حساب تعاقد موظفي الخدمة المدنية

حساب تعاقد موظفي الخدمة المدنية

ما هو حساب تعاقد موظفي الخدمة المدنية؟ تحرص الدولة على توفير حياة كريمة ومستوى معيشي نزيه للعمال المحالين حتى التقاعد بعد انتهاء فترة خدمته من العمل، ليحصلوا على مكافأة نهاية الخدمة بعد التقاعد مع التوريد، وراتب تقاعدي مناسب لهم ، لكنه يختلف من شخص لآخر عن عدد سنين خدمتهم، وسنذكر الآن جميع الحروف الصغيرة والأسئلة المتكررة حول هذا الموضوع ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على كل ما يخص حساب تعاقد موظفي الخدمة المدنية بالتفصيل.

كيف تتم معاملة صاحب المعاش إذا أعيد للخدمة ولم يبلغ سن التقاعد ؟

تعاقد موظفي الخدمة المدنية
تعاقد موظفي الخدمة المدنية

إذا كان مـ تعاقد موظفي الخدمة المدنية (يعمل في إحدى وحدات الوكالة الإدارية الوطنية، سواء كانت أحكام “قانون معاشات موظفي الحكومة العمانية ومكافآت ما بعد انتهاء الخدمة” أو أي نظام معاشات آخر سارية) ولم يبلغ سن التقاعد ، توقف عن تلقي المعاشات، إذا تم تضمين مدة الخدمة الأصلية في أنظمة التقاعد الأخرى ، فسيتم تحويل الدخل من الاشتراكات إلى خارج نظام التقاعد حيث توجد نهاية العام. خدمته السابقة.

هل يجوز مد خدمة الموظف الذي بلغ سن التقاعد ؟

يجوز مد خدمة الموظف الذي بلغ سن التقاعد إذا اقتضت المصلحة العامة، يمكن تمديد خدمة الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد من قبل ديوان الخدمة المدنية لمدة سنة واحدة تصل إلى خمس سنوات يجوز لمجلس الإدارة إجراء استثناءات من أحكام هذه المادة عندما يرى ذلك مناسباً.

اقرأ المزيد: الرمز البريدي للرياض تعرف على الرمز البريدي لمنطقتك

ماهي حالات استحقاق الموظف مكافأة استحقاق الخدمة ؟

  • عند استقالة الموظف وعدم تمكنه من الحصول على معاش حساب تعاقد موظفي الخدمة المدنية وفق شروط الحصول على المعاش، يحق له الحصول على معاش نهاية الخدمة إذا كانت مدة الخدمة لا تقل عن سنة واحدة كاملة.
  • يستحق الموظفون الذين يمددون خدمتهم أو يعودون إلى وظائفهم بعد بلوغهم سن التقاعد مكافأة نهاية الخدمة الثانية على ألا تقل هذه المدة عن سنة واحدة.
اقرا ايضا:  أسماء المستفيدين من المساعدة المقطوعة

ما هي مدة الخدمة التي تحسب في المعاش أو المكافأة ؟

عدد سنوات الخدمة المشمولة في المعاشات أو المكافآت هو الوقت الذي تقضيه في وظيفة طويلة الأجل في جهاز الإدارة الوطنية والوقت الذي يقضيه في وحدة الوكالة الإدارية بإحدى الدول الأعضاء في مجلس التعاون والمؤسسات العامة تخضع للقوانين واللوائح.

  • تشمل هذه الفترة فترات القرض والمنح الدراسية والعطلات المختلفة في حالة الإعارة والإجازة غير مدفوعة الأجر .
  •  يلتزم الموظف بدفع نصيبه وحصة الحكومة.
  • غير مشمولة في حساب مدة الخدمة.
  • فترة الغياب بدون أجر.
  • عطل غير مدفوع الأجر.

هل يجوز الجمع بين الراتب والمعاش ؟

لا يجوز الجمع بين الأجور والمعاشات بالإضافة إلى ذلك، بغض النظر عما إذا كان المعاش مستحقًا بموجب قانون معاشات ومزايا موظفي الحكومة العمانية بعد الخدمة أو أي قانون آخر ،واذا كان ينبغي دفع أكثر من معاش تقاعدي من المالية.

اقرأ المزيد: استعلام عن معامله في امارة الرياض

هل يجوز الحجر على معاش التقاعد أو مكافأة نهاية الخدمة ؟

لا يجوز الحجر على معاش حساب تعاقد موظفي الخدمة المدنية وما إذا كان ينبغي دفع أكثر من معاش تقاعدي من المالية العامة ، وأكثر من ذلك باستثناء سداد الديون الثابتة أوالنفقة القانونية للحكومة ، لا يمكن حجب معاشات المتقاعدين أو مكافأة نهاية الخدمة. هذا في حدود ربع المعاش أو المكافأة.

كيف تتم معاملة مدة خدمة الموظف المنقول ؟

إلى إحدى الوحدات التي تنطبق عليها أحكام قانون معاشات ومكافآت موظفي الحكومة العمانية فيؤخذ في الاعتبار فترة الخدمة السابقة الامتثال خطة المعاشات التقاعدية التي يتقاضاها يدفع مقابل استحقاقاته، لكن وظيفته السابقة كانت نقل حقوقه التقاعدية الحالية المكافأة إلى الصندوق من ذلك التاريخ اقتطاع نسبة المساهمة من تحويله إذا دفعت حقوقه، فعليه إضافة مدة خدمته السابقة:

  • تقديم طلب إضافة فترة الخدمة السابقة إلى فترة الخدمة الجديدة خلال ستة أشهر من تاريخ التحويل.
  • و استرداد رسوم إنهاء الخدمة المدفوعة له.

ما هي الموارد التي تتكون منها موارد الصندوق ؟

يشمل تمويل الصندوق الموارد التالية: –

  • أولاً: يكون الاشتراك كالتالي يتم خصم 7٪ من الراتب الشهري للموظف.
  •  17.7٪ من نفس الراتب تقدمه الحكومة.
  • ثانياً: الدخل من الاستثمار في هذا الصندوق.
  • ثالثاً: أي مبلغ تحدده الدولة في الميزانية الإجمالية لهذا الغرض.

كيف تتم معاملة الموظف المتجانس السابقة على التجنيس ؟

يمكن للموظفين الذين حالفهم الحظ بالحصول على الجنسية العمانية إضافة مدة الخدمة قبل التجنس إلى فترة الخدمة اللاحقة ، بشرط استيفاء الشروط التالية:

  • تقديم طلب للصندوق خلال سنة من تاريخ الأمر الملكي بمنح الجنسية العمانية.
  • ألا تقل مدة العضوية عن سنة واحدة.
  • 7٪ من راتبه الأساسي يصرف كل شهر خلال فترة الزيادة وتحسب النسبة على أساس راتب الشهر الذي حصل فيه على الجنسية.
  •  يعاد إلى الصندوق مكافأة نهاية الخدمة المدفوعة له خلال مدة الخدمة قبل التجنس. وذلك خلال المهلة المحددة في المادة (1)،إذا لم يتم دفعها له، يجب على صاحب العمل التحويل إلى الصندوق. 
  • يمكن دفع النسبة المحددة في البند (3) على أقساط خلال ربع الراتب. إذا انتهت خدمة المتجنس قبل دفع القسط ، فلا يجوز حسم أكثر من ربع المعاش المتبقي ، وإذا كان يستحق مكافأة نهاية الخدمة فيندرج في دفعة واحدة. في حالة الوفاة يعفى المستفيد من سداد الأقساط المتبقية.
اقرا ايضا:  مشروع جسر تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول

كيف تحسب مكافأة نهاية الخدمة ؟

تُحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر راتب دفعة الموظف وقت الاستقالة، وتُحسب على أساس أجر شهر ونصف عن كل سنة من سنوات الخدمة قبل أن يدخل القانون حيز التنفيذ في عام 1986، وتم احتسابها على أساس راتب شهرين عن كل سنة خدمة بعد نفاذ القانون إذا كان الشهر كاملاً (15) يومًا أو أكثر، تؤخذ النتيجة لهذا الشهر في الاعتبار.

  • إذا أنهى الموظف الخدمة بسبب إلغاء الوظيفة ولم يستطع التمتع بالمعاش التقاعدي، فسيتم احتساب المكافأة على النحو الوارد أعلاه بمقدار النصف.

متي يستحق الموظف معاشاً ؟

إذا تم إنهاء خدمة الموظف لأحد الأسباب والشروط التالية ، يستحق الموظف معاشًا تقاعديًا: 

  • بلوغ سن التقاعد (60 سنة) وعمل لا يقل عن عشر سنوات.
  • الوفاة أو عدم اللياقة التي تحددها المؤسسة الطبية المختصة ، بغض النظر عن مدة الخدمة.
  • يجب ألا تقل مدة الخدمة عند الاستقالة عن 20 عامًا ، أما إذا كان الموظف المستقيل عمره 50 عامًا فلا تقل مدة الخدمة عن 15 عامًا.
  • إلغاء الوظيفة أو شروط العمل التي يوافق عليها الوزير، ولكن لا تقل مدة الخدمة الفعلية عن عشر سنوات، وتدخل المدة في حساب الاستحقاق لمدة خمس سنوات أخرى أو المدة المتبقية حتى يصل الموظف إلى سن التقاعد، أيهما أقل ، واعتبار موظفي الخدمة المدنية أحكام المادة 147 من القانون.
  • إنهاء الخدمة (باستثناء فقدان الجنسية) غير السبب السابق ولكن مدة الخدمة لا تقل عن عشرين سنة ما لم يتضمن القرار.

والى هنا قد وصلنا الى جميع البيانات و الاسئله التي تخص حساب تعاقد موظفي الخدمة المدنية و معاشات الموظفين المتقاعدين وعن متي يستحقونها وكيفية التعامل معه، وكيف تحسب المكافأة، التقدم عليها وكل المعلومات عن جميع الأسئلة المتكررة عند تقاعد موظفي الخدمة المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *