دعاء الطعام وفضل الدعاء بعد الأكل

دعاء الطعام وفضل الدعاء بعد الأكل

دعاء الطعام من أفضل طرق الشكر والحمد لله عز وجل على نعمه، اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم بالدعاء وعلمنا فضله سواء قبل أو بعد تناول الطعام أو المشروب.

دعاء الطعام 

دعاء الطعام
دعاء الطعام

اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم قبل البدء في اي أمر من أمور الحياه علينا بذكر الله عز وجل وخاصه قبل تناول الطعام يجب ذكر الله حيث على المسلم بدء الطعام ببسم الله.

كما ورد عن نبي الله صلي الله عليه وسلم انه يقول قبل الطعام، كما روي عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم يردد قبل تناول الطعام ( اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار ).

وكذلك علمنا كيفيه شكر وحمد الله على نعمه في كل وقت وحين حتي يبارك الله عز وجل لنا في ما أعطانا ويزيدنا من فضله.

فضل دعاء بعد الأكل

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم العديد من الأحاديث الشريفة التي تعلمنا اهميه الدعاء وفضلها على المسلم ومدى أفادتها له في حياته دنيا واخره، فإن الدعاء يغير الاقدار كما يبعد حياتنا عن الشياطين كما ورد في كتاب صحيح مسلم عن الصحابي الجليل جابر رضي الله تعالى عنه حيث سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان

: لا مبيت لك ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء ) فإن الشيطان لا سلطه له على الإنسان إلا بذكر الله حيث أن ذكر الله تعالي يحجب عنا الشيطان وقبيله وشرهم ولا يشاركنا في اي شيء مما نملك بإذن الله عز وجل.

ثواب إطعام الطعام

من الأعمال المحببة الى الله عز وجل والتي تجزي المسلم والمسلمات دخول جنه الرحمن هي الاطعام، كما اوصانا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلَّم حيث قال (أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا)

اقرا ايضا:  من هو كليم الله ولماذا لم يرسل الله له الوحي مع جبريل؟

فان الاطعام من اقرب الأعمال الصالحة لله عز وجل حيث ذكرن في العديد من الأحاديث، وكما ذكرها الله تعالي في كتابه

  • قال الله تعالى {أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ*يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ* أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ* ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ* أُولئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}.

دعاء لمن قدم لك الطعام 

علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلَّم الدعاء لمن استضافنا للطعام، فان الدعاء من أكبر العبادات في الشريعة الإسلامية التي تساعد المسلم بالتقرب الي الله عز وجل والبد عن الشيطان، أما دعاء المسلم للمسلم فهو من الأمور التي تدخل السرور الي القلب والمحبة مثل دعاء المسلم لمن اطعمه

اللهم لا تحظر على مطعم الطعام رزقه، ولا تقتر عليه سعة ما عندك، ولا تحرمه فضلك، ولا تحسمه من جزيل قسمك، ولا تكله إلى خلقك، ولا إلى نفسه فيعجز عنها ويضعف عن القيام فيما يصلحه ويصلح ما قبله، اللهم تولّه في جميع أموره؛ إنّك إن وكلته إلى خلقك لم ينفعوه، وإن ألجأته إلى أقربائه حرموه، وإن أعطوه أعطوه قليلاً نكدًا، وإن منعوه منعوه كثير، وإن بخلوا بخلوا، اللهم أغن مطعم الطعام من فضلك، ولا تخله منه فإنّه مضطرٌ إليك، فقير إلى ما في يدك وأنت غنيّ عنه، وأنت به خبير عليم”.

دعاء الطعام اكل طعامك الابرار

كما اوضح الإمام على جمعه في احد خطاباته إن الله عز وجل جعل إطعام المسلم وسيله للتفكير عن ما بدر منا من ذنوب حيث قال  «فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ»

كما اوضح ان رسول الله صلي الله عليه وسلم علمنا ان الطعام يجب إن يكون حلال وطيب المذاق كما ذكر في قصه الاعرابي الذي جاء الي نبي الله وقال: يا رسولَ اللهِ علِّمْني عملًا يُدخِلُني الجنَّةَ قال: (لئنْ كُنْتَ أقصَرْتَ الخطبةَ فقد أعرَضْتَ المسألةَ: أعتِقِ النَّسَمةَ وفُكَّ الرَّقبةَ) قال: أوَليستا بواحدةٍ ؟ قال: لا، عِتْقُ النَّسمةِ أنْ تَفرَّد بعتقِها وفكُّ الرَّقبةِ أنْ تُعطيَ في ثمنِها، والمنحةُ الوقوف والفيءُ على ذي الرَّحمِ القاطعِ فإنْ لم تُطِقْ ذاك فأطعِمِ الجائعَ واسقِ الظَّمآنَ.

آداب الطعام 

كما اوضح الإمام على جمعه المفتي الأسبق لجمهورية مصر العربية بأن القران الكريم و احاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم علمتنا آداب خاصه بتناول الطعام مثل

  • تناول الطعام ببطء دون اسراع.
  • تناول الطعام باليد اليمني.
  • تناول الطعام من أمامنا.
  • عدم الإسراف في تناول الطعام
  • قول بسم الله قبل تناول الطعام.
  • حمد الله بعد الانتهاء من تناول الطعام.
  • عدم تناول الطعام اثناء الاتكاء على البطن.
  • عدم نقد الطعام في حاله عدم إعجابه الطعام يتركه لكن لا يسئ لصانعه.
اقرا ايضا:  كيف الدعوة الله بـ دعاء ذا النون

كما قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (يَا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ ‌بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ).
حيث اوصانا يجب على المسلم قوله  “بسم الله” قبل البدء في تناول الطعام وأن يردد: “الحمد لله” بعد الانتهاء من تناول الطعام.

دعاء الطعام للأطفال 

دعاء الطعام
دعاء الطعام

الدعاء من اهم العبادات وأعظمها في الشريعة الإسلامية كما اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم  حيث قال أن الدعاء هو العبادة.

كما ذكر في قول الله تعالي  ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن  عبادتي سيدخلون جهنم داخرين

كما اوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلَّم تعليم الاطفال الدعاء ومن أهمها دعاء الطعام وما يقال قبل تناول الطعام وبعده وفي حاله النسيان حيث اوصانا  رسول الله صلى الله عليه و سلم وقال إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل : بسم الله ، فإن نسي في أوله فليقل : بسم الله في أوله و أخره”

.كما ينصح تعليم الصغار دعاء من قدم لهم الطعام وغيرها من أداب الطعام

آداب الطعام للأطفال

يجب تعليم الاطفال إخلاص النية قبل البدء باي عمل وأولهم الطعام، فقال الشروع في اي عمل يجب إخلاص النية لله تعالى.

كما يجب تعليمهم اهميه الطعام الحلال سواء كان من مكسب حلال أو ما احل الله لنا تناوله، كما يجب توضيح الأكل الذي نهانا الله عنه وحرمه علي المسلمين واسباب تحريمه.

بالإضافة الي فضل شكر من قدم الطعام واهميه شكر الناس وشكر الله عز وجل حيث أمرنا رسول الله صلى الله عليه (مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: ‌الحَمْدُ ‌لِلَّهِ ‌الَّذِي ‌أَطْعَمَنِي هَذَا ورزقني مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).

بالإضافة الي النظافة الشخصية حيث علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم بأهمية غسل الأيدي قبل الشروع في تناول الطعام وقول بسم الله كما يجب تناول الطعام من أمامنا والنهي عن تناوله من منتصف الوعاء.

وفي النهاية نوضح أن دعاء الطعام من اهم العبادات وأعظمها في الشريعة الإسلامية أمرنا بها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلَّم، بالإضافة الي بعض الآداب التي يجب على المسلم منذ الصغر اتباعها اثناء تناول الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *