اول من شاهد الخليه هو العالم يعتبر  هذا السؤال   من التساؤلات العلمية الهامة التي يتم طرحها في المقررات العلمية، فعملية اكتشاف العلماء للخلية تعتبر بمثابة  ثورة علمية في الأحياء الدقيقة.

وقد استخدم العلماء  الأدوات المجهرية التي يتمكن  العالم  عن طريقها النظر إلى أدقّ الأجسام وأصغرها، فبهذه الطريقة  يستطيع  التعرف على الأسباب التي أدت  إلى الإصابة بأمراض كثيرة، من خلال  رؤية الخلايا البكتيرية والجراثيم بالاجهزة المجهرية.

بالإضافة أن له فوائد كثيرة فمن خلال  استخدام المجهر واكتشاف الخلايا، بالإضافة إلي   استخلاص العلاج وفقًا للمعطيات المستنتجة، ففي مقالي هذا ستجيب عن بعض التساؤل الذي يدور في ذهن الكثير وهو   أول عالم شاهد الخلية وقام بتسميتها، بالإضافة إلى أبرز المعلومات المرتبطة بالخلايا.

اول من شاهد الخلية هو العالم
اول من شاهد الخلية هو العالم

من اول من شاهد الخليه 

علم الأحياء المتخصص في الخلية يعتبر من أهم العلوم الت شهدت تطور كبير بمرحلة تاريخية مختلفة ، بالرغم من أن تركيب الحالية بمختلف أنواعها متشابهان إلى حد.

لكن  خواصها تختلف باختلاف نوع الكائن الحي ، ولكن يجب على  الباحث إجابة السؤال العلمي  “اول من شاهد الخليه هو العالم”ن وهو ما نذكره فيما يلي:

يعتبر العالم أنطوني فان ليفينهوك.هو اول من شاهد الخلية وذلك من خلال استخدامه للمجهر، وبعد ذلك قام إلى دراسة التغير الذى يطرأ عليها على اختلاف أحوالها.

نشأة العالم أنطوني فان ليفينهوك

ولد العالم انطوني فإن ليفينوك بهولندا، في السادس والعشرين من شهر أغسطس، عام 1723 ميلادي ، حيث  كانت بداية حياته المهنية في بيت بأمستردام بوظيفة كاهن بسيط، ثم انتقل إلى الكتابة في مستودع، وكان متواضعًا.

وانتقل فيما بعد إلى اكتشاف أهم ما يتعلق بجسم الإنسان، وتوفي العالم الهولندي أنطوني فان ليفينهوك وعمره تسعين عامًا.

اهم الإنجازات التي قام بها العالم انطوني فإن ليفينوك

لقد حقق انطوني انجازات كبيرة تخص علوم الاحياء واكتشاف الخلية بالإضافة بأنه يعتبر العالم الذي شاهد الخلية و لعل أبرزها ما يلي

  • هو أول من قام باختراع المجهر الضوئي البسيط، والذي استطاع من خلاله رؤية الكائنات الحية الدقيقة المتواجدة في قطرة من الماء.
  • بالاضافة عن أنه أحد العلماء الأوائل الذين قاموا باستخدام العدسات، ومعظم  الاكتشافات الخاصة بها ارتبطت بجسم الإنسان.
  • كما عمل  على وصف الكريات الدموية الحمراء، وقام بإظهار كيف تعمل الشعيرات الدموية، كما أوضح تركيب الشعر، وقام بالفصل بين بنية أنسجة العضلات.

ما هي الخلية

نتعرف على تعريف الخلية، ونليها بأهم المعلومات التي تدور في محور موضوع الخلية”اول من شاهد الخلية هو العالم”

  • إن الخلية هي البنية الأساسية الموجودة في جسم   الكائنات الحيّة؛ وتبلغ أعدادها مايقرب من تريليون خلية، وإعدادها كبير وذلك لصغر حجمها وبنائها للجسم كاملًا.
  •  جسم الإنسان يحتوي على مايقرب من  تريليونات من الخلايا، والتي تعمل على القيام   بالكثير من الوظائف الحيوية الخاص به، وذلك لاحتوائها  على الكثير من المواد الهامة كالمادة الوراثية.
  • من أهم الوظائف الحيوية للخلية في جسم الانسان تعمل على أخذ الغذاء وتحويله إلى طاقة ، بالخلية تحتوي على أجزاء مختلفة تنفذ كل منها عملية حيوية مختلفة عن غيرها، مثل احتوائها على نواة الخلية.

كيفية اكتشاف الخلية

لم تكن فكرة اكتشاف الخلية فى حسبان اي عالم ، ولكن نتيجة التطور الكبير في اكتشاف المجهر ساعد العالم في اكتشاف الخلية

فكانت بداية  اكتشاف الخلية تتمثل فى اكتشاف العام انطونيو مجموعة من الكائنات الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة، ومن أمثلتها الخلايا البكتيرية والكائنات الأولية.

أما في القرن التاسع عشر لقد قام العلماء على اكتشاف  أنسجة الحيوانات والنباتات، وذلك بطريقة أكثر وضوحًا، وهو ما سهل عليهم  اكتشاف نظرية الخلية.

وقد ساهم التطوير في المجهر واكتشاف الخلية إلى اكتشفت الخلايا الجذعية، بجانب الى اكتشاف    الخلايا التي لا تتمايز، وهي الباب الذي لم يتطور إلى الآن، فأصبح للخلايا تخصص بصورة كثر اتساعًا.

مساهمة العلماء في اكتشاف الخلية

لقد عمل  العلماء على اختلاف أجناسهم بطريقة مساهمة على اكتشاف  تطوير نظرية الخلية عبر المراحل الزمنية المختلفة، ولقد ظهرت  في المصادر المعرفية التي تخصص بها علم الأحياء، ومن أهم تلك المساهمات ما يلي:

  • لقد عمل  العالم يانسن باختراع أول مجهر مركب بالعام الميلادي 1595.
  • كما تمكن العالم  مارسيلو مالبيجي إلى اكتشاف  خلايا الدم الحمراء بجزء الذيل من السمك، وقد أدت تلك الشعيرات الدموية إلى إيجاد صلة بين الشرايين والأوردة في السمك، وذلك بالعام الميلادي 1660.
  • كما اكتشاف العالم روبرت هوم الي اكتشاف الخلايا   في كولومبيا الفلين، وذلك في العام الميلادي 1655.
  • حيث تم اكتشاف البروتوزوا ضمن البكتيريا ورؤيتها من قبل العالم  ليفينهوك، وذلك بعد أن رأى البكتيريا بحوالي تسعة أعوام، وهو العالم الملقب بوالد علم الأحياء الدقيقة.
  • وقد عمل  فرانشيكو ريدي على اكتشاف النظرية المتعلقة باللحوم العفنة، والتي تتحول إلى ذباب، وتنتج تلك المجموعة المتحولة مجموعة أخرى من الذباب.
  • وقد ساعد اكتشاف العالم فرانشيكو ريد إلى التركيز على موضوع كيف تتكاثر الخلايا؟، وكان ذلك في  العام الميلادي 1668.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.