دعاء كفارة المجلس وهل يُقال بعد قراءة القرآن؟

دعاء كفارة المجلس وهل يُقال بعد قراءة القرآن؟

ما هو دعاء كفارة المجلس؟ عندما يجلس الإنسان بين أصدقائه وصحبته ويكثر في هذا المجلس اللغط والأقوال التي لا ينبغي أن تُقال مثل الغيبة أو النميمة أو غير ذلك فلا ينبغي عليه الانصراف من هذا المجلس حتى يقول دعاء كفارة المجلس فما هو دعاء كفارة المجلس الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء كفارة المجلس

وهو الدعاء الذي نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم جميع أصحابه فمن جلس في مجلس كثر فيه اللغط فعليه بدعاء كفارة المجلس لكي يغفر الله له وهذا الدعاء هو:

  • روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك: سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك: إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ».
دعاء كفارة المجلس
دعاء كفارة المجلس

دعاء كفارة المجلس بعد الوضوء

دعاء كفارة المجلس بعد الوضوء إذا كثر اللغط في أحد المجالس وأراد الإنسان أن يستبرأ من هذا الذنب الذي لم يكن قاصدًا له فعليه أن يستغفر ربه ثم يتوضأ ويذكر هذا الدعاء: “سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك”.

دعاء كفارة المجلس تكفر المعاصي والذنوب

  • لا شك أن أكثر الذنوب التي يرتكبها المرء تكون بسبب لسانه لأن الألسنة تورد المرء في المهالك وهناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يرد فيه على سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه عندما سأله قائلاً:”يَا نَبِيَّ اللَّهِ، وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ -أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ- إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ».
  • ويتضح من الحديث الشريف إن أكثر الذنوب التي تلقي بالعبد في النار تكون من حصاد لسانه فالغيبة والنميمة والألفاظ البذيئة والاستهزاء والسخرية بالأخرين كل هذه الأمور من الذنوب والمعاصي التي لابد نتطهر منها ولا يكون التطهر سوى بالتوبة أولًا عن فعل هذه الأفعال السيئة ثم الاستغفار ثم الدعاء بـ دعاء كفارة المجالس بغية تكفير المعاصي والذنوب.

دعاء كفارة المجلس في السُنة النبوية الشريفة

كان النبي صلى الله عليه وسلم يختتم مجلسه بدعاء كفارة المجلس حيث يستغفر الله ويذكر ربه ويذّكر به أصحابه والمشاركين له في المجلس فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ لأَصْحَابِهِ: «اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا».

اقرا ايضا:  من هو كليم الله ولماذا لم يرسل الله له الوحي مع جبريل؟
دعاء كفارة المجلس
دعاء كفارة المجلس

ما هي المجالس وما أهميتها؟

 المجالس هي لقاءات يجتمع فيها الناس لتحقيق أهداف معينة وتكمن أهمية هذه المجالس فيما يلي:

  • التشاور في أمر ما.
  • حل مشكلة أو خلاف بين شخصين.
  • أداء الواجبات الاجتماعية.
  •  زيادة المعرفة والاطلاع.
  • صلة الرحم وتفقد الأقارب.

ما هي آداب المجلس؟

الإنسان اجتماعي بطبعه ويحتاج إلى مجالسة الناس وحضور مناسباتهم المختلفة وكم هي جميلة مجالسة أهل الخير والفضل في المساجد أو البيوت أو غيرها ولكن لا تجمل هذه المجالس إلا بمراعاة آدابها ومن هذه الآداب ما يلي:

  • اختيار المكان المناسب للمجلس، فلا يجلس في الطرقات لأي سبب كان، فعنْ أَبِي سَعيدٍ الْخُدْرِيِّ، عن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: إِيَّاكُم وَالْجُلُوسَ في الطُّرُقاتِ، فقَالُوا: يَا رسَولَ اللَّه، مَا لَنَا مِنْ مَجالِسنَا بُدٌّ، نَتحدَّثُ فِيهَا، فَقَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا الْمَجْلِس فَأَعْطُوا الطَّريقَ حَقَّهُ، قالوا: ومَا حَقُّ الطَّرِيقِ يَا رسولَ اللَّه؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَر، وكَفُّ الأَذَى، ورَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بالْمَعْروفِ، والنَّهْيُ عنِ الْمُنْكَرِ”.  
  • الاستئذان منعًا من التطفل على أهل المسجد المجلس.
  • إلقاء السلام عند حضور المجلس والانصراف منه حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم، فإذا أراد أن يقوم فليسلم؛ فليست الأولى بأحق من الآخرة، وفي رواية: فإذا قام فليسلم، فليست الأولى بأحق من الآخرة.
  • أن يجلس المرء جلسة لائقة بطبيعة المجلس فلا يجلس منبطحًا على سبيل المثال.
  • أن يجلس حيث ينتهي به المجلس فلا يزاحم الحاضرين أو يؤذيهم فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال:”كنا إذا أتينا النبي صلى الله عليه وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي”.
  • عدم التفرقة بين الجالسين لأن هذا يؤذيهم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لرجل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما”.
  • ألا يقيم المرء أحد الحاضرين ليجلس مكانه فعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يُقِيمُ الرجلُ الرجلَ من مَجْلِسِهِ, ثم يجلس فيه, ولكن تَفَسَّحُوا, وتَوَسَّعُوا».
  • حفظ أسرار المجالس وما يدور فيها من حوارات فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “إنما يتجالس المتجالسون بأمانة الله، فلا يحل لأحد أن يُفْشِيَ عن صاحبه ما يكره”.
  • لا ينبغي أن يخلو المجلس من ذكر الله عز وجل ففي الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله -تعالى- فيه، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار، وكان لهم حسرة».
  • مراعاة أدب الحوار والحديث كحُسن الاستماع إلى المتحدث وعدم مقاطعته والانتباه والاهتمام للمتحدث من غير الانشغال بشيء آخر كالهاتف أو التلفاز أو غيرهم.
  • ألا يستأثر المرء بالحديث دون غيره.
  • أن يكون الصوت هادئ ومناسب وعدم رفعه إلا للضرورة كأن يُسمع غيره إذا كان المجلس واسع.
  • ذكر الله عز وجل فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَا جَلَسَ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ الله تَعَالَى فَيَقُومُونَ حَتَّى يُقَالَ لَهُمْ: قُومُوا قَدْ غَفَرَ الله لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَبُدِّلَتْ سَيَّئَاتِكُمْ حَسَنَاتٍ”.
  • توسيع المجلس للحضور إذ قال تعالى:[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ].
  • ومن آداب المجلس ايضا احترام الرأي الآخر وعدم تسفيه آراء الآخرين.
  • أن يحرص الجالسون على ذكر دعاء كفارة المجلس قبل الانصراف وهو “سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك” فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي مَجْلِسٍ فَتَفَرَّقُوا وَلَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَيُصَلُّوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا كَانَ مَجْلِسُهُمْ تِرَةً عَلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.
اقرا ايضا:  من هو المنافق في الإسلام وما علاماته وعقابه عند الله 

هل يُقال دعاء كفارة المجلس بعد قراءة القرآن؟

نعم يقال دعاء كفارة المجلس بعد قراءة القرآن فقد ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها أنه كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة وقراءة القرآن “سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك” وهو دعاء كفارة المجلس.

ما حكم حديث كفارة المجلس؟

  • يتساءل الكثيرون عن حكم حديث كفارة المجلس وهو “من قال سبحان الله وبحمده، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، من قالها في مجلس ذكر كانت كالطابع عليه، ومن قالها في مجلس لغو كانت كفارةً له”.
  • وهذا الحديث صحيح لأن من كان في مجلس فقال سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك اللهم، وأتوب إليك كانت له كفارة من الذنوب وذلك قوله الله تبارك وتعالى في سورة النساء “إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ”.

دعاء ختم المجلس مكتوب pdf

  • يمكنكم متابعينا الكرام تحميل دعاء كفارة المجلس مكتوب للشيخ خالد القحطاني من هنا.

دعاء ختم المجلس الذكر

  • دعاء ختم المجلس وذلك من خلال الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي يمحو به المرء ما وقع في المجلس من خطأ فيقول “من قال سبحان الله وبحمده، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك”.
  • لأن هذا الدعاء عندما نقوله عند ختم المجلس له أجر عظيم عند الله عز وجل فيمحو به ما وقع من ذلل أو خطأ أو معصية.

ما هي الضوابط الشرعية للمجالس؟

وهناك فرق بين ضوابط المجالس وآدابها لأن الضوابط الشرعية أهم من الآداب وهي 3 ضوابط شرعية حتى يكون المجلس خالٍ من المعاصي والذنوب وهي:

  • أن تكون المجالس في المباحات أي ما شرعه الإسلام فلا تكون في معصية أو تهدف لإيذاء الناس أو التآمر عليهم أو الغيبة والنميمة أو السخرية من الآخرين.
  • مراعاة الأحكام الشرعية المتعلقة باللباس وغض البصر وكف الأذى.
  • حفظ الأسرار، فالمجالس أمانة كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم.
 الضوابط الشرعية للمجالس
الضوابط الشرعية للمجالس

ختامًا نرجو لكم الاستفادة من هذه المعلومات التي قدمناها لكم حول دعاء كفارة المجلس والضوابط الشرعية للمجالس وآداب تلك المجالس كما جاء في السنة النبوية الشريفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *