بنك الراجحي يعرف باسم مؤسسة الراجحي للصرافة والاستثمار وهو أكبر البنوك السعودية والإسلامية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، وتأسس بنك الراجحي منذ عام 1957، كما يعتبر الراجحي من أكبر الشركات المساهمة الاستثمارية برأس مال يتعدى 330 مليون ريال سعودي، ويوجد لبنك الراجحي أكثر من 600 فرع داخل المملكة، مقره الرئيسي داخل المملكة العربية السعودية، وله فروع في عدد من الدول مثل الكويت والأردن وماليزيا وغيرها من الدول، ويعمل به آلاف من الموظفين، وسنقدم لكم من خلال هذا المقال للمزيد من المعلومات حول صناديق الاستثمار الراجحي وأهم مميزاتها وانواعها.

صناديق الاستثمار الراجحي
صناديق الاستثمار الراجحي

نبذة عن صناديق الاستثمار الراجحي

صناديق الاستثمار الراجحي تعتبر صناديق مشتركة تكون استثماراتها بشكل أساسي في الأسهم، ويعتمد تصنيفها في الأساس على حجم الشركة أو نمط الاستثمار بالنسبة للممتلكات في المحافظة وكذلك الجغرافيا، ويتم تحديد القيمة لصناديق الاستثمار على أساس القيمة الفعلية السوقية للصندوق، وينعكس نمط الاستثمار بشكل أساسي على حيازات الصندوق، ويستخدم كلاهما لعمل تصنيف صناديق الاستثمار المشتركة، وأيضا يتم عمل تصنيفات لصناديق الأسهم بحسب كونها محلية او دولية او إقليمية بحسب المجال الذي تستهدفه صناديق الاستثمار في قطاع الأعمال سواء رعاية صحية أو سلع او عقارات او غيرها من مجالات الاستثمار.

وهناك صناديق متعددة الأصول مثل النقد والسندات وتكون غالبا ذات مخصصات منخفضة المخاطر الى عالية المخاطر، غالبا تستخدم الصناديق المنخفضة المخاطر في السندات، بينما الصناديق الأقوى تركز على نظام الأسهم والممتلكات، ويراجع مديري الصناديق مزيج الأصول بهدف إعادة التوازن إليها بانتظام مع الحرص على استخدام الاستراتيجيات لإدارة المخاطر ودعم نمو الصناديق.

مميزات صناديق الاستثمار الراجحي

  • التخصص الإداري من أهم مميزات صناديق الاستثمار حيث تتم الإدارة من خلال مدير الصندوق لاتخاذ القرارات الاستثمارية وبالتالي تتوافر عناصر الخبرة والتحليل المالي والدراسة ومعرفة أوجه الربح والخسارة، ويتفرغ مديري الاستثمار لمتابعة التغيرات في الأسواق المالية والاقتصادية، وبالتالي فان الحرفية والمهنية العالية وتوافر الكوادر المدربة الممتازة مضمون لدى الراجحي.
  • تنوع الاستثمارات وبالتالي تقليل نسبة المخاطرة: حيث يعطى الصندوق الاستثماري الفرصة الأكبر لتحقيق المزيد من التنوع في الاستثمارات بطريقة ممنهجة على نطاق أوسع لتقليل أي مخاطر من الوارد حدوثها.
  • الشفافية في صناديق الاستثمار لتسهيل عملية التعرف على محتوى الصندوق ونسبة الاستثمارات.
  • المرونة في إدراج صندوق الاستثمار في السوق يميزها بسهولة التعامل حيث يتمكن المشتري من شراء وبيع الوحدات فورا من خلال الأسهم، كما أنه لا يوجد حد أدنى للاشتراك في صناديق المؤشرات المتداولة.
  • قلة حجم التكاليف في صناديق الاستثمار من أهم المميزات في صناديق الاستثمار، نظرا للرسوم الإدارية المنخفضة لأنه استثمار غير نشط.
  • الأمان من أهم المميزات حيث ان نسبة الخسارة قد تكون معدومة مع الراجحي.
  • ارتفاع نسبة الأرباح مقارنة بالمبلغ الذي يتم الاستثمار به.
  • جميع الاستثمارات والمشاريع التي يساهم فيها الراجحي تتبع الشريعة الإسلامية.
  • يوفر الراجحي تطبيقا إلكترونيا يمكن من خلاله متابعة كافة الحسابات البنكية من خلاله، كما يمكن متابعة الأرباح والخسائر ومتابعة حركة البورصة والاخبار الاقتصادية، وهو تطبيق مجاني تماما لا يحتاج إلى أي رسوم.

صناديق الصكوك من بنك الراجحي

تعد صناديق الصكوك شهادات مالية إسلامية تشبه إلى حد كبير السندات في نظام التمويل الغربي، ولكنها في الراجحي او البنوك الإسلامية تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتُباع الصكوك على هيئة شهادات لمجموعة من المستثمرين واستخدم عائداتها في شراء أصول يملكها مجموعة المستثمرين بشكل جزئي، ويقدم المصدر جزئيا ما يشبه الوعد التعاقدي بهدف إعادة شراء السندات مستقبليا بما يعادل القيمة الاسمية له.

أوجه التشابه والاختلاف بين السندات وصناديق الاستثمار الراجحي

هناك عدد من أوجه التشابه بين السندات وبين صناديق الاستثمار الراجحي حيث أن تدفقات الدفع متوفرة بالنسبة للمستثمرين في الحالتين، حيث يتلقى المستثمرون في السندات وصناديق الاستثمار الأرباح التي تنتج عن الأصول الأساسية بشكل دورى، ولكن في حالة مستثمري السندات المدفوعة تكون هناك فائدة دورية، وكذلك كل من السندات وصناديق الاستثمار تعد استثمارات أكثر أمانا واستقرارا من الأسهم بينما نجد هناك عدد من الاختلافات بين الصكوك والسندات وهي:

  • تحتوي الأصول على ملكية أصول بينما تحتوي السندات على التزامات الدين.
  • في حالة ارتفاع قيمة الأصل الذي يدعم الصك يمكن أن ترتفع قيمة الصك، بينما في حالة السندات تكون الربحية عائدة بشكل صارم الى سعر الفائدة.
  • الصكوك التي تدعم الأصول تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولكن السندات تكون ربوية في الأساس ويمكن أن يتم تمويل مشروعات أو أعمال بها قد لا تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • تقييم قيمة الصكوك يعتمد في الأساس على قيمة الأصل الذي تدعمه بينما يختلف سعر السندات بحسب التصنيف الائتماني له.

المستندات المطلوبة من الأفراد والشركات للاستثمار في صناديق الاستثمار الراجحي

المستندات المطلوبة من الأفراد للاستثمار في صناديق استثمار الراجحي: بالنسبة لمواطني المملكة العربية السعودية يجب أن تتوافر بعض المستندات مثل:

  • صورة ضوئية من بطاقة الهوية الوطنية للعميل ويجب أن تكون غير منتهية.
  •  صورة ضوئية من جواز السفر مع توفير رقم الحساب الشخصي للعميل.
  • صورة من بيان اعتماد التوقيع المصرفي الخاص بالعميل في بنك الراجحي.
  •  صورة إيصال إيداع الأموال أو صورة من إشعار تحويل الأموال على الحساب البنكي في حالة وجود اشتراك مسبق، وكل هذه الصور يكون مطلوب إرسالها في حالة تقدم العميل بالطلب من خلال البريد الإلكتروني.

أما بالنسبة للشركات المحلية السعودية ينبغي أن توفر عدد من المستندات في حالة الاشتراك في صناديق الاستثمار الراجحي وهي

  • الرخصة التجارية والسجل التجاري الخاص بالشركة، بالإضافة إلى عقد تأسيس الشركة والنظام الأساسي لها.
  • شهادة أعضاء مجلس إدارة الشركة، وهي تصدر من خلال وزارة التجارة والصناعة، بالإضافة الى صور ضوئية من الهوية الوطنية الخاصة بهم، صور جوازات السفر لكل منهم.
  • صورة ضوئية من قرار مجلس إدارة الشركة بالموافقة على طلب فتح الحساب، وكذلك الموافقة على منح التفويض لشخص واحد يتكون له كافة الصلاحيات للتوقيع، مع تحديد حدود صلاحيات هذا الشخص المُفوض آلية التوقيع وحدود إدارة الحساب مع صورة ضوئية أيضا من هويته الشخصية وجواز السفر.
  • إرفاق قائمة تحدد عدد الملاك المشاركين الذي يفترض أن يستفيدوا من مميزات الصندوق الذين يمتلكون أكثر من 10% من أسهم الشركة.
  • يشترط أيضا إرسال صورة ضوئية من الايصال الخاص بالإيداع أو إشعار تحويل المبلغ المالي بنكيا على مصرف الراجحي.
صناديق الاستثمار الراجحي
صناديق الاستثمار الراجحي

النسبة للشركات الأجنبية الراغبة في الاستفادة من صناديق الاستثمار في الراجحي يجب أن تقدم

  • إقرار خاص بالفحص النافي للجهالة الخاص بالعملاء.
  • يشترط أيضا توفير نفس المستندات السابق ذكرها بالنسبة للشركات المحلية السعودية لتوثيق صناديق الاستثمار من الراجحي.
  • في حالة وجود جهة حكومية يشترط توفير كافة المستندات تبعا للنظام الإداري المعتمد.

 

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد عرضنا في إيجاز أهم المعلومات الخاصة بصناديق الاستثمار الراجحي بالإضافة الى اهم مميزات الاستثمار في هذه الصناديق وأهم أوجه التشابه والاختلاف بين السندات وصناديق الاستثمار، بالإضافة إلى أهم الأوراق والمستندات المطلوبة من الأفراد والشركات للاستفادة من الاستثمار في صناديق الاستثمار الراجحي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.