المهن المسموح بها للاجانب في السعودية

المهن المسموح بها للاجانب في السعودية

تعتبر المملكة السعودية من أكثر الدول التى تجذب العمالة الأجنبية لها، فالمهن المسموح بها للاجانب في السعودية كثيرة ومتعددة، وتعتبر الوظائف الخاصة بالأجانب هي وظائف هامة تحتاج لها المدينة، وتكون العمالة الأجنبية هامة في تطوير المدينة وتقدمها واستخدام خبراتهم في تقديم أعمال مميزة للمجتمع والدول الأخرى.

تعرف علي المهن المسموح بها للاجانب في السعودية

المهن المسموح بها للاجانب في السعودية
المهن المسموح بها للاجانب في السعودية

في الفترة الأخيرة تم الإعلان عن الوظائف الخاصة بالأجانب، وتعتبر المهن المسموح بها للاجانب في السعودية هي أكثر المهن بحثًا على محرك البحث جوجل، وهناك مهن كثيرة مثل:

  • تتوفر مهنة البائع، وهناك مهنة التمريض لمن لديه خبرة في الوظيفة، وتوجد وظائف خاصة بالصيدلي.
  • هناك وظيفة السكرتير الطبي، وتتوفر وظيفة مندوب مشتريات، وتوجد وظيفة لأمين مستودع.
  • وتتوفر وظائف الحسابات مثل مدير المبيعات، ووظيفة المحاسب العام، وهناك وظيفة كاتب الحسابات.
  • ولمن لديه خبرة في وظيفة المدير المالي، وتتوفر وظيفة السكرتير التنفيذي،  وهناك مهنة عامل الشحن والتفريغ.
  • وتتوفر وظائف مختلفة مثل الحلاق وعامل النظافة وعامل صيانة الألعاب الترفيهية والعامل.
  • وهناك وظائف تم الإعلان عنها في عام ٢٠٢٢ بعد إلغاء سعودة وتوطين المهن، وتلك الوظائف هي السائق و مهنة الطبيب والمهندس ومحاسب الشركات ومحاسب قانوني وأمين مخازن.
  • ولقد رفضت الوزارة ومكتب العمل السعودي  توطين ثلاث وظائف وهم السائق وعامل النظافة وعامل الشحن والتفريغ، وتم رفض استمرار الأجانب العمل بها.

أقرأ المزيد: وظائف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 1443

ما هي مهن مكتب العمل السعودي

تعتبر وظائف مكتب العمل السعودي هي المهن المسموح بها للاجانب في السعودية، وتساعد الأشخاص العاملين في معرفة الوظائف التي يستحقونها ويستطيعون العمل بها في الدولة.

فدليل المهن غير مسعودة يوجد به كل المهن والقطاعات التي يستطيع الأجانب العمل بها بنسبة كبيرة، وتم ذلك الأمر من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مكتب العمل السعودي، بالإضافة إلى قرارات مجلس الوزراء السعودي.

ويوجد في دليل المهن الغير مسعودة جميع المهن بترتيبها الزمني بتاريخ اعتمادها، بالإضافة إلى نسبة العمل المسموح بها للأجانب، وهناك وظائف مسعودة خاصة بالمواطنين السعوديين فقط، وتم تحديدها حتى يتم الحد من نسبة البطالة في الدولة.

المهن المسعودة

تعتبر المهن المسعودة جزء أساسي من المهن في الوقت الحالي، وذلك لأن تلك المهن تعتمد اعتماد كلي على مساعدة الشباب السعودي لإيجاد الوظائف المناسبة لهم والحد من نسبة البطالة وتقليلها، وزيادة التقدم والتطور في المملكة.

اقرا ايضا:  التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت 1444

تم الإعلان من قبل وزارة العمل في السعودية عن المهن المسعودة والتى تخص جميع المواطنين السعوديين فقط وليس الأجانب، والهدف من تلك المهن هي التقليل من عدد الوافدين وتقليل عدد البطالة في المدينة.

أقرأ المزيد: هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية

توطين المهن

وتم تحديد نظام المهن المسعودة تحت عنوان توطين المهن، ويعتبر جزء من خطة ٢٠٣٠ للمملكة، وهناك المزيد من الأهداف التى يتم التخطيط لها لمساعدة كل الشعب السعودي في إيجاد فرص عمل مناسبة، وسيتم دعم قطاع  الأعمال السعودية، وتوفير أكبر قدر ممكن من الوظائف للشباب السعودي، وتوفير مهن للأجانب في الدولة.

ما هي المهن المقصورة على السعوديين

توجد بعض الوظائف الخاصة بالمواطنين السعوديين فقط ولا يمكن لأي شخص غير سعودي العمل بها، ولذلك لا يستطيع أي أجنبي العمل بتلك الوظائف، وتلك الوظائف تطلب بعض من الأوراق الحكومية مثل بطاقة الهوية  العمل بالتأشيرة وجواز السفر، ولا يمكن تجديد العقد بها أو نقل الكفالات مثل:

  •  وظيفة كاتب الدوام.
  •  وهناك وظيفة كاتب الشكاوي.
  • وتوجد وظيفة كاتب التوظيف.
  •  وتتوفر وظيفة كاتب استقبال عام.
  •  وتوجد وظيفة كاتب استقبال فندقي، وهناك وظيفة كاتب شؤون الموظفين.
  • وتوجد وظائف أخرى مثل الناسخ وكاتب شؤون الأفراد.
  •  وهناك وظيفة تسمى أخصائي شئون الأفراد، وتتوفر وظيفة مهنة كبير إداريين الموارد البشرية.
  • وتوجد وظيفة مدير شئون العمل والعمال، وهناك وظيفة مدير شئون الموظفين.

ما هي عقوبات عمل الأجانب بالمهن المسعودة

تحرص الدولة بتحديد قرارات حاسمة بشأن المهن المسموح بها للاجانب في السعودية و المهن المسعودة، وتعتبر تلك القرارات لحماية حق كل من السعوديين والأجانب في وظائفهم.

  • إذا عمل الأجنبي في أي وظيفة مسعودة سيتم تغريم صاحب العمل بغرامة تصل إلى عشرين ألف ريال سعودي، وتكون الغرامة عن كل فرد مخالف للقوانين.
  • إذا لم يتم توقيع عقود خاصة بالعمال على عقود التوظيف سيقوم صاحب العمل بدفع غرامة مالية قد تصل إلى خمسة ألف ريال سعودي عن كل شخص مخالف
  • إذا تم تسجيل أسماء أشخاص سعوديين في العمل، ولكن تم تعيين أشخاص أجانب في تلك الوظائف سيقوم صاحب العمل بدفع غرامة قد تصل إلى خمسة وعشرين ألف سعودي.
  • إذا لم يتم إعادة شهادات ووثائق الموظفين لهم بعد انتهاء مدة عملهم سيقوم صاحب العمل بدفع غرامة تصل إلى خمسة ألف ريال سعودي.
  • إذا تم تشغيل أي شخص بنظام الاحتكار سيقوم صاحب العمل بدفع غرامة تصل إلى خمسة عشرة ألف ريال سعودي مقابل كل شخص.
  • إذا تم توظيف ذكور في أي وظيفة خاصة بوظائف النساء سيقوم صاحب العمل بدفع غرامة قد تصل إلى عشرة ألف ريال سعودي.
  • إذا عمل أي شخص أجنبي في أي وظيفة خاصة بالسعوديين سيقوم صاحب العمل بدفع غرامة  قدرها  عشرة ألف ريال سعودي.
  • وإذا تم إسناد أي وظيفة مسعودة سيتم وضع العقوبة على الشخص المسؤول وسيتم تطبيقها عليه على الفور.
اقرا ايضا:   الإعاقات المستحقة سلم إعانات التأهيل الشامل الجديد

أقرأ المزيد: هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية

ما هي المهن التي تم تأجيل سعودتها

هناك بعض الوظائف الخاصة التى تطلب قدرات خاصة وأشخاص لديهم خبرة في المجال تم تأجيلها من قبل المملكة المسعودة، وتلك الوظائف هي:

  • المهن الحرفية فتعتبر تلك المهن من ضمن المهن الغير مسعودة حتى تلك اللحظة، وتحتاج الدولة أشخاص لديهم خبرة في تلك الوظائف، والمهن الحرفية تكون الخياط والطاهي والميكانيكي وفني الصيانة وغيرهم.
  • عمال القطاع الصحي فيعتبر مجال القطاع الصحي من المهن المطلوبة بكثرة في البلاد، وتم تأجيل سعودة تلك الوظائف خاصة في منافذ البيع، ويستطيع الأجانب العمل في تلك المهن مثل أخصائي بصريات أو فني.
  • مهنة مدير منافذ البيع فتم إصدار قرار خاصة بتلك الوظيفة من قبل الوزارة ومكتب العمل السعودي أن يتم تأجيل سعودتها، وسيتم تأجيلها بعدة شروط، والشروط هي ألا يقل عدد العمال سعوديين في الوردية عن عشرة عمال، ويجب توفير مساعد للمدير حتى يستطيع محل مكانه فيما بعد.
  • عمال النظافة والتحميل والتنزيل فتحتاج السعودية إلى العمال من خارج البلاد بكثرة، وتم تأجيل سعودة تلك المهنة بشرط واحد من قبل الوزارة وهو ألا يقل عدد عمال تلك الوظيفة في المنشأة الواحدة عن عامل واحد فقط، ويجب ألا تتجاوز نسبة العمالة الأجنبية عن العشرين في المئة.

المهن المسعودة في السعودية لهاذا العام 

المهن المسموح بها للاجانب في السعودية
المهن المسموح بها للاجانب في السعودية

تعتبر المهن المسعودة مختلفة عن المهن المسموح بها للاجانب في السعودية، وهي المهن التي تم توفيرها من أجل السعوديين ولتوفير الوظائف لهم، وتم سعودت العديد من القطاعات مؤخرً، وذلك لتوفير أكبر قدر من الوظائف للسعوديين، والقطاعات التي تم سعودتها هي السياحة والاتصالات والمولات التجارية والذهب والمعادن.

ولقد ذكرنا في مقال المهن المسموح بها للاجانب في السعودية تعريف المهن المسعودة والعقوبات الخاصة بتلك المهن في الدولة، وقمنا بذكر الوظائف المناسبة للأجانب في السعودية، ومهن التوطين ومهن المكتب السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *