من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى شهدت المملكة العربية السعودية عبر تاريخها الطويل عدة مراحل حيث ساهمت تلك المراحل في التأسيس الحقيقي للدولة السعودية التي نراها اليوم شامخة وفي مصاف الدول الكبرى بعد أن كانت أغلب أراضي المملكة العربية السعودية عبارة عن مساحات صحراوية قاحلة، وكانت حرفة الرعي هي الحرفة الأساسية لجزء كبير من السكان، لكنها أصبحت اليوم من أكبر الدول العربية وفي السطور التالية سنقدم لكم ملخص الدولة السعودية الأولى من البداية حتى يومنا هذا، فتابعوا معنا لتتعرفوا على تاريخها العظيم.

ملخص الدولة السعودية الأولى

  • تميزت أراضي المملكة العربية السعودية باتساع مساحتها لكن معظم أراضيها كانت عبارة عن مساحات صحراوية وكانت حرفة الرعي والتجارة هي الحرف الأساسية للسكان وقتذاك.
  • وقد ظهرت أسرة آل سعود في المنطقة في منتصف القرن الثاني عشر الهجري، وكانت مناطق نفوذها تنحصر آنذاك في منطقة نجد وتنافسها زعامات أخرى في منطقة مكة ومناطق الشمال.
  • لم تحظى منطقة نجد وغيرها بأي اهتمام منذ العصر العباسي ومن جاء بعدهم مما أدى إلى ابتعاد الناس عن الدين الإسلامي فكانت القبائل تغزو بعضها والقبيلة الأقوى تسيطر على القبيلة الأضعف والأقل قوة.
  •  مهدت هذه الأوضاع إلى ظهور حركة دينية قاعدها الشيخ محمد بن عبد الوهاب يدعو فيها إلى العودة إلى أصول الدين الإسلامي فانتشرت دعوته بشكل كبير بين القبائل ولاقت حركة النهضة الدينية التأييد والدعم من أسرة آل سعود.
  • وخلال هذه المرحلة التاريخية كانت الأسرة العثمانية هي صاحبة الولاية على السعودية مما أدى لسيطرة الدولة العثمانية على منطقة الأحساء وأصبحت ولاية تابعة لهم لكن في نفس الوقت لم تستطع الدولة العثمانية فرض الأمن على هذه المنطقة مما جعل منطقة نجد ونواحيها عرضة للغزو من قِبل زعماء بني خالد وأشراف الحجاز.
ملخص الدولة السعودية الأولى
ملخص الدولة السعودية الأولى

من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى 

كان لدعم ال سعود لحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب دور كبير في التفاف الكثير من القبائل حول زعامة آل سعود في المنطقة وانطلاقًا من هذه النقطة استطاع آل سعود إخضاع المناطق المجاورة لنفوذهم مثل منطقة الدرعية، الجبيلة، وحريملاء وأعلنوا عن تأسيس إمارات محلية لهذه المناطق كما أعلن آل سعود عن تأسيس إمارة الدرعية الأولى.

تأسيس إمارة الدرعية الأولى وهي الدولة السعودية الأولى

  • كان الأمير محمد بن مقرن هو أول أمير لهذه الإمارة وهو يعتبر الجد الأول لقبيلة آل سعود وقد توسعت نفوذ إمارة الدرعية في زمنه.
  •  وحققت انتشار كبير حتى توفي هذا الأمير سنة 1106 هـ.
  • خلف الأمير محمد بن مقرن بعد وفاته الأمير موسى بن ربيعة لكنه لم يدم طويلًا وتم خلعه من الإمارة وتولى مكانه الأمير سعود بن محمد بن مقرن والذي تميزت شخصيته عن بقية الشخصيات بالحكمة والعدل فأحبه الناس والتفوا حوله فقوي سلطانه وتوسعت إمارة الدرعية في عهده توسعًا كبيرًا.
  •  واستمرت هذه الإمارة مزدهرة وقوية قرابة 40 عام إلى أن توفي الأمير سعود بن محمد بن مقرن في عام 1726 م.
الأمير محمد بن سعود آل مقرن
الأمير محمد بن سعود آل مقرن

عاصمة الدولة السعودية الأولى

عاشت إمارة الدرعية لأكثر من ثلاثة قرون تحولات جذرية وتطورات كبيرة وحققت توسعات على حساب جيرانها وقوي سلطانها فتم إعلانها عاصمة للدولة السعودية الأولى سنة 1157 هـــ وتوسعت حتى وصل امتدادها إلى غالب شبه الجزيرة العربية وإلى حدود الشام والعراق حتى تعرضت إلى حصار وعدوان خارجي من قِبل الدولة العثمانية وفي عام 850 هـ بدأ الأمير مانع المريدي بتكوين نواة الدرعية التي سرعان ما تكاثر عدد سكانها وعادت للازدهار من جديد وأصبح مانع المريئي أميرًا على الدرعية ثم خلفه الأمير سعود بن محمد بن مقرن واستلم إمارة الدرعية في 1132 هـ – 1720 م.

من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى والأمراء الذين تولوا إمارتها؟

من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى حيث تولى إمارة الدرعية وهي عاصمة الدولة السعودية حينذاك عدة أمراء سعوديين وهم على الترتيب:

  • الأمير مانع المريدي في (850 هـ).
  • محمد بن سعود آل مقرن في الفترة (1727م–1744م).
  • عبد العزيز بن محمد آل سعود في الفترة (1765م–1803م).
  • سعود بن عبد العزيز آل سعود في الفترة (1803م–1814م).
  • عبد الله بن سعود آل سعود في الفترة (1814م–1818م).

وعلى الرغم مما قدمه أولئك الأشخاص العظماء من جهود إلا أنه تعد الإجابة على سؤال من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى هي (الأمير محمد بن سعود آل مقرن) لما قام به في سبيل توحيد قبائل الدولة الأولى والعمل على ازدهارها والحكم بين الناس بالعدل والحكمة.

ولذلك يجيب كثير من المؤرخين والدارسين لكتب التاريخ عن سؤال من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى بالأمير محمد بن سعود وهو الجد الأكبر لقبيلة أل سعود التي تستمر في الحكم حتى الآن.

أمراء الدولة السعودية
أمراء الدولة السعودية

أشهر العلماء في الدوله السعوديه الاولى

يعتبر الشيخ محمد بن عبد الوهاب أشهر علماء الدولة السعودية الأولى الذي عمل على نشر تعاليم الدين الإسلامي والقيام بحركة النهضة الدينية وقتذاك ثم تلى الشيخ أبنائه وأحفاده ومنهم:

  • زايد الرشيدي. 
  • عثمان العدواني.
  • حباب المطيري.

الدولة السعودية الثانية 

وتأسست على يد الإمام تركي بن عبدالله في ( 1240 هـ- 1824 م) وكانت عاصمتها الرياض واستمرت 67 عام ثم سقطت في 1309هـ بسبب المشاكل الداخلية والتدخلات الخارجية.

الدولة السعودية الثالثة الحديثة

وهي المملكة العربية السعودية التي استمرت إلى اليوم والتي تأسست على يد الملك عبد العزيز سنة 1319 هـ وفيما يلي نقدم لكم فيديو يشرح قصة توحيد الدولة السعودية الثالثة وجمع الأطراف المتنازعة وتأسيس المملكة العربية السعودية المعروفة اليوم.

وبهذه السطور نكون قد وصلنا لنهاية مقال (من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى) وتعرفنا على ملخص الدولة السعودية الأولى وبداية تأسيسها مرورًا بالدولة الثانية والثالثة والتي استمرت إلى يومنا هذا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.