من هو حبيب الله وما الفرق بين الحبيب والخليل

من هو حبيب الله وما الفرق بين الحبيب والخليل

من هو حبيب الله لا شك أن هناك العديد من ألقاب الأنبياء التي ذكرها الله -عز وجل- ونسبها إليهم، وذلك إكرامًا وحبًا لهم لما تميزوا به من صفات فضيلة وخُلق طيب وامتثال تام لأوامر الله، واجتناب لنواهيه وفي هذا المقال سنتعرف من هو حبيب الله وخليله فتابعوا معنا.

من هو حبيب الله

  • إنه خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبد اللاه صلى الله عليه وسلم  الذي بعثه الله للعالمين وهداية الناس بالقرآن الكريم، ويعد النبي محمد من أشرف الخلق فهو أحسنهم أخلاقًا حتى أن الله -عز وجل- وصفه في الآيات الكريمة قائلًا: “وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ”.
  • حيث ذكر المولى سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أنه ذو أدب عظيم.
من هو حبيب الله
من هو حبيب الله

من هو خليل الله

خليل الله من الصفات الطيبة الجميلة التي اصطفى بها الله عز وجل اثنين من الأنبياء في القرآن الكريم وهما سيدنا إبراهيم عليه السلام لقوله تعالى:{وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلًا} وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم: “إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً” وهذه تعد منزلة عظيمة من الله لأنبيائه ورسله الكرام.

خليل الله
خليل الله

معنى الخليل

كلمة الخليل تعني الصفي أو المحب الوفي أو خالص المحبة، والخلة تعني المحبة التي تملأ القلب والروح المحبوب وتسري وتملأ الفؤاد.

لماذا سمي إبراهيم عليه السلام بخليل الله

أكرم الله -عز وجل- نبيه إبراهيم عليه السلام بـ لقب خليل الله للأسباب التالية:

  • الامتثال لله عز وجل في كافة أوامره حتى عندما رأى أنه ي يذبح ابنه في الحلم لم يعترض ونفذ أمر الله لولا أن فدى الله سبحانه وتعالى ابنه إسماعيل بكبش عظيم.
  • الإخلاص لله والإخلاص للدين لقوله تعالى: {ِإنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.
اقرا ايضا:  من هو غسيل الملائكة ولماذا سُمي بهذا الاسم

ما الفرق بين الخليل والحبيب؟

الخلة أفضل من المحبة وهي منزلة أعلى والخليل أعظم مكانة من الحبيب ولذلك اصطفى الله سبحانه وتعالى بعض أنبيائه بهذه الصفة.

من هو كليم الله

هو سيدنا موسى عليه السلام الذي كلمه الله عز وجل في الوادي المقدس طوي والدليل على ذلك قوله تعالى: {وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا}، وقوله تعالى: {إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي}.

من هم أحباء الله

  • التائب حبيب الله حيث تجعل التوبة العبد العاصي المذنب والمقصر في حق ربه حبيبًا للرحمن بفضل توبته وتركه المعصية والدليل على ذلك قوله تعالى “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”.
  • المُحسن حبيب الله لقوله تعالى ﴿وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾.
  • التائبين والمتطهرين من أحباء الله لقوله تعالى “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”.

لقاء الخليلين محمد وإبراهيم عليهم أفضل الصلاة والسلام

التقى خليلي الله محمد وإبراهيم عليهما السلام في السماء السابعة أثناء رحلة الإسراء والمعراج كما تحدثا سويًا لقوله صلى الله عليه وسلم:

“لَقِيتُ إِبْرَاهِيمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، أَقْرِئْ أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلاَمَ وَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ الجَنَّةَ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ عَذْبَةُ المَاءِ، وَأَنَّهَا قِيعَانٌ، وَأَنَّ غِرَاسَهَا سُبْحَانَ اللهِ وَالحَمْدُ للهِ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ”.

لمعرفة المزيد حول لقاء خليلين الله محمد وإبراهيم صلى الله عليهم وسلم تفضلوا بتحميل كتاب الإسراء والمعراج pdf من هنا.

من هو حبيب الله
من هو حبيب الله

بهذه السطور نصل إلى ختام مقالنا “من هو حبيب الله” والذي تناولنا فيه الفرق بين الحبيب والخليل ومن هم أحباء الله وخاصته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *