أنواع الخيول وأسمائها

أنواع الخيول وأسمائها

عرفت الخيول منذ القدم بالاعتماد عليها في السفر والسابقات لأنها تتميز بالسرعة والقوة كما كان في قديم الزمان كانوا الأثرياء يتسابقون لشراء أفضل الخيول التي تتميز بالسرعة والقوة والصفات النبيلة والشعر الطويل الجميل، وللخيل أنواع كثيرة، وعلى مر الزمان لقد كثرت أنواع الخيول وسوف نتعرف في هذا المقال عن انواع الخيول واسمائها.

أنواع الخيول
أنواع الخيول

الخيول في العصر القديم

في العصر القديم عرفنا أن الخيول لها أهميه كبيرة في وسائل النقل والسفر والمسابقات الرياضية لأنها من أسرع وسائل الانتقال في العصر القديم ، وهنا في مصر لقد عرفنا أهمية الخيول من صورها المنقوشه على المعابد الفرعونية. 

وهي تجر العربات الحربية في الزمن القديم الفرعوني، وتسمي بالخيول المصريه وهذه السلاله انقرضت منذ زمن بعيد، كما أيضا في الزمن القديم كانوا العرب الشعراء كانوا يتغزلون بصفات الخيل مثل المتنبي وقيس.

أنواع الخيول 

في العصر الحديث لقد ظهرت سلالات كثيرة من الخيول تمتلك مميزات من شكلها المميز والمبهر وقوتها البدنية العالية المميزة، وهذه السلالات في هذا العصر تكون باهظة الثمن لما تمتلك من أصول ومميزات ورثتها عن ولديها  الذين ينتمون إلي الخيل العريق ومن أنواع هذه الخيول ما يلي :

  • الخيول العربيه الاصيله.
  • خيول كوارتر الأميركية.
  • خيول أبالوزا الروسية.
  • خيول ثوروبيرد.
  • خيول الفريزيان الهولندية. 
  • خيول كلايدزديل.
  • الخيول الأندلسية.
  • الحصان الغجري.
  • الحصان شاير البريطاني.
  • مهرة شتلاند الاسكتلندي.

أنواع الخيول العربيه 

تعتبر الخيول العربيه الاصيله من أعرق وأهم أنواع الخيول التي تمتاز بشماختها وقوتها البدنية وشكلها المميز وتتميز الخيول العربيه برقبتها المرفوعة ورأسها الشامخة مع ذيلها المرفوع للأعلى.

تعتبر الخيول العربيه من أفضل أنواع الخيول وأغلاها سعراً، تعتبر الخيول العربية هي من أهم أسباب عزة وكرامة وشجاعة العرب، فقد ساهمت في الفتوحات والغزوات بشكل كبير.

دخلت الخيول العربيه في أصول كثيرة من أصل سلالات الخيول الحالية التي تساعد في سباقات الفروسية، وتكون لهذه الخيول العربيه تصريحات للسفر وجوازات سفر خاصة بها ومن أنواع الخيول العربية ما يلي :

  • كحيله العجوز:

خيول كحيلة العجوز سميت بهذا الاسم لأنها تتميز بعينها الكحيله،  وحسب ما حكت الاساطير أن أول من ركبها رجل يكون أسمه العجوز لهذا سميت بهذا الاسم.

  • الصقلاوية:

علي حسب ما قيل عنها قديما سميت الصقلاوية لثقل شعرها ونعومته.

  • الحمدانية:
اقرا ايضا:  اطول انهار العالم لن تصدق أين يقع وفي أي دولة يوجد

تتميز خيل الحمدانية برشاقتها الكبيرة والتي تميزها في السباقات عن غيرها والتي تحقق الكثير من المراكز في هذه السابقات وتتميز بألوانها والذي يغطي عليهم اللون الرمادي.

  • الملولش:

تعني كلمة الملولش في بعض اللغات تزغرد نظرا لعذوبة صهيلها وتشبيه بزغاريد النساء.

  • المعنقية:

تعتبر الخيول المعنقية من أجود أنواع الخيول العربيه ويكون تواجدها في منطقة شمال الجزيرة تمتاز بطول الرقبة والقوة وتتميز أيضاً بقدرة تحملها العالية جدا.

  • الشويمة:

سميت خيول الشوايمة بهذا الاسم لأنها تكون على أنحاء جسدها شامات، وتتميز الشويمة بشجاعتها وجمالها.

  • الشوافه:

تعتبر خيول الشوافة من أكثر الخيول ذكاء وإدراك ولديها سرعة بديهة وتتميز أيضاً بحدة بصرها، وتكون من أكثر الخيول التي تحتل قلوب وتعلق مربيها بيها.

  • العبية:

جاءت كلمة العبية عن طريق رواية عنها إن أحد ركابها طارت من عليه عباءته ووقعت على ذيلها ومن وقتها أطلق عليها اسم العبية، تتميز خيول العبية بشكلها المبهر والرائع.

  • الداهمة:

قال عنه الرسول صل الله عليه وسلم ” خير الخيل الأدهم الأفرح المحجل ” ويقال إن عنتر بن شداد كان يركبه طوال عشر سنوات.  

يكون سعر الخيول العربيه الاصيله هي الأغلى من بين الخيول في العالم، لأنه يتميز بالخفه والرشاقة والجمال ويكون سعر الخيل العربي الواحد نصف مليون دولار، كانو العرب في الزمن القديم قاموا بتقسيم الخيول العربيه على حسب نوع الغرة البيضاء على الخيول ومن أنواعها : 

  • خيل الشمراخ والذي يكون ذات غرة طويلة رفيعة.
  • خيل اليعسوب والذي يكون لديه غرة طويلة.
  • خيل الشذاح ذات الغرة البيضاء الذي تغطي كامل وجهه
  • الخيل الذي لا يكون في جبهته غرة بيضاء ويسمي بالاصم.

خيول كوارتر الأميركية

تعتبر خيول كوارتر الاميركية من أقدم أنواع الخيول في الولايات المتحدة الناتجة عن سلالات تهجين حصان سلالة الهنود الحمر ويسمي شيك سو والحصان الثاني يكون بريطاني اسمه غالواي يتميز الحصان كوارتر بسرعته الفائقة الكبيرة وحبه للبشر ويكون سعر الكوارتر الأمريكي 50 ألف دولار.

خيول أبالوزا الروسية

تتميز خيل أبالوزا الروسية بجمالها الفائق وتعتبر من أجمل أنواع الخيول ويسمي بالحصان المرقط أو الهجين الإسباني، يتميز هذا الخيل بالجمال والقوة البدنية، يتميز هذا الخيل بجلده الأبيض المرقط بالأسود، تم ربط  دم خيل أبالوزا مع خيل الجر في عام 1877، ويصل سعر الواحد إلي 150000 ألف روبل روسي  يصل طوله إلي 163 سم ، ويصل وزنه من 430 جم إلى 570 جم.

خيول ثوروبيرد

أنواع الخيول
خيول ثوروبيرد

تعتبر من أعرق وأجود أنواع الخيول في العالم من الخيول المهجنة والناتجة عن تزاوج الخيول العربيه الاصيله مع الخيول الإنجليزية لثلاث أجيال ، تتميز خيول ثوروبيرد بمميزات ورثتها من الخيول العربيه الاصيله وهي الرشاقة والقوة 

اقرا ايضا:  طقس جدة فى فصل الشتاء والصيف

وورثت أيضا من الخيل الانجليزى تحمل المناخ الأوروبي، ومنذ القرن الثاني عشر وهي تشارك في مسابقات الفحول ويكون سعر الخيل منها يكون 100000 ألف دولار أمريكي.

خيول الفريزيان الهولندية

أنواع الخيول
خيول الفريزيان الهولندية

تتميز هذه الخيول بسواد شعرها اللامع الليلي المتموج الطويل والذي يصل طول الخصلة من شعرها من 80 إلى 85 سم ، وتكون هذه الخيول إنتاج دمج خيول هولنديه مع خيول عربيه أصيله تتميز هذه الخيول بالسرعة والقوة التي ورثتها عن الخيل العربي. 

 كانت هذه الخيول تستخدم في الحروب لامتلاكها القوة التي تتحمل بها الوزن الثقيل و أسلحة الحروب الثقيلة  وفي هذا الوقت الحالي تستخدم هذه الخيول في الالعاب الاولمبية، ويكون هذا النوع من الخيول ذات لحم مميز لسكان أوروبا، ويكون سعر الخيل الهولندي الواحد 25 ألف يورو.

خيول كلايدزديل

أنواع الخيول
خيول كلايدزديل

الخيل البلجيكي ويعتبر من أضخم أنواع الخيول في العالم يصل وزنه إلي ستمائة كج ويصل طوله إلى مائة وتسعين متراً، كانو يستخدمه قديما في النقل الثقيل ونقل المعدات الثقيله، يتميز هذا النوع من الخيل بشعره الكثيف وضخامة جسمه.

الخيول الأندلسية

تطلق علي هذه الخيول الخيول الإسبانية أو الاندلسيه قديما، ويكون هذا النوع من أقدم أنواع الخيول في العالم، يتميز هذا النوع من الخيل بالسرعة والرشاقة، يعيش في أسبانيا والبرتغال، كانت تستخدم هذه الخيول في القصور الملكية وسميت بالخيل الملكي.

الحصان الغجري

يتميز الحصان الغجري الايرلندي بالقوة والصلابة والذي تميزه بتسلق الجبال ولهذه يستخدمونه غجر أوربا للتنقل والسفر من دولة إلى أخرى، يتميز هذا الحصان بالمظهر الجميل والشعر الطويل.

الحصان شاير البريطاني

يتميز الحصان  شاير الإنجليزي بأنه من أطول الخيول في العالم ويتميز أيضا بالرشاقه يستخدم في جر العربات ، وخصوصا العربات الملكية للقصر الملكي ولكن من الضرورى أن يكون الحصان من سلالة لها تاريخ، يتميز هذا الحصان باللون الاسود والشعر الابيض.

مهرة شتلاند الاسكتلندي

يعتبر شتلاند الاسكتلندي من أصغر أنواع الخيول في العالم وأكثرها شهرة في العالم ويكون طوله 170 سم، ويتميز بالفرو الكثيف على جسده ويكون هذا النوع من الخيل محبب لدى الأطفال والكبار أيضاً.

وهنا نكون قد تعرفنا على أنواع الخيول في العالم،  وتعرفنا أيضا على أفضل أنواع الخيول العربيه الاصيله، ومميزاتها ونكون قد عرفنا أن الخيول العربيه هي أفضل وأعرق الخيول في العالم أجمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.