دعاء الذهاب للمسجد مستجاب

دعاء الذهاب للمسجد مستجاب

دعاء الذهاب للمسجد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم عند دخول بيوت الله ذكر دعاء خاص بالدخول والخروج من المسجد، احتراما للمكان وقدسيته بالإضافة انه يعتبر تضرع وتقرب لله عز وجل

دعاء الذهاب للمسجد 

دعاء الذهاب للمسجد
دعاء الذهاب للمسجد

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم في اكثر من حديث شريف، حيث اوصي النبي المسلمين بإلقاء السلام عليه وقول  «الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ»، كما أوصى رسول الله بالدعاء اثناء التواجد في المسجد كما رواه الصحابي أبو حميد الساعدي رضي الله عنه .

كما روى الصحابي الجليل عبد الله بن عمر -رضي الله عنه عن الرسول صلي الله عليه وسلَّم انه (كان إذا دخل المسجدَ قال أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديمِ من الشيطانِ الرجيمِ). كما ان الدعاء يعتبر من السنه النبوية التي اوانا بها رسول الله وأوضح مدى أهميتها في التقرب الي الله والتضرع لله عز وجل.

دعاء الدخول للمسجد مستجاب 

أوصى رسول الله بالدعاء اثناء دخول المساجد وفتره التواجد بها والقرب إلى الله، فإن الدعاء داخل المساجد يعتبر من السنه النبوية اي ليس فرض نحاسب على تركه ولكن ما يلتزم بسنه النبي صلى الله عليه وسلَّم له ثواب كبير، لذا يسعى المسلم الحق إلى التمتع بفضل ونعم الاعتداء بالنبي وسنته والحرص على الالتزام بها.

فان الرسول صلى الله عليه وسلّم أمر المسلمين بالصلاة في بيوت الله وأوضح انها من أفضل العبادات للتقرب الي الله، ومن أفضل وأهم الأدعية التي اوصانا بها في السنه النبوية

  •  (بسمِ اللهِ توكلْتُ على اللهِ لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ أنْ أضِلَّ، أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ، أو أُزَلَّ، أو أَظلِمَ، أو أُظلَمَ، أو أَجهَلَ، أو يُجهَلَ عليَّ)
  • (اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا)
اقرا ايضا:  من هو ابو بكر الصديق وما هى وصيته الأخيرة

ورد العديد من الأدعية اثناء ذهاب المسلم إلى المسجد وفي فتره تواجده بالمسجد وذلك لفضل الأدعية في التقرب من الله.

دعاء بعد الصلاة

روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم بأنه كان يلتزم بالاستغفار حوالي ثلاث مرات مباشرة بعد الصلاة ولم يكن له دعاء محدد بعد الصلاة.

  • كما ورد على لسان رسول الله قوله: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ.
  • وورد عن الوليد رضى الله عنه بأنه سأل الأوزاعي عن كيفيه قيام الرسول بالاستغفار رد الأوزاعي عن رسول الله أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، استغفر الله).
  • ومن أشهر ادعيه رسول الله بعد الافراغ من الصلاة (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ).

دعاء الذهاب للمسجد الدرر النبوية 

روي العديد من الصحابي ادعيه مختلفة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان النبي يتقرب بها الي الله وبعضها أوصى بها الصحابة للتضرع الي الله وهي من أفضل الأدعية التي يمكن أن يتضرع بها المسلم لله ومن اهم الأدعية التي اوصانا بها رسول الله

  • كما روي الصحابي معاذ بن جبل -رضي الله عنه أنَّ نبي اللَّه صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ اوصاه  وقال له (واللَّهِ إنِّي لأحبُّكَ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّك، فقالَ: أوصيكَ يا معاذُ لا تدَعنَّ في دُبُرَ كلِّ صلاةٍ تقولُ: اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ).
  • اما روى الصحابي أبي أمامة -رضي الله عنه عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم بأنه أوصى المسلمين (مَن قرأَ آيةَ الكُرسيِّ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أن يموتَ).
  • كما روى البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن رسول الله  (كُنَّا إذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَحْبَبْنَا أَنْ نَكُونَ عن يَمِينِهِ، يُقْبِلُ عَلَيْنَا بوَجْهِهِ، قالَ: فَسَمِعْتُهُ يقولُ: رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ).
  •  كما ورد عن سيدنا عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضي الله عنه قالَ: كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ إذا سلَّمَ منَ الصَّلاةِ قالَ: اللَّهمَّ اغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسرَرتُ وما أعلنتُ، وما أسرَفتُ وما أنتَ أعلمُ بِهِ منِّي، أنتَ المقدِّمُ وأنتَ المؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ).
اقرا ايضا:  دعاء الستر مستجاب

دعاء الذهاب للمسجد حصن المسلم

دعاء الذهاب للمسجد
دعاء الذهاب للمسجد

ذكر العديد من الأدعية في السنن النبوية وذكرت في كتاب حصن المسلم على لسان زوجات الرسول صلى الله عليه وسلَّم أو أحد الصحابة ومن أهمها.

  • ما ورد على لسان أم سلمة رضي الله عنها احد زوجات رسول الله قالت: كان صلّى الله عليه وسلّم يقول بعد صلاة الصبح: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا).
  • اما ما ورد عن عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبيرِ بانه كان يُهلِّلُ في دبرِ الصَّلاةِ يقولُ: لا إلَه إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ لَه لَه الملكُ ولَه الحمدُ وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ولا نعبدُ إلَّا إيَّاهُ لَه النِّعمةُ ولَه الفضلُ ولَه الثَّناءُ الحسَنُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ مخلصينَ لَه الدِّينَ ولَو كرِه الكافرونَ ثمَّ يقولُ ابنُ الزُّبيرِ كان رسولُ اللهِ يهلِّلُ بهنَّ في دُبرِ الصَّلاةِ).
  • كما روى عن نبي اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بانه مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).

وفي النهاية نوضح أن دعاء الذهاب للمسجد من اهم ادعيه التي علمنا ايها رسول الله صلي الله عليه وسلم وهيا من السنه النبوية وليست فرض ولكن الالتزام بها له فضل ونعم كبيره في التقرب إلى الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *