كم عدد الاحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم

كم عدد الاحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم

كم عدد الاحاديث الصحيحة من السُنة النبوية؟ اختلف العلماء حول إجابة هذا السؤال وتحديد عدد الأحاديث الصحيحة المُسندة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ذكر الإمام أحمد بن حنبل أن عدد الأحاديث الصحيحة حوالي 700000 حديث بينما ذكر الإمام أبو داود السجستاني أن عدد الأحاديث النَبوية الصحيحة حوالي 4800 حديثُا، في حين ذهب العالم نجم الدين القمولي، أنّ عدد الأحاديث الصحيحة حوالي 14000 حديثًا.

كم عدد الاحاديث الصحيحة في البخاري؟

  • يبلغ عدد الأحاديث الصحيحة التي تم جمعها في صحيح البخاري 7275 حديثًا نبويًا، قد جمعها الإمام محمد بن إسماعيل البخاري وبعد أن استبعد منها الأحاديث المكررة التي تعطي نفس المعنى أصبح عدد الأحاديث الصحيحة 4000 حديثًا.
  • وقد ذكر الإمام ابن حجر العسقلاني بأن الأحاديث الصحيحة في كتاب البخاري وصل عددها إلى 2602 حديث.

ملاحظة: لتحميل كتاب صحيح البخاري PDF اضغط هنا.

كم عدد الاحاديث الصحيحة
كم عدد الاحاديث الصحيحة

كم عدد الاحاديث الصحيحة في مسلم؟

عدد أحاديث مسلم الصحيحة بعد استبعاد الأحاديث المكررة بلغ حوالي 4000 حديث نبويّ، بينما ذكر محمد فؤاد عبد الباقي بأن عدد الأحاديث في كتاب صحيح مسلم دون المكرر منها بلغ حوالي 3033 حديثًا.

كم عدد الأحاديث النبوية كاملة

يعتبر حصر عدد الأحاديث النبوية من الأمور الصعبة للغاية نظرًا لكثرة الأحاديث وكثرة الرواة وقد قال السيوطي رحمه الله أن عدد الأحاديث النبوية كاملة بالمكرر والضعيف يتجاوز 300 ألف حديث.

كم عدد الاحاديث الصحيحة
كم عدد الاحاديث الصحيحة

كم عدد الأحاديث الضعيفة

يعرف الحديث الضعيف بأنه الحديث الذي لم يجتمع على صحته العلماء نظرًا لفقده أركان وصفات الحديث الصحيح وهناك عدد من الأحاديث الضعيفة التي جمعها العلماء وأهل الشريعة والحديث وتم وضعها في سلسلة تسمى بسلسلة الأحاديث الموضوعة ولكن حتى الآن لا يوجد حصر كامل للأحاديث الضعيفة فهناك حوالي 6 أحاديث ضعيفة في الأربعين النووية على سبيل المثال.

كم عدد الاحاديث الصحيحة دون المكرر

لم يحدد علماء الحديث رقمًا معينًا لعدد الأحاديث الصحيحة ولكن والراجح ما ذكره ابن حجر العسقلاني الذي عد عدًا دقيقًا ثم قال أن جملة عدد الأحاديث المسندة وهي الصحيحة بلا تكرار بلغ 4400 حديث.

أحاديث مشهورة ومكذوبة

هناك عدد من الأحاديث المنتشرة على مواقع الانترنت والتي ينسبها البعض إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنها في الواقع هي أحاديث مكذوبة أو ضعيفة ولا يُؤخذ بها  ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • حديث: «من لم يرض بقضائي ولم يصبر على بلائي فليخرج من أرضي وسمائي، وليلتمس له ربًا سواي».
  • حديث: «ما وسعتني أرضي وسمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن»، حديث باطل لا أصل له، ولا إسناد له».
  • حديث: «إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندًا كثيفًا فإن جنودهم خير أجناد الأرض».
  • حديث: «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له».
  • حديث: «الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها».
  • حديث: «أدبني ربي فأحسن تأديبي» حديث لا أصل له».
  • حديث: «أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم».
  • حديث: «قال الله عز وجل: إني والأنس والجن في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري، وأرزق ويشكر سواي، خيري إلى العباد نازل وشرهم إلي صاعد، أتحبب إليه بنعمي، وأنا الغني عنهم، ويتبغضون إلي بمعاصيهم، وهم أحوج ما يكونون إلي، أهل ذكري أهل محبتي، أهل شكري أهل نعمتي، أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي إن تابوا إلي فأنا حبيبهم، وإن لم يتوبوا إلي فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب حتى أطهرهم من الذنوب والمعايب والحسنة عندي بعشرة أمثالها وأنا أرأف بالناس من الأم بولدها».

ما هو حكم العمل بالحديث الضعيف؟

يقول الإمام النووي رحمه الله أن جمهور العلماء وأهل الحديث قد اتفقوا على أنه لا يجوز العمل بالحديث الضعيف إلا في فضائل الأعمال فقط.

ما هو الحديث الضعيف؟

  • الحديث الضعيف هو نوعان إما أن يكون حديثًا ضعيفًا أو حديثًا موضوعًا فعندما نقول أن هذا حديث ضعيف فهذا يعني أنه لم تجتمع فيه شروط الصحة وهي خمسة شروط: (اتصال الإسناد- عدالة الرواة- ضبط الرواة- عدم الشذوذ- عدم العلة) فاذا اجتمعت هذه الشروط كان الحديث صحيح أما إذا تخلف شرط منها فإننا نقول أن الحديث ضعيف وهذا الحديث يجوز روايته لكن لا يجوز العمل به أو بناء الأحكام عليه.
  • أما الحديث الموضوع فهو الحديث المكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث لا تجوز روايته إلا على سبيل التحذير أو تنبيه الناس إلى مثل هذه الأحاديث المكذوبة.
اقرا ايضا:  من هو ولي الله وما هي صفاته وكيف تصبح من أولياء الله الصالحين؟

عدد أحاديث البخاري مع المكرر منها

بلغ عدد أحاديث البخاري كما أخبر ابن الصلاح والنووي عليهما رحمة الله تعالى سبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون حديثاً ولكن ابن حجر العسقلاني يروي أن عدد أحاديث البخاري مع المكرر منها يبلغ سبعة آلاف وثلاثمائة وسبعة وتسعين حديثاً. 

كم عدد الاحاديث الصحيحة
كم عدد الاحاديث الصحيحة

كم عدد الأحاديث القدسية 

يبلغ عدد الأحاديث القدسية حوالي مائتي حديث وقد ذكر أبو الفضل الهيثمي أنّ عددها قد يتجاوز مئة حديث، أمّا المناوي يذكر أن عدد الأحاديث القدسية وصل عددها إلى مائتين واثنين وسبعين حديث.

وإلى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال كم عدد الاحاديث الصحيحة في كتابي البخاري ومسلم، كما تعرفنا على حكم الحديث الضعيف وهل يجوز العمل به أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *