من هو ولي الله وما هي صفاته وكيف تصبح من أولياء الله الصالحين؟

من هو ولي الله وما هي صفاته وكيف تصبح من أولياء الله الصالحين؟

من هو ولي الله وما معنى كلمة ولي في القرآن؟ الولي كما عرفه الحافظ بن حجر رحمه الله تعالى قال أن ولي الله هو العالم بالله المخلص لله والمقيم على طاعته، والمخلص في طاعة الله -عز وجل- ولذلك بشر الله سبحانه وتعالى أولياؤه الصالحين بالسعادة والسكينة والخيرات إذ قال تعالى “أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ” وفيما يلي سنتعرف أكثر عن الولي وصفاته وكراماته التي وهبه الله إياها.

من هو ولي الله في الحديث

جاء في صحيح السنة النبوية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله قال (من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه).

صفات أولياء الله الصالحين

أولياء الله الصالحين هم صفوة عباده الأخيار من المؤمنين والمؤمنات ولقد قربهم الله سبحانه وتعالى منه درجة واختصهم بالسعادة والسكينة والطمأنينة إلى جانب أنه ميزهم ببعض الصفات وهي كالتالي:

من هو ولي الله
من هو ولي الله

التقوى 

فهي من الصفات الحميدة والتي ينبغي للمؤمن والولي أن يتحلى بها لقوله تعالى: (وتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى).

الحب في الله والبغض في الله 

  • إذ ينبغي للمؤمن أن يحب ما يحبه الله عز وجل ويكره ما يكرهه وأن يكون من أهل الطاعات والخيرات ويبتعد عن طريق أهل المعاصي والشر الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في عباده حتى وإن كان بينه وبين هؤلاء الأشخاص رابط دم أو صلة قرابة وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أوْثَق عُرَى الإيمانَ: الحبّ في الله، والبُغْضُ في الله).
  • كما قال الله تعالى: ﴿لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ).

أداء الفرائض والإكثار من النوافل

وهي صفة من صفات أولياء الله وعباده الصالحين وذلك لأن حرض المؤمن على حرص إقامة الفرائض،والإكثار من السنن والنوافل لكي يتقرب بها إلى الله عز وجل تؤهله ليكون من المؤمنين المحسنين وكما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه في الحديث القدسي: (وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ).

من هو ولي الله
من هو ولي الله

التحلي بالأخلاق الطيبة

الأخلاق الطيبة واحدة من صفات أولياء الله الصالحين وهي تميزهم عن باقي العباد حيث يتميز ولي الله بخلو قلبه من الحسد والحقد والرياء كما تراه دائم الكرم وحريص على أداء الحقوق لأصحابها ويحب الانفاق لوجه الله تعالى كما يحرص على العلم ويحترم علمائه  الأجلاء.

الاحتكام للشريعة

من سمات أولياء الله الصالحين الاحتكام للشريعة الإسلامية والاحتكام للقرآن الكريم وقول الله -عز وجل- والاستجابة له ولرسوله وعدم الانسياق وراء شهواتهم وأهوائهم أو الانسياق وراء السلاطين والحكام في ما يخالف أمر الله -عز وجل- وقد قال الله تعالى في وصف أوليائه الصالحين: (إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

الزهد في الدنيا

مما يميز أولياء الله الصالحين الزهد في الدنيا وملذاتها ومتاعها إذ تكون قلوبهم معلّقة بالله وأشد ما يتمنوه هو رضى الله -عز وجل- عنهم كما أنهم لا ينشغلون بأمور الدنيا التافهة بل شاغلهم الأول والأخير هو طاعة الله ومرضاته.

الفهم الجيد أمور الدين

الفهم الجيد لأمور الدين من صفات وسمات الولي الصالح والعبد الصالح ومن صفاته وأيضا أنه لا يتكبر على طلب العلم أو سؤال والتفقه في الدين ولا يُحرج من طلب العلم مهما كانت مكانته لقوله تعالى (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).

من هو الولي 

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من عباد الله عبادا يغبطهم الأنبياء والشهداء. قيل : من هم يا رسول الله؟ لعلنا نحبهم. قال: هم قوم تحابوا في الله من غير أموال ولا أنساب، وجوههم نور على منابر من نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس. ثم قرأ: (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ).

معنى كلمة ولي في القرآن

من هو ولي الله وما معنى كلمة ولي في القرآن الكريم؟ الولي كما فسره الحافظ ابن كثير عليه رحمة الله الولي هو المؤمن المتقي لله عز وجل والذي يراقبه في كل صغيرة وكبيرة فيلتزم أوامره، كما يتجنب نواهيه.

اقرا ايضا:  دعاء انس بن مالك وقصته مع الحجاج بن يوسف الثقفي
من هو ولي الله
من هو ولي الله

كلام جميل عن أولياء الله

  • من هو ولي الله؟ هو العارف بالله وهو الحبيب الذي يتقرب إلى ربه فيحبه الله عز وجل ويدنيه منه، ومن أحبه الله كان سمعه الذي يسمع به وبصرها الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإذا سأله شيء أعطاه وإذا أستعاذ به من شيء كفاه شره وأعاذه.
  • وولي الله هو المسلم الذي ترقى والذي بلغ من الرفعة مكانة كبيرة وهو الذي امتثل لسُنة النبي صلى الله عليه وسلم من الأقوال والأعمال الصالحة.
  • من هو ولي الله هو العبد الجميل الذي يراه الله جميلًا وهو الذي ينصر الله وينصر دين الله ومن ينصر دين الله كان الله وليه الذي يحبه وينصره ويثبت أقدامه.

اقرأ أيضًا: من هو صاحب الهجرتين ولماذا سمي بهذا الاسم

كيف تصبح من أولياء الله الصالحين؟

الولاية هي اتباع، فلو أن المرء أدى الصلوات الخمس وتبعها بالسنن والنوافل والتزم  بأذكار الصباح والمساء ولم يغتب أحداً ولم ينظر إلى الحرام وغض البصر وكف لسانه عن القول البذيء وطهّر بصره ولسانه عن كل ما يغضب الله وكان عفيفًا شريفًا لا يأكل الحرام، تاليًا وقارئًا لكتاب الله -عز وجل- مصاحبًا للصالحين فهنا يصل إلى الولاية ويكون من أولياء الله الصالحين.

من هو ولي الله
من هو ولي الله

من هو ولي الله وكيف يعرف العبد أنه ولي من أولياء الله؟

  • لكي تصل إلى الولاية عليك التعلم العلم الشرعي حتى لا تقع في البدع ولا تضل الطريق، كما ينبغي عليك أن تتعلم الفقه وكيف تصلي وكيف تتطهر فلن تصل إلى الله إلا بالعلم وعندما تصل إلى مرتبة القرب الإلهي والكرامات، هنا تعرف أنك من أولياء الله، وأن الولاية قائمة إلى يوم القيامة وأحباب الله لا ينقرضون من على الأرض.
  • وقد اختص الله الأولياء بالكرامة والسعادة والسكينة لقوله تعالى في سورة يونس (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).

ملاحظة: لتحميل كتاب مع أولياء الله الصالحين بصيغة pdf من هنا.

وبذلك نستطيع الإجابة عن سؤال من هو ولي الله وما هي صفاته وبذلك نصل إلى ختام هذه المقالة بعنوان “من هو ولي الله” ونرجو لكم الاستفادة وطيب المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *