دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة وأفضل ما يقال

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة وأفضل ما يقال

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة، يعد يوم الجمعة من أحب الأيام عند الله سبحانه وتعالى الذي شرع فيه العديد من المناسك عن غيره من الأيام، حيث يلجأ فيه الكثير من المسلمين بالدعاء أملا في استجابة دعواتهم وتحقيق مايتمنوه من المولى عز وجل وللتقرب إلى الله، كما أن الله سبحانه وتعالى خصص ساعة استجابة يوم الجمعة يستجاب فيها الدعاء ولا يُرد ومن خلال المقال نبرز لكم أحب أدعية الاستجابة يوم الجمعة.

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة

 دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة
دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة

خصص الله سبحانه وتعالى ساعة يستجاب فيها الدعاء ولا يُرد ومن أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة:

  • “اللَّهُمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.
  • “يا حيّ يا قيّوم برحمتكَ أستغيث، يا ودود يا ذا العرشِ المجيد، يا فعّال لما يريد، اللَّهُمَّ إني أسألكَ بعزِّك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاءَ عرشِكَ أن تقضي حاجتي”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “يا بديع السَّموات والأرض، يا ذا الجلالِ والإكرام، يا صريخَ المستصرِخين، يا غيَّاث المستغيثين، يا كاشفَ السّوءِ، يا أرحم الرَّاحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين، بك أُنزل حاجتي، وأنت أعلم بها فاقضها”.
  • “اللهم طهِّر قلوبنا، واستُر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، واشرح صدورنا، واحفظ أحبّتنا واشف مريضنا، وارحم موتانا واكفنا شر ما في الغيب”.

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة قبل المغرب

أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتحرى العبد وقت دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة ومن أفضل دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة قبل المغرب:

  • أكد عدد من العلماء أن أحب وقت دعاء استجابة يوم الجمعة تكون قبل المغرب، ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال:”إنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يَسْأَلُ اللَّهَ الْعَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاه» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيَّةُ سَاعَةٍ هِيَ؟ قَالَ: «حِينَ تُقَامُ الصَّلَاةُ إِلَى الِانْصِرَافِ مِنْهَا”.
  • “اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين”.
  • اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم. يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك”.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات”.
  • “اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك”.
  • “اللهم في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة”.
  • “بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنّ الجنة حق والنار حقّ. وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور”.
اقرا ايضا:  دعاء الهم والحزن وتفريج الكرب الصحيح مستجاب

دعاء الرسول يوم الجمعة

 دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة
دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة

وضعت السنة النبوية الشريفة بعض العادات المستحبة يوم الجمعة منها الاغتسال والتطيب، بعض أدعية استجابة للرسول يوم الجمعة منها ما يلي:

  • “اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير”.
  • “اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم صب علينا من الخيرات ما علمنا منها وما لم نعلم، واحفظنا اللهم من الشرور وأصحاب الشر. اللهم بلغنا آمالنا، واغفر اللهم لنا ذنوبنا ، واستر عن الناس عيوبنا، أسالك اللهم البركة في زوجتي وولدي وأهلي، كما أسألك الهداية لهم في عاقب الأمر وعاجله”.
  • “اللهم يا نور السماوات والأرض يا عماد السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض يا ديان السماوات والأرض يا وارث السماوات والأرض يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض يا عالم السماوات والأرض يا قيوم السماوات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة”.

دعاء يوم الجمعة قصير

من أحب الأعمال يوم الجمعة هو الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، من أدعية يوم الجمعة القصيرة:

  • “الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير”.
  • “اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما”.
  • “اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا”.
  • “اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين”.
  • “اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة”.
  • “أسأل الله جنة عرضها السموات والأرض وأن يجعل أحبتي مخلدون فيها وأدعو الله أن يرزقهم رزقاً تقرّ أعينهم به، ويبشرهم بشرى خير لم تخطر لهم على البال، ويشفي مرضاهم ويوفقنا وإياهم لطاعته ورضاه إن شاء الله”.
اقرا ايضا:  افضل دعاء الأرق مستجاب

وفي ختام المقال عن دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة بعدما ذكرنا أفضل الأدعية المستحب قولها يوم الجمعة وأحب الأعمال عند الله سبحانه وتعالى، وتعرفنا على الوقت المخصص لدعاء الاستجابة يوم الجمعة ونتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *