دعاء تحقيق الامنيات وأسرار استجابة الدعاء

دعاء تحقيق الامنيات وأسرار استجابة الدعاء

دعاء تحقيق الامنيات من منا ليس لديه امنيات يريد تحقيقها ويدعو  الله ليلاً نهارًا لكي يمن عليه بتحقيق هذه الأمنية أو تلك وذلك لأن الدعاء هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمنيات والأهداف وهو باب من أبواب العبادة التي أوصى بها الله عز وجل كما أوصى بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى الحديث عن دعاء تحقيق الامنيات ودعاء المعجزات كما ورد في بعض الأقوال فتابعوا معنا حتى النهاية.

ما هو دعاء تحقيق الامنيات

  • تختلف صيغة دعاء تحقيق الامنيات فليس هناك صيغة معينة أو ثابتة ولكن الله قريب، يسمع ويرى ويجيب وكما قال في سورة ق قال تعالى: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ”.
  • وفي تفسير الآية الكريمة ان الله قريب جدًا من الانسان فهو أقرب إلينا من حبل الوريد كما أنه يعلم ما توسوس به أنفسنا ويعلم ما يختلج صدورنا وما نشعر به وما نرغب في تحقيقه لذلك وأيًا كانت صيغة الدعاء فكن على يقين أن الله سبحانه وتعالى يسمعك ويراك بل ويستجيب لك والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة البقرة: ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”
دعاء تحقيق الامنيات
دعاء تحقيق الامنيات

أفضل دعاء تحقيق الامنيات بسرعة

  • اللهم إني ضيفك وأنت أكرم الأكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.
  • يا رب نتوسل إليك أن تقول لأمنياتنا وأحلامنا ودعائنا كوني اللهم استجب دعائنا وحقق آمالنا ورجائنا وأمنياتنا وانصرنا على من ظلمنا وعادانا اللهم آمين يارب العالمين.
  • اللهم يا سميع يا بصير يا من هو على كل شيء قدير يا من كان نعم المجيب لنوح لما دعاه يا ذا الجلال اللهم حقق امنياتى وبارك اللهم فيها، يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب يا مجيب الدعوات يا قابل الحاجات يا سامع الأصوات.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد أخرجني من حلق المضيق، إلى سعة الطريق بك ادفع ما لا اطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم انى اسالك باسمك الأعظم الذى إذا دعيت به اجبت، اللهم إني اسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى.
  • اللهم يا حي يا قيوم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد يا من لم تلد ولم تولد ولم يكن لك كفؤًا أحد، يا حليم يا كريم يا من يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء يارب يا من أحن على العبد من أمه وأبيه.
  • اللهم بحقك يا كريم وبحمدك يا محمد حقق يا رب حلمي وظني فيك يا رب جميل فحقق يا إلهي حسن ظني.
  • يا رب حقق لنا كل ما تتمناه قلوبنا عاجلًا غير أجل برحمتك وقدرتك على كل شيء يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير يا رب إنك تقول للشيء كن فيكون.

دعاء تحقيق الامنيات بعد صلاة الفجر

صلاة الفجر من الصلوات المشهودة أي التي تشهدها الملائكة والدليل على ذلك في قوله تعالى إن “إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا” ولذلك يستحب في هذا التوقيت الإكثار من الدعاء وخاصة دعاء تحقيق الامنيات أو دعاء تحقيق المعجزات كأن نقول:

  • يا رب بكلمة (كُن) منك تسعد حياتي ربي قل لأمنياتي كوني وأجعل لي فيما أحب نصيب رباه قل لأحلامنا كوني، يارب أرزقنا فرحًا يجعلنا نسجد لك باكين اللهم لا تجعل لنا أملًا إلا بك اللهم حقق لنا جميعًا ما نتمنى لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم صلي وسلم على رسول الله.
  • اللهم إني ضيفك وأنت أكرم الأكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.
اقرا ايضا:  دعاء المعجزات لتيسير الأمور وتحقيق الأمنيات
دعاء تحقيق الامنيات
دعاء تحقيق الامنيات

فضل الصلاة على النبي في تحقيق الأمنيات

  • للصلاة على النبي فضائل كثيرة فهو خير المرسلين وخاتم الأنبياء وهو الذي وصفه الله عز وجل في القرآن الكريم في قوله: “إنك لعلى خلق عظيم” فلا مانع أن نتوسل إلى الله بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لتحقيق الأمنيات والمعجزات.
  • والصلاة على النبي كلها فوائد وفضائل والدليل على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: فعن أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟ فَقَالَ: مَا شِئْتَ. قَالَ قُلْتُ الرُبُعَ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ. قُلْتُ النِّصْفَ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ. قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ. قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا؟ قَالَ: إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ.

الاستغفار ودعاء تحقيق الامنيات

  •  لا شك أن الاستغفار والإكثار منه سبب كبير في تحقيق الامنيات والأحلام والنجاح في الدنيا فالاستغفار باب من أبواب الفرج ونستشهد في ذلك بقول الحق تبارك وتعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}.
  • فإذا كانت أمنيتك أن يرزقك الله بالمال أو البنين أو النجاح في العمل أو العثور على وظيفة فعليك بالتزام الاستغفار والدعاء فهما الطريق لتحقيق كل أمنياتك.

دعاء تحقيق الامنيات والمعجزات

  • يا ذخر من لا ذخـر لـه ويآ سنـد من لا سـند لـه ويا حرز من لا حرز لـه ويا غياث من لا غياث له، ويا كنـز من لا كنـز له ويآ عز من لا عز له يا كريم العفو يا حسن آل تجاوز يا عون الضعفاء يا كنز الفقراء يا عظـيم الرجـاء، يا منقذ الغرقـى يا منجـى الهلكى، يا محسن يا مجمل يا منعـم يا مفضـل، أنت أنت الذي سجد لك سواد الليل ونور النهار، وضوء القمر وشعاع الشمس وحفيف الشجر ودوي الماء يالله يالله يالله يالله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، يا رباه، صل على محمد وعلى آل محمد وافعل بنآ مآ أنت أهله (ثم تخبر الله عن حاجتك).
  • اللهم يا سميع يا بصير يا من هو على كل شيء قدير يا من كان نعم المجيب لنوح لما دعاه يا ذا الجلال اللهم حقق امنياتى وبارك اللهم فيها، يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب يا مجيب الدعوات يا قابل الحاجات يا سامع الأصوات.
اقرا ايضا:  افضل دعاء تسهيل الولادة مستجاب ومجرب

كيف اطلب من الله أن يحقق أمنيتي؟

من نعم الخالق عز وجل أنه قريب من عبادي وإن كنا لا نراه فهو يرانا من فوق سبع سماوات  فلا تجعلوا بينكم وبين الله حجاب وادعوه مخلصين ومؤمنين بالإجابة ومن أفضل دعاء لتحقيق الأمنيات أن يدعو الإنسان ربه بهذا الدعاء:

(اللهم يا سميع يا بصير يا من هو على كل شيء قدير يا من كان نعم المجيب لنوح لما دعاه يا ذا الجلال اللهم حقق امنياتى وبارك اللهم فيها، يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب يا مجيب الدعوات يا قابل الحاجات يا سامع الأصوات، اللهم انى أسالك باسمك الأعظم الذى إذا دعيت به أجبت، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى (وتذكر أمنيتك أو حاجتك).

دعاء تحقيق الامنيات
دعاء تحقيق الامنيات

ما هو أكثر دعاء مستجاب؟

  • كل الدعاء عند الله سبحانه وتعالى ومستجاب وإنما خُلق الإنسان عجولًا فهو دائم الاستعجال في طلب الرزق ودائم الاستعجال في طلب استجابة الدعاء ولكن الله بحكمته وقدرته يعلم ما لا يعلمه الإنسان ولذلك يستجيب إلى الدعاء في الوقت المناسب وذلك إما أن يستجيب الله -عز وجل- للدعاء في وقته وحينه وإما أن يؤخره لوقت يرى بحكمته أنه الوقت الأنسب لاستجابة الدعاء.
  • لا يقدر أحد على دفع نعمة أو صرف بلاء إلا الله -عز وجل- ولذلك دعا الأنبياء بعظيم الدعاء فكان دعاء سيدنا سليمان أن قال: “رب أغفر لي وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب” واستجاب الله له.

أسباب استجابة الدعاء

  • من أسباب استجابة الدعاء أن يكون العبد طاهرًا وأن يكون مأكله من حلال ومشربه من حلال ورزقه من حلال فلا يستجاب للعبد الذي يكتسب رزقه من حرام ويأكل السحت أو يشرب الخمر.
  • لابد أن يقترن  الدعاء بغلبة الظن وحسن الظن في الله -عز وجل- وفي الحديث عنْ أَبي هُريرةَ، أنَّ رسُولَ اللَّه ﷺ قالَ: يقُولُ اللَّه تَعالى: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعهُ إِذَا ذَكَرَني، فَإن ذَكرَني في نَفْسهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفسي، وإنْ ذَكَرَني في ملإٍ، ذكَرتُهُ في ملإٍ خَيْرٍ منْهُمْ. “متَّفقٌ عليهِ”.
  • أن يدعو العبد في البلاء والسراء فلا أحد قادر على دفع نعمة أو ردّ بلوى سوى الله سبحانه وتعالى.
  • الخشوع والإلحاح في الدعاء والتضرع سبب في إجابة الدعاء.
  • صدق النية وطيب المطعم والرزق.
  • أن يخلو الدعاء من سوء النية وقطيعة الرحم.
  • أن يختر العبد التوقيت المناسب مثل وقت استجابة الدعاء “دعاء يوم عرفة، دعاء بعد صلاة العصر من يوم الجمعة، دعاء الثلث الأخير من الليل”.
  • استقبال القبلة.
  • أن يكون المرء على طهارة.
  • الشكوى إلى الله -عز وجل- أن يشكو العبد حاله إلى الله ويتضرع له ويتوسل كما توسل سيدنا نوح ربه وأيوب عليه السلام وذا النون لما نادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
دعاء تحقيق الامنيات
دعاء تحقيق الامنيات

دعاء تحقيق الامنيات مستجاب 

من أدعية الأنبياء المستجابة دعاء سيدنا زكريا الذي دعا ربه يريد ولدًا يرثه في الدنيا ويكون عونًا له في تبليغ الدعوة إذ قال: “رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ” فاستجاب الله له ووهبه يحيي عليهما السلام.

إلى هنا متابعينا الكرام نصل إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه على دعاء تحقيق الامنيات وأسرار استجابة الدعاء، وأخيرًا نسأل الله أن يكون لنا ولكم دعوةً مستجابة لا ترد، ولا تنسونا من صالح دعائكم ولكم بالمثل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *