افضل دعاء زيارة القبور مستجاب

افضل دعاء زيارة القبور مستجاب

دعاء زيارة القبور حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان زيارة القبور من الافعال التي نأخذ منها عظة واعتبار للأخرة وأيضا فورد عن رسول الله عند زيارة القبور نقول هذه الكلمات وهي “السلام عليكم دار قوم المؤمنين وانا ان شاء الله بكم لاحقون ”

فضل دعاء زيارة القبور

دعاء زيارة القبور
دعاء زيارة القبور

دعاء زيارة القبور قعد زيارة القبور يجب علينا اتباع سنن النبي صلى الله عليه وسلم وما ورد عنه في هذا الشأن كي لا نقع في ذنب ولا نعلم فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عند زياره القبور للنساء وايضا الرجال تجديد الحزن والنحيب على المتوفى.

وأيضا ان الزيارة لا تكن في الأعياد والمواسم كما يفعل البعض ولكن حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان زيارة القبور من الافعال التي نأخذ منها عظة واعتبار للأخرة وأيضا حتى نانس الميت في وحشته ونقوم بالدعاء له فورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند زيارة القبور نقول هذه الكلمات.

وهى “السلام عليكم دار قوم المؤمنين وانا ان شاء الله بكم لاحقون “كما ذكر أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال “زوروا القبور فإنها تذكركم الاخرة ” أي انها عظة واعتبار للأخرة وجاء أيضا ان وضع الزرع على القبور له اصل بفعل النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة او مكة فسمع صوت انسانين يعذبان في قبورهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم

“يعذبان وما يعذبان في كبير “ثم قال بلى كان احدهما لا يستتر من بوله وكان الاخر يمشي بالنميمة ” ثم دعا بجريدة فكسرها كسرتين فوضع على كل قبر منهما كسرة فقيل له يا رسول الله لم فعلت هذا قال لعله ان يخفف عنهما مالم تيبسا.

أفضل دعاء عند زيارة القبور

دعاء زيارة القبور عند فقدنا لعزيز علينا نريد ان نساعده في وحشته فنقوم بعمل الصدقات لتزيد في حسناته وتذهب سيئاته وأيضا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الادعية التي نقوم بالدعاء بها للميت ومنها.

  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نوله ووسع مدخله واغسله بماء وتلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وانثانا اللهم كم احببته منا فأحبه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الايمان اللهم لا تحرمنا اجره ولا تضلنا بعده.
  • اللهم انت رب هذه الروح وانت خلقتها وأنت هديتها للإسلام وأنت قبضت روحها وأنت أعلم بسرها وعلانيتها جننا شفعاء فاغفر له.
  • اللهم أبدله دارا خير من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب اللهم انسه في وحدته وفى وحشته وفى غربته.
  • اللهم انزله منزلا مباركا وانت خير المنزلين اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم افسح له فلا قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.
  • اللهم اجره الاحسان احسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا اللهم ام كان محسنا فزد من حسناته وان كان مسينا فتجاوز عن سيئاته اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب اللهم انسه في وحدته وفى وحشته وفى غربته.
  • اللهم اعذه من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها اللهم املا قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور اللهم انه في ذمتك وحبل جوارك فقه القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك انت الغفور الرحيم.
  • اللهم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعتها وحبوبها واحبائه فيها الى ظلمة القبر وما هو لاقيه لببهم اته برحمتك ورضاك وقه فتنة القبر وعذابه واته برحمتك الامن من عذابك حتى تبعثه الى جنتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط اقدامه واسكنه من اعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنا وعند قيام الاشهاد امنا وبجود رضونك واثقا والى اعلى درجاتك سابقا.
  • اللهم اجعل عن يمينه نورا حتى تبعثه امنا مطمئنا في نور من نورك اللهم انظر اليه نظرة رضا فان من تنظر اليه نظرة رضا لا تعذبه ابدا اللهم اسكنه فسيح الجنان واغفر له يا رحمن وارحمه يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم.

حكم زيارة القبور

دعاء زيارة القبور روى عن الن بريدة عن ابيه قال “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فان في زيارتها تذكرة “واخرجه مسلم في صحيحه وأبو داود في سننه كما روى أيضا عن عائشة انها اقبلت في يوم من المقابر فقال لها عبد الله ابن ابى مليكة “من اين اقبلت يا ام المؤمنين قالت من قبر أخي عبد الرحمن فقال لها اليس كان نهى الرسول عن زيارة القبور قالت نعم كان نهى عن زيارة القبور.

ثم امر بزيارتها تم بإخراجه أبو يعلى في مسنده ولذلك فهناك ورد ان زيارة القبور للنساء والرجال بغرض الاحسان والدعاء للميت وأيضا الى النفس بالاعتبار والعظة فان زيارة القبور وصيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد حثنا على زيارة القبور للاعتبار والعظة والعمل الى الاخرة.

شروط زيارة القبور

دعاء زيارة القبور فعند زيارة القبور يجب ان يكون هذا الذهاب فقط للدعاء وللعظة وليس لتجديد الاحزان كما انه لا يحبذ زيارة القبور في الأعياد والمواسم ففي ذلك سوء وأيضا لا يحبذ البيات في المقابر ولا التسلية والضيافة وتجدد الاحزان والنحيب فان ذلك يتنافى مع زيارة القبور بشروط رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • عن انس ابن مالك رضى الله عنه قال ان النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال “اتقى الله واصبري “قالت اليك عنى فإنك لم تصب بمصيبتي ولم تعرفه فقيل لها انه النبي صلى الله عليه وسلم فاتت باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين فقالت لم اعرفك فقال “انما الصبر عند الصدمة الأولى” اخرجه البخاري.
  • حث رسول الله عن زيارة المقابر للنساء والرجال بأنهم إذا خرجوا الى المقابر ان يقولوا “السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين وانا ان شاء الله بكم لا حقون نسأل الله لنا ولكم العافية “اخرجه احمد في مسنده.

دعاء زيارة القبور الوالدين

دعاء زيارة القبور
دعاء زيارة القبور

دعاء زيارة القبور روى الامام مسلم عن بريدة بن الحصيف رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين وانا ان شاء الله بكم لاحقون.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له “وهذا يدل على ان يمكننا استكمال بر الوالدين حتى بعد وفاتهم بالدعاء لهم أحسن الخلق وتقديم الصدقات الجارية لاستمرار الاعمال الصالحة لهم.

دعاء دخول المقبرة

دعاء دخول المقبرة
دعاء دخول المقبرة

يزور المسلمين الاحياء المقابر ليتعظوا وليرتاح قلوبهم، وزيارة المقابر لها منافع كثيرة لأهل المقابر والعبد نفسه وسوف نقدم لكم بعض الأدعية المخصصة لزيارة المقابر:

  • اللهم اغفر لهم، اللهم ارحمهم، اللهم نجّهم من النار، اللهم ارفع درجاتهم في الجنة.
  • اللهم كفّر سيّئاتهم، اللهم تقبل حسناتهم، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم.
  • اللهم من كان محسنًا من أمواتنا وأموات المسلمين فزد في حسناته، ومن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته.
  • اللهم ارحم أموات المسلمين، واغفر لهم، واسترهم، وعافهم، واعفُ عنهم.
  • اللهم ربّنا ومولانا مالنا من وليٍ سواك، نسألك يا إلهي أن ترحمنا وترحم أمواتنا، وتغفر لنا ولهم، وأن تجعلنا وإيّاهم من أهل الجنّة، وأن تُعيذنا من النّار وحرّها، إنّك على ذلك لقدير.
  • اللهم اجعل أمي وأبي ممن تستقبلهم الملائكة يوم الموقف العظيم، واغفر خطاياهم وتولَّهم بولايتك ورحمتك، اللهم اجعل قبورهم روضًا من رياض الجنة ولا تجعل قبورهم حفرة من حفر النار، اللهم أوسع مدخلهم وأكرم نزلهم، اللهم آمين.
  • يا الله أدعوك بأسمائك العليا وصفاتك البديعة، أسألك يا كريم رحمة تتلقَّف به أحباب روحي وترحمهم.

أحاديث مأثورة عند دخول المقابر

يجب علي المسلم الدعاء لأهل المقابر بالسلامة والتذكير بالنفس بأن مصيرها الموت مهما طال العمر وأنه سيدفن مثل غيره مهما طال الزمن به، ويجب أن يتذكر الحساب في الآخرة سوف نقدم لكن بعض الاحاديث المخصصة عند دخول المقابر ومنها:

  1. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلي المقبرة فقال( السَّلامُ علَيْكُم دارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، وإنَّا إنْ شاءَ اللَّهُ بكُمْ لاحِقُونَ).
  2. ثبت في رواية عن بريدة الأسلمي أنّ رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- كان يعلّمه أن يقولوا إذا خرجوا إلى المقبرة: (السَّلَامُ علَيْكُم أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللهُ لَلَاحِقُونَ، أَسْأَلُ اللهَ لَنَا وَلَكُمُ العَافِيَةَ).
  3.  عن السيّدة عائشة -رضي الله عنها- أنّ رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- علّمها أن تقول عندما تأتي المقبرة: (السَّلَامُ علَى أَهْلِ الدِّيَارِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وَيَرْحَمُ اللهُ المُسْتَقْدِمِينَ مِنَّا وَالْمُسْتَأْخِرِينَ، وإنَّا إنْ شَاءَ اللهُ بكُمْ لَلَاحِقُونَ).
اقرا ايضا:  من الصحابي الذي راى المسيح الدجال وكيف التقى به وأين؟

اهمية دعاء دخول المقبرة

  • يجب علي العبد المسلم أن يحفظ دعاء دخول المقبرة.
  • عند قولك دعاء دخول المقبرة علي الميت، فإنك تعطيه بذلك الدعاء حسناء ويجزي خير علي ذلك.
  • عندما تزور المقابر تكن بنفس ثواب زيارتك لهم في ديارهم، ولكن هذه دار الآخرة.
  • يجب علي المرء عندما يقول الدعاء، أن يدعو لنفسه وللفرد المتوفي في آن واحد مثلما يقول نسأل الله العافية لنا ولكم.
  • عندما تزور المقابر يقلل من حدة الخوف التي تسيطر علي قلب الفرد أثناء تواجده في المقابر ويطمئن قلبه.
  • زيارة المقابر تعد بمثابة شفاعة للميت عند الله عز وجل .
  • الله سبحانه وتعالى يسمع المرء عندما يترحم علي الاموات داخل المقبرة، فيكافئه الله عز وجل بتبديل سيئاته إلي حسنات ويجزيه خير الجزاء.

شروط زيارة المقابر

يوجد عدة أفعال محرمة يحب أن يتجنبها المسلم عند زيارته المقابر وهي

  • لا يجب علي المرء عندما يزور المقابر أن يجلس عليه علي الاطلاق، ويحرم علي المرء عندما يزور المقابر أن يقرأ القرآن بداخلها.
  • لا يجوز الصلاة في المقابر أثناء زيارة قبر الميت، فرسولنا الكريم نهانا عن الصلاة في المقابر.
  • ويجب علي المسلم ألا يضع حريد النخل أو عشبة الريحان والنعناع علي قبر الميت.
  • ويحب علي المسلم أن يخلع تعليه أثناء زيارة المقابر، مثلما فعل رسولنا الكريم.

دعاء الرسول الكريم عند دخول المقابر 

دعاء دخول المقبرة
دعاء دخول المقبرة
  • لقد ذكر لنا أن رسولنا الكريم استأذن الله عزوجل ليزور قبر والدته ومن تلك الأدعية:
  • السَّلَام علَيْكم دَارَ قَوْمٍ مؤْمِنِينَ، وَأَتَاكمْ ما توعَدونَ غَدًا، مؤَجَّلونَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللَّه، بكمْ لَاحِقونَ، اللَّهمَّ، اغْفِرْ لأَهْلِ بَقِيعِ. أيضا السَّلام على أهلِ الدِّيارِ مِن المؤمِنينَ المسلِمينَ ويرحَم الله المستقدِمينَ منَّا والمستأخِرينَ وإنَّا إنْ شاء الله بكم لاحقونَ.
  • السَّلام عليكم دارَ قومٍ مؤمنينَ وإنَّا إنْ شاء الله بكم لاحِقونَ. قال رسول الله: “السَّلام عَلَيْكمْ يا أهْلَ القبورِ، يَغْفِر الله لَنا وَلَكمْ، أنْتمْ سَلَفنا وَنَخن بالأثَرِ.
  • السَّلام عَلَيْكمْ أهْلَ الديارِ مِنَ المؤْمِنِينَ، وإنَّا إنْ شاءَ الله بِكم لَلاحِقونَ أسأل الله لَنَا ولَكم العافيَةَ. السَّلام عَلَيْكمْ دار قَوْمِ مؤْمِنِينَ، أنْتمْ لَنا فَرَطٌ، وإنَّا بِكمْ لاحِقونَ. اللهم أنت رب هذه الروح، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.

دعاء يقال عند الدفن وبعده 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو لامته كلما دفن أحدهم ورد عنه -صلى الله عليه وسلم- عند الدفن أنه قال: “إِذَا وَضَعْتُمْ مَوْتَاكُمْ فِي الْقُبُورِ، فَقُولُوا: بِسْمِ اللَّهِ، وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّه[ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعد الدفن أنه قال: “إذا فرَغ مِن دَفْنِ المَيِّتِ وقَف عليه فقال: استَغفِروا لأخيكم وسَلُوا له التَّثبيتَ؛ فإنَّه الآنَ يُسأَلُ]

دعاء زيارة قبر الوالدين

عند وفاة الإنسان ينقطع عمله من الدنيا وينتقل إلي دار الآخرة إلا من دعاء والده، لذا يجب الحرص علي ترديد الدعاء:

  1. اللهم يا مالك الملك، يا من تؤتي الملك من تشاء، ارحم من صعدت روحهم إليك، إني أشهد لهم يا الله، بالخلق الحسن، فقد عاشوا ليكروا عطاياك، ويسيروا على نهجك، ويبتغون رضوانك ويبتعدون عن كل سبل الضلال، أشهد يا الله أنَّهم علموني وصبروا علي، وكانوا لي خير عون في الدنيا، فكن لهم العون في الآخرة يوم لا ظل إلا ظلك يا كريم.
  2. اللهم ارحم أبويَّ برحمتك واغسل ذنوبهما وتولى قلبي بالشوق لهما، عندك يا إلهي النعمة التي رزقتني بها، فارضَ عنهما واغفر لهما وارحمهما، يا الله اجعلني ابنًا صالحًا يدعو لهما في كل حين ولا ينسى ذكرهما، اجعلني ممن يتعبدون في هذه الدنيا ابتغاء رضوانك وكرمك ورحمة واسعة تنزلها عليهما بدعاء ابنهما.
  3. اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمد، يا الله في بداية كل دعاء لي، في أحبّ الأوقات لك، للذكر والدعاء، وقت المناجاة لك، وإن المناجاة لك وحدك يا الله تكون، فارحم والديّ بدعائي لهما، وصدقتي عنهما، اعفو وأنت العفو الكريم وارضَ عنهما الرضى العظيم، الذي لا يزول، واجمعني معهما في جنانك يا إلهي، وأظلنا بعرشك يوم لا ظل إلا ظلك.
  4. اللهم إن والديّ لم يحرماني في هذه الدنيا من شيء، قد قامَا بتربيتي وتعليمي وقد نشأت على سنة نبيك فارحمهما برحمتك واغفر لهما كما ربياني وعلماني صغيرًا، اللهم اجعلني من الذين نالوا  ثواب الوالدين.
  5. اللهم اجعل أمي سيدة نساء أهل الجنة، واجعل أبي ممن رضيت عنهم وغفرت لهم وأكرمتهم برضوانك يوم القيامة.

وفى نهاية هذا المقال قدمنا اليكم العديد من الادعية للمتوفى حكم زيارة القبور والأحاديث التي وردت عن رسول الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *