ماهو اطول برج في السعودية

ماهو اطول برج في السعودية

اطول برج في السعودية هو برج جدة، ولكن يبادر إلى أذهان الكثير منا هل يتجاوز برج جدة فى ارتفاعه برج خليفة أشهر المباني ارتفاعًا في السعودية والعالم كله، هل سيظل برج خليفة ذو الـ 163 طابقًا هو الاعلي، أم سيتمكن برج جدة من حسم هذا الصراع لصالحه، كل هذه الأسئلة وغيرها سنتمكن من الإجابة عليها بالتفصيل خلال المقال التالي، تابعونا.

اطول برج في السعودية
اطول برج في السعودية

برج جدة اطول برج في السعودية

أبرز المقترحات التي قدمتها المملكة العربية السعودية ضمن الرؤية التي تتطلع إلى تحقيقها بحلول عام 2030 القادم، من أجل تحقيق نمو اقتصادي يقلل من الاعتماد على اقتصاد النفط، بما يضمن الاستدامة المالية لسنوات طويلة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تم تدشين عدد كبير من المشروعات العملاقة وعلى رأسها مشروع برج جدة، نجيب على الكثير من الأسئلة المطروحة حول برج جدة خلال السطور القادمة.

برج جدة اطول برج في السعودية
برج جدة اطول برج في السعودية

برج جدة كما لم تعرفه من قبل 

  • برج جدة من افضل المشروعات العقارية والمعمارية التي تم إنشاؤها على الأراضي السعودية.
  • حاولت المملكة العربية السعودية من خلال هذا المشروع إظهار للعالم قوة اقتصادها، وقد اكد الأمير الوليد بن طلال باعتباره أبرز الداعمين لإنشاء مشروع برج جدة أو المملكة، على توافق أهداف المشروع مع أهداف رؤية المملكة 2030 فى غالبية مناحيها.
  • مشروع برج جدة العملاق من أهم مشروعات السعودية متعددة الاستخدامات، وذلك لأنها تحتوى على وحدات سكنية، مكاتب ادارية، مركز للتسوق، فندق 5 نجوم، برج مراقبة، منتجع سياحى، كل هذا ستجده داخل المملكة العربية السعودية.
  • طرحت فكرة إنشاء مشروع برج جدة للمرة فى عام 2007 الماضي.
  • مر مشروع برج جدة بالعديد من مراحل الدراسة والتخطيط والتحديات، وكان من أهمها اختيار موقع المشروع فى شمال جدة، وذلك فى عام 2008 الماضي، ويمكن اعتباره من أهم التحديات التي واجهت القائمين على المشروع، ويرجع ذلك إلى ضخامة المشروع وحجم المشاريع المرافقة له.
  • يتولى إدارة إنشاء مشروع جدة العملاق المعمارى الشهير أدريان سميث.
  • ياتى البرج بتصميم عصري مبتكر ذو الواجهات المنحنية، والتي لعبت دور كبير فى تقليل أضرار الرياح خاصة في الارتفاعات الشاهقة.
  • ساهم التصميم المنحني للبرج فى تقليل ظهور التصدعات والتشققات كما هو الحال فى الكثير من المبانى شاهقة الارتفاع، كما أنه عزز من عامل الأمان والسلامة.
  • أعلنت شركة المملكة القابضة عن قيمة الميزانية الإجمالية المحتملة لهذا المشروع الاستثماري الضخم، والتي قدرت بحوالي 55 مليار ريال سعودي.
اقرا ايضا:  افضل محلات زينة سيارات الامارات
استمرار العمل فى برج جدة
استمرار العمل فى برج جدة

برج جدة أطول أبراج السعودية

تسبب اختيار موقع برج جدة فى تقليل الارتفاع المرجو أو المخطط له، فقد كان من المقرر أن يكون ارتفاع البرج عندما طرحت فكرة إنشائه للمرة الأولى نحو 1.6 كيلو متر، وكانت المفاجأة عند فحص التربة، فقد كان اختيار هذا المكان سبب في تقليل ارتفاع البرج بحوالي 500 متر عما كان يرجوه القائمون على المشروع، وهنا التحدى هل ترتب على ذلك فقد البرج لقب أطول أبراج المملكة العربية السعودية، وكانت المفاجأة أن برج جدة مازال يحتفظ بلقب اطول اطول برج في السعودية، وذلك لبلوغ ارتفاعه 1000 متر، وهو بذلك يتجاوز ارتفاع برج خليفة الذي يمتد ارتفاعه إلى 828 متر.

برج جدة
برج جدة

آخر التطورات الخاصة ببرج جدة  

أعلن مسؤولو البرج فى شهير فبراير عام 2014 الماضى عن الانتهاء من بناء القاعدة الأساسية التي يرتكز عليها البرج، وذلك بإنشاء مجموعة من الركائز الأساسية التي يصل عددها إلى 270 ركيزة، وكل منها يمتد إلى أعماق مختلفة تحت الارض،  تبدأ من 50 متر حتى 154 متر، ومع جائحة كورونا توقفت أعمال البناء فى البرج بشكل كامل، فكان من المستحيل إتمام البناء فى ظل هذه الظروف العصيبة، وقد أعلن مؤخرًا عن استكمال أعمال البناء فى البرج، وافتتاحه خلال العام الجاري 2022.

اقرأ المزيد: اطول انهار العالم لن تصدق أين يقع وفي أي دولة يوجد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *