دعاء التحصين مستجاب واهمية تحصين النفس 

دعاء التحصين مستجاب واهمية تحصين النفس 

يعد دعاء التحصين النفس يجب على كل مسلم أن يتعلمها ويحفظها، ذلك حفاظًا وآمناً على النفس من العين والحسد والشياطين فهي سنن عن الأنبياء الكرام فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم – ومن الجدير بالذكر أن نبينا المصطفى كان يحرص دائماً على الإكثار من أدعية تحصين النفس، وقام بتعلم الكثير من الصحابة الكرام رضي الله عنهم، لذا من خلال موقعنا اليوم سنتعرف معاً على أفضل وأبرز الأدعية المأثورة عن النبي و سنتعلم كيفية حماية وتحصين الإنسان نفسه من كل شر وكل أنواع الضرر، تابعوا معنا.

دعاء التحصين و فضل الدعاء

 دعاء التحصين
دعاء التحصين
  • تعد الأدعية إلى الله عز وجل لسد حاجتنا  من أكثر أشكال عبادة الله تعالى تفضيلاً.
  • فقد يجب على المسلم أن يجتهد في الأدعية والأذكار التي تحصنه وتحميه في جميع الأوقات.
  • كما أن الدعاء له نفع كبيرة ومكانة مرموقة فالدعاء يجعل المسلم يشعر بأنه في صحبة الله تعالى.
  • كما أنه يمنحه الراحة والطمأنينة فيجدر بالإنسان أن يجتهد في الصلاة وفق الله شهواته وسد حاجاته.

شروط استجابة الدعاء

  • اولا: على العبد أن يثق في أن الله سبحانه وتعالى أنه سوف يرضي قلبه ويلبي احتياجاته ويستجيب لصلواته ودعائه.
  • فيجب على جميع المسلمين الراغبين في تحصين أنفسهم وحماية الله أن يدعون إلى الله باستمرار ويتضرعون الله ويكرمهم.
  • كما يجب عليهم عدم الدعاء إلى الله بما يخالف تعاليم الإسلام، ولا ينبغي لهم أن يدعوا الله أن ينزع عنهم نعمة الآخرين.
  • بينما أن الأدعية في أوقات الاستجابة لها تأثير كبير، فتعد من أفضل الأوقات هي وقت المرض، والمطر، والصيام، وليلة القدر، والحج والعمرة.

دعاء التحصين من الاشرار والحاقدين

قد يكون العديد من الأشخاص محاطين بالأخطار والشرور، فهي يمكن أن تقضي عليهم وتجعلهم يعيشون في حزن كبير وكأبه سواء كان بسبب الحسد أو الكراهية وغيرها من الآفات المنتشرة في عالمنا اليوم لذا يجب المداومة على قراءة الأدعية التالية:

  • تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت.
  • استدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبي الله الذي هو حسبي، حسبي الرب من العباد.
  • حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه.
  • كذلك حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى.
  • حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

يلزم على كل مسلم تحصين النفس من نفحة الشيطان التي تحتاج إلى إطلاقها، لذلك من المهم جدًا حماية الروح بتكرار الأذكار والأدعية في الصباح والمساء والتي تم ذكرها على النحو السابق.

دعاء تحصين النفس من الأمراض والحسد

دعاء تحصين النفس، يحرص كلا منا على الدعاء وتحصين نفسه من العين والحسد والمرض، فالإنسان يستعين دائما لمناجاة الله سبحانه وتعالى حتى يقيه ويحفظه من شرور الدنيا والناس من حوله، لا شك أن الإنسان يلجأ للدعاء للإستعانة بالمولى عزوجل وحمايته من كل شر وأذى ويحصن نفسه بالأدعية والأذكار.

دعاء تحصين النفس من كل شيء يؤذيك

يحرص المسلم على الالتزام بذكر أدعية تحصين النفس لحماية نفسه من الحسد والعين والتقرب إلى الله من أفضل العبادات التي تقي الإنسان وتحميه، سنذكر بعض الأدعية فيما يلي:

  • “ربُّنا اللهُ الَّذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُكَ أمرُكَ في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتكَ في السَّماءِ اجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حَوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطيِّبينَ أنزِلْ رحمةً من رحمتكَ وشفاءً من شفائكَ على هذا الوجعِ فيبرأ”.
  • “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث”.
  • اللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغَيبِ والشهادةِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه، أشهَدُ أنْ لا إِلهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بكَ مِن شرِّ نَفْسي، ومِن شرِّ الشَّيطانِ وشِرْكِه”.
  • “اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- وأنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.”.
  • “آمنت بالله العلي العظيم وحده وكفرت بالجبت والطاغوت واعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى”.
  • “اللهم من أراد بي شراً أو سعى ورائي أو كاد لي كيد، أسألك أن تطل عمره وفقره وعرضه للفتن واعمِ بصره وبصائرهم، واجعل مهلكه في نفس ما يكيد لي”.

أوصت الشريعة الإسلامية بضرورة ذكر دعاء تحصين النفس عما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن أهمية دعاء تحصين النفس للعبد ولغيره من أهله وأحبابه المقربين وحمايتهم من شرور الدنيا.

دعاء تحصين النفس من العين

من أجل تحصين النفس من العين والحسد ينصح بذكر دعاء تحصين النفس وفيما يلي أدعية للتحصين:

  • “اللهم أبطل أثر عين أصابت عقلا فبلدته، أصابت علما فضيعته، أصابت ذكاءا فسحقتهم ، أصابت جسدا فأمرضته، أصابت عضوا فأبطلته، أصابت جمالا فشوهته، أصابت شعرا فأسقطته، أصابت أعينا فأمرضته، أصابت رحما فعقمته”.
  • “اللهم أبطل عينا معجبة نظرت وما بركت. اللهم أبطل أثر عين معجبة نظرت وما ذكرت ، حاسدة تتمنى زوال النعم، أصابت في جمْعة الرجال والنساء، أصابت في وليمة عرس ومناسبة، أصابت في بيت وقصر وأفراح ومدرسة، أصابت في كلية وجامعة، أصابت في وليمة عرس وزواج”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفِتَن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجّال. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال”.
  • “أسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تُبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته”.
  • “اللهم أعذني بكلماتك التامة من كلّ شيطانٍ وهامة، ومن كلّ عينٍ لامة، وأعذني بك اللهمّ من همزات الشياطين وأن يحضرون، اللهم احفظني بالإسلام قائمًا يا رب العالمين”.
اقرا ايضا:  دعاء دخول المنزل الجديد

أهم مقاصد دعاء تحصين النفس من العين رجاء من الله سبحانه وتعالى السلامة والحماية من كل الشرور الظاهر منها والخفي، وأن يكون العبد تحت عناية ورعاية الله سبحانه وتعالى والسلامة من أهم أمنيات العبد عند ربه وحماية من الحسد وأعين الناس.

دعاء تحصين النفس من المشاكل

يعد دعاء تحصين النفس من الأدعية التي تحمي الإنسان من المشاكل وإبعاد الأذى وشر الناس عنه ومن تلك الأدعية:

  • “بسم الله أفضل وخير الأسماء، باسمك اللهم ربي لا يضر مع اسمك ضرر في السماء ولا في الأرض، باسمك اللهم أفتتح واختم وبك أصدق وأؤمن، وبك يا الله أصبح وأمسي وعليك أتوكل، أنت وحدك ربي لا شريك لك، باسمك ربي على ديني وعلى نفسي، باسمك ربي على أهلي ومالي، باسمك ربي على كل شيء أعطيتني إياه، ربي أسألك بخيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، فأنت من عز جارك وعظم ثناؤك ولا إله يا الله غيرك، ربي اجعلني في عصمتك، وأعذني من كل شر وأذى، اجعلني في عياذك، وقني يا الله من شر كل سلطان ظالم، ونجني من شر كل شيطان رجيم، ربي أحترس بك من كل شر وأذى، وأعوذ بك من كل ذي شر وأذى، اللهم اكتب لنا تمام العافية والصحة وكمال الإيمان بقضائك وقدرك يا حنّان يا منّان، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين”.

يبحث العديد من الأشخاص على دعاء تحصين النفس للحماية من أذى وشر العباد وحمايته من المشاكل الظاهرة والخفية وأمراض البدن منها الباطنة وأمراض القلب والأمراض النفسية حتى يظل الإنسان بصحة وعافية.

دعاء تحصين النفس مكتوب

تعددت أدعية تحصين النفس ومنها ما يردده العبد مما فتحه الله عليه من الدعاء، نذكر بعض أدعية تحصين النفس مكتوبة مستجابة من الله سبحانه وتعالى من الحسد والسحر والمرض منها ما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في السماوات ولا في الأرض، والحمد لله رب العالمين حمدًا يوافي نعمه، اللهمّ صلّ على سيدنا محمّد وعلى آل سيدنا محمد وسلّم تسليمًا كثيرًا، أسألك اللهمّ بعظيم قدرتك وعظيم لطفك ورحمتك أن تحفظني من شرّ الأشرار وكيد الفجار.
  •  اللهم كما حفظت سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت، ورحمت سيدنا أيوب عليه السلام بأن شفيته بعد الابتلاء، أسألك بألّا تبقي لي همًّا إلى فرّجته، ولا كربًا إلّا نفسته، ولا حزنًا إلا أذهبته، اللهم إنّي تحصنت بلا حول ولا قوة إلا بك، حسبي الله ونعم الوكيل.
  •  اللهم وإنّي تحصنت بلا إله إلا أنت الحيّ القيوم، إله كلّ شيء، واعتصمت بك ربي وتوكلت عليك فأنت الحيّ الذي لا يموت، اللهم فادفع عنّا شرور الحياة الدنيا من العين والحسد والمرض والسحر، اللهم إنّا لا نسألك ردّ القضاء ولكن نسألك اللطف فيه، ربنا يا كاشف الغموم وفارج الهموم، نسألك أن تيسر أمورنا وأن ترحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، وأن ترقينا من شرّ النفاثات في العقد، ومن شرّ الحاسد إذا حسد، اللهمّ ونعوذ بك من العجز والكسل والمرض وسيء الأسقام.

إن العين حق، يحرص المسلم على حماية نفسه من الحسد والإصابة بالعين ولذلك يلجأ العبد إلى الأذكار اليومية والأدعية بهدف التزام العبادة والطاعات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى والبعد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي والآثام.

اذكار تحصين النفس 

دعاء التحصين
دعاء التحصين

قد حرص ديننا الإسلامي على أدعية وأذكار لتحصين وحماية النفس من الاذيه، حيث اهتم  برعاية الإنسان في جوانب حياته وتقديم حلول لجميع المشاكل والقضايا التي قد يواجهونها في حياتهم، وهناك العديد من الطرق التي يمكن للإنسان استخدامها ليحصن نفسه وأهله ومنزله، فقد يكون ذلك من خلال الدوام على قراءة القرآن والأدعية المأثورة والأذكار التي شرعها الله تعالى وهي كالتالي:

  • اولا يجب الحرص على قراءة المعوذات ثلاث مرات، ثم يليهم آية الكرسي مرة واحدة في كل يوماً صباحاً ومساءاً وعند النوم.
  • بالإضافة إلى ذلك نقرأ بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات ليلاً ونهاراً.
  • كما يجب المواظبة على قراءة أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.
  • ذلك إلى جانب أواخر سورة البقرة قبل النوم، (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه ).
  • يلزم أيضاً تكرار دعاء حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم سبع مرات في الصباح والمساء.
  • أعوذ بكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وبرأ وذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر مايخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يارحمن.

تحصين النفس المقصود به  هو الاستعاذة برب العالمين سبحانه وتعالى، وذلك بتلاوة المسلم بعض الأدعية والأذكار والآيات القرآنية التي تحمي نفسه من الشر والخطر بكل أنواعه سواء كانت عيون أو حسد أو لمسة أو ما إلى ذلك لهدف حماية الروح.

أدعية التحصين والحفظ 

الأدعية المأثورة هي أفعال وأقوال معينة يجب على العبد المسلم أن يؤديها يومياً ليحمي نفسه من كل مكروه وخطر، ولا خير من الذهاب إلى رب العالمين والتقرب منه والدعاء له بكل ما تحتاجه،  لأن الدعاء من أعظم العبادات التي تحمي الناس من شر الدنيا وأحوالها وأمراضها، وتقيه من هلاك البشرية والجن وتقيه من همومه وآلامه، لذا تابعوا معنا خلال السطور القادمة:

  • اللهم أحْيِني على سُنة نبيك، وتوفَّني على ملّته وأعذني من مضلات الفتن.
  • اللهم اهدِني فيمَن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفِتَن ما ظهر منها وما بطن وأعوذ بك من فتنة الدجّال.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال، [رواه البخاري].
  • اللهم ربَّ السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلِّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلَك شيء.
اقرا ايضا:  دعاء موسي عليه السلام وفضله

الدعاء لله من أفضل طرق عبادة رب العالمين، فقد تحدث عنها نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم عليكم باتباع هذه العبادة في كل مرة وموقف؛ لأن له فضائل كثيرة فقد يشعر العبد أنه في صحبة خالقه تعالى، فيعطيه الراحة والطمأنينة والسلام.

دعاء التحصين من الأعداء

 دعاء التحصين
دعاء التحصين

دعاء التحصين من الأعداء أنه دعاء مهم جداً، فيعد  من الأدعية التي يجب أن نحافظ عليه باستمرار، لأنه يصبح حصنًا قويًا يمكننا حماية أنفسنا و أطفالنا وعائلاتنا من كل شر وإغراءات العالم الخارجية والداخلية، ويكون حفظ وحماية من الله ضد العدو وهو كالاتي:

  • اللهم عليك بكل المتسببين في ايذائنا والذين كادوا لنا الذين مكروا بنا والذين تآمروا علينا والذين ظلموا والذين حسدونا.. سواء كانوا من الجن أو من غير الجن، أو من المستكثرين من الإنس، المختفين عن الأعين أو من مخلوقات تتبدل أو تتشكل أو تتطور أو كائنات أخرى تعلمها ولا نعلمها يا رب العالمين.

دعاء تحصين الأطفال عند الخروج

كثيراً ما نرى آباء وأمهات قلقون علي أولادهم ويشتكون من تكرار إصابة أطفالهم بأمراض معينة أو تغيرات في سلوكهم اليومية، بحيث يصبحون أكثر عدوانية أو ضعفاً، أو في بعض الأحيان يكون الأطفال الصغار ذو جمال وفي العديد من الأوقات يكونوا مصابون بعين من الحسد او الحقد، لذا سوف نخبركم بالادعية و الاذكار التي يجب أن يواظب عليها الاطفال لتحصينهم من كل شر او مكروه وهي كالتالي:

  • دعاء للأطفال قبل الخروج من المنزل: “بسم الله، اللهم إني أستودعك ابني وأنت الذي لا تضيع وديعة عندك، أبعد عنه كل شر، واشمله بعنايتك التي شملت الطير في السماء، والحشرة في جوف الأرض، واحفظه بعينك التي لا تنام وأنت خير الحافظين”.
  • دعاء لتحصين الأطفال: “إلهي سبحانك منك الحماية والحفظ، لا ينفع نافع إلا بأمرك، ولا يضر ضار إلا بإذنك، احفظ أولادي من كل سوء، واجعل طفلي حصينا من كل شخص ذو قلب مريض أراد به الشر بالحسد أو بالعين، وألبسه لباس السلامة، وقه سوء المنقلب”.
  • تحصين الأولاد قبل خروجهم: “يا رب أسألك أن تشمل أبني بعظيم رحمتك، أرجوك السلامة والعافية له، ومن أراد بنا شرا رد كيدهم في نحورهم، واكتب لهم الهداية من نوايا الشر”.

طريقة تحصين الأطفال

  • تعد طريقة تحصين الأطفال الصغار هي بسيطة للغاية، ولا يتعين عليك القيام بالكثير من العمل الشاق لحماية طفلك.
  • فعندما تكوني راغبة في تحصين طفلك يجب عليكي اولا عقد النية الذي تخبر به طفلك.
  • وإذا كنت تريد ذلك احمي الأطفال بالقرآن فعند قراءة آيات كتاب الله، اجعل قلبك يعتقد أنه لغرض حماية الطفل.
  • عند الدخول في قراءة الأدعية أو الأذكار ليس على الآباء والأمهات أن يضعون يداهم على رأس الأبناء إطلاقاً.
  • فقد كل ما عليك القيام به هو تكرار الأدعية فقط ويمكن أن تزداد في العدد، فقالت الأم مثلاً: “اللهم إني أعيذ نفسي وأعيذ زوجي، وذريتي أو وأبنائي أو ابني فلان بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة “.
  • فيمكن في هذه الحالة أن تكرر ثلاث مرات كما في السنة، او اربع مرات أو عدد تشاؤه كل هذا صحيح يرضي الله ولا توجد صيغة خاصة لا يمكن تجاوزها.
  • إذا كنت تريد حماية الأبناء عمراً طويلاً، علمهم يقرؤن هم هذه الآيات والأدعية حتى عندما يكبرون وتحلي بالصبر معهم.
  • كما يجب ارشادهم  إلى الطاعة التي تجعلهم دائماً في صحبة قوة الله كالصلاة في الجامع مع العديد من الأدعية على النبي.
  • بينما تذكر دائمًا أن التحصين ضروري لكل مسلم ومسلمة كل يوم وليلة، ومن أعظم بركات الله عز وجل لنا أنه خصص لنا نوع من الأدعية والأذكار الخاصة  لوقت معين.
  • فيعد على رأسها أذكار الصلاة، وأذكار النوم، وأذكار الصباح والمساء، وكذلك طلب الخروج من المنزل ودخول البيت، وما يسمى بالرقية الصحيحة.
  • كما أن الأذكار التي تعلمناها كما روى لنا حبيبنا محمد مهمة جدًا لجميع المسلمين لأنها الحصن الذي يحمي الناس من كل ضرر ودمار ومن العين الشريرة ومن الحسد، ومن السحر، ومن الشياطين وسيطرتهم.
  • كما تحمي أيضاً في العيد من الحيوانات المتوحشه ومن الأحداث والآفات التي تهاجمنا من اليمين واليسار.

أهمية وفوائد تحصين النفس

يوجد أهمية وفوائد كبيرة متصلة بالإنسان عند اقترابه من الله والمواظبة على قراءة الأدعية والأذكار والتي يمكن تلخيصها بإيجاز في المصطلحات التالية:

  • اولا يعمل إزالة الهم والحزن والهم من القلوب وتهدئة الروح، وجعلها تشعر بطمأنينة وسلام.
  • حماية الإنسان وتحصينه من كل مكروه وأمراض، وحمايته من العينين والغيرة واللمس.
  • يعد من أهم الأمور الشفاء من السحر لأنه يقوى على الأعراض التي يسببها ويعمل على إبطال مفعولها.
  • يحمي الناس من الآفات وطبيعة العالم بأشكالها وأنواعها المتعددة.
  • يعمل على تحصين النفس والآباء والأطفال من الأذى والخطر.
  • كما يقوم بحماية الناس وحفظهم من شرور البشر والجن.
  • يعمل على تقوية عقل المريض حتى يتمكن من مقابلة العالم وآلامه سواء النفسية أو الجسدية.
  • يجعل العبد يصل إلى حالة من السلام النفسي والسعادة لأنه قريب من الله.

هنا نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا اليوم الذي تحدثنا عن دعاء التحصين، فقد يجب على العبد المسلم أن يعلم أنه لا ملاذ من الله إلا له وعليه أن يجتهد في حماية نفسه بالذهاب إليه والدعاء ويذكره في كل زمان وظروف وأن تكون في نيته الثقة بالله في كل الأشياء الصغيرة والكبيرة، ونتمنى أن نكون قد افدناكم وشكراً لكم على متابعتكم لموقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *