اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة

اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة

اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة؟ شهد عصر الخلفاء الراشدين العديد من التطورات على مر عصور الدولة الإسلامية، حيث سعى جميع الخلفاء بالنهضة وتطوير الخدمات في بلاد المسلمين، وشهد عهد الحاكم عبد الملك بن مروان احد خلفاء الدولة الاموية.

معلومات عن دار لسكة العملة  

اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة
اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة

اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة قامت الدولة الأموية بقيادة الخليفة عبد الملك بن مروان بتأسيس اول دار لسكة العملة، ومن أعمال دار سك العملة هو ضرب النقود أو ما يسمى بسكها وإصدارها، هناك العديد من الاقاويل حول اول من اسس دار العملة.

حيث هناك معلومات تؤكد بأن اول دار لسك العملة تواجد قبل الدولة الإسلامية  بل قبل الميلاد أيضا بحوار سبع قرون بالتحديد في دوله تركيا بمدينة تسمي ليديا، وهناك معلومات وضحت ان الخليفة الاموي سعى إلى تطوير دار سك العملة.

وتعريبها  الي انشاء العديد منها في بلاد المسلمين، وذلك يرجع الي استخدام عملات اجنبيه في ذلك الوقت مثل العملة البيزنطية والعملة الفارسية.

اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة

اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة عبد الملك بن مروان احد خلفاء الدول الأموية، وذلك في عام أربعة وسبعون هجريا اي ما يعادل ستمائة وأربعه وتسعون ميلاديا بقرار أصدره لتحويل العملات الي عربيه.

كما أمر بإنشاء دور لسك العملة في جميع أنحاء الدول الإسلامية ومن اهم الدول التي تم تأسيس دار لسك العملة بها هي دولة مصر.

و دولة العراق  وبلاد الشام بالإضافة إلى بلاد فارس، وبالفعل تم استبدال جميع العملات الأجنبية مثل العملة البيزنطية والعملة الفارسية بالعملة العربية الإسلامية، وعملت أيضا جميع البلاد التابعة للخلافة الأموية.

استمر استخدام دور سك العملة حتي أصبحت في الوقت الراهن تابعه للمؤسسات الحكومية المسؤولة عن شؤون الدولة.

اقرا ايضا:  مواعيد دوام بنده جدة وارقام التواصل

أهم أعمال عبد الملك بن مروان

اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة عبدالملك بن مروان، ويشهد التاريخ لهذه الحاكم الأموي بالعديد من الإنجازات والاعمال في بلاد العرب والمسلمين الواقعة تحت حكم الدولة الأموية في ذلك الوقت.

حيث انه اهتم بشكل كبير بكافة الأمور المتعلقة بشؤون الدولة اقتداءاه بالحاكم معاوية بن أبي سفيان نظرا لمعرفه الكبيرة به منذ تولي والده كفاكم في عهده، كما شهد له التاريخ انه اكثر الحكام اهتماما بشؤون أركان الدولة الثلاثة مثل

جهة الدواوين ومن اهم الدواوين التي حالت على اهتمام كبير من قبل الخليفة ديوان الرسائل والكتابة و ديوان الجند وديوان العطاء.

  •  وجهة الولاة
  • وجهة البريد

كما اهتم بجميع الشؤون الاقتصادية للبلاد، حيث اعتمدت الدولة الأموية في عهده على اكثر من جهة مثل بيت الزكاة وبيت الخراج وبيت الجزية بالإضافة إلى  بيت الصوائف وخمس غنائم

و اهتم بالأدب والشعر ومن اكثر ما اشتهر به النقد الأدبي حيث كان لديه خبره كبيره فيه، فإن الخليفة عبدالملك بن مروان درس جميع العلوم الإسلامية  بالإضافة الي دارسة للفقه على أيدي افضل علماء وفقهاء دمشق، وذلك ساعده بشكل كبير اثناء توليه الحكم، حيث واجه الخليفة العديد من الصعوبات اول توليه الحكم، حيث أن تزعزع الحكم الأموية في ذلك الوقت وانقسم الحكم، ولكن استطاع الخليفة عبد الملك بن مروان توحيد الدولة الإسلامية وربط زمام الحكم بالإضافة الي النهوض والتطوير الذي أحدثه في البلاد.

اهم اعماله في تطوير وتحديث شؤون البلاد

اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة
اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة

قام الخليفة عبد الملك بن مروان بإضافة النقاط الي حروف القرآن الكريم.

كما كان له العديد من  الإنجازات في تطوير سواء المجال الثقافي أو العلمي في جميع أنحاء الدول التابعة للخلافة الإسلامية في ذلك الوقت.

كما يرجع له الفضل في تأسيس اول قاعده بحرية عسكريه وتم تأسيسها بالتحديد في تونس.

كما استمر في الفتح الإسلامي حتي توسعت الخلافة الأموية في ذلك الوقت الي شمال قارة أفريقيا. بالإضافة الي انه اول من صك واصدر العملة الإسلامية العربية.

لذا يشهد له التاريخ بإنجازاته في جميع المجالات وتطويرها سواء السياسية أو الاقتصادية وكذلك الأدبية كما أنه ساهم بشكل كبير في الفتوحات الإسلامية وتوسيع اراضي التابعة لحكم الدولة الأموية الإسلامية

اقرا ايضا:  طقس جدة فى فصل الشتاء والصيف

لذا يعتبر عبد الملك بن مروان من أعظم خلفاء الدولة الأموية حيث اطلق عليه أبي الملوك، وذلك بسبب اعماله واجازات التي أثرت بنوع من الرفاهية العالية والتطور في العلوم والاقتصاد

أهمية تأسيس دار السكة العملة

تأسيس اول دار لسك العملة في بلاد المسلمين له اهميه كبيره ومن  أبرزها

انشاء عملة خاصه ببلاد المسلمين تتميز باللغة العربية مثل عمله الدينار وتمله الدرهم.

انشاء ختم خاص بالدول الإسلامية وسكة على العملات لتمييزها وتداولها فيما بينهم.

تتميز كل عملة بقيمتها المختلفة بالإضافة اي اوزانها المتعدد التي يؤثر على قيمتها وطريقه التعامل بناء على الوزن والعدد.

ومما يميز وجود العملة أنها تعبر بشكل رسمي على طبيعة السلطة والحاكم وتداولها يصبح موثق بشكل رسمي.

ومن اكثر ما يميز العملة الإسلامية ظهور بصمة العقيدة في سك العملة بالإضافة الي التطوير الكبير الذي اثر بشكل مباشر أو غير مباشر، كما أثرت العقدة الإسلامية في طريقه التعامل بالعملات تبعا لتعليم الدين والعبادة.

اما بالنسبة للنقوش التي ميزت العملة الإسلامية، فكان نقوش تمتاز بتابع تاريخي عريق يضيف للعملة أهمية كبيرة، كما يعكس أهمية الحقبة الزمنية التي تم إصدار العملة بها.

وفي النهاية نوضح أن من اول من اسس دار لسكة العملة هو الخليفة هو الخليفة عبدالملك بن مروان احد أعظم وابرز الخلفاء في العصر الأموي حيث يشهد له التاريخ الاسلامي بمجهودك وإنجازاته العظيمة في وحده وتطوير البلاد الإسلامية ومن أبرز اعماله انشاء اكثر من دور لسك العملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.