من هو الفاسق وما هي صفاته في القرآن الكريم

من هو الفاسق وما هي صفاته في القرآن الكريم

من هو الفاسق بعث الله عز وجل الأنبياء والرسل لهداية العاصين والفاسقين الذين يتبعون الفسق والذنوب وكانت رسالة الأنبياء جميعهم هي إخراج هؤلاء الأشخاص من الظلمات إلى النور وتعريفهم بطرق الإيمان والحق وحثهم على عدم اتباع الشهوات وطرق الضلال والمحرمات إلا أن بعض العباد أصروا على أعمالهم الفاسقة فمن هو الفاسق وما حكمه وما صفاته التي يتصف بها؟ كل ذلك سنجيب عنه في هذا المقال، فتابعوا معنا.

من هو الفاسق

  • الفاسق هو المنحرف في دينه وعقيدته وهو الذي يصر على معصية الله جهارةً لأن الذي يصر على معصية الله يُعد فاسق في دين الله تعالى لقوله -عز وجل- في سورة الحجرات “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ”.
  • وقد بيّن الله سبحانه وتعالى حكم الفاسق لذا خاطب عباده المؤمنين ألا يقبلوا للفاسق شهادة أو ينقلوا عنه أخبار حتى يتبينوا ويتأكدوا مما قاله.
من هو الفاسق
من هو الفاسق

تعريف الفسق 

الفسق هو الخروج عن طاعة الله سبحانه وتعالى، أي من أكل الميتة فهو فاسق ومن شرب الدم فاسق ومن أكل لحم الخنزير وأكل ما أهل به لغير الله فاسق وكل ما خرج عن أمر الله يُعد فاسق لقوله تعالى: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ”

ملاحظة: لتحميل كتاب الفسق معناه وأقسامه PDF اضغط هنا.

من هو الفاسق
من هو الفاسق

أنواع الفسوق

للفسق نوعين كما بيّن أهل العلم وهذين النوعين كما يلي:

  • الفسق الأكبر وهو يعادل الشرك الأكبر الذي يخرج العبد من دين الإسلام والدليل على ذلك قوله سبحانه وتعالى: “إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ”.
  • الفسق الأصغر وهو يعادل الشرك الأصغر الذي لا يُخرج من الملة لكنه من الآثام التي ينبغي التخلص منها وقد ذكر الله تعالى الفسق الأصغر في سورة البقرة في قوله: “(وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).
اقرا ايضا:  من هو ابو هريرة ومتى أسلم ولماذا سُمي بأبي هريرة؟
أنواع الفسوق
أنواع الفسوق

ما الفرق بين الكافر والفاسق؟

  • الفرق بين الكافر والفاسق كبير إذ أن الكافر هو الذي أنكر أصول الإسلام وأنكر الدين والنبوة والقرآن الكريم وتبع طريق الإلحاد أما الفاسق فهو من كان قد اعترف أن الله ربه وأن الإسلام دينًا ومحمدًا نبيه ورسوله وعمل بشرائع الإسلام لكنه ارتكب بعض الذنوب والكبائر حيث يبقى مؤمن بإيمانه وفاسق بكبيرته.
  • فإذا ارتكب المرء معصية أو فسق فهو يظل مسلمًا لكنه فاسق بالمعصية التي ارتكبها.

هل الفاسق كافر

الفسق نوعان فسق يُخرج من الإسلام وذلك عندما يصل الفاسق إلى مرحلة الشرك بالله والعياذ بالله وإنكار ثوابت الدين، وفسق لا يُخرج من الإسلام وهو النوع الذي اصطلح العلماء على تعريفه بالفسق الأصغر كأن يرتكب العاصي ذنب أو معصية، ولكنه لا يصرّ عليها أو يجاهر بها.

من هو الفاسق في الإسلام؟

هو العبد الذي يفعل حرامًا ويصر على فعله دون توبة أو ندم وقد حرم الله تعالى الفسق والفسوق وارتكاب المحرمات حتى وإن كانت من صغائر الذنوب خشية أن تؤدي إلى الوقوع في الكبائر.

من هو الفاسق
من هو الفاسق

صفات الفاسقين في سورة البقرة

يقول الله تبارك وتعالى في سورة البقرة: “وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ” حيث يذكر في الآيات الكريمة صفات الفاسقين وهي كالتالي:

  • نقض العهد فالفاسق ينقض عهد الله الذي عاهده عليه كما يتسم بـ النفاق.
  • يقطعون ما أمر الله به أن يوصل والمقصود بذلك أنهم يقطعون أعمال البر مثل قطع الصلاة وصلة الرحم ومنع الزكاة وما إلى ذلك.
  • الإفساد في الأرض حيث وصف الله -عز جل- الفاسقين بأنهم المفسدين في الأرض.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة بعنوان من هو الفاسق وما هي الصفات التي يتصف بها، نتمنى لكم الاستفادة وطيب المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *