دعاء الرزق والتوفيق والعمل والحياة

دعاء الرزق والتوفيق والعمل والحياة

دعاء الرزق والتوفيق من الأدعية التي يسعى العديد لترديدها فإن جميع الشيوخ وعملاء الدين أجمعوا على اهميه وفضل ترديد الدعاء والالحاح في التقرب من الله عز وجل والترجي في الطلب.

دعاء الرزق والتوفيق

دعاء الرزق والتوفيق
دعاء الرزق والتوفيق

في ظل الأحوال الاقتصادية المتقلب وضيق الحياه على العديد من الناس بسبب سوء الأحوال الاقتصادية وارتفاع أغلب الاسعار لاهم السلع، يتوجه العديد إلى الله عز وجل والترجي منه والتقرب من خلال دعاء الرزق والتوفيق، كما اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم على ترديد هذه الدعاء في الصباح الباكر قبل السعي للرزق

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.

يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين. الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.

اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم صل علي سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

اقرا ايضا:  دعاء لبس الثوب الجديد في السُنة النبوية

يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

فهناك العديد من الكلمات والأدعية التي علمنا ايها رسول الله صلى الله عليه وسلَّم للتقرب والترجي لله عز وجل للاستجابة لاحتياجاتنا.

دعاء الرزق والتوفيق في العمل

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة بالسعي للرزق وطلب الرزق والتوفيق بالترجي والتردد لله عز وجل كما ذكر في بعض الأحاديث مثل

  • ورد عن نبي اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم انه قال(أيُّها النَّاسُ اتَّقوا اللَّهَ وأجملوا في الطَّلبِ؛ فإنَّ نفسًا لن تموتَ حتَّى تستوفيَ رزقَها، وإن أبطأَ عنْها فاتَّقوا اللَّهَ وأجملوا في الطَّلبِ خذوا ما حلَّ ودعوا ما حَرُمَ).
  • كما ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلي الله عليه وسلم انه قال (لا تستبطئوا الرِّزقَ فإنَّه لم يكن عبدٌ ليموتَ حتَّى يبلغَ آخرَ رزقٍ هو له).
  • كما روي عن نبي الله صلى الله عليه وسلم انه قال في الحديث الشريف (إنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكونُ في ذلكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يَكونُ في ذلكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ المَلَكُ فَيَنْفُخُ فيه الرُّوحَ، وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ، وَأَجَلِهِ، وَعَمَلِهِ، وَشَقِيٌّ، أَوْ سَعِيدٌ).
  • كما ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من غلبةِ الدَّيْنِ وشماتةِ الأعداءِ)

فإن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم كان يحث المسلمين جميعا بالسعي والاجتهاد في العمل وطلب الرزق بالإضافة الي التضرع والتردد لله عز وجل بأن يوسع الرزق ويوفق في طلب الرزق وإن الله خير معين.

كيف اطلب الرزق من الله ؟

دعاء الرزق والتوفيق
دعاء الرزق والتوفيق

علمنا نبي الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلَّم من خلال الأحاديث النبوية الشريفة عن كيفيه السعي لطلب الرزق بالإضافة الي علمنا بعض الأدعية المحببة لله عز وجل حتي يعيننا في طلب الرزق ويرزقنا الخير اجمع ومن اهم تلك الأحاديث

  • ما ورد عن نبي اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم حيث قال  (ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ عليه السَّلامُ، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ).
  • بالإضافة إلى ما ذكر عن لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأنه قال (لو أنكم تَوَكَّلونَ على اللهِ حقَّ تَوَكُّلِهِ، لرزقكم كما يَرزقُ الطيرَ، تغدو خِماصًا وتروحُ بِطانًا).
  • اما عن قول نبي الله صلى الله عليه وسلم (مَن أحَبَّ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، ويُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ).
  • كما روي عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (هلْ تُنْصَرُونَ وتُرْزَقُونَ إلَّا بضُعَفَائِكُمْ؟).
  • اما عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تَنافَساً في الرِّزقِ ما هزَّت رؤوسُكما؛ فإنَّ الإنسانَ تلِدُه أمُّه وهو أحمرُ ليس عليه قِشرٌ ثمَّ يُعطيه اللهُ ويرزُقُه).
  • كما قال نبي اللَّه صلي الله عليه وسلم (إنَّ الرِّزقَ ليطلُبُ العبدَ كما يطلُبُه أجَلُه).
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ الرَّجلَ ليُحرمُ الرِّزقَ بالذَّنبِ يُصيبُه).
اقرا ايضا:  متى يقال دعاء من تعار من الليل

لذا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم اوضح لجميع المسلمين ان السعي للرزق لا يتوقف عن الطلب والاجتهاد بل توفيق من الله عز وجل وان الامران مشترطان، لا يرزق الله العبد الكسول ولكن يرزق العبد اللحوح في السعي وطلب الرزق.

وفي النهاية نوضح أن دعاء الرزق والتوفيق من اهم الأدعية التي اوصانا بها رسول الله صلي الله عليه وسلَّم بالإضافة إلى السعي لطلب الرزق مع التودد لله عز وجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *