نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية في بعض الأحيان يلجأ الزوجين للطلاق لأسباب خاصة بهما، وأيّا كانت الأسباب فقد أصبح واقعًا ولكن هناك أمرًا هامًا يتساءل الكثيرين عنه وخاصًة في حالة وجود أطفال، ألا وهو أمر نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية لذا نتحدث عنه في مقالنا، كما نتحدث عن مقدار النفقة المقرر، وكذلك حالات سقوط النفقة، فقط تابعوا معنا.

ما هي نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية
نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

حيث أن الطلاق بين الزوجين يحتّم على الزوج الالتزام بالنفقة على أولاده وطليقته احترامًا لتعاليم ديننا الإسلامي، ورفقًا بإنسانية أبناءه، وكذلك حرصًا على أن ينعم أبنائه بحياة كريمة تليق بهم وبه.

فقد اتفق كافة العلماء على أن نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية والعالم الإسلامي ككل، هي واجبة على الأب بحيث تقوم على تلبية احتياجات الأبناء الأساسية سواء الأكل والشرب وملابسهم ودراستهم وكذلك السكن المؤمن لهم.

بينما يتراوح متوسط النفقة الشهرية في السعودية ما بين 1000 إلى 1500 ريال لكل طفل، ولكنها أيضًا تختلف من شخص لآخر طبقًا لحالته المادية، أو على حسب الاتفاق بين الأب وطليقته، فغالبًا ما يتم تحديد مبلغ النفقة بالاتفاق بينهما.

أما في حالة ما إذا لم يتوصل الطليقين إلى مبلغ النفقة المناسب فقد يتم الاحتكام إلى القاضي كي يقرر المبلغ المناسب بما يتوافق مع إمكانيات الأب، وعمر واحتياجات أبنائه.

أقرأ المزيد: موعد راتب حساب المواطن وما شروط التسجيل في حساب المواطن

متى تسقط النفقة عن الأولاد في السعودية

حيث يبحث الكثيرين عن نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

يجدر بالذكر أن نفقة الأولاد هى أمر واجب على الزوج بحيث تراعي كافة احتياجات أبنائه مع الحرص بأن لا ترهقه ماديًا

  • لذا فإن الطليقة تستطيع الحصول على الحكم بمقدار نفقة الأبناء في غضون أسبوعين فقط من رفع قضية النفقة، وذلك لكي تستطيع رعاية أبنائها.
  • حيث تسقط النفقة في حالة بلوغ الأبناء الـ 25 عامًا ولا زالوا يدرسون دون تخرّج.
  • بينما تسقط النفقة عن الابنة في حالة إذا ما تم زواجها، أو إذا التحقت بعمل مناسب بعد إنهاء دراستها.
  • ولكن في حالة الابن، فالأب ملزم بإنفاقه على الابن حتى يتمم عمره الـ 18عامًا، ومن بعدها يمكن سقوط النفقة عن الابن، أو الانتظار قليلًا حتى يستطيع الصرف على نفسه، وفي هذه الحالة أيضًا تسقط النفقة عنه.
  • بينما في حالة وجود ابن أو ابنة من ذوي الهمم أو غير قادر تمامًا على الكسب فالأب ملزم بنفقته مدى الحياة.
اقرا ايضا:  مكتب تسديد المخالفات المرورية بالتقسيط عبر ابشر

أقرأ المزيد: متى ينزل حساب المواطن بعد التسجيل وتحديث الحساب

نفقة الطفل بعد الطلاق

لأن الحكومة بالمملكة تعمل جاهدة على الإنصاف بحق الأم والأب والأطفال بعد الطلاق، فقد قررت في مستجدات القانون لعام 2022 بأن نفقة الطفل بعد الطلاق قد تكون بقيمة نصف راتب الأب، وفي حالة ما إذا كان الأب ملتزمًا بأقساط معيّنة أو قروضًا ما فتقدّم نفقة أبنائه أولًا على أقساطه.

بينما يقوم البعض في المملكة باتباع العرف والود من دون اللجوء للأحوال الشخصية فيقدر متوسط نفقة الطفل الواحد ما بين 1000 ريال إلى 1500 ريال شهريًا بالتراضي بين الأب والأم.

شروط حساب نفقة الطفل من راتب الأب بعد الطلاق

نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية
نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

حيث أنه من واجبات الأب الإنفاق على أطفاله حتى في حالة طلاقه للأم ، فهناك بعض الأمور التي يتم اتخاذها من قِبل القاضي، لكي يحتسب نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية والواجب إلزام الأب بها، ومن أهم تلك الإعتبارات:

  • إجمالي دخل الأب، حيث يضعه القاضي في المقام الأول والذي يستطيع من خلاله تحديد مبلغ النفقة لكل طفل.
  • وكذلك حال مستحقي النفقة من الأولاد والبنات، وذلك من خلال معرفة أعمارهم، ومستويات الدراسة، وكذلك حالاتهم الصحية.
  • وأخيرًا مستوى أسعار المعيشة، وذلك لكي يقوم القاضي بموازنة أسعار معيشة الأبناء ومقدار احتياجاتهم ولوازمهم الخاصة، مع قيمة مبلغ النفقة الذي يقرر احتسابه من الأب.

تخفيض نفقة الأولاد في السعودية

وفقًا لقانون الأحوال الشخصية السعودي، فنفقة الأبناء ليست مبلغًا ثابتًا طوال فترة إلزام الأب بها بعد الطلاق، حيث يمكن رفع مقدارها مع مرور السنوات، وزيادة متطلبات الأبناء، وكذلك يمكن تخفيضها وفقًا للحالة المادية للأب في حينها.

حيث قد يطرأ على الأب بعض الأمور مثل المرض المستعصي والذي يتطلب عمليات أو أدوية باهظة الثمن، وكذلك قد يتعرض الأب لفقد عمله، أو انهيار مشروعه الخاص لأي سبب.

وبالتالي لن يستطع هو ذاته تغطية كافة التزاماته الشخصية، لذا يمكنه أن يقوم برفع دعوى لتخفيض المبلغ الذي يقدمه نفقًة لأبنائه، بعد مرور سنة كاملة من صدور الحكم بالنفقة على الأب

ومن ثمّ سوف يقوم القاضي في هذه الحالة بالحكم فيها بالتخفيض بعد البحث والتقصي وتوافر كافة المستندات اللازمة.

أقرأ المزيد: حساب تعاقد موظفي الخدمة المدنية

نسبة النفقة من الراتب في السعودية

حدد القانون السعودي مقدار نفقة الأولاد بنسبة 50% من راتب الأب، وهي نفقة ملزمة له، لابد من دفعها لجميع أبنائه سواء كانوا في مراحل التعلم وحتى الرضيع.

اقرا ايضا:  القبول في وزارة الدفاع للرجال والنساء 1444

فالرضيع مثله مثل اخوتة، بحيث قررت أن للرضيع احتياجات ومتطلبات خاصة من ملابس وألبان وأدوية، والتي لابد من تغطية كافة احتياجاته من خلال إنفاق الأب عليه إلى أن يصير شابًا بالغًا أو يستطيع كسب رزقه بمفرده.

طريقة تحصيل نفقة الأولاد من الأب بعد الطلاق

حيث أن نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية تشغل بال الأمهات المطلقات، نجد أن هناك أكثر من طريقة لحصولهن على نفقة الأبناء من أبيهم وأهمها:

  • الطريقة الشائعة بالمملكة، وهي بواسطة الأب نفسه، فيمكنه دفعها شهريًا للأبناء إذا كان يقوم بزيارتهم في المنزل.
  • بينما إذا لم تكن العلاقات جيدة بين الأب وطليقته أم أبنائه، فيمكنه أن يتخذ وسيطًا مقربًا من العائلة لإيصال النفقة الشهرية لأبنائه.
  • بينما هناك طريقة أخرى يمكن للأم أن تحصل منها على نفقة أبنائها من طليقها من المحكمة مباشرًة، وذلك في حالة وجود مشاكل كثيرة أدت إلى عدم التفاهم بينهما.

عقوبة عدم دفع النفقة بالسعودية

لما أن نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية تأخذ قدرًا كبيرًا من الاهتمام لدي المُشرّع السعودي، فقد أقرّ القانون السعودي بالحبس لمدة لا تزيد عن سبع سنوات، لكل أب يمتنع عن سداد النفقة الشهرية لأبنائه.

وكذلك في حالة قيامه  بالتهرب من السداد، إلى جانب حالة أخرى وهى ما إذا قام بإخفاء أمواله وادعاء الفقر والعوز تضليلًا للمحكمة، محاولًة منه للتهرب من إعالة أبنائه.

موعد نزول النفقة

يوفر صندوق النفقة من هنا خدمة صرف نفقة الأولاد في حالة سفر الزوج أو مرضه، أو حبسه، وتحتسب من راتبه حين زوال العارض.

بينما يتم تستطيع المطلقة صرف أول نفقة لأولادها في نفس الشهر الذي تم به قبول الطلب، ومن بعدها تستطيع أن تصرفها بشكل دوري مع بداية كل شهر.

ومما يجدر بالذكر فإن نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية هي نفقة مؤقتة إلزامية بحيث يستمر الوالد في دفعها لأبنائه بشكل دوري شهريّا إلى أن يصل أبناؤه إلى سن الرشد.

 نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية هي إلزامية على الوالد لفترة مؤقتة قد تصل إلى مرحلة زواج الابنة، ووصول الابن إلى عمر الـ 18 عامًا، كما أن لها أساسيات في حساب قيمتها والتي تبلغ 1000 – 1500 ريال للطفل الواحد، في المتوسط.

وكذلك لها عقوبتها التي تلحق بالأب الذي يمتنع عن سدادها، كما يمكن تخفيضها أو زيادتها بشروط يحددها القاضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *