دعاء موسي عليه السلام وفضله

دعاء موسي عليه السلام وفضله

دعاء موسي عليه السلام، فيوضح لنا دعاء موسي الطريقة الصحيحة والتي يجب أن يتصرف بها الشخص المؤمن عندما تواجه مشكلة ما، وينصح بتلاوة الدعاء لكل شخص مكروب أو مهموم، فسيفرج الله همه وكربه بإذن الله وسينال الفرج القريب.

دعاء موسي عليه السلام

دعاء موسي عليه السلام
دعاء موسي عليه السلام

يعتبر دعاء موسي عليه السلام من أحد الأدعية المميزة ووردت منها الكثير في القرآن الكريم، حيث أن ذلك الدعاء يوضح لنا أن العبد ضعيف، ولكن الله قوي، ولقد دعا سيدنا موسي ربه وقال ياربي أنت الذي ينزل إلي كل ما هو خير وأنا سأظل فقيراً حتي تغنيني بالله، ولقد ورد عن سيدنا موسي العديد من الأدعية ومن أهمها ما يلي:

دعاؤه الوارد عنه في سورة طه في قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا) صدق الله العظيم.

دعاء موسي عليه السلام الواردة في القرآن الكريم

لقد ورد لنا في القرآن الكريم عدة أدعية من خلال الآيات القرآنية كان يدعو فيها سيدنا موسي عليه السلام في عدة حالات وهنا:

  • دعائه بالمغفرة والرحمة: ولقد ظل سيدنا موسي يدعو الله عز وجل بالمغفرة والرحمة لعبادة لحين يقبلون الدعوة وقال
  1. (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي)
  2.  (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
  3.  (إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ* وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ)
  • دعائه برؤية الله والتوبة إليه: عندما أوحي الله سبحانه وتعالي لسيدنا موسي كليم الله أن يأتي له إلي الحبل حتي يكلمه ويوحي إليه وقال رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ)، فقال الله -عز وجل-: (قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا)، فدعا سيدنا موسى الله بالتوبة وقال: (سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ).
  • دعائه علي قومه الظالمين: لقد دعا سيدنا موسي كثيرا علي قومه الظالمين الجبارين الذين كذبوه ورفضوا دعوته وقال:
  1. رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ ۖ رَبَّنَا اطْمِسْ على أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ على قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حتى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ).
  2. استعاذ سيدنا موسى من فرعون والمتكبّرين فقال: (إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ).
اقرا ايضا:  دعاء قيام الليل مستجاب

أدعية قوم سيدنا موسي المؤمنين بالله

عندما  أمر الله عزوجل سيدنا موسي بالدعوة ونزل عليه النبوة ودعا سيدنا موسي عليه السلام قوم بني إسرائيل وشاهدوا معجزة العصا وسجد أغلبهم واسلموا وامنوا بالله ولكن فرعون هددهم بالتعذيب والقتل ولكنهم دعوا الله وقالوا:

  1. (قالوا :  إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ).
  2. (عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وستخلفكم فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ)
  3.  ومن دعائهم أيضاً: (إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ* إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ).
  4. وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ* وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرين.

الدروس المستفادة من دعاء سيدنا موسي

دعاء موسي عليه السلام
دعاء موسي عليه السلام
  • يبين لنا دعاء سيدنا موسي كمسلمين أهمية الدعاء، وأن الدعاء يصنف من أشكال العبادة.
  • ويوضح الدعاء العبد الضعيف واليأس والعبد المحتاج إلي الله لأنه ضعيف ليقف بجانبه، وذلك ما فعله سيدنا موسي عليه السلام.
  •  بفضل الدعاء لقد مد الله سيدنا موسي وأخيه هارون بالقوة لمي يقدر علي مواجهة السحرة.
  • فالدعاء له أهمية كبيرة في حياة الإنسان، وبالدعاء وتغيير الأقدار ويطمئن القلوب وييسر الأمور ويلجأ الضعيف إلي الدعاء ليصبح قوي، ويلجأ الفقير ليصبح غني.
  • أفضل دعاء مأثور عن سيدنا موسي عليه السلام هو (يا رب يا غني من للفقير سواك، يا رب يا قوي. من للضعيف سواك، يا رب عزيز يا جبار من للذليل سواك)
  • يفتح الله للعبد الكثير من الأبواب المغلقة للعبد .

دعاء سيدنا موسي بتيسير الزواج

فالزواج ما هو إلا سكن ومودة ورحمة ويجب علي كل شاب أن يعف نفسه بالزواج ويصلح من نفسه ويجتهد ليحصل نفقات الزواج ومن أهم الأدعية التي دعا لها سيدنا موسي ربه هي

  • “رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير”
  • “رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ”
  • ” هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”
  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، قَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ”.
اقرا ايضا:  من هو أبو موسى الأشعري وكيف خدم الإسلام والمسلمين

معجزة سيدنا موسي مع سحرة فرعون

لقد أراد فرعون أن يوقف الناس عن اتباع سيدنا موسي عليه السلام فلجأ إلي السحر، حيث اتخذ عدد من السحرة واتفق معهم علي مبلغ كبير من المال إن غلب ا سيدنا موسي في التحدي وقال :  (وَجاءَ السَّحَرَةُ فِرعَونَ قالوا إِنَّ لَنا لَأَجرًا إِن كُنّا نَحنُ الغالِبينَ)، فاجتمع السحرة وقال لهم موسي أن يلقوا هما الأول ماعندهم من سحر ليخدع  الناس به وألقوا السحرة خلالهم وعصيهم فامتلأ المكان بالحبال التي تتحرك مثل الأفاعي والثعابين، وهنا لقد وقع الخوف في قلب موسي بأن يصدقوا الناس ما يفعلوا ولكن الله طمأنه وانزل عليه معجزة من السماء وأمر موسي بأن يلقي عصاه فالقاها فإذا بها تلقف وتأكل ما القوه وتتحول العصا إلي ثعبان كبير ياكل جميع عصي السحرة، فاندهش السحرة مما فعل موسي وعرفوا أن ذلك ليس سحرا وأنه معجزة من الله سبحانه وتعالى فاسلموا وسجدوا لله سبحانه وتعالى.

فضل دعاء سيدنا موسي

فالدعاء بشكل كبير من أهم العبادات التي يحبها ويفضلها الله سبحانه وتعالى من عبادة المسلمين وخصوصا إذا كان الدعاء من دعاء الانبياء أو دعاء موسي عليه السلام، فهي من الادعية المميزة والتي كان يطلب موسي فيها أن يتقرب إلي ربه ويغفر له ذنبه ويهديه إلي عبادة، فيساحب الدعاء بأدعية سيدنا موسي لأنها ادعية مستجابة، ولقد استجاب الله ادعاء موسي علي فرعون بعد مرور أربعين عاما ومع العلم بأن موسي كان كليم الله ونبيا ولكن الله استجب لدعائه بعد أربعين سنة متواصلة من الادعاء، وذلك ذليل علي أن الله يحب العبد اللحوح في الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *