العتيق

وهو الشيخ سعد بن عتيق بن مسفر العتيق وولد في عام 1389هجريا، 1969ميلاديا، ونشأ في المملكة العربية  وفي رعاية والده الشيخ  حمد ويقرا عليه المثير من حمل المتون في التوحيد والفقه والحديث والنحو، وبعدها انتقل إلي الهند طلبا للعلم في عام 1229هجريا، ولقد مكث في الهند تسع سنين، ومن ثم توجه إلي مكة لأداء فريضة الحج، ولقد التقي هناك بعلماء الحجاز وهما ( الشيخ شعيب بن عبد الرحمن المغربي، والشيخ أحمد بن إبراهيم النجدي، والشيخ نذير حسن الدهلوي، والشيخ شريف حسين، والشيخ محمد بشير السندي، وغيرهم) 

منصب الشيخ سعد العتيق

بعدها تولي القضاء في الافلاج في عهد ابن رشيد، والقضاء في مدينة الرياض في عهد الملك عبد العزيز، ويعتبر من أشهر تلاميذه (الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ، والشيخ عمر بن حسن آل الشيخ، والشيخ عبدالله بن عبد العزيز العنقري) 

ويعمل داعية إسلامي وعالم دين، ومفكر سعودي ومقدم برامج دينية تلفزيونية وحلقات من الذكر للتوعية، ويعتبر أيضا خطيب جامع إسكان كلية الملك خالد العسكرية في مدينة الرياض منذ عام 1415هجريا.

مسيرة الشيخ سعد العتيق التعليمية

لقد التحق الشيخ سعد العتيق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وحصل منها علي بكالوريوس  تخصص شريعة، وتعين بها بعدة مناصب ومنها: 

  1. مشرف التوعية الإسلامية في وزارة التعليم.
  2. رئيس اللجنة العلمية بإدارة التوعية الإسلامية بكلا من الرياض، والمملكة العربية السعودية.
  3. عضو الدعوة المتعاون بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية.
  4. رئيس مجلس إدارة المجلس التعاوني للدعوة والتوعية بالرياض.
  5. وأصبح خطيب جامع إسكان بكلية الملك خالد العسكرية بالرياض.
اقرا ايضا:  من هو الوليد بن بدر وما سيرته الذاتية 

مذهب الشيخ سعد العتيق

ينضم الشيخ سعد العتيق إلي المذهب الحنبلي، والذي يعرف عنه انتقاده الدائم بكثرة للشيعة، وفي شهر رمضان الكريم قام بتقديم العديد من البرامج التلفزيونية والتي تقدم فيها الخطب الدينية.

عائلة الشيخ سعد العتيق

يرجع أصل عارفة الشيخ سعد العتيق الموجودة بالمملكة العربية السعودية إلي قبيلة قديمة وهي قبيلة بني تميم، وتعتبر من أشهر القبائل التي تواجدت في شبه جزيرة سيناء قديما، ولكنها أقامت في المدينة المنورة، كما يتواجد الكثير من أفرادها داخل المملكة العربية السعودية، ويطلق عليهم النواصر، ولقد عرف عنهم الأصول الكريمة والعراقة وأنهم من أشراف وسادة العرب قديما.

شجرة عائلة العتيق

تعتبر شجرة عائلة العتيق من الأشجار المتفرقة، وذات الأوراق المتعددة وبكثرة، ويوجد منها عائلتي العتيق الخضيرية والتي تتواجد في الكثير من المناطق العربية، والعائلة الثانية عائلة العتيق القصب والتي يقيم أفرادها في منطقتي القضيب والمذنب

ويشتهرون ويعرفون باسم عائلة العتيق المذنب، ولكن من اشهر فرع من فروع على العتيق هي عائلة العتيق السبيعي، والذين يعرفون إلي قبيلة سبيع والتي تنتمي إلي مصر بن عدنان بن اسماعيل بن إبراهيم، ويوجد عدة أشخاص من القبيلة يدعون نسبهم إلى الدواسر، ولكن ذلك النسب غير مؤكد، وبعدها هاجر البعض من القبيلة إلي دولة قطر وقد عرفوا باسم الحقبان.

وظائف سعد بن العتيق

  • وفي مايو2010 لقد دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سعد العتيق لإلقاء الخطب.
  • وعام 2011 في شهر مايو لقد دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر سعد الخطيب، لإلقاء خطب مدرجة في القسم الإعلامي، لموقع وزارة الأوقاف، ولقد ألقي أيضا في قطر في المسجد الكبير، ودعي إلي نهاية اليهود والمسيحين.
  • وعمل مدير التوجيه في كلية الملك خالد العسكرية في الرياض، وفي 23يوليو ألقي خطبة لأمن المطارات القطرية، وألقي خطبة بحرية في يوليو عام 2013ميلاديا. 
  • ولقد القي الإمام سعد العتيق محاضرة في أمن المنشآت بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية في عام 2013 ميلاديا.

مؤلفاته الإمام سعد العتيق

  1. لقد ألف رسالة وسماها حجة التحريض في تحريم الذبح للمريض.
  2. ألف رسالة واطلق عليها عقيدة الطارف. النجدية في توحيد الألوهية.
  3. نظم متن زاد المستنقع مختصر ومقنع، لأنه كان يطلق الشعر علي طريقة العلماء.
  4. له رسائل كتبت في مجموع الرسائل و المسائل النجدية.
اقرا ايضا:  فاطمة الانصاري تثير الجدل بعد ظهورها بخاتم الخطوبة

سماته وفاته الشيخ سعد العتيق

الشيخ سعد العتيق
الشيخ سعد العتيق

يتصف الإمام سعد العتيق بغزارة العلم، وسعة الإطلاع والتقوى والصلاح والفلاح، ولقد حرص علي نشر الدعوة السلفية.

ولقد توفي في الثالث عشر من جمادى الأول، في الرياض، في عام 1349هجريا، ولقد رثاه العديد من الشعراء وأبرزهم الشاعر الكبير نجد محمد بن عثيمين وكان معصرا له وقال: “أهكذا البدر تخفي نوره الحفر ويفقد العلم لا عين خبت مصابيح كنا نستضئ بها وطوحت المغيب واستخدمت غربة الاسلام وانكشفت شمس العلوم التي تهدي وتحرم الصالحون المقتدي بها وقام منها مقام إلي أن قال: طوتك يا سعد أيام طوت أمما كانوا فبانوا وفي الماضيين إن كان  ملحدا.

ولقد اجتمع جميع فتاويه ورسائله تحت عنوان المجموع المفيد من رسائل وفتاوي الشيخ سعد بن حمد بن عتيق، ولقد طبع كتاب أطلق عليه “نيل المراد بنظم متن الزاد”

اجازات الشيخ سعد العتيق

لقد قدم الشيخ سعد العتيق عدة إنجازات لتلاميذه وهي: 

  • إجازتان للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الوهاب النمر، مفتي الجهاد.
  • وإجازته للشيخ عبد الله بن عبد العزيز العنقري، وطبعت ضمن لقاء العشر الأواخر بدار البشائر الإسلامية.
  • إجازته للشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ.
  • إجازته للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
  • إجازته للشيخ عبد العزيز بن مرشد.

ارقام الشيخ سعد بن العتيق

لمحاضرة أسباب السعادة للشيخ سعد العتيق 00966112289309

ولمحاضرة برنامج مجلس الطيبين مع الشيخ سعد العتيق علي قناة المجد العامة في الساعة العاشرة صباحا حتي الساعة الثانية عشر مساءا، من السبت إلي الخميس علي رقم 0096650265075 هاتف وفاكس.

وفاة والدة الشيخ سعد العتيق

لقد انتقلت إلي رحمة الله تعالي مونة بنت عبد الله بن عبد الرحمن الحمود حرم الشيخ سليمان بن حمد العتيق رحمه الله، عن عمر يناهز الواحد والثمانين عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *