من هو الكافر ومن هم المسلمين الذين لا يدخلون الجنة؟

من هو الكافر ومن هم المسلمين الذين لا يدخلون الجنة؟

من هو الكافر وما تعريفه في الإسلام؟ يشير لفظ الكافر إلى العديد من التعريفات والمسميات والصفات أيضًا التي يتصف بها والأنواع حيث ينقسم الكفر إلى عدة أقسام سوف نتعرف عليها من خلال هذه المقالة، فتابعوا معنا.

من هو الكافر 

الكافر عكس المؤمن وهو الشخص الذي جحد بتعاليم الإسلام ورفض رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وأنكرها وكفر بالله سبحانه وتعالى، وللكافر عدة صفات يتصف بها لعل من أبرزها الفسوق والنفاق والشرك.

من هو الكافر
من هو الكافر

ما هو الكفر؟

  • يفسر إمام الدعاة الشيخ الشعراوي رحمه الله كلمة الكفر على أنها الستر فكلمة كفر معناها ستر شيئًا وغطاه تمامًا أو حجب رؤيته والشيء المستور لابد أن يكون نقيض الشيء الظاهر وهذا يعني كفر المرء أي ستر الإيمان وحجبه عن الظهور.
  • كما يشير إلى أن الإيمان عند البشر فطري وهو سابق للكفر لقوله تعالى “وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ”.

تعريف الكفر عند ابن تيمية

يُعرف الكفر في اللغة والاصطلاح على أنه التغطية والستر وهو بالطبع عكس الإيمان باتفاق جميع المسلمين كما فسره ابن تيمية شيخ الإسلام رحمه الله إذ يقول في تعريف الكفر:

“الكفر: عدم الإيمان -باتفاق المسلمين- سواء اعتقد نقيضه وتكلم به، أو لم يعتقد شيئاً ولم يتكلم، وإنما الكفر يكون بتكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم فيما أخبر به، أو الامتناع عن متابعته مع العلم بصدقه، مثل كفر فرعون واليهود ونحوهم، فتكذيب الرسول كفر، وبغضه وسبه وعداوته مع العلم بصدقه في الباطن كفر عند الصحابة والتابعين لهم بإحسان وأئمة أهل العلم”.

أنواع الكفر

الكفر هو نقيض الإيمان وهو ينقسم إلى قسمين وهما:

  • كفر أكبر مخرج من الملة.
  • كفر أصغر لا يخرج من الملة.

وينقسم الكفر الأكبر إلى 6 أنواع وهي:

  • كفر التكذيب ويقصد به تكذيب المرء لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وسائر الأنبياء المرسلين.
  • كفر الجحود ومهو يعني أن يجحد الكافر بما جاء به النبي من عند الله -عز وجل- من الحق.
  • كفر الاستكبار ومعناه العناد ومنه كفر إبليس الذي استكبر على السجود وعاند وأعرض استكبارًا.
  • كفر الإعراض ومعناه الإعراض عن الحق كما أعرض المشركون عن رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وهم يعلمون أنها حق أنزلت من عند الله سبحانه وتعالى.
  • كفر النفاق وقد ذكرهم الله -عز وجل- في سورة المنافقين في القرآن الكريم وكفر النفاق يقصد به أن يبطن المرء كفره ويظهر نقيضه.
  • كفر الشك والشك عاصفة تعصف بقلوب الكفار الذين يرتابوا ويترددوا في الإيمان.

الكافر الذي لم تصله دعوة الإسلام هل يدخل النار؟

وُلد ومات وهو لا يعرف شيئًا عن الإسلام فما مصيره هل يدخل الجنة أم النار يتردد هذا السؤال كثيرًا يجيب عليه أهل العلم والدين الإسلامي بهذه الإجابة:

  • ينقسم الكفار إلى 3 أقسام قسم لم يسمع عن الإسلام أبدًا ولم يسمع عن الدعوة وقسم سمعوا عن الإسلام بأسلوب مشوه وسلبي وقسم سمع عن الإسلام سماعًا عامًا مثل الأوربيين وأهل الغرب أما القسم الأول الذي لم يسمع عن الإسلام أبدًا فإن الله -عز وجل- يبعث إليهم رسول يوم القيامة وذلك لقوله: “وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا” وهنا لا أحد يستطيع الجزم بدخولهم النار لأن الله -عز وجل- لن يعذبهم وهم لا يعلمون ولا يفقهون شيئًا عن الدين الإسلامي وإنما العذاب يكون للكفار الذين سمعوا عن الإسلام وتم تبليغهم بالرسالة ولكنهم كذبوا بها وجحدوا بآيات الله وما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.

من هو الكافر وما الفرق بين الكافر و المشرك في القرآن الكريم

الكافر هو الذي يجحد بوجود الرب أما المشرك فهو الذي يقر بوجود الرب ولكنه يعبد دونه مثل عبادة المشركين للأصنام ولذلك نجد أن أغلب السور المكية التي وردت في القرآن الكريم ذكر فيها الله عز وجل لفظ المشركين وذلك لأنهم أشركوا بعبادة الله وعبدوا الأصنام والأوثان.

من هو الكافر
من هو الكافر

من هم الكفار الذين يدخلون الجنة؟

لا يوجد كفار يدخلون الجنة فالجنة محرمة على الكافر ولكن المقصود عند عند أهل العلم الكفار الذين لم تبلغهم الحجة أو الرسالة وهؤلاء يتم اختبارهم يوم القيامة إذ يبعث الله فيهم رسولًا وتكون عاقبتهم عند الله -عز وجل- إما يدخلون الجنة أو لا يدخلون.

من هم المسلمين الذين لا يدخلون الجنة؟

بعد أن عرفنا من هو الكافر نتعرف على المسلمين الذين لا يدخلون الجنة إذ أن هناك 12 صنف أو طائفة من المسلمين لن يدخلون الجنة إلا بعد قضاء فترة في النار وهؤلاء هم:

  • المسلم المشرك الذي يشرك بالله عبادة إله آخر.
  • المرتدون الذين شهدوا أن الله لا إلا إلا هو وأقاموا الصلاة وحجوا بيت الله لكنهم ارتدوا عن الملة.
  • القاتل العمد لأن من يقتل مسلمًا متعمدًا فجزاؤه جهنم والعياذ بالله خالدًا فيها.
  • الديوث وهو الشخص الذي يعرف القبح على أهل بيته ويصمت أو لا يغار على حرمة بيته فالجنة لا يدخلها ديوث.
  • الرجلة من النساء ويقصد بهذا اللفظ المترجلات من النساء.
  • البخيل وهو الذي يشكك في الرزاق -عز وجل- ويخاف جدًا من المستقبل والأيام ويعبد الدرهم والدينار وكأن الله لن يرزقه مرة أخرى.
  • العاق لوالديه فهو من الطائفة التي لا تدخل الجنة لأن الله -عز وجل- أوصى الإنسان بوالديه إذ يقول في سورة الأحقاف: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا … أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا”.
  • الراعي الغاش لرعيته أي الذين يؤذيهم ويفرض عليهم أحكام معينة بحكم سلطته.
  • من لا يأمن جاره بوائقه وهو الشخص مرتكب الفواحش والذي لا يخشى أحد  ولا يرعى حرمة جاره.
  • المنان بما أعطى وهو الشخص الذي يعاير بما أعطى.
  • المتاجرون بدين الله الذين يبدلون في دين الله ويبيعون الفتوى مرضاة للناس فهم من الطائفة التي لا تدخل الجنة إذ يقول لهم النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة سحقًا سحقًا لمن غيّر وبدل في دين الله هؤلاء لا يدخلون الجنة.
  • الذي لا يصلي لأن أول ما يُسئل عنه العبد الصلاة فمن ترك الصلاة فقد كفر وفي الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن بريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر».
اقرا ايضا:  افضل الدعاء يوم عرفه من الكتاب والسُنة النبوية
من هم المسلمين الذين لا يدخلون الجنة؟
من هو الكافر

وبذلك نكون قد تعرفنا من هو الكافر وما تعريف الكفر في الإسلام وأنواعه ومن هم المسلمين الذين لا يدخلون الجنة، وهكذا نصل إلى نهاية المقال، انتظرونا في موضوع جديد بإذن الله وشاركونا رأيكم في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *