ما هو دعاء دخول الحمام والخروج

ما هو دعاء دخول الحمام والخروج

دعاء دخول الحمام من الأدعية التي يبحث عنها جميع المسلمين الراغبين في التقرب لله في كل عمل يقومون به ومنها دخول أو الخروج من الحمام، لذلك سنوضح خلال السطور القادمة ما هي حكمة الدعاء وقت دخول الحمام أو الخروج منه وما هي آداب دخوله وماذا يقصد بدعاء دخول الحمام وهل يوجد أكثر من دعاء لدخول الحمام.

دعاء دخول الحمام

دعاء دخول الحمام
دعاء دخول الحمام

حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على ترديد دعاء دخول الحمام للحماية من رؤية الشيطان عوراتنا لأننا ذكرنا اسم الله قبل دخولنا الحمام واحتمى به وذلك بقولنا :” أعوذ بالله من الخبث والخبائث”.

ماذا تعني كلمة الخبث في  دعاء دخول الحمام 

دعاء دخول الحمام معناه:

كلمة الخبث سواء بضم حرف الباء أو بتسكينه هو الشر والأعمال السيئة أو الخبيثة التي تحدث للإنسان والبعض قال أن الخبث هو الشياطين سواء الذكور أو الإناث وهذا الدعاء ولهذا يقال هذا الدعاء قبل دخول الحمام ولا يقال بعد الدخول.

أدعية دخول الحمام من السنة

ذكر في السنة النبوية أكثر من دعاء لدخول الحمام وقد ذكرت هذه الأدعية في أحاديث رواها الترمذي والطبراني، وتكمن هذه الأدعية فيما يلي:

  • عن علي رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول بسم الله) رواه الترمذي.
  • قال: اسناده ليس بالقوي وقد قيل أنه يستحب هذا الذكر سواء أكان في البنيان أو الصحراء، وذلك بأن يقول أولاً: بسم الله، ثم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث).
  • روينا عن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل إلى الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم) رواه الطبراني في كتاب الدعاء.

المعنى المقصود من الأدعية المذكورة في السنة النبوية هو طلب المسلم من الله أن يحميه من عين الشيطان وألا يتعرض لأي أذى من سكان المكان (الجن والشياطين).

دعاء الخروج من الحمام

 دعاء دخول الحمام
دعاء دخول الحمام

كما حثنا النبي صلى الله عليه وسلم ترديد دعاء دخول الحمام وقد منحنا أكثر من دعاء نرددها لدخول الحمام  حثنا أيضًا على ترديد دعاء وقت الخروج من الحمام لشكر الله وحمده على خروجه دون التعرض لأذى وذلك من خلال الدعاء الآتي: غفرانك، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني. حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها  “أن النبي صلَّى الله عليه وسلّم كان إذا خرج من الغائط قال غفرانك

اقرا ايضا:  من هو ذا النون وما قصة قومه وكيف تاب الله عليهم

والبعض قال أن هذا الدعاء يقال لطلب الغفران من الله سبحانه وتعالى إذا نسي ذكره أثناء دخوله الحمام أو إذا كان مقصرًا في شكر الله على نعمه دون قصد.

ما هي الحكمة من دعاء دخول الحمام والخروج منه

دعاء دخول الحمام والخروج منه هو عبارة عن شكر لله سبحانه وتعالى على نعمه والاستعانة بالله وحده دون غيره للوقاية من أذى وهمزات الشياطين وقت التواجد في الحمام وهو تنفيذَا للآية التي طالبنا الله فيها بذكره حتى يذكرنا وأن نشكره دون أن نكفر به وهي إحدى آيات سورة البقرة جاء فيها؛ قال الله تعالى:” فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ”.

الأفعال المكروه عملها أثناء قضاء الحاجة

للحماية من أي أذى يحدث أثناء التواجد في الحمام لقضاء الحاجة بجانب ترديد دعاء دخول الحمام عليك توخي الحذر من فعل ما يلي:

  • التحدث إلا إذا كان للكلام ضرورة قصوى حتى إن كنت تقضي حاجتك في صحراء.
  • الحرص على حمد الله بعد العطس وتشميت العاطس ورد السلام وإجابة المؤذن.
  • الاهتمام بأداء فروضك وعدم التقصير لتحصل على ثواب ترديدك دعاء دخول الحمام والخروج منه.
  • تستطيع أن تحمد الله بعد العطس بقلبك دون أن تحرك لسانك.
  • عدم ذكر الله أثناء التبول لأن ذكر الله بدون طهارة أمر مكروه كما جاء في: روي عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: (مر رجل بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه) رواه مسلم في صحيحه  وروي المهاجر قنفذ رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلمت عليه، فلم يرد حتى توضأ ثم اعتذر إلي وقال: (إني كرهت أن أذكر الله تعالى إلا على طهر).

ما هو حكم الاستعاذة في الحمام

لا يجب ذكر الله في مكان الخلاء لقذارة المكان وعدم طهارته ولكن يجب ذكر الله قبل دخول الحمام من خلال ترديد دعاء دخول الحمام لكي لا ينتهز الشيطان فرصة نسيانك ترديد الدعاء فيؤذيك.

ما هي آداب دخول الحمام والخروج منه

من أهم آداب دخول الحمام والخروج منه هو ترديد دعاء دخول الحمام والخروج منه وتكمن باقي الآداب فيما يلي:

  • أثناء الدخول تقدم القدم اليسرى عن اليمنى ويحدث العكس أثناء الخروج لأن الحمام غير طاهر.
  • ألا يقضي حاجته في وجود ناس في المكان بل يجب أن يبتعد عن نظر الناس وذلك في حال قضاء الحاجة في الشارع.
  • عدم الجلوس ووجهه مستقبلا للقبلة ولا استدبارها وفقًا للحديث النبوي الشريف حينما قال (إِذَا أَتَيْتُمْ الْغَائِطَ
    فَلَا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ وَلَا تَسْتَدْبِرُوهَا بِبَوْلٍ وَلَا غَائِطٍ وَلَكِنْ شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا ).
  • أن يستنجي بيده اليسرى.
  • عدم قضاء حاجته بعد البقاء في المكان الخاص بهذا الغرض أو بالقرب منه حتى لا يلوث نفسه وملابسه.
  • عدم التبول في مياه راكدة لعدم طهارتها.
  • مسح مكان النجاسة ثلاثة مرات أو أكثر من ذلك في حالة الاحتياج لذلك ولكن يجب أن تكون عدد مرات مسح مكان النجاسة وتريًا.
  • ألا يكشف عورته إلا في المكان الذي سيقضي حاجته فيه أو بالاقتراب من الأرض (في حالة عدم قضاء الحاجة في الحمام).
  • لا يجب أن يتحدث مع الآخرين عن تفاصيل الدخول للحمام.
اقرا ايضا:  دعاء الذهاب للمسجد مستجاب

ماذا أفعل لو نسيت ترديد دعاء دخول الحمام هل يمكنني ترديده بعد الدخول؟

لا يجوز ترديد دعاء دخول الحمام بعد الدخول لأن وقت ترديده قد انتهى إضافة إلى كراهة ذكر الله في الحمام ولكن يمكنك الاستعاذة بالقلب دون تحريك اللسان.

هل يمكنني البسملة قبل دخولي الحمام؟

ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة هو دعاء دخول الحمام والخروج منه أما البسملة فلا يوجد إثبات في السنة النبوية لذكرها ولذلك يجب أن نقتضي بما جاء في السنة النبوية ولكن لا مانع من البسملة لأن المسلم يبدأ أي عمل يقوم به بالبسملة سواء كانت هذه الأعمال كبيرة أو صغيرة.

فوائد الاستعانة بالله أثناء دخوله الحمام

الاستعانة بالله أثناء دخوله الحمام يحفظ المسلم ويقيه من شر المكان وهو بذلك يلجأ لله لحمايته من إناث وذكور الشياطين  ومن النفوس الشريرة لهذا فإن ترديد دعاء دخول الحمام أمر في غاية الأهمية كما أن ذكر الله في كل الأمور يجعل حياة المسلم سعيدة ويحقق له كل ما يتمناه لأن الله يذكره.

أفضل دعاء لدخول الحمام

 دعاء دخول الحمام
دعاء دخول الحمام

إذا كنت ترغب في قول دعاء دخول الحمام الأفضل فقل كما كان يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أحمي من الشر والشر”، وبعد خروجه من الحمام كان يقول :” الحمد لله الذي أذاقني لذته، وأبقى في قوته ودفع عني أذاه”.

ذكرنا خلال السطور السابقة أوضحنا لكل مسلم كيف يردد دعاء دخول الحمام والخروج منه وما هي آداب دخول الحمام أو الخلاء وما هو أفضل دعاء لدخول وللخروج من الحمام، كما أوضحنا عدة أدعية ذكرت في السنة النبوية لدخول الحمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *