ماهو برنامج تطوير الدرعية التاريخية

ماهو برنامج تطوير الدرعية التاريخية

برنامج تطوير الدرعية التاريخية هو أحد البرامج التي شملتها رؤية السعودية لعام 2030، فما هي درعية وكيف تم تطوير بوابتها؟ هذا ما سنوضحه خلال السطور القادمة لجميع المهتمين بالشأن السعودي وبالمعلومات الجغرافية والتاريخية والسياحية.

برنامج تطوير الدرعية التاريخية

برنامج تطوير الدرعية التاريخية
برنامج تطوير الدرعية التاريخية

يهدف برنامج تطوير الدرعية التاريخية إلى المحافظة على أحد مواقع التراث العالمي وتعزيزه وطنيًا ودوليًا وإقليميًا ببناء وجهة متميزة تعبر عن نمط الحياة والتجارب المذهلة، وتجهز الدرعية التاريخية التي تبعد عن وسط العاصمة السعودية الرياض 20 دقيقة من الجهة الشمالية الغربية لأن تصبح عاصمة السعودية الثقافية.

مشروع تطوير الدرعية التاريخية سيتم بقلب حي الطريف الذي صنف من منظمة اليونسكو بأنه أحد المواقع التراثية العالمية وهو عبارة عن مباني بالطوب الطيني وكان هذا الحي هو مقر العائلة الحاكمة للمملكة عائلة آل سعود.

أهداف برنامج تطوير الدرعية التاريخية

ذكرنا في السطور السابقة أن أحد أهداف برنامج تطوير الدرعية التاريخية هو المحافظة على أحد مواقع التراث العالمي وتعزيزه إقليميًا ودوليًا ومحليًا، ولكن للبرنامج أهداف أخرى تكمن فيما يلي:

  • لخدمة المجتمع السعودي الذي يعيش في مدينة الدرعية التاريخية وذلك من خلال مبادرات عديدة مصممة لخلق بيئة تحفز الإنسان على الإلهام وتحسن فرص عملهم ومستواهم المعيشي وجودة حياتهم.
  • المساعدة في زيادة الوعي بالسعودية كوجهة ثقافية وسياحية وترفيهية بتفعيل أصول التراث فيها واستضافة فاعليات ترفيهية وثقافية عالمية لزيادة عدد زوارها عالميًا ومحليًا.
  • برنامج تطوير الدرعية التاريخية يضمن الاستدامة المالية بدون المساومة على المحافظة على التراث والثقافة.

المشاريع الفرعية من برنامج تطوير الدرعية التاريخية

ينبثق من برنامج تطوير الدرعية التاريخية عدة مشاريع فرعية هي:

 الأحياء في برنامج تطوير الدرعية التاريخية

 برنامج تطوير الدرعية التاريخية
برنامج تطوير الدرعية التاريخية

حي الطريف: سيشمل تطوير حي الطريف التركيز عليه كموقع متحفي أثري يحتوي على جميع جوانب العرض بين الشواهد البيئية الطبيعية والمعمارية بجانب العروض التفاعلية وأنشطة سكان المكان.

حي البجيري: وهو حي في الناحية الشرقية من وادي حنيفية وأمام حي الطريف وكان يسكنه الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأسرته وطلبة العلم وسيستعيد الحي تألقه التاريخي بواسطة مؤسسات وهيئات حديثة هدفها الارتقاء بعمران حي البجيري وستنشأ له بوابة متميزة إضافة لوجود أنشطة مكملة للأنشطة والفاعليات التي ستتم في حي الطريف.

من أهم المنشآت التي سيتم تطويرها في حي البجيري هي مؤسسة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الثقافية المحيطة بالمسجد الخاص به والساحة المركزية المحيطة بمجموعة كبيرة من المحلات التجارية التي لها أنشطة متعددة إضافة لمتنزه الدرعية الذي يحتوي على جزء من الوادي ومسجد الظويهرة.

اقرا ايضا:  مشروع منتزه سلام يفتح ابوابه امام زوار موسم الرياض

 المتاحف في برنامج تطوير الدرعية التاريخية

متحف آل سعود.

متحف الدرعية الذي يوجد في قصر سلوى وهو متحف يعرف الزائرين بتاريخ المملكة الأولى عبر منظومة تتكون من أنشطة مناسبة مما يحتويها القصر الذي كان مقر الحكم السعودي في هذا الوقت إضافة لمكونات متحفية مغلقة ستوجد في وحدتين الخامسة والسادسة من القصر بعد ترميمهما ووضع هيكل حديث داخلهما لاستيعاب المعروضات المنوعة سواء كانت لوحات أو مجسمات أو أفلام وثائقية أو قطع متحفية، كما سيتم عرض مفتوح بين أطلال القصر يستطيع الزوار مشاهدة باقي وحدات قصر سلوى والتي أصبحت عبارة عن أطلال مرممة إضافة لممر يتضمن نقاط توقف المظللة وسيكون مزود بشاشات تعريفية للفراغات الهامة في القصر ولعرض الأحداث الهامة التي حدثت فيها.

متحف الحياة الاجتماعية 

والذي سيعرض فيه أنماط الحياة والمهن لسكان المدينة خلال دولة السعودية الأولى ويحتوي المتحف على:

  • قصر عمر بن سعود الذي سيتم فيه عرض حياة الدرعيين الاجتماعية بصفتها حيز جغرافي.
  • مباني طينية مجاورة للقصر سيعرض فيها الحياة الاجتماعية للجزيرة العربية التي سيطرت عليها الدولة السعودية الأولى.
  • المعرض الخاص بالتقنيات التقليدية للبناء ويوجد في المباني المشيدة من الطين التي تجاور معرض الحياة الاجتماعية وسيعرض فيه مواد البناء التقليدية وطرق البناء.
  • بيوت الإيجار اليومي وهي بيوت طينية تجاور معرض تقنيات البناء سيتم تهيئتها وترميمها ووضع تجهيزات حديثة فيها تمهيدًا لإيجارها باليوم لزائرين الدرعية لمعايشة تجربة العيش التقليدي.
  • متحف الخيل العربية: ويعرض فيه الخيول العربية التي كانت موجودة في عصر الدولة السعودية الأولى والتعريف بأصولها ونشأتها وتربيتها وخصائصها، وسيتضمن المتحف:

الآثار والمقتنيات مع التعريف بالخيول العربية وسيكون هذا الجزء في مبنى طيني شمال قصر ثنيان بن سعود كما سيتم تشييد مبنى حديث داخل المكان للحفاظ على محيطه الخارجي.

عرض مجموعة قليلة من الخيول ومعرفة سياستها وأنواعها وسيكون هذا العرض الحي في الاسطبلات التاريخية الخاصة بالإمام عبد الله بن سعود جنوب قصر الإمام بعد ترميمها.

  • المتحف الحربي: سيعرض فيه الوسائل التي كانوا يحاربون بها في الدولة السعودية الأولى مع عرض أنواع المعارك وتكيتيكات الحرب وسيكون ذلك بالمباني الطينية إضافة لقصر ثنيان بن سعود.
  • متحف التجارة وبيت المال: وسيعرض فيه النظام الاقتصادي والطرق الخاصة بالتجارة وأنواع العملات والموازين وأنواع الوقف وكرم الضيافة في الدولة السعودية الأولى وسيتم عرض هذه المقتنيات في بيت المال بعد تأهيله وترميمه.
  • متحف العمار التقليدية: وسيكون هذا المتحف بمنطقة نجد و سيخصص لعرض التقنيات الخاصة بالبناء والمواد التي استخدمت فيه ومراحل البناء التقليدي المتتالية ولوحات توضح تاريخ البناء بالطين على مستوى العالم.
  • مسجد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليتواكب مع الشكل العام لمبنى مؤسسة محمد بن عبد الوهاب وللشكل العمراني للحي.
  • مسجد الظويهرة وهو من المساجد القديمة وله طابع تراثي أصيل وقد تم تأهليه بمناهج علمية اتبعت في تأهيل الأبنية الطينية التراثية والتي أهلها الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز على نفقته الخاصة.
  • متنزه الدرعية وهو متنزه يربط ما بين حي البجيري وحي الطريف بتكوينات صخرية منحدرة ناحية الوادي وغطاء نباتي وعناصر مائية إضافة للمرات والطرق وهو أنسب بيئة للراحة والاستجمام.
  • ساحة البجيري وهي وسط الأبنية الموجودة في الحي لتربط كل العناصر معًا ويصبح تنقل الزوار أمرًا سهلا من خلال ممرات متواصلة، تحتوي الساحة على محلات تجارية متعددة لتقديم الخدمات اللازمة للزائرين إضافة لميدان مخصص للفاعليات الموسمية والعروض الفلكلورية وجلسات مطلة على حي الطريف وعلى الوادي، كما يوجد مواقف سيارات عامة بأسفلها.
اقرا ايضا:  قروض بنك التسليف والتاهيل الشامل

مشاريع الطرق والمرافق العامة والخدمات

 برنامج تطوير الدرعية التاريخية
برنامج تطوير الدرعية التاريخية

من ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية عمل طرق ومرافق عامة وخدمات وتتمثل المشاريع الخاصة بذلك فيما يلي:

إنشاء طرق ومداخل موصلة مثل:

  • شارع الإمام محمد بن سعود.
  • شارع الإمام عبد العزيز بن محمد.
  • طريق قريوة.
  • شارع الأمير سطام بن عبد العزيز,
  • ميدان الملك سلمان.
  • طريق وادي حنيفة في حدود برنامج تطوير الدرعية التاريخية.

إنشاء شبكات مرافق عامة وخدمات

مثل الصرف الصحي والمياه وتصريف الكهرباء والسيول وشبكات للإنارة مخصصة للطرق والممرات والأماكن المفتوحة.

استراتيجية تطوير الدرعية التاريخية

الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة الملكية للرياض لتطوير الدرعية التاريخية تحتوي على:

  • أن تصبح الأحياء في الدرعية التاريخية محور للتطوير الثقافي والعمراني.
  • أن تتحول المناطق التراثية والأثرية إلى مركز حضاري وثقافي لريادته وحضارته كمنطلق الدعوة والنواة الأولى للمملكة العربية.
  • الحفاظ على المقومات الطبيعية البيئية بالدرعية لتحقيق التنمية المستدامة.
  • تشجيع الاستثمار في برنامج تطوير الدرعية التاريخية.

محاور برنامج تطوير الدرعية التاريخية

يشمل برنامج تطوير الدرعية التاريخية العديد من المحاور مثل التطوير العمراني لأحياء الدرعية، إنشاء بنية تحتية واستكمال مرافق الدرعية، إنشاء ساحات وحدائق عامة وميادين وطرق وممرات مخصصة للمشاة ومواقف للسيارات.

بذلك نكون أوضحنا استراتيجية برنامج تطوير الدرعية التاريخية ومحاوره وتفاصيل التطوير سواء للأحياء أو للمتاحف أو للطرق والمرافق العامة والخدمات فيها وأوضحنا أن الدرعية التاريخية كانت مقر الحكم للعائلة المالكة آل سعود في الدولة السعودية الأولى وهي تبعد عن الرياض بـ20 دقيقة ويتم تجهيزها لتصبح العاصمة الثقافية للمملكة السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.