ما هو اكبر حقل غاز في السعودية وكم يبلغ طوله

ما هو اكبر حقل غاز في السعودية وكم يبلغ طوله

هل تعلم ما هو اكبر حقل غاز في السعودية وأين يقع؟ في هذا المقال سيكون موضوع حديثنا عن أكبر حقول الغاز حيث تُعد المملكة العربية السعودية من أبرز الدول العربية التي تمتلك حقول للغاز، ويُمثل الغاز مورد هام من الموارد الاقتصادية للمملكة إلى جانب أنه أهم مصدر من مصادر الطاقة مثل البترول ومشتقات النفط، وتعتبر شركة أرامكو السعودية من الشركات المتخصصة في إنتاج الغاز والنفط في المملكة والتي تصدرت مبيعات النفط والغاز في العالم، لذا سنتعرف في هذه السطور ما هو اكبر حقل غاز في السعودية وما هو مستقبل هذا المصدر الهام من مصادر الطاقة.

ما هو اكبر حقل غاز في السعودية وأين يقع؟

  • أكبر حقل غاز في السعودية هو حقل الجافورة الذي ساعد اكتشافه على دخول المملكة عصر جديد من عصور الطاقة باحتلالها مراكز متقدمة في ترتيب إنتاج الغاز بالعالم.
  • ويوجد حقل الجافورة في منطقة الأحساء شرق المملكة، وتم اكتشافه من خلال شركة أرامكو، وهو حقل واسع وكبير الحجم يمتد طوله حتى 170 كيلو متر مربع، والعرض يصل إلى 100 كيلو متر مربع، وطبقاً لتقديرات الشركة فإن الحقل يحتوي على نحو مائتي تريليون قدم مكعب من الغاز.
  • وتعتزم المملكة العربية السعودية استغلال هذا الحقل مع مطلع العام 2024، لرفع إنتاجها من الغاز تدرجياً للوصول لمعدل 2.2 مليار قدم مكعب من الغاز بشكل يومي وصولاً للعام 2036.
  • ومن المتوقع أن يساهم هذا المورد في وضع المملكة في المركز الثالث بإنتاج الغاز مع العام 2030، وعن حجم الاستثمارات التي يجتذبها حقل الجافورة فهي تقدر بنحو 110 مليار دولار أمريكي أو 412 مليار ريال سعودي طبقاً لتقديرات وزارة الطاقة.
اكبر حقل غاز في السعودية
اكبر حقل غاز في السعودية

حقل الجافورة وتوجهات المملكة نحو طاقة نظيفة

يمثل حقل الجافورة نقلة نوعية في اتجاه دولة المملكة للطاقة النظيفة، فهو يحقق خطط المملكة في هذا المجال، بما يوفر الحماية للبيئة لأن الغاز من مصادر الطاقة النظيفة على الرغم من كونه نوع من الوقود الأحفوري، ولكنه لا يطلق انبعاثات مثل باقي أنواع الطاقة التي تنبعث منها مواد كربونية شديدة الضرر على البيئة، فيما يُطلق عليه الهيدروجين الأزرق الذي تستهدف دولة المملكة إنتاجه من الغاز الطبيعي المستخرج من حقل الجافورة في إطار التحول لاستخدام الطاقة الخضراء.

 اكتشاف الغاز في السعودية

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الاكتشافات الخاصة بحقول الغاز، ولعل آخرها الاكتشاف الأكبر على مستوى الشرق الأوسط والعالم، فقد تم الإعلان عن اكتشاف 5 من حقول الغاز الطبيعي في المملكة في 4 من الأماكن وتتمثل في الربع الخالي والمنطقة الوسطى، المنطقة الشرقية، الحدود الشمالية، وهذه الحقول كالتالي:

  • حقل شدون: الذي تم اكتشافه في المنطقة الوسطى ويبعد نحو 180 كم من شرق الرياض، ويتدفق منه الغاز بمعدل 27 مليون قدم مكعب يوميًا ويدخل في قائمة اكبر حقل غاز في السعودية بعد الجافورة.
  • حقل شهاب: وهو موجود بالربع الخالي بالبعد عن جنوب غرب حقل الشيبة ب70 كم، ويتدفق منه الغاز بمعدل 31 مليون قدم مكعب يوميًا.
  • حقل الشرفة: وهو متواجد بالربع الخالي كذلك ويبعد عن حقل الشيبة بمسافة 120 كم، ويتدفق منه الغاز بمعدل 16.9 مليون مكعب بشكل يومي.
  • حقل ام خنصر: وهو حقل غير تقليدي للغاز حيث يتدفق منه 2 مليون قدم مكعب يومياً ويبعد عن جنوب شرق عرعر بمسافة 71 كم.
  • حقل سمنة: ويوجد في جنوبي حقل الغوار بالمنطقة الشرقية ويبعد 211 كم عن جنوب غرب الظهران، ويتدفق الغاز منه بمعدل 5.8 مليون قدم مكعب يوميا وذلك للبئر سمنة 1 بالإضافة لإنتاج باقي الآبار بهذه المنطقة.

ويُذكر أن أكبر حقل غاز في العالم هو حقل غاز الشمال الموجود بالخليج العربي، وهو حقل مشترك ما بين كلاً من إيران وقطر، ويعتبر من أكبر حقول الغاز بالعالم فهو يحتوي على نحو 50.97 تريليون متر مكعب غاز طبيعي، وتصل مساحته إلى 9,700 كم متر مربع، وتم اكتشافه في العام 1971، وتم استغلاله للإنتاج في العام 1980.

اكبر حقل غاز في السعودية
اكبر حقل غاز في السعودية

خريطة حقول الغاز في السعودية

تشمل خريطة حقول الغاز في السعودية على الحقول التالية والتي تتوزع على مناطق متنوعة داخل المملكة العربية السعودية:

  • حقل غاز الشرفة.
  • حقل شهاب.
  • حقل الشدون.
  • حقل أم خناصر.
  • حقل سمنة.
  • معمل الفاضلي.
خريطة حقول الغاز في السعودية
خريطة حقول الغاز في السعودية

أكبر حقل غاز في العالم

  • يعتبر حقل غاز الشمال أكبر حقل غاز في العالم وهو حقل يقع بمنطقة الخليج العربي وتتقاسمه كلًا من دولة قطر وإيران.
  • يضم هذا الحل  50.97 ترليون متر/مكعب من الغاز الطبيعي.
  • وتصل مساحة الحقل إلى 9,700 كيلو متر مربع حيث تمتلك قطر من مساحته حوالي 6,000 كيلو متر مربع إذ تقع في المياه الإقليمية الخاصة بها بينما تمتلك دولة إيران حوالي 3,700 كيلو متر مربع إذ تقع في المياه الإقليمية  الإيرانية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحقل قد تم اكتشافه في عام 1971 وهو يعد أكبر حقل غاز في العالم من حيث المساحة والإنتاج.
اقرا ايضا:  طريقه التسجيل فى بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل

لماذا السعودية لا تصدر الغاز

يمكننا توضيح إجابة هذا السؤال من خلال تصريح وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان حيث قال أن المملكة لا تعتزم في الوقت الحالي تصدير الغاز المسال وإنما تسعى إلى استغلال الموارد الكربونية من غاز وزيت لإحداث نقلة نوعية بمجال الطاقة، والمنظومة الكهربائية.

وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي

الغاز السعودي والقطري

تعتبر دولة قطر ودولة السعودية من أكبر منتجي الغاز في الدول العربية بل في العالم، فقد جاءت قطر في المرتبة الأولى بين الدول العربية الأكثر إنتاجاً للغاز الطبيعي تلتها دولة المملكة التي جاءت في المرتبة الثانية باعتبارها من كبرى الدول العربية في إنتاج الغاز الطبيعي، وقد زاد إنتاج المملكة من الغاز بنهاية العام 2021 ليصل إلى 117.3 مليار متر مكعب منه في هذه السنة، بينما وصل الإنتاج في العام 2020 إلى 113.1 مليار متر مكعب .

حقول الغاز
حقول الغاز

احتياطي الغاز في السعودية

 تعرفنا في السطور السابقة على اكبر حقل غاز في السعودية وبقي أن نعرف ما هو احتياطي الغاز في المملكة حيث وصل احتياطي الغاز في السعودية في العام السابق إلى 297.98 تريليون قدم مكعب، وقد شهد هذا الاحتياطي انخفاض عن العام 2020 الذي بلغ احتياطي الغاز الطبيعي به في دولة المملكة إلى 332.76 تريليون قدم مكعب، وزاد الاحتياطي باكتشاف المزيد من الحقول وهي خمسة حقول للغاز الطبيعي في مناطق متعددة من المملكة العربية السعودية.

احتياطي الغاز في العالم
احتياطي الغاز في العالم

أكبر احتياطي الغاز في العالم فى هذا العام 

تعتبر دولة روسيا هي الدولة التي تمتلك أكبر احتياطي للغاز، حيث بلغ احتياطيها من الغاز إلى ما يعادل 37.4 تريليون متر مكعب، وتبلغ حصتها من الإجمالي العالمي إلى 20%، بمعنى أنها تمتلك هذه النسبة الكبيرة من احتياطي الغاز العالمي المؤكد، وتعتبر من أكبر الأحواض الرسوبية في العالم، حيث تمتلك حوض غرب سيبيريا الذي يُعد أكبر حقل رسوبي تم تسجيله على مستوى العالم.

ما هو اكبر حقل غاز في السعودية وما هو مستقبل الغاز في السعودية

أما عن مستقبل الغاز في السعودية فمن المنتظر أن يتم التوسع في تصدير الغاز في السنوات المقبلة لإحداث نقلة نوعية في الطاقة النظيفة، والتوسع في إدخال طاقة الرياح أيضاً كنوع من الطاقة النظيفة وذلك في إطار جهود المملكة للمحافظة على البيئة في رؤية 2030، وهو ما تم الإعلان عنه خلال الفعاليات التي شهدها مؤتمر سابك 2023.

وإلى هنا نصل لختام مقل اليوم والذي كان بعنوان “اكبر حقل غاز في السعودية” نرجو أن تكونوا قد تعرفتم على اكبر حقل غاز في السعودية وكم يبلغ طوله وعرضه وأين يقع بالتحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *