شرح علامات ريموت المكيف

شرح علامات ريموت المكيف

شرح علامات ريموت المكيف جميع الماركات، سوف يكون في إمكانك عزيزى القارئ بعد متابعة المقال التالي استخدام المكيف الهوائي وتشغيله وكذلك برمجته واختيار الوضعية المناسبة دون الحاجة إلى الاستعانة بفني تكييف متخصص فى تشغيل أنظمة المكيفات الهوائية. 

شرح علامات ريموت المكيف
شرح علامات ريموت المكيف

ما معنى علامات ريموت المكيف

تدعونا الحاجة عند شراء جهاز تكييف جديد إلى النظر فى الكتالوج الخاص بالتشغيل أو بالبحث على شبكة الإنترنت عن كيفية تشغيل المكيف وما هى علامات ريموت المكيف وما هى الازرار الواجب استخدامها لضبط درجة حرارة المكيف أو اختيار وضع التبريد أو التدفئة، واليكم معنى ازرار المكيف ووظيفتها، وهى على النحو التالي:

زر تشغيل وإيقاف المكيف ON/OFF

زر اون واوف فى ريموت التكييف هو المسؤول عن تشغيل وإيقاف جهاز التكييف، وليس ذلك فقط وانما يقوم أيضًا بوظيفة حفظ الإعدادات التي تم ضبطها من قبل العميل، فعند ضبط المكيف على درجة حرارة 24 مئوية وإطفائه، عند إعادة التشغيل يكون المكيف على نفس درجة الحرارة، وهذا يعنى الاحتفاظ لدرجة الحرارة المضبوطة حتى بعد ايقاف التشغيل لفترة، أما عن شكل هذا الزر فغالبًا ما يكون على هيئة شريط عمودي.

زر وضعية التشغيل mode

عند الضغط على زر mode، هذا يعنى أنك بحاجة إلى تحديد آلية عمل المكيف الهوائي، وقبل ذلك عليك أن تتعرف بالتفصيل على أوضاع التشغيل وهى على النحو التالي:

الوضع التلقائي أو ما يطلق عليه اسم auto mode

يساعد الضغط على هذا الزر فى تحديد درجة الحرارة ومن خلال ذلك يتبين حاجة العميل فى اختيار وضع التدفئة أو التبريد وكذلك إزالة الرطوبة.

وضع التجفيف drying mode 

إذا كنت تسكن بمنطقة ذات رطوبة عالية، ما عليك الا تشغيل المكيف واختيار هذا الوضع وحينها سيتم تجفيف الغرفة من الماء وبالتالي تقليل نسبة الرطوبة، وهذا ما يعطي شعور رائع بالراحة والاسترخاء، وبعد ساعة يمكنك اختيار وضع التبريد لترطيب الهواء في الغرفة. 

وضع التدفئة heating mode

تكون الحاجة ملحة إلى اختيار هذا الوضع فى فصل الشتاء، حيث يعمل المكيف على ضخ الهواء الساخن فى جميع أنحاء الغرفة، ما يعطى شعور رائع بالدفء.

وضع المروحة fan mode

أما إذا كنت تريد تشغيل المكيف الهوائي فى فصل الصيف وفى الوقت ذاته ترغب فى ترشيد استهلاك الكهرباء، فى هذه الحالة عليك اختيار وضع المروحة، تأكد انك ستشعر بوجود الهواء دون تبريد أو تسخين.

وضع التبريد cooling mode

عادة ما يتم اختيار هذا الوضع فى فصل الصيف لأنه يعمل على تبريد الهواء بالغرفة دون الشعور بدرجة الحرارة المرتفعة. 

زر الإشارتين + و – 

هذه الازرار مسؤولة عن التحكم بدرجة الحرارة، عند الضغط على إشارة زائد + فهذا يعنى أنك تقوم برفع درجة حرارة، كما انك تتمكن أيضًا من خفض درجة الحرارة بالضغط على زر -، تعمل هذه الازرار عند اختيار وضع التبريد أو التدفئة ولكنها لا تعمل عند اختيار وضع المروحة أو التجفيف. 

زر مؤقت التشغيل التلقائي اليومي أو Timer on

هل تعلم أنك تتمكن من جدولة تشغيل المكيف والعمل بشكل تلقائي دون أى تدخل منك، وذلك من خلال الضغط على الزر المشار إليه في الأعلى ومن ثم ادخال التوقيت المناسب حتى يعمل المكيف الهوائي فى الموعد الذى تم إدخاله فى السابق، فمثلا إذا كنت تذهب إلى مكتبك فى الساعة الثامنة صباحا بإمكانك ضبط المكيف على الساعة الثامنة الا ربع، وهذا يعنى أنه سيتم تشغيل جهاز المكيف بشكل تلقائي وعندما تذهب الى العمل سنجد الجو فى مكتبك منعش ومناسب للعمل.

وفى بعض المكيفات ربما تجد هذا الزر مكتوب بحروف مختصرة وهى T-ON ولكنه يقوم بنفس الوظيفة الموضحة، وفى بعض الأحيان يقوم الأطفال بالضغط على هذا الزر بشكل خطأ وبهذا يلاحظ تشغيل المكيف بشكل تلقائي وهذا لا يعنى وجود خلل فى جهاز المكيف ويتوجب عليك إيقاف هذه الوظيفة إذا كنت لا تحتاج إليها.

اقرا ايضا:  سعر ومواصفات ايباد اير 2020

زر ايقاف التشغيل التلقائي Timer off

 يمكنك من خلال هذا الزر إيقاف تشغيل المكيف الهوائي بشكل تلقائي دون استعمال الريموت كنترول، فمثلًا إذا كنت تغادر محل عملك كل يوم فى الساعة الثالثة عصرًا فى هذه الحالة يمكنك ضبط إيقاف تشغيل المكيف فى هذا التوقيت فى كل يوم، وتأكد أنه سيتم ايقاف التشغيل يوميا فى نفس الموعد دون أى تدخل منك.

زر إشارة المصباح LED أو Light

يرغب الكثير من الأشخاص فى النوم فى ظلام ولكنهم فى الوقت ذاته يرغبون فى تشغيل جهاز التكييف أثناء النوم، ولهذا يتساءل الكثيرون عن كيفية إطفاء الإضاءة المنبعثة من جهاز المكيف من أجل الاستغراق فى النوم، وفى هذه الحالة يتوجب عليك الضغط على زر light وفى بعض أجهزة التكييف ربما تجد هذا الزر باسم LED، فأى كان المسمى فالوظيفة واحدة وهى ايقاف لمبة المكيف، وبعد الاستيقاظ من النوم بإمكانك الضغط على الزر وسيعود ظهور انبعاث الضوء مرة أخرى.

معنى ازرار ريموت التكييف
معنى ازرار ريموت التكييف

زر النوم المؤقت أو Sleep

زر النوم أو تخفيض درجة الحرارة بشكل تدريجي يوفر لك أعلى قدر من الراحة أثناء النوم وفى الوقت ذاته يعمل على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، كل ما عليك هو الضغط على هذا الزر قبل النوم، وبعدها يتولي جهاز المكيف العمل بالنيابة عليك وذلك بزيادة درجة الحرارة درجة واحدة مئوية كل 60 دقيقة لحين الوصول إلى درجة الحرارة القصوى وهى فى بعض الأجهزة 26 درجة مئوية وفى البعض الآخر 30 درجة مئوية، ولهذا يفضل تشغيل هذا الزر قبل النوم للاستمتاع بنوم عميق بدون حر أو تعرق.

زر الساعة او Clock 

ضبط الساعة أمرًا لابد منه خاصة إذا كنت راغبًا فى الاستفادة من وظيفة Timer on أو Timer Off فلابد من ضبط الساعة كونها تعتمد بشكل أساسي على الساعة، واى خلل فى عمل الساعة سيؤدى بدوره إلى خلل فى وظائف التكييف الهوائي.

زر التنظيف الذاتي أو X-Fan

يساعد هذا الزر على القيام بوظيفة التنظيف الذاتي والتخلص من الروائح الكريهة المنبعثة من التكييف والناتجة عن نمو الفطريات داخل المكيف، وبمجرد ما يتم الضغط على هذا الزر يبدأ المكيف فى العمل على وضعية التجفيف لمدة ربع الساعة دون إيقاف تشغيل المكيف وبعد انقضاء الوقت المحدد ينطفى جهاز المكيف وبهذا تكون وظيفة التنظيف انتهت على أكمل وجه، وبالرغم من أهمية هذا الزر إلا أنها غير متوفرة فى الكثير من أجهزة المكيفات الهوائية.

زر FAN أو FAN SPEED

يساعد الضغط على هذا الزر فى زيادة سرعة ضخ الهواء إلى داخل الغرفة ويمكنك التدخل فى ذلك من خلال ضبط مستوى الهواء، أما إذا كنت راغبًا فى ضبط السرعة المناسبة للهواء تبعًا لدرجة حرارة الغرفة يمكنك ذلك من خلال الضغط على زر auto، فإذا كان هناك فرق كبير بين درجة حرارة الغرفة ودرجة الحرارة المتوقع الوصول إليها فى هذه الحالة سيزداد معدل ضخ الهواء إلى داخل الغرفة، أما إذا كان الفرق بسيط فى هذه الحالة ستعمل المروحة بشكل بطئ.

زر Turbo

يمكنك الضغط على هذا الزر عند تشغيل المكيف الهوائي حيث أنه يعمل على ضخ الهواء بسرعة إلى داخل الغرفة ما يساعد على الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة ومن ثم تلطيف الهواء داخل الغرفة، ويراعى إيقاف تشغيل هذا الزر عند الوصول إلى درجة الحرارة المرغوب بها من خلال الضغط عليه مباشرة، وذلك لأن استمرار تشغيله يسبب لك الازعاج بسبب الضجيج الناتج عن صوت المروحة هذا إلى جانب زيادة استهلاك التيار الكهربائي مما يؤدى بدوره إلى ارتفاع سعر فاتورة الكهرباء الشهرية.

زر Swing

كثير من أجهزة المكيفات الهوائية تحتاج منك إلى ضبط اتجاه الهواء بشكل يدوى أما إلى اليمين أو إلى اليسار، ويمكن إتمام هذه المهمة بكل سهولة من خلال التحكم فى الشفرات المسؤولة عن توزيع الهواء، والبعض الآخر من الأجهزة ما عليك الا الضغط على زر Swing وحينها سيتم توزيع الهواء بشكل متحرك الى الاعلى والاسفل.

تنظيف المكيف من الداخل والخارج
تنظيف المكيف من الداخل والخارج

زر Direct

هذا الزر وظيفته تنحصر فى التحكم فى شفرات توجيه الهواء فى اتجاه واحد فقط فى اتجاهك أو فى اتجاه معاكس على حسب رغبتك، وبهذا يتضح لنا أن وظيفة هذا الزر تعاكس وظيفة زر  Swing، ويظل جهاز التكييف يعمل بهذه الآلية طوال فترة التشغيل لحين إعادته برمجته أو فصله بشكل كامل، ويمكنك الضغط على هذا الزر إذا كنت راغبًا فى تغيير اتجاه الهواء. 

زر TEMP الخاص بعرض درجات الحرارة

يساعد الضغط هذا الزر فى معرفة درجات الحرارة، وبمجرد ما يتم الضغط على هذا الزر يبدأ التكييف فى عرض درجات الحرارة والتبديل بين ثلاثة درجات مختلفة وهما على النحو التالي:

  • درجة الحرارة المختارة: وهى درجة الحرارة التي يتم اختيارها من قبل الشخص، فمثلا يتم اختيار تشغيل المكيف على درجة حرارة 24 درجة مئوية.
  • درجة حرارة الغرفة: يتم عرضها على شاشة التكييف، أما عن كيفية الحصول عليها فيتم ذلك من خلال المجسات الموجودة فى الوحدة الداخلية الخاصة بالمكيف.
  • درجة الحرارة في الخارج: وتلك يمكن الحصول عليها من خلال مجسات الوحدة الخارجية المكيف الهوائي.
اقرا ايضا:  طريقة الغاء اشتراك جوي تي في بالخطوات

زر Shortcut

هل تعلم أنك تتمكن من حفظ البرمجة و الاعدادات التي قمت بإدخالها فى وقت سابق مثل درجة التبريد وسرعة المروحة وموعد التشغيل التلقائي وإيقاف التشغيل وغيرها من الإعدادات بضغطة زر واحدة، يرجى منك بعد الانتهاء من ضبط اعدادات المكيف حسب رغبتك كل ما عليك هو الضغط على زر Shortcut ضغطة مطولة، وحينها سيتم الاحتفاظ بكافة الإعدادات السابقة، حتى فى حال العبث من قبل الآخرين فى جهازك فأنت على وشك استعادة الاعدادات بكل سهولة دون الحاجة إلى إعادة ضبطها من جديد، حيث يقوم هذا الزر بوظيفة تخزين الإعدادات وكذلك استعادتها. 

طريقة برمجة ريموت المكيف

بإمكانك برمجة ريموت جهاز المكيف الخاص بك دون الحاجة الاستعانة بفني متخصص فى أعمال صيانة المكيفات الهوائية، وذلك من خلال إدخال الإعدادات ومن ثم الضغط على حفظها، وبمجرد ما يتم الضغط على زر تشغيل المكيف سيتم ملاحظة أن الجهاز يعمل بنفس الآلية والبرمجة التي تم إدخالها فى السابق دون الحاجة إلى برمجة التكييف فى كل مرة يتم فيها القيام بخطوة التشغيل، ولهذا ينصح بالاحتفاظ بالريموت كنترول فى مكان بعيد عن متناول الأطفال.

كيف استخدم ريموت المكيف

ربما سيكون من السهل عليك الآن استخدام ريموت المكيف بعد أن أوضحنا لك علامات ريموت المكيف ووظيفة جميع الأزرار الموجودة على الريموت كنترول، وللاجابة على سؤال الكثير من الأشخاص الخاص بطريقة تشغيل جهاز التكييف على الوضع البارد، تابعوا معنا الخطوات التالية:

  • الضغط على زر اون ON باعتبار أنها وضعية التشغيل فى أغلب المكيفات الهوائية.
  • اختيار نظام التشغيل، وفى هذه الحالة يتم اختيار وضع التبريد Cool.
  • وبمجرد ما يتم الضغط عليها ستلاحظ ظهور على شاشة المكيف علامة الثلج وهى تشير إلى اختيار وضع التبريد.

فى بعض الأجهزة يتطلب بدء تشغيل المكيف على وضع التبريد عدة دقائق لحين عمل الكومبروسر.

كيف استخدم ريموت المكيف
كيف استخدم ريموت المكيف

طريقة ضبط ريموت المكيف على الحار

نحتاج إلى الإجابة على هذا السؤال فى فصل الشتاء عندما يكون الجو شديد البرودة ونرغب فى تشغيل جهاز المكيف على الوضع الساخن، وذلك يتطلب الضغط على زر Mode ومن ثم اختيار وضع التدفئة أو الوضع الحار ومن ثم اختيار درجة الحرارة المناسبة وتكون أعلى من 24 درجة مئوية.

ماذا تعني علامة الشمس في ريموت المكيف

يتساءل الكثير من الأشخاص عن معنى علامة الشمس فى ريموت المكيف، فهذه العلامة تشير إلى رمز مكيف الهواء لوضع الحرارة، وإذا ظهرت لك هذه العلامة بشكل واضح فهذا يعنى انبعاث الهواء الساخن من المكيف فى الغرفة لحين الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة.

كيف تجعل المكيف اقتصادي

يزداد تشغيل المكيف الهوائي فى فصل الصيف وهذا يؤدى بدوره إلى زيادة فى استهلاك الطاقة الكهربائية، ومن أجل ترشيد الطاقة الكهربائية ننصحك باتباع النصائح التالية وذلك لمنع دخول الهواء الساخن إلى داخل الغرفة وكذلك منع خروج الهواء البارد من الغرفة:

  • محاولة استبدال وحدات التبريد بعدة نماذج من شأنها توفير استهلاك الكهرباء.
  • غلق النوافذ ووضع ستائر مانعة لدخول أشعة الشمس وذلك للحد من ارتفاع درجة الحرارة داخل المنزل. 
  • تقليل تشغيل الأجهزة الكهربائية التي تعمل على انبعاث درجة الحرارة مثل الفرن والبوتجاز على قدر المستطاع.  
  • زيادة كفاءة التبريد من خلال تثبيت مراوح السقف.
  • تشغيل جهاز المكيف خلال ساعات النهار وإيقاف تشغيلها فى الليل.
  • ضبط منظم الحرارة فى جهاز المكيف الخاص بك على درجة حرارة لا تتعدى 24 درجة مئوية، فهذا يشعرك بالانتعاش وفى الوقت ذاته يعمل على ترشيد استهلاك الكهرباء.
  • تنظيف المكيف باستمرار للحفاظ على كفاءته، كلما كان المكيف متسخ كلما أدى ذلك إلى العمل بجد أكبر لإعطاء أفضل أداء وهذا يؤدى بدوره إلى استهلاك طاقة بشكل أكبر.
كيفية استخدام التكييف
كيفية استخدام التكييف

كم عدد ساعات تشغيل التكييف

لا يمكن تحديد عدد ساعات تشغيل التكييف لضمان إعطاء أفضل أداء، ولكنه يوصى بتقليل عدد تشغيل المكيف على قدر المستطاع وذلك لزيادة عمره الافتراضي والمحافظة على كفاءته مع المداومة على تنظيف الجهاز بالتعاون مع الشركات المتخصصة فى هذا المجال. 

فى ختام مقالنا نتمنى أن نكون قدمنا لكم اعزائي القراء شرح وافى وكافى عن علامات ريموت المكيف ووظيفة كل زر من ازرار المكيفات الهوائية على اختلاف أنواعها ومسمياتها وكذلك التعرف بشكل مفصل على طريقة برمجة ريموت المكيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *