انواع الشركات حيث تنقسم الشركات بشكل عام إلى مجموعة من الأنواع والأقسام بناء على النشاط الذي تتخصص به الشركة وفي هذا المقال سوف نوضح ذلك بطريقة مبسطة، فتابعوا معنا.

انواع الشركات

تنقسم الشركات بشكل عام إلى نوعين وهما: 

  • شركات الأشخاص. 
  • شركات الأموال.

تقوم شركات الأشخاص على الاعتبار الشخصي ويندرج تحتها نوعين من الشركات وهما:

  • شركات التضامن.
  • شركات التوصية البسيطة.

أما شركات الأموال فهي تعتمد على الاعتبار المالي و تنقسم إلى ثلاث أنواع وهي:

  • الشركة المساهمة.
  • شركة التوصية بالأسهم.
  • شركة ذات المسؤولية المحدودة.

وسوف نقوم بشرح كل نوع من هذه الأنواع ولكن دعونا أولًا نتعرف على تعريف الشركة.

انواع الشركات
انواع الشركات

ما هي الشركة؟

هي عبارة عن عقد يلتزم بمقتضاه شخصين أو أكثر بأن يساهم كل منهما في مشروع يستهدف الربح وذلك بتقديم حصة من مال أو عمل وذلك لاقتسام الربح أو الخسارة الناتجة عن هذا المشروع.

أولًا شركات التضامن

تعتبر من شركات الأشخاص وهي من أفضل نماذج الشركات التي تقوم على المسؤولية التضامنية عن ديون والتزامات الشركة ولا يمكن في هذه النوعية من الشركات التنازل أو تداول حصة الشريك المتضامن وتلقى هذه الشركة بمجرد افلاس أو وفاة أحد الشركاء.

ثانيًا شركات التوصية البسيطة

وتتكون هذه الشركات من مجموعتين من الشركاء المجموعة الأولى وهي الشركاء المتضامنين وهم يخضعون لنفس النظام القانوني الذي تخضع له شركات التضامن والمجموعة الثانية هي الشركاء الموصين وهم الشركاء الذين لا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود حصصهم التي يمتلكونها في الشركة فقط وليس لديهم حق المشاركة في الإدارة.

الشركة المساهمة

وهي من شركات الأموال وتحتاج هذه النوعية من الشركات إلى إجراءات كثيرة وهي عبارة عن شركة أموال تخضع للرقابة المالية والتداول وتتوزع أسهم هذه الشركة على الملاك بالتساوٍ ولا يكون أيًا منهم مسؤول عن خسارة الشركة أو إفلاسها إلا بمقدار الأسهم التي يملكها وتقوم بطرح أسهمها في البورصة.

شركة التوصية بالأسهم.

وهي تشبه شركة التوصية البسيطة حيث أنها تضم مجموعتين من المشاركين وهم الشركاء المتضامنين والشركاء الموصين ولكن الفرق بينهم أن حصص الشركاء الموصين عبارة عن أسهم يمكن تداولها بالطرق التجارية. 

انواع الشركات
انواع الشركات

شركة ذات المسؤولية المحدودة

تتكون هذه الشركة من عدد محدود من الشركاء لا يزيد عن 50 شخص وأسهم هذه الشركة لا يتم تداولها أو طرحها في البورصة ولا يمكن في هذه النوعية من الشركات أيضًا التنازل أو تداول حصة الشريك المتضامن.

انواع الشركات طبقًا لنوع التأسيس

حيث تنقسم الشركات بناء على نوع تأسيسها إذ نجد الشركات التي تقدم المنتجات المادية مثل الأغذية والمشروبات وشركات بيع الأجهزة المنزلية والبلاستيك وقطع الغيارات وشركات السيارات وغيرها وهناك شركات نشاطها غير مادي أو ملموس مثل شركات التنمية البشرية وشركات الاستشارات المهنية وتدريب الأيدي العاملة وغيرها وفيما يلي انواع الشركات طبقًا لنوع التأسيس:

الشركات التجارية 

وتمثل هذه الشركات نسبة كبيرة من أنواع الشركات في كل بلدان العالم وهي تخصص فى بيع وتوزيع المنتجات على اختلاف أنواعها من المنتجات الغذائية أو ملابس أو مشروبات أو أدوات أو معدات أخرى حيث تقوم هذه النوعية من الشركات بشراء أو تصنيع هذه المنتجات بسعر جملة ثم تقوم بتوزيعها على المتاجر الصغيرة  مثل محلات البقالة ومحلات بيع الملابس بسعر أعلى قليلًا من سعر الجملة.

الشركات الصناعية

تعتبر هذه النوعية من الشركات أساس الصناعة  في أي بلد أو دولة حيث تعتمد على تصنيع المنتجات من الألف إلى الياء وغالبًا ما تشتمل على العناصر التالية:

  • المواد الخام.
  • الأيدي العاملة.
  • الآلات.
  • المصانع.
  • الموزعين.

أنواع الشركات وفقًا للملكية التجارية للشركة

  • الشركات الفردية: تعد من الشركات البسيطة التي لا تحتاج إلى إجراءات معقدة إذ يمتلكها المؤسس أو صاحب هذه الشركة وحده وبناء عليه يقوم بتحمل جميع المسؤولية على عاتقه.
  • الشراكة: وهي عبارة عن شركة أو مؤسسة يديرها أكثر من شخص أي يدخلون في علاقة شراكة وكلًا منهم يمتلك نصيب في هذه الشركة وتقع المسؤولية على هؤلاء الأشخاص أو المالكين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.