اطول انهار العالم لن تصدق أين يقع وفي أي دولة يوجد

اطول انهار العالم لن تصدق أين يقع وفي أي دولة يوجد

ما هو اطول انهار العالم ومن صاحب المرتبة الأولى في عالم الجغرافيا؟ يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة وأكثرها شيوعًا وإجابته تعتبر معروفة عند الجميع حيث يتبادر إلى الذهن تلقائياً أن أطول أنهار العالم هو نهر النيل ولكن في الواقع ليس من السهل أن تصل إلى قياس دقيق لـ أطوال أنهار العالم بشكل عام والدليل على ذلك أن كثير من علماء الجغرافيا والمتخصصين يعتقدون أن نهر الأمازون هو الأحق بلقب اطول انهار العالم حيث اعتمد العلماء على أبعد مصدر للنهر لحساب طوله الفعلي، ولذلك سوف نتناول فى هذا المقال أطول وأشهر 8 أنهار في العالم.

اطول انهار العالم

تشمل قائمة اطول انهار العالم مجموعة متنوعة من الأنهار في كل القارات والدول من أشهرها وأبرزها ما سنذكره في السطور القادمة:

 نهر النيل

 يعتبر نهر النيل أشهر واطول انهار العالم حيث يصل طوله إلى 6650 كيلو متر فهو يحصد المركز الأول ويمر النهر بـ 9 دول أفريقية وهم (تنزانيا وأوغندا والكونغو ورواندا وبوروندي وإثيوبيا وكينيا وإريتريا والسودان) وهناك أكثر من 300 مليون شخص يعتمدون على نهر النيل باعتباره المصدر الرئيسي لمياه الشرب بالنسبة لهم بخلاف ري المحاصيل الزراعية.

ويمتلك هذا النهر العملاق رافدين رئيسين وهما:

  • الأول هو النيل الأبيض وينبع هذا النيل من منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا ويتدفق شمالًا عبر تنزانيا وبحيرة فيكتوريا وأوغندا وجنوب السودان.
  • والثاني فهو النيل الأزرق ويبدأ من بحيرة تانا في اثيوبيا ويتحرك إلى السودان ويجتمع الرافدين مع بعض في مدينة الخرطوم السودانية ومنها يستمر النهر في التدفق شمالًا من خلال مصر وفي النهاية للبحر الأبيض المتوسط بطول يقدر في 6853 كيلو متر.

وهناك عدد من المصادر رجع أنها 6650 كيلو متر واعتمدت الحضارات القديمة الناشئة على ضفتي نهر النيل على الزراعة وتحديدًا في مصر والسودان كما كان لفيضان النهر أثر كبير على توفير تربة خصبة ساعدت القدماء المصريين على إقامة مستوطنات زراعية وقد أنشأ المصريين السد العالي في جنوب مصر في النصف الثاني من القرن العشرين للتحكم بعملية الفيضان وتخزين المياه لأغراض الري وتوليد الطاقة الكهربائية.

نهر النيل
نهر النيل

نهر الأمازون

يصل طول نهر الأمازون إلى 6400 كيلو متر ويحصد المركز الثاني في قائمة أطول أنهار العالم ويعتبر نهر الأمازون هو أكبر أنهار العالم من حيث الحجم ويغطي حوض النهر أكثر من 7 مليون كيلومتر مربع أو ما يقرب من % 40 من مساحة القارة الأمريكية الجنوبية.

ويتعدى عرض بعض أجزاء هذا النهر الـ 190 كيلو وطبقاً لمؤسسة العلوم الوطنية بالولايات المتحدة فإن نهر الأمازون يحتوي على 20% من إجمالي المياه العذبة على كوكب الأرض وتتدفق مياه النهر في 8 دول هم بوليفيا والبرازيل وكولومبيا والإكوادور وجيانا وبيرو وسورينام وفنزويلا.

ويبدأ نهر الأمازون من بيرو ويتدفق عبر البرازيل ثم يصب في المحيط الأطلسي ويقدر طول نهر الأمازون بــــــ 6400 كيلو متر وهو ثاني اطول انهار العالم بعد نهر النيل لكن عدد من الدراسات بداية القرن الحالي اقترحت أن نهر الأمازون هو الأطول في العالم.

وقد جاءت هذه الفكرة على تحديد أبعد مصدر لنهر الأمازون لأنه في سنة 1996 تم اعتماد مجرد جليدي في قمة جليدية بجبال الأنديز في جنوب بيرو على أنها المصدر الأبعد لنهر الأمازون.

نهر النيل
نهر الأمازون

نهر يانغتسي

يصل طول هذا النهر إلى 6300 كيلو متر ويحصد المركز الثالث في قائمة أطول أنهار العالم ويطلق الصينيون على هذا النهر اسم شانغ يانغ أو النهر الطويل وهو بالفعل اسم على مسمى فهو أطول الأنهار في آسيا وثالث أطول نهر في العالم والمثير بخصوص نهر يانغتسي أنه النهر الأطول في العالم الذي يتدفق بالكامل داخل دولة واحدة فقط وتغطي مياه النهر مساحة 1800000 كيلومتر مربع أي ما يعادل 18.8%  من مساحة الأراضي الصينية ويأوي حوض هذا النهر ما يقرب من ثلث سكان من البلاد وينبع من مجموعة روافد في الجزء الشرقي من هضبة التبت في وسط آسيا ويصب في النهاية في بحر الصين الشرقي في شنغهاي بامتداد 6300 كيلومتر ويعد نهر يانغتسي مصدر مهم من مصادر الطاقة الكهرومائية.

نهر يانغستي
نهر يانغستي

نهر المسيسبي 

يصل طوله إلى 5275 كيلو متر وهو أطول نظام نهري في أمريكا الشمالية ويمر على 31 ولاية أمريكية ومقاطعتين كنديتين ويبدأ نهر المسيسيبي من غرب ولاية مينيسوتا من بحيرة ايتاسكا ويمتد على مسافة 3733 كيلو متر قبل أن يصب في خليج المكسيك وأثناء رحلته بجمع المياه من روافده الرئيسية وتحديدًا من نهري ميسوري وجيفرسون للغرب ونهر أوهايو للشرق وبناء عليه يصل إجمالي طول النهر إلى 6275 كيلو متر وبذلك يحتل المرتبة الرابعة في قائمة اطول انهار العالم ويعد نهر المسيسبي الشريان النهري المركزي في المنطقة.

اقرأ المزيد: ماهو اكبر برج في العالم

نهر المسيسبي
نهر المسيسبي

نهر ينسي

يعد نهر ينسي هو أكبر نظام نهري يتدفق في المحيط المتجمد الشمالي ويعتبر هو مركز أكبر ثلاث أنهار في سيبيريا والتي تتدفق كلها في المحيط الشمالي وأكبر روافده هو نهر أنغارا وتصل أعمق نقطة في النهر إلى 24 متر ويحتل النهر في قائمة اطول انهار العالم المركز الخامس بطول يقدر بـ 5539 كيلو متر.

نهر ينسي
نهر ينسي

النهر الأصفر

هو ثاني أكبر الأنهار في الصين بعد نهر يانغتسي وهو سادس اطول انهار العالم بطول يقدر بـ 5464 كيلو متر وينبع هذا النهر من منطقة جبلية في مقاطعة تشينغهاي غرب الصين ويصب في بحر بوهاي على الساحل الشمالي الشرقي للصين كما يعتبر حوض النهر مهد الحضارة الصينية القديمة ويغطي مساحة 752 كيلومتر مربع.

النهر الأصفر
النهر الأصفر

نهر اوب

هو سابع اطول انهار العالم في سيبيريا بطول يقدر بــــــ 5410 كيلو متر ويصب هذا النهر في المحيط الشمالي.

نهر اوب
نهر اوب

نهر اليني سي

يصل طول هذا النهر إلى 5539 كيلو متر ويحصد المركز الثامن في قائمة أطول أنهار العالم.

نهر اليني سي
نهر اليني سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.