من هو ابو بكر الصديق وما هى وصيته الأخيرة

من هو ابو بكر الصديق وما هى وصيته الأخيرة

ابو بكر الصديق هو أول خليفة المسلمين بعد وفاة سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، وهو صاحبه الرسول ورفيق دربه في الهجرة النبوية الشريفة وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ولقب بالصديق والصاحب والأتقى تابعوا معنا المقال التالي لمعرفة نسب الصديق وصفاته وألقابه وأهم أعماله فى نشر الدعوة واجمل ما قيل فيه. 

ابو بكر الصديق
ابو بكر الصديق

نسب ابو بكر الصديق

قبل أن نخوض فى تفاصيل هامة عن حياة أول خلفاء المسلمين ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه علينا اولًا معرفة نسبه الشريف وهو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب، وبعد قراءة نسب سيدنا ابو بكر يتضح لنا أنه يلتقي مع نسب حضرة سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم فى الجد السادس وهو مرَّة بن كعب.

اسماء والقاب ابو بكر في الجاهلية والاسلام

سمى ابو بكر الصديق في الجاهلية باسم عبد الكعبة وبعد إسلامه وأتباعه لدين الحق وسيدنا اشرف الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم أطلق حضرته عليه اسم عبد الله، وكان أبو بكر من أشراف ووجهاء قريش ولهذا لقب باسم الصديق، وبالرغم من أن وجهاء قريش أطلقوا على ابو بكر هذا اللقب إلا أن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم كان دائما يطلق عليه هذا الاسم لكثرة تصديقه إياه، فقد كان أبو بكر يصدق كل خبر يأتي من السماء، وهو أول من يعلن إسلامه من الرجال وأول من صدقه في حادثة الإسراء والمعراج الشهيرة، كما لقبه حضرة سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم باسم العتيق وتعنى الكريم حسن الوجه.

وورد في الحديث الشريف عن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم – قال له: «يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار».

اشهر ألقاب ابو بكر الصديق
اشهر ألقاب ابو بكر الصديق

كيف كانت نشأة ابو بكر الصديق

ولد ابو بكر الصديق بعد عام الفيل بعامين بمكة المكرمة، وهذا ما يجيب على السؤال المطروح من قبل الكثير من المهتمين بالتاريخ والسيرة الذاتية والسؤال هو هل كان ابو بكر أكبر من الرسول، وفى حقيقة الأمر أن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم أكبر من ابو بكر بعامين، أغلب العلماء أكدوا على أن سيدنا أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه ولد بعد عام الفيل، ولكن موضع الخلاف كان فى تحديد هذه المدة بشكل دقيق، فقد أشار البعض إلى أنها ثلاثة سنوات وبعضهم أكد أنها عامين فقط أما البعض الآخر فقال أنها عامين وستة أشهر، نشأ أبو بكر الصديق فى مكة المكرمة وسط بيئة فاسدة مليئة بالمنكرات والمعاصي، وبالرغم من أنه كان من وجهاء قريش واشرافها وله شأن عظيم بين أبناء قومه بني تيم، إلا أن نهج حياته كان مغايرًا لحياة شرفاء مكة آنذاك، كان على فطرة الإسلام كريمًا متواضعًا عزيزًا عفيف النفس حسن الخلق لا يشرب الخمر ولا ينعم بالملذات ولم يسجد في حياته لصنم قط، ولهذا كان دائمًا ما يتجنب مجالسة أبناء قومه.

صفات ابو بكر الصديق الخلقية والخُلقية 

ابو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين وكان خير من يتولى أمور المسلمين بعد وفاة حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم، فما رأيكم فى التطرق إلى الحديث عن صفات ابو بكر رضي الله عنه وأرضاه وتشمل الصفات الخلقية والخُلقية:

اولًا: الصفات الخَلقيَّة

يمكننا التعرف على صفات سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه من خلال حديث ابنته ستنا عائشة رضي الله عنهما وأرضاها فقالت “رجلٌ أبيض، نحيف، خفيف العارضين أجنأ، معروق الوجه، غائر العينين”.

ولمزيد من التوضيح دعونا نذكر لكم معنى كلمات الحديث 

  • معروف الوجه: قليل لحم الوجه.
  • أجنأ: منحني الظهر.

الصفات الخُلُقيَّة

اجتمعت فى ابو بكر الصديق افضل وارفع الأخلاق بشهادة سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم فقد قال حضرته:

(أرحمُ أُمَّتي بِأُمَّتي: أبو بكرٍ)، فكان الجميع يرغب فى مجالسته والاستماع إليه، فقد كان رجلًا كريمًا متواضعًا عزيزًا لينًا كثير الحلم وقورًا سخينًا صادقًا فما نطق لسانه إلا بالصدق.

قول سيدنا رسول الله فى ابو بكر
قول سيدنا رسول الله فى ابو بكر

إٍسلام أبي بكر الصديق

كان الصِّديق رضي الله عنه وأرضاه أول من أسلم من الرجال، وحينما أخبره حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم عن الوحي ودعوته إلى الإيمان بالله فما كان جوابه إلا أن قال صدقت، وبالرغم من مكانته الرفيعة بين أبناء قومه فكان تاجرا معروفا يتمتع بالحكمة والعقل بالإضافة إلى أنه كان حسن المجالسة محبوبًا من الجميع، وطوال فترة النبوة والدعوة إلى الله ظل خاضعًا مستسلمًا لله ولرسوله الكريم.

اقرا ايضا:  من هو قائد معركة القادسية وما اسبابها

أعماله في عهد النبي الكريم قبل تولي الخلافة

يبحث الكثير من المسلمين فى سطور السيرة الإسلامية لمعرفة الأعمال العظيمة التي قدمها سيدنا ابو بكر الصديق لخدمة الإسلام والمسلمين فى عهد سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، وتتلخص هذه الأعمال فيما يلي: 

  • سمع ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه عن خبر نبوة سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم من السيدة خديجة أم المؤمنين، وعلى الفور أعلن إسلامه وامتثاله إلى أوامر الله عز وجل ورسوله الكريم، فهو أول من أسلم من الرجال.  
  • وقف سيدنا ابو بكر في وجه قومه وأخبرهم عن تصديقه لسيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم في حادثة الإسراء والمعراج، فحينما عاد حضرة سيدنا النبي من السماء بخبر الذهاب والإياب إلى بيت المقدس فى ليلة واحدة لم يصدقه احد، وعلى العكس تماما كان موقف ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه حيث قال لقومه نعَمْ، إِنِّي لَأُصَدِّقُهُ فِيمَا هُوَ أَبْعَدُ مِنْ ذَلِكَ، أُصَدِّقُهُ بِخَبَرِ السَّمَاءِ فِي غُدْوَةٍ أَوْ رَوْحَةٍ، ولهذا أطلق سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم اسم الصديق.
  • أمر الله عز وجل رسوله الكريم صل الله عليه وآله وسلم بالهجرة حينما اشتد أذى قريش للمسلمين، فكان أبو بكر الصديق خير من يساند المسلمين فى التجهيز للهجرة، فقد أنفق كل ما يملك فى سبيل مرضاة الله عز وجل ولم يترك لأهل بيته اى شئ مما كان يمتلك قبل ظهور الإسلام.
  • صاحب ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم فى الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وظل بجواره يجوب الصحراء من أجل نصرة نبي الله ونشر الدعوة الإسلامية.
  • مكث أبو بكر الصديق فى غار ثور مع سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم عدة أيام، وكان خائفا من أن يدركه قوم قريش وحينها طمئن سيدنا النبي قلبه وأنزل الله عز وجل فيه قوله (إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا).
  • أنفق سيدنا ابو بكر الصديق من ماله الخاص على تجهيز غزوة تبوك أو غزوة العسرة كما هو مبين فى كثير من الكتب التاريخية والدينية.
  • أنفق سيدنا ابو بكر الصديق الكثير من الأموال من أجل تحرير العبيد المسلمين.
  • امره سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم بالحج مع الصحابة فى العام التاسع من الهجرة.
  • زوج ابنته عائشة رضي الله عنها وأرضاها من سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم.
  • صلى بالناس عندما مرض رسول الله صل الله عليه وآله وسلم وهذا ما جعله أول خلفاء المسلمين بعد وفاة سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم، صلاته بالناس أشار إلى أنه خير من يتولى شئون المسلمين.
فتح مدن الشام والعراق فى عهد أبو بكر الصديق
فتح مدن الشام والعراق فى عهد أبو بكر الصديق

خلافة ابو بكر الصديق 

بويع سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه للخلافة فى السنة الحادية عشرة للهجرة يوم وفاة سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، فكان حضرته يختاره إمامًا للصلاة لما له من مكانة كبيرة فى نشر الدعوة الاسلامية، ولهذا اجتمع الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين على أحقية ابو بكر الصديق فى تولى الخلافة بعد حضرة سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم للبت في أمور المسلمين، أما عن فترة خلافة ابو بكر خليفة رسول الله صل الله عليه وآله وسلم فكانت فترة قصيرة مدتها عامين وثلاثة أشهر، وبالرغم من قصر هذه الفترة إلا أنها كانت فى غاية الأهمية فى نشر الدعوة الإسلامية.

أبرز أعمال الخليفة أبو بكر رضي الله عنه

والآن دعونا نذكر لكم أهم الأعمال التي قدمها للدعوة الإسلامية بعد تولي الخلافة:

  • قتال الردة الخارجين عن الإسلام بعد وفاة رسول الله: بعد وفاة حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم ارتد عدد كبير من المسلمين، وكان لابد من التصدى لكل من مكر بدين الحق، ولهذا أمر الخليفة ابو بكر الصديق جيش أسامة بن زيد رضي الله عنه لقتال كل من ارتد عن الإسلام وأبى الرجوع إليه ولهذا أطلق على هذه الحروب اسم حروب الردة.
  • الانتصار فى عدد من المعارك الحربية القوية: وقعت فى عهد أبو بكر الصديق عدد من المعارك أهمها اليرموك، مرج الصفر وأجنادين، وبالرغم من أنها ضراوة هذه المعارك إلا أن الانتصار كان حليف فيهم جميعًا، وهذا ما يؤكد على قوة جيوش المسلمين فى عهد الصديق رضي الله عنه وأرضاه.
  • فتح مدن الشام والعراق: تمكنت جيوش المسلمين فى عهد الصديق رضي الله عنه وأرضاه من الفوز على أعداء الله فى عدد من المعارك الحربية ما ترتب عليه فتح الحيرة وبعض مدن الشام والعراق.
  • قتل مسيلمة الكذاب: وقعت معركة اليمامة نتيجة حروب الردة، وانتهت تلك المعركة بقتل مسيلمة الكذاب وكان النصر حليف المسلمين.
  • جمع القرآن الكريم: ابو بكر الصديق اول الخلفاء الراشدين الذين فكروا فى جمع القرآن الكريم، وما دفعه إلى ذلك استشهاد عددٌ كبيرٌ من الصحابة حفظة القرآن الكريم فى حروب الردة، ولهذا أمر الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه وأرضاه بجمع كل ما حفظ وكتب من القرآن الكريم لجمعه فى كتاب واحد خشية عليه من الضياع.
اقرا ايضا:  من هي زليخة وهل تزوجها النبي يوسف
من اشهر اقوال خليفة المسلمين ابو بكر الصديق
من اشهر اقوال خليفة المسلمين ابو بكر الصديق

وفاة ابو بكر الصديق

توفي أبو بكر الصديق فى العام الثالث عشر من الهجرة بعد أن قدم العديد من الأعمال والإنجازات العظيمة التي ساهمت فى نشر الدعوة الإسلامية، تروى ابنته السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها وأرضاها أنه اغتسل فى ليلة شديدة البرودة ما سبب له الحمى ولم يتمكن على إثرها الخروج من المنزل للصلاة لمدة خمسة عشر يومًا، وخلال فترة مرضه أوصى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه بإمامة الناس يوم صلاة الجمعة بالنيابة عنه.

عندما توفى الصديق كان يبلغ من العمر ثلاثة وستون عامًا، اهتزت مكة المكرمة لهذا الخبر الاليم، وقد أوصى أن يقوما كل من السيدة عائشة رضي الله عنهما وأرضاها وابنه عبد الرحمن بغسله، وصلى المسلمين عليه صلاة الجنازة بإمامة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، ثم حُمل على نفس الخشبة التي حملها على سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، ودفن بجوار حضرته وفقا لوصيته إلى السيدة عائشة ابنته وزوجة رسول الله صل الله عليه وآله وسلم.  

رثاء السيدة عائشة لأبيها ابو بكر 

قالت الصدّيقة عائشة رضي الله عنها وأرضاها في رثاء أبيها ابو بكر الصديق “نضّر الله وجهك، وشكر لك صالح سعيك، فلقد كنت للدنيا مذلّا بإعراضك عنها، وللآخرة معزّا بإقبالك عليها، ولئن كان أجلّ الحوادث بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم رزؤك، وأعظم المصائب بعده فقدك، إن كتاب الله ليعد بالعزاء عنك حسن العوض منك، فأنا أنتجز من الله موعوده فيك بالصبر عليك، وأستعيضه منك بالدعاء لك، فإنا لله وإنا إليه راجعون،عليك السلام ورحمة الله، توديع غير قالية لحياتك، ولا زارية على القضاء فيك”.

اجمل ما قيل عن أبي بكر الصديق

دعونا الآن اعزائي القراء نذكر لكم اجمل ما قيل في  الصحابي الجليل ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه:

بسم الله الرحمن الرحيم:

  • وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21)

القائل: الله عز وجل سورة الليل.

  • بسم الله الرحمن الرحيم: إِلاّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إن الله معنا.

القائل: سبحانه جل وعلا فى سورة التوبة.

  • إن لم تجديني فأتي أبا بكر.

القائل: رسول الله صل الله عليه وآله وسلم.

  • ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما.

القائل: سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم.

  • لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر

القائل: سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم.

  • إن الله يقول لك: قد رضيت عنك كما أنت عني راض، فبكى أبو بكر، فقال جبريل عليه السلام: والذي بعثك يا محمد بالحق لقد تخللت حملة العرش بالعبي منذ تخلل صاحبك هذا بالعباءة.

القائل: سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم.

  • أي الناس أحب إليك قال عائشة فقلت من الرجال فقال أبوها

القائل: سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم.

  • إن اللّه تعالى هو الذي سمى أبا بكر على لسان رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم صدِّيقا

القائل: سيدنا علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه.

  • أبو بكر سيدنا وخيرنا وأحبنا إلى رسول الله صل الله عليه وسلم

القائل: سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه٠

جميع الأحاديث السابقة تدل على مكانة ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه عند سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم.

لماذا لقب ابو بكر بالصادق
لماذا لقب ابو بكر بالصادق

ذكر أبو بكر الصديق في القرآن الكريم

ذكر الصديق مرتين فى كتاب الله عز وجل وهما على النحو التالي:

المرة الأولى حينما ذكر لقب الصاحب في الآية الأربعون من سورة التوبة فقال الله عز وجل: (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) صدق الله العظيم.

المرة الثانية حينما لقبه الله عز وجل بالأتقى في الآية السابعة عشر من سورة الليل، قال الله تعالى: (وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى) صدق الله العظيم.

فى ختام المقال نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات ذات فائدة عن حياة الصديق ابو بكر ورحلته مع سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم فى نشر الدعوة الإسلامية ووصيته الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *