دعاء الركوب مجرب

دعاء الركوب مجرب

دعاء الركوب كرم الله سبحانه وتعالى بني آدم بأن سخر لهم الدواب ليركبوها ولكي تحمل متاعهم من مكان إلى مكان آخر وتنقلهم في أسفارهم وترحالهم ومع مرور الوقت اختلفت وسائل الركوب فبعد أن كانت الجمال والبغال حلت محلها اليوم السيارات والطائرات وغيرها من تكنولوجيا حديثة، وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاء الركوب الذي كان يدعو به عند السفر.

دعاء الركوب

عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ- صلّى الله عليه وسلّم- كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: (سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ).

ما معنى دعاء الركوب؟

شرح وتفسير دعاء الركوب حيث يفسر أهل العلم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم والذي كان يدعو به عند السفر وركوب الدابة كما يلي:

  • (سُبحان الذي سخّر لنا هذا، وما كُنّا له مُقرنين) ومعناه أن يُسبّح المرء باسم الله عزَّ وجلّ- لأنه هو الذي سخر له هذه الأداة أو الوسيلة وما كان المرء قادرًا على تسخيرها لولا أن سخرها الله بقدرته له.
  • (وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون)؛ ويذكر المرء المسلم أنه راحل إلى الدار الآخرة، وأنه ينبغي عليه أن يثقل موازينه بذكر الله في كل سكناته، وحركاته، وفي جدّه، وهزله.
  • (اللّهم إنّا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتّقوى)؛ ومعناه أن يسأل العبد المسلم ربه -عزّ وجلّ- أن يجعل من سفره أداة لطاعته ووسيلة لرضاه، وأن يصرفه عن الذّنوب، والمعاصي.
  • (اللَّهمَّ هوِّن علينا سفرنا هذا واطْو عنا بُعده)؛ أي يسِّره يارب لنا وقصِّر علينا مسافته، حتى لا نشعر بطول المسافة والبعد.
  • (اللهمَّ أنت الصّاحب في السّفر)؛ ومعناه أنك أنت الله الرفيق في السفر والصاحب فكن معنا وسدد خطانا.
  • (والخليفة في الأهل)؛ ومعناه أننا نعتمد على الله وحده في حفظ أهلنا وأحبائنا. (وعثاء السّفر)؛ نسألك أن تصرف عنا مشقة السفر وتعبه.
  • (وكآبة المنظر)؛ نسألك أن تصرف عنا سوء الحال وتبعد عنا الألم، والتعب والحوادث. 
  • (وسوء المُنقلب)؛ ومعناه أنا نسألك يا الله أن تجنبنا الحزن والسوء بعد الرجوع من السفر.
  • (آيبون، تائبون، عابدون، لربِّنا حامدون)؛ ومعناه أننا نعود من سفرنا، ونتوب لله سبحانه وتعالى ونستغفره لتكفير الذُنوب ونحمده أيضًا على نعمته علينا بالرجوع بالسّلامة.
اقرا ايضا:  دعاء الكرب والهم والحاجة
دعاء الركوب
دعاء الركوب

ماذا نقول عند ركوب الدابة أو السيارة؟

عند ركوب الدابة أو السيارة أو أي وسيلة مواصلات أخرى يستحب أن نذكر دعاء الركوب والذي دعا به النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم عند وضعَ قدمه في الرِّكابِ يقول “بسمِ اللَّه ثلاثًا، فلمَّا استوى على ظهرِها قالَ: الحمدُ للَّه، ثمَّ قالَ: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ثمَّ قالَ: الحمدُ للَّه ثلاثًا، اللَّهُ أكبر ثلاثًا، سبحانكَ إنِّي قد ظلمتُ نفسِي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت”.

دعاء الركوب
دعاء الركوب

حديث دعاء الركوب

وهو حديث حسن صحيح، الراوي فيه هو سيدنا علي بن أبي طالب والمحدث الألباني:

أن عليًّا -رَضِيَ اللهُ عنه-, أُتِيَ بدابَّةٍ ليَرْكَبَها, فلما وضع رِجْلَه في الرِّكابِ؛ قال: بسمِ اللهِ, فلما استوى على ظهرِها قال: الحمدُ للهِ, ثم قال: (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ . وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ )، ثم قال: الحمدُ للهِ ثلاثًا, واللهُ أكبرُ ثلاثًا, سبحانك أني ظلمتُ نفسي, فاغفِرْ لي ذنوبي, فإنه لا يَغْفِرُ الذنوبَ إلا أنت, ثم ضَحِكَ؛ فقيل من أيِّ شيءٍ ضَحِكْتَ يا أميرَ المؤمنينَ ؟! قال رأيتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم– صنع كما صَنَعْتُ, ثم ضَحِكَ, فقلتُ: من أيِّ شيءٍ ضَحِكْتَ يا رسولَ اللهِ ؟! قال إن ربَّك لَيَعْجَبُ من عبدِه إذا قال: ربِّ! اغفِرْ لي ذنوبي, يقولُ اللهُ: عبدي يعلمُ أن الذنوبَ لا يَغْفِرُها أحدٌ غيري”.

آداب ركوب وسائل النقل

  • ذكر دعاء الركوب.
  • عدم العبث في الحافلة أو وسيلة النقل العامة.
  • إظهار حُسن الخلق مع الركاب وعدم الإساءة إليهم.
  • التحضير المسبق عند استخدام وسائل النقل في السفر والترحال.
  • عدم إزعاج الآخرين والمحافظة على الهدوء.

ما هو دعاء ركوب وسائل النقل؟

عند ركوب السيارة أو الطائرة أو الدابة يستحب أن نردد دعاء الركوب وهو من الأدعية المأثورة في السنة النبوية حيث يقول المسلم: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

اقرا ايضا:  دعاء دخول المنزل الجديد

دعاء السفر 

ومن المأثور في أدعية السفر ما يلي:

  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير اللّهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللّهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر”.

متى يقال دعاء الركوب؟

اختلف أهل العلم حول الوقت الذي يشرع فيه هذا الدعاء ومتى يُقال دعاء الركوب وهل يشرع عند السفر فقط، أم أنه يشرع في كل ركوب حتى داخل البلد، فعن حديث بن عمر وهو حديث صحيح قال الدعاء وهو في سفر، وحديث علي بن أبي طالب قال الدعاء في سفر أيضًا.

دعاء الركوب
دعاء الركوب

هل يقال دعاء ركوب الدابة عند ركوب المصعد؟

عندما ورد دعاء الركوب في الأحاديث النبوية كان يُقصد به ركوب الدابة أي “الجمال والبغال والحمير” وفي الوقت الحاضر حل محل هذه الدواب وسائل أخرى مثل السيارة، الحافلة، القطار، الطائرة وغيرها لذا ينبغي عند ركوب إحدى هذه الوسائل أن نذكر دعاء الركوب ولكن المصعد ليس وسيلة نقل أو سفر فهو بديل عن السلم أو الدرج وبالتالي لا يجوز أن يُقال دعاء الركوب عند صعود المصعد.

دعاء الركوب في سورة

ورد دعاء الركوب في القرآن الكريم في سورة الزخرف الآية 13 في قوله تعالى: {لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}.

دعاء الركوب في سورة
دعاء الركوب في سورة

دعاء الركوب ابن باز

يقول ابن باز رحمه الله أن دعاء الركوب كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُقال في السفر فقط حيث فكان إذا ركب النبي الدابةَ أثناء السفر كبَّر ثلاثًا، ثم حمد الله ثلاثًا، ثم قال: “سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ”.

دعاء الركوب Mp3

  • لتحميل دعاء الركوب MP3 وتحميل دعاء السفر اضغط هنا.

بهذه السطور نصل إلى ختام هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن دعاء الركوب ودعاء السفر ومتى يُقال، وختامًا نرجو لكم الاستفادة بهذه المعلومات وفي انتظار تعليقاتكم أسفل المقال لنجيب عليها حتى تعم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *