برنامج تطوير طريق الملك عبدالله   

برنامج تطوير طريق الملك عبدالله   

يرغب العديد من مواطني المملكة السعودية في معرفة آخر أحداث برنامج تطوير طريق الملك عبدالله، حيث تم وضع خطة التطوير من قبل وزارة تطوير طرق الرياض لتحسين وبناء الطرق في مدينة الرياض، بما في ذلك تطوير طريق الملك عبد الله من الغرب إلى الشرق، ذلك يكون بدءًا من طريق الملك خالد إلى طريق الشيخ جابر الأحمد، جنبًا إلى جنب مع الطول الذي يبلغ حوالي خمسة وعشرين كيلومترًا، لذا تابعوا معنا لنتعرف على المزيد من التفاصيل حول طريق الملك عبدالله.

 برنامج تطوير طريق الملك عبدالله مراحل المشروع

برنامج تطوير طريق الملك عبدالله
برنامج تطوير طريق الملك عبدالله


قد تم هذا المشروع خلال أربع تطويرات وخطوات  علي فترات من الوقت وهي تكون على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى: هي البداية حيث عملت على تطوير الطريق الممتد من غرب طريق الملك تركي بن ​​عبد العزيز إلى شرق طريق الملك عبد الله، حيث تم الانتهاء منه بعد التنفيذ الكامل. 
  • أما المرحلة الثانية: بالنسبة للمرحلة الثانية فهي كانت على تطوير الطريق شرق الطريق وشرق شارع خالد بن الوليد، ولكن لم يتم الانتهاء حتى الآن وما دامت تحت التنفيذ.   
  • المرحلة الثالثة: هي المرحلة التي عملت على تطوير المنطقة من بداية الطريق من شرق شارع خالد بن الوليد إلى الغرب من طريق الشيخ جابر الصباح، وذلك أيضاً لم يتم الانتهاء منها وتكون قيد الإنشاء.
  • المرحلة الأخيرة: هي شق طريق الأمير تركي بن ​​عبد العزيز إلى طريق الملك خالد، وهذه المرحلة لا تزال قيد الإنشاء.

أهداف تصميم برنامج تطوير الطرق في المملكة السعودية 

قامت الهيئة العليا المتخصصة بإنشاء الطرق والكباري في مدينة الرياض بتأسيس وتصميم الرياض لعدة أهداف وأغراض، وهي تكون على النحو التالي:

  • اولا: يعد الهدف الأول لتصميم هذه الطرق هو تقرب مناطق شرق وغرب المدينة بالطريق السريع المجاني.
  • ثانياً: زيادة الطاقة الاستيعابية للطريق بحيث يمكنه التعامل مع ما يقرب من نصف مليون سيارة يوميًا، بعد أن كان هذا الطريق قادرًا على التعامل مع ما يصل إلى مائتي ألف سيارة يوميًا فقط في الماضي.
  •  ثالثاً: تحسين وتطوير طريقة مواكبة الدور الذي يلعبه دور مهم للمدينة.
  • رابعاً: ويعد هذا الهدف الأساسي لعمل هذه الطرق وهو التحضير الشامل لاستقبال مشروع قطار كهربائي كبير.
  • خامساً: يعتبر هذا التطوير أيضاً لتكييف البيئة مع أنظمة السيارات الحديثة أثناء تشييد بنيتها التحتية.
  • سادساً: لسلامة المواطنين حول إدارة أنظمة الأمان لجميع مستخدمي الطريق.

مراعاة النواحي الجمالية بالمشروع

قد راعت الهيئة العليا المتخصصة في تطوير مدينة الرياض جمال المشروع من حيث الأبنية المعمارية، حيث ظهر ذلك لنا أثناء التصميم المعماري الذي يأمل في إظهار الروعة والجمال من الطرق التي تم تطويرها، حيث سيعمل هذا المشروع الضخم على تأثير مباشر داخل الرياض والمملكة السعودية بأكملها، فقد تم استخدام أفضل وأحدث مواد البناء والتقنيات التي تظهر الجمال على الطريق مثل الإضاءة العالية لتجنب الحوادث المرورية، توزيع العديد من الأشجار المثمرة لحماية البيئة من آثار التلوث لعادم السيارة مما تعمل أيضا على إعطاء اشكال رائعه، بينما تكون الهيئة على استعداد لتقديم كافة الخدمات للمواطنين من أجل توفير الراحة والأمان لكل من حول المشروع و المستخدمين  للطرق.

إبتكارات جديدة في المملكة السعودية 

 برنامج تطوير طريق الملك عبدالله
برنامج تطوير طريق الملك عبدالله

ظهرت طفرة جديدة لأول مرة في المملكة السعودية، وهي أنه تم إدخال نوع جديد من الأسفلت والذي تم إنشاؤه من خلال إعادة تدوير الإطارات التالفة، ذلك لهدف مهم وهو تجنب الحوادث المرورية، وتقليل الضوضاء، ومنع عملية السقوط بسرعة عالية أثناء هطول الأمطار، وكذلك العمل من أجل البيئة من خلال إعادة تدوير الإطارات المستعملة بدلاً من حرقها وحدوث غازات مضرة.

اقرا ايضا:  مشروع منتزه سلام يفتح ابوابه امام زوار موسم الرياض

عزل الحركة العابرة عن المحلية

  • بالنسبة للحركة العابرة للطريق، فإن الطريق العابر أصبح معزول عن التيار المحلي الذي يتوقف على الفور ويتكرر دخول وخروج المركبات من الطريق المؤدي إلى الطريق.
  • مما ذلك يؤدي إلى تساوي وتنظيم طرق المواصلات وعبور الطريق، كما يعمل علي تحسين دور الخدمة المحلية في خدمة الاستخدام متعدد المدن على جانبي الطريق والأشخاص المحيطين.  
  • فقد يزداد عدد هذه الخطوط والمسارات عند التقاطعات والمداخل والمخارج من وإلى الطرق السريعة.
  • ذلك لتسهيل الانتقال منها وإليها حتى عن طريق الطرق الداخلية أو المحطة أو طريق الخدمة الرئيسي.
  • فقد يصل عددها إلى 20 مداخل ومخارج ضرورية على طول الطريق السريع المتعامد مع طريق الملك عبدالله.

مسار القطار الكهربائي

نتعرف معاً على أهم التفاصيل المتعلقة حول مسار القطار الكهربائي الجديد الناتج عن برنامج تطوير طريق الملك عبدالله:

  • قد تم اختيار الجزيرة المركزية للطريق، بعرض يصل إلى 15 مترًا، لتناسب اتجاهين للقطار الكهربائي.
  • الذي سيتم بناؤه في المستقبل بإذن الله مع مراعاة المتطلبات الهندسية والمكانية لمحطة الركاب على حد سواء من الجوانب وعلى الطرق وعند التقاطعات الرئيسية.
  • كما تم تنفيذ السياسة في وقت مبكر في وضع خطط النقل العام في المدينة، بما في ذلك تطوير النقل العام بالحافلات والقطارات الكهربائية.
  • حيث شملت المرحلة الأولى من هذه الخطة إنشاء شبكة سكة حديد كهربائية بين محور الملك عبد الله وطريق ومحور شارع العليا البطحاء.  
  • فقد تتضمن مرحلة هذه الخطة أيضًا إنشاء حافلات نقل مقسمة إلى أربع مراحل، والتي تشمل شبكة المحور لسعة الحافلات.
  • فهي تعمل علي ربط البيني لتوفير الحركة من وسط المدينة على حافلات متوسطة.
  • كما تم إنشاء شبكة للطرق متوسطة إلى منخفضة التكلفة، وشبكة محلية توفر النقل العام للتجمعات للمجتمعات والأشخاص من حولها.
  • فقد انتهت الهيئة من التصميم الهندسي والمواصفات والمعلومات الخاصة بالقطار الكهربائي والحافلة، وتخطط لوضعها قيد الاستخدام في أسرع وقت ممكن للحصول على الموافقة.

أنفاق بتكوين صخري

قام هذا المشروع الضخم  بعمل إنشاء أكبر ثلاثة أنفاق يصل طول الواحد منهما إلي 185 متراً، ذلك يربط كلاً من طريق الأمير تركي بن ​​عبد العزيز الأول مع شارع التخصصي مع اول طريق الملك عبد العزيز، بالإضافة أيضاً إلى إنشاء أربعة أنفاق أكبر بكثير يصل طول كلاً منهما الي 700 متراً فهي تربط غرب طريق الملك فهد إلى شرق شارع العليا.

من الجدير بالذكر أن الهيئة العليا المتخصصة في تطوير الطرق عملت على مراعاة تصميم هذه الأنفاق واحتياجات المرور، والاستجابة للطوارئ والسلامة والصيانة والتشغيل، كما قامت بالاهتمام الشديد علي جماليات تكسية جدرانها بألواح “فيبر جلاس” من الحجر مما أعطى الأنفاق جمالاً ونحت طبيعي للتشكيل الحجري بمنطقة الرياض.

نظم للأمن والسلامة

تم  بحمد الله تصميم النفق الرئيسي في المشروع والذي يمتد بين طريق الملك فهد وشارع العليا ويصل طوله إلي 700 متراً، ذلك بهدف السماح بمرور عدد كبير من السيارات خلاله، بالإضافة إلى تهيئة بيئة للمشاة من شوارعها وحدائقها، وتهيئتها لتلائم محطة القطار الرئيسية التي ستكون مفترق طرق للقطار.

وحرصًا على عمل هذا الإنفاق بأداء عالٍ وجودة كبيرة، فقد قدم العديد من إجراءات الأمن والسلامة وخدمات الطوارئ لتجهيزها على أهبة الاستعداد لمواكبة التغييرات، بما في ذلك أنظمة الإنذار المبكر، وإطفاء الحرائق الأوتوماتيكي، والمعدات الخاصة في الحوادث من الطاقة الكهربائية، وتزويدها بتعليمات الإنارة بشكل جيد والتي تعمل في الظلام، لإحضار الناس إلى بر الأمان على جانبي النفق، والأجهزة الإلكترونية التي تسمح بالهروب من الهجر، و “إدارة حركة المرور” التي تشمل الكاميرات والملاحة، ألواح للمركبات.

بيئة مفتوحة للمشاة

  • قامت الهيئة المتخصصة في بتوفير بيئة مفتوحة موحدة للمشاة عند إنشاء طريق الملك عبد الله بعد تطويره.
  • خاصة من خلال كونه آمنًا ومنفصلًا تمامًا عن حركة المرور ومواقف السيارات، كما تحتوى علي تشجير واسع على جانبي الطريق و أجرة وقوف المركبات وأجرة النقل الجماعي.
  • فقد يمتد الرصيف لنحو 10 كيلومترات على جانبي الطريق، ويتراوح عرضه بين 4 و 12 مترًا، كما تكون أرضية الممر مسطّحة وواسعة مما يراعي قوة المسافرين والمتسوقين في الحدود.
  • كما تكون حركة القطارات والركاب في المستقبل بما في ذلك احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • كذلك تواجد الحواجز اللازمة لمنع المركبات من مدخل الطريق فإنه يعطي إحساسًا بالإمكانيات الكبيرة للطريق مع تحقيق أكبر وحدة بين الطريق وبيئة المدينة.
  • حيث راعت تحديد طرفي الرصيف عندما يتقاطع مع الطريق، فقد تم تركيب أنوار LED تعمل بشكل جيد مع إشارات المرور لإعطاء المشاة الضوء الأخضر عند وجود حركة مرور، مع تتوقف حركة السيارة، والإشارة عند الانطلاق.
اقرا ايضا:  طريقه التسجيل فى بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل

مناطق انتظار مظللة

  • حسب مسار المشاة يوجد 16 ظل انتظار للمشاة بارتفاع 6 أمتار، مقسمة حسب احتياجات المنشآت والمساحات المتوفرة، ومجهزة بمقاعد كروية، عند 19 موقف للحافلات وسيارات الأجرة مقسمة، لذلك أنهم بالقرب من مناطق انتظار المشاة.
  • ومن أجل الحصول على المزيد من أماكن وقوف السيارات على الطريق، وترتيبها بطريقة تمنع كل من العادي وغير المنتظم.
  • فقد تم بناء الموقف بزاوية ميل 45 درجة، بمسافة 1.5 للحركة مع مسارات في عرض الطريق وخارجه من ساحة انتظار السيارات، وقد تم تصميم عدد من هذه المواقف لذوي الاحتياجات الخاصة.

حدائق وساحات

 برنامج تطوير طريق الملك عبدالله
برنامج تطوير طريق الملك عبدالله
  • فوق الطرق الأربعة يتم إنشاء مساحات مفتوحة تشمل مساحات خضراء ومناطق عامة، ومن ثم مداخل محطات القطار، لجعل هذه المناطق مكانًا جيدًا لسكان المجتمع ومستخدمي الطرق، إضافة المزيد من الجمال والبيئة إلى الطريق بشكل خاص وإلى المدينة بشكل عام.
  • فعندما تعمل الوصلة إلى حقل الشمال والضفة الجنوبية للطريق قيد الإنشاء  وتسهيل التنقل الآمن والسهل للمشترين بينهم.
  • كما أن الحديقة التي تبلغ مساحتها حوالي 19000 متر مربع مقسمة إلى منطقة رصف ومنطقة خضراء.
  • بحيث تكون منطقة الرصف مناسبة لحركة ركاب القطار وحركة المشاة بين جانبي الطريق بشكل عشوائي لتوفير مكان للجلوس  لمجموعات مختلفة.
  • جميع هؤلاء لاستكمال الصورة والبيئة الجميلة، حيث تم بناء الجدول في الحديقة والساحات، من أجل جعل المنظر جميلًا.
  • بينما تم بناء بوابتين رمزيتين في كل حديقة، تتميزان باللون الأحمر  لتحديد المناطق التي يمكن للمشاة فيها تحديدًا واضحًا بدخول المساحات المفتوحة والحدائق، بالإضافة إلى قيمتها الجمالية كرموز مهمة للشارع.

منهجية التنفيذ

يعد التطوير القائم على هذا العمل هو مشروع كبير ومهم جداً على طريق الملك عبد الله وذلك أيضاً للمدينة والمملكة السعودية بأكملها، إذا كان لإمكانية استيعاب حركة المرور من الطريق، أو إمكانية سهولة حركة المناطق التجارية والصناعية المتأثرة به، فقد يتطلب استخدام اعتبارات مختلفة تم أخذها في الاعتبار في التخطيط و تصميم المشروع وكذلك المواد المستخدمة لهذا المشروع، فقد تم مراعاة أهمية الالتزام المشروع لأهمية الحركة والتحكم في أهمية الأعمال في منطقة العمل والمنطقة المحيطة أثناء الاستخدام.

لذلك فقد تم تصميم استخدام الأنفاق والتقاطعات المفتوحة لحركة المرور إلى الشمال والجنوب لضمان الأمن و الانسياب المروري أثناء العمل وهو نتيجة تقاطع شارع التخصصي الذي بدأ في 4 جمادى الأولى 1429ه‍، وتنفيذ تقاطع طريق الملك عبد العزيز في 22 رجب 1429هـ، كما تم البدء في تنفيذ نفق أرضي رئيسي على تقاطع طريق الملك فهد.  23 جمادى الآخرة 1430 هـ، فعندما بدأ تنفيذ تقاطع طريق الأمير تركي بن ​​عبد العزيز الأول في 26 شوال 1430، أي بعد عام ونصف تقريباً من بدء التنفيذ الفعلي للمشروع.

أما بالنسبة للخدمة فقد اتبعت طريقة لا تغلق حركة المرور الخاصة بها في المنطقة التي توجد بها محلات تجارية ومناطق تجارية وتنقسم إلى أقسام عديدة، مع استخدام كل قسم في مرتين يسمح لكل منهما باستخدامه في المساحات المفتوحة كطريق إلى طريق الخدمة وموقف السيارات أمام المحلات التجارية، بينما توجد مناطق تجارية فيها والخدمات مغلقة وتغيرت حركة المركبات إلى الطريق، على سبيل المثال: الجزء الجنوبي من البلاد، مقر وزارة الشؤون البلدية والقروية، والمنطقة التي تمر بها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

نقل الخدمات وإعادة إنشاءها

قد مر نقل الخدمات والتخطيط بعدة ترتيبات لإنشاء  تحسين خط الكهرباء العام حول الطريق والتقاطع، لأن هذا العمل يعد ضروري لاستبدال وإعادة بناء إمدادات الكهرباء للمجتمع حول الطريق، والتي لا تتوافق مع إنشاء الطريق بما في ذلك، خطوط المياه والصرف الصحي، وخطوط الصرف الصحي وخطوط الجهد العالى، فيكون بعضها قائم على إعطاء الطاقة لمجتمعات المدينة، والبعض الآخر يعمل على إعطاء محافظات المملكة السعودية، والعديد من خطوط الهاتف وخطوط المياه بما في ذلك خطان للمياه  بسعة 800 ملم عند تقاطع طريق الملك عبدالله مع شارع العليا الذي يزود سكان مدينة الرياض بالمياه المحلاة.

وفي الختام هذا الموضوع الشيق، فإن قادة الهيئة العامة لتطوير مدينة الرياض يبذلون قصارى جهدهم بكل إتقان وحماس، ذلك امتثالاً لأوامر خادم الحرمين الشريفين لتطوير وبناء عاصمة الرياض، لأنها تعد الوجهة السياحية للمملكة السعودية التي تظهر النجاح والازدهار بجانب توفر جميع وسائل الراحة والسلامة العامة للمواطنين، ونتمني أن نكون قد افدناكم وشكراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.