من هو القرين وأين يسكن وماذا يفعل مع الإنسان يوميًا؟

من هو القرين وأين يسكن وماذا يفعل مع الإنسان يوميًا؟

من هو القرين أحيانًا يسمى الجاثوم ويذكر أهل الدين أنه موجود في كل واحدًا منا فمن هو القرين وهل يؤذي صاحبه وأين يسكن في جسم الإنسان؟ في هذا المقال سوف نخوض إلى عالم من الغموض لنكتشف فيه سر الإجابة عن هذه التساؤلات التي لا شك أنها تشغل بال العديد من الأشخاص وتثير فضولهم وأحيانًا ذعرهم وخوفهم.

من هو القرين

القرين هو أحد الألغاز المرتبطة بالنفس البشرية فهو مصطلح غامض، حاول الكثير من الشيوخ وأهل العلم تفسيره وشرح معانيه إذ يعرف القرين لغةً واصطلاحًا بالصاحب أو الرفيق غير أن هذا المعنى مغاير تمامًا من الناحية الدينية وفيما يلي سنتناول تعريفه دينيًا وتفسيره.

من هو القرين في الإسلام

  • تعريف القرين في الإسلام هو الشيطان الموكل بكل إنسان لإغوائه والوسوسة له بالضلالة والفساد والمعصية بحسب ما اجتمع أهل الدين ويُعد القرين ابن من أبناء إبليس الموكل بالوسوسة وقد ذُكر القرين في القرآن الكريم في أكثر من مرة إذ يقول تعالى في كتابه الكريم “قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَٰكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ”.
  • ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما منْكم من أحدٍ إلَّا وقد وُكِّلَ بِهِ قرينُهُ منَ الملائِكةِ وقرينُهُ منَ الجنِّ. قالوا: وإيَّاكَ يا رسولَ اللَّهِ؟ قالَ: وإيَّايَ إلا أنَّ تعالى اللَّهَ أعانَني عليْهِ فأسلمَ”.
  • والقرين من الجن يوسوس للإنسان بكل أعمال الشر والمعصية وحدود هذا القرين هو الوسوسة فقط والتحريض لكنه لا يجبر الإنسان على فعل المعصية.
من هو القرين
من هو القرين

ما هو قرين الأنثى

الذكر له شيطان والأنثى لها شيطان أيضاً وهو القرين كما ذُكر في الحديث النبوي الشريف عن عائشة رضي الله عنها قالت: (التمست رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأدخلت يدي في شعره، فقال: قد جاءِك شيطانك، فقلت: أما لك شيطان؟ فقال: بلى، ولكن الله أعانني عليه فأسلم).

هل يؤذي القرين صاحبه

  • هناك نوعان من القرين كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف “ما منْكم من أحدٍ إلَّا وقد وُكِّلَ بِهِ قرينُهُ منَ الملائِكةِ وقرينُهُ منَ الجنِّ. قالوا: وإيَّاكَ يا رسولَ اللَّهِ؟ قالَ: وإيَّايَ إلا أنَّ تعالى اللَّهَ أعانَني عليْهِ فأسلمَ”.
  • والقرين الأول من الملائكة وهو موكل لحث الإنسان على فعل الخيرات والأعمال الطيبة الصالحة وهذا القرين لا يؤذي صاحبه بل على النقيض فهو يدفعه إلى الخير بينما النوع الثاني هو القرين من الجن وهذا القرين موكل بالوسوسة للإنسان لارتكاب المعاصي والذنوب وبالطبع فهو يؤذي صاحبه لأنه يدفعه إلى معصية الخالق -عز وجل- ويجعله مقصر في أداء واجباته ورغم أنه لا يجبر الإنسان على ارتكاب هذه المعصية بشكل مباشر لكنه يحرضه عليها وهو محاسب كما يحاسب الإنسان عند ارتكابه لتلك المعصية.

هل القرين مسلم؟

كل انسان وكل له قرين من كفرة الجن عمله غواية الإنسان وتحريضه على التقصير والقرين كما ورد في قول ابن عثيمين رحمه الله هو الشيطان المسلط على الإنسان بإذن من الله -عز وجل- لإغوائه كما يأمره بالفحشاء وينهاه عن المعروف والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة البقرة (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّـهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).

ما هي صفات القرين وهيئته

  • القرين موجود خارج الجسد ولكنه يتبع الإنسان في كل مكان وكل زمان ويعرف عن الإنسان كل شيء لأنه مقترن به طوال الوقت.
  • للقرين دور كبير في الإصابة بالأمراض النفسية والاضطرابات ويُقال أن القرين يشبه صاحبه في الشكل والهيئة والمظهر الخارجي فقط ولكن لا يشبهه في العمر لأن أعمار القرين تختلف كليًا عن أعمار البشر.
  • ويمتلك القرين قوة هائلة لا تضعف أبدًا حتى بعد وفاة صاحبه حيث أنه يبقى على قيد الحياة ولا يموت بل يذهب إلى مملكة القرائن بعد وفاة صاحبه.
  • عندما يسيطر القرين على صاحبه فإنه يجعله كالآلة الصماء.
  • يخوص القرين في أعماق صاحبه ويعرف عنه كل كبيرة وصغيرة لأنه يكون موكل به منذ مولده حتى مماته.
اقرا ايضا:  دعاء النوم للاطفال والكبار وفضل دعاء النوم

أين يسكن القرين في جسم الإنسان

لا يسكن القرين في جسم الإنسان ولكنه يقترن به ويرافقه منذ لحظة ميلاده حتى لحظة وفاته وهو يتشكل ويتغير في أكثر من هيئة دون أن يراه الإنسان أو يلمسه إذ يظل القرين كائن غير محسوس بالنسبة لابن آدم.

من هو القرين
من هو القرين يوميًا

من هو القرين وكيف تحصن نفسك منه؟ 

في هذه الفقرة نتناول بعض النصائح التي تحصن الإنسان من قرينه من الجن وتحميه من الوقوع في معصية الله ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الاستعاذة بالله من الشيطان لأن الشيطان أو القرين سبب الفواحش والمصائب والذنوب لقوله تعالى (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّـهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).
  • اللجوء إلى الله والمداومة على الأذكار وقراءة الآيات القرآنية والتحصن بها من القرين لقوله تعالى (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّـهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).
  • الحذر من القرين وعدم اتباعه لأنه يغوي الإنسان ويحرضه حتى يقع في المعصية ثم يتبرأ منه إذ يقول تعالى مخبرًا عن الشيطان وتمرده (قالَ رَبِّ بِما أَغوَيتَني لَأُزَيِّنَنَّ لَهُم فِي الأَرضِ وَلَأُغوِيَنَّهُم أَجمَعينَ*إِلّا عِبادَكَ مِنهُمُ المُخلَصينَ).
  • أن يُشرع الإنسان عند الغضب بالوضوء وتلاوة القرآن.
  • عند سماع نباح الكلب، أو نهيق الحمار يجب الاستعاذة بالله -عز وجل- وذكره.

معلومات عن القرين

  • الحكمة في خلق القرين هي ابتلاء الإنسان واختبار إيمانه لمعرفة الشخص الصالح من الشخص الطالح.
  • لا يموت القرين بموت الإنسان إنما يظل حيًا ويعود إلى مملكة القرائن ليبقى هناك.
  • القرين موكل كما صّح في القرآن الكريم والسنة النبوية بالوسوسة للإنسان ومنعه من أعمال الخير.
  • القرين من الجن وبالتالي فهو كافر ومؤذٍ لإنسان ولكن إيذاء غير حسي أو ملموس حيث يتمثّل إيذاء القرين في الإضلال، والإغواء.
  • لا يستطيع المسلم العادي أن يدخل قرينه في الإسلام أو يهديه كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
من هو القرين
من هو القرين

وهكذا قد تعرفنا من هو القرين وأين يعيش وما هي صفاته وكيفية التحصن منه وبذلك نصل إلى نهاية المقال، انتظروني في موضوع جديد وشاركونا بما تعرفوه من معلومات حتى تعم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *