من هو الدائن وما الفرق بينه وبين المدين وحكم الاقتراض من البنوك

من هو الدائن وما الفرق بينه وبين المدين وحكم الاقتراض من البنوك

من هو الدائن يواجه دارسي كليات التجارة والاقتصاد والمحاسبة والحقوق صعوبة في فهم تعريف الدائن وما الفرق بينه وبين المدين وذلك نظرًا لتقارب اللفظين أو المصطلحين وتشابه حروفهما وفي هذا المقال سنحاول تبسيط تعريف الدائن حتى يسهل فهمه سواء للدارسين أو غيرهم ممن يهتمون بمعرفة معنى كلمة الدائن والفرق بينها وبين المدين.

من هو الدائن

يتم تعريف الدائن في الاقتصاد والقانون على أنه الشخص صاحب الدين أو صاحب الحق سواء في المال أو الحقوق أو الممتلكات وقد يكون هذا الدائن شخصًا شركة  أو مؤسسة أو حكومة. 

من هو الدائن
من هو الدائن

من هو المدين ومن هو الدائن

هناك فرق بين الدائن والمدين وهذا الفرق سوف نوضحه لكم بصورة سهلة في السطور التالية:

  • الدائن هو صاحب الدين أو الطرف الأول في المعاملة الذي يعطي الدين للطرف الأخر ويعد الدائن هو صاحب الحق في الشيء الذي أعطاه للطرف الأخر سواء كان مال أو أي شيء أخر.
  • المدين هو الشخص المستلف أو الطرف الثاني المقترض من الدائن (صاحب الحق) وهذا المدين يقع على عاتقه دفع وسداد الشيء الذي قام باستلافه ضمن الاتفاق المبرم والعقد بين الطرفين.
من هو الدائن
من هو الدائن

تعريف الدّين في الإسلام

  • شرعاً يُعرف الدين بأنه الشيء عبارة المادي الملموس الذي يمتكله أحد الأشخاص أو المؤسسات ويقوم بإقراضه لشخص أخر أو مؤسسة أخرى ضمن اتفاق مبرم أو عقد مختوم بشهادة اثنين من الأشخاص وقد يكون الدين عبارة عن مال نقدي أو مركبة أو قطعة أرض أو منزل أو سيارة أو غير ذلك مما يتم إقراضه بين طرفين.
  • وتستمر مدة الدين حسب الاتفاق بين الشخص الدائن والمدين فعلى سبيل المثال قد تستمر لمدة سنة أو شهر أو أكثر ومن الجدير بالذكر أن هذا الدّين يجب رّده إلى أصحابه دون نقصان أو زيادة وإلا دخل الأمر في الربا وهو من المحرمات في الإسلام كما أنه في حالة تَخلف المدين أو قصّر في سداد الدّين يترتب على ذلك الاحتكام للقضاء لرّد الحقوق إلى أهلها.
اقرا ايضا:  اسعار باقات العروس من صالون هند جولي بالسعودية

الفرق بين الدائن والمدين

الدائن هو الشخص المُقرض للمال وهو الذي يعطي المال أما المدين فهو الشخص الذي يقترض المال أو يأخذ المال ويكون مُطالب بالسداد.

كيف يضمن الدائن استرداد أمواله أو حقه؟

قد يقوم الدائن بإعطاء الأموال وإقراضها للأشخاص أو المؤسسات ولكنه يكون قلقًا بشأن استرداد أمواله أو حقوقه فما الذي يضمن له ذلك؟ في هذه الفقرة نجيب على هذه التساؤلات من الناحية القانونية التي تضمن للدائن استرداد حقوقه من المدين:

  • يقوم الدائن بوضع اتفاق مبرم بينه وبين المدين يكتب فيه الشروط اللازمة لضمان استرداد حقوقه وأمواله في مدة معينة لا يتم التأخر عنها وبناء على هذا الاتفاق يمكن للدائن تقديمه إلى أي جهة أو سلطة قضائيّة مثل المحكمة في حال تأخر المدين أو قصّر في السداد.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الدائن يمتلك حق المطالبة القانونيّة ضد المدين بموجب العقد أو الاتفاق الضامن لأمواله وحقوقه حيث يتم تقديمه إلى المحكمة لاسترداد الأموال.

ما معنى دائن ومدين بالانجليزي؟

يتساءل الكثير من الأشخاص خاصة على الطلاب الدارسين في كليات التجارة والاقتصاد عن معنى كلمة دائن ومدين بالإنجليزي فكلمة دائن تعني Creditor وهو الشخص المالك أو صاحب المال أو المُقرض أما كلمة مدين فهي  و debtor وهو الشخص المُقترض والمطالب بالسداد.

من هو الدائن
من هو الدائن

تعريف المدين في القانون

بعد التعرف على من هو الدائن نتطرق لتعريف المدين وهو المحتاج أو المقترض وهو الطرف الثاني في عملية الدين أي أنه الشخص الذي يتوجه إلى آخر ويطلب منه شيء مادي معين أو مبلغ مالي محدد على أن يكون قرضًا يقوم بإعادته للدائن في وقت محدد.

تعريف المدين
تعريف المدين

المدين والدائن word

  • لتحميل شرح الدورة المحاسبية كاملة ومعرفة من هو الدائن والمدين قم بالضغط هنا.

متى يكون البنك مدين ومتى يكون دائن؟

  • إذا قام شخص بالاقتراض من البنك، فإن الشخص في هذه الحالة هو المدين والبنك هو الدائن.
  • إذا قام شخص بفتح حساب في البنك ووضع المال فإن البنك هنا هو المدين أما الشخص فهو الدائن.

حكم الاقتراض من البنوك في الإسلام 

لا شك أن القروض البنكية التي عليها فوائد هي أوضح صورة من صور الربا وقد تجلى معنى هذا في قوله تعالى: (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ) والربا جعل الله -عز وجل- له عقوبة كبيرة وأذن فيه بحرب من الله ورسوله.

إلى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال من هو الدائن وتعرفنا على الفرق بينه وبين المدين كما تعرفنا على حكم الاقتراض من البنوك في الدين الإسلامي نرجو لكم الاستفادة بهذه المعلومات وفي انتظار تعليقاتكم أسفل هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *