ماهو اللقاح المعتمد في السعودية

ماهو اللقاح المعتمد في السعودية

ماهو اللقاح المعتمد في السعودية؟ وافقت وزارة الصحة السعودية على لقاحين آخرين ضد فيروس كورونا المستجد، (كوفيد-19) ليصل عدد اللقاحات المعتمدة داخل المملكة إلى 4 لقاحات، اثنان منها أمريكي, والآن سوف نتحدث معكم عن كل المعلومات اللي تخص هذه اللقاح المعتمد في السعودية.

اللقاح المعتمد في السعودية

اللقاح المعتمد في السعودية
اللقاح المعتمد في السعودية

كشف مدير الصحة بالمنطقة الشرقية للمملكة السعودية “الدكتور إبراهيم” العريفي أن اللقاحات المعتمدة هي كالتالي: 

  • شركة “فايزر” الأمريكية .
  •  لقاح “بوينتك” الألمانية .
  •  لقاح الشركة السويدية البريطانية “أسترازينيكا”.
  • لقاح الشركة الأمريكية “مودرنا”.

وأوضح العريفي أن هناك منافسة عالمية للقاحات خاصة في ظل الطلب الجيد على لقاح “فايزر”، لكنه أضاف أن “الكميات التي ستصل إلى السعودية جيدة للتحصين”، وأشار إلى ارتفاع عدد العاملين في مراكز توزيع اللقاحات، كاشفا أن الوزارة تخطط للنجاح في 80 بالمئة من المناعة المجتمعية.

اقرأ المزيد: استعلامات وخدمات السفارة السودانية بالرياض

ضوابط اللقاح المعتمد للأشخاص الخارجين عن المملكة السعودية 

  • أوضحت المصادر لصحيفة “عاجل” السعودية، أن الضوابط تضمنت أيضا إلزام الحجاج القادمين من خارج السيادة بالحاجة إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا معتمد من منظمة صحة الكوكب ، طالما أن الجرعة الثانية من اللقاح يجب أن تكون  قبل أسابيع قليلة من دخول السيادة.
  • تضمنت الضوابط أن كل متهم وعاملين بالحج حصلوا على جرعتين من اللقاح المعتمد داخل المملكة ضد كورونا، على الأقل كل أسبوع قبل بدء المهمة، وإلزامي لبس الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في  أقل الأوقات.
  • وأضافت المصادر أن ضوابط حج هذا العام تضمنت إظهار نتيجة فحص مخبرية سلبية معتمدة لفيروس كورونا 72 قبل وصوله داخل المملكة، والحجر الصحي لمدة 72 ساعة بعد وصوله داخل المملكة.
  • وأكدت الضوابط على أهمية إبعاد مسافة متر ونصف بين الحجاج داخل المسكن عند المبيت، وجدولة تنقل حشود المعتمرين إلى مجموعات بحيث يتم تحديد كل مجموعة مسبقًا وقائد مجموعة مرافق واحد على الأقل لا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج، وتحدد فترات الإقامة داخل مناطق الحج لكل مرحلة ، وصرف جميع الرخص المشروعة لتسهيل التنظيم.
اقرا ايضا:  شروط عودة الطيران الدولي السعودي

إرشادات بعد اللقاح المعتمد في السعودية

قد أعلنت وزارة الصحة  تسجيل 886 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال الـ24 ساعة الماضية داخل المملكة، وأضافت أنه تم تسجيل 1127 حالة شفاء من الفيروس المستجد فيما تم تسجيل 12 حالة وفاة واطلقت اشادات بعد اللقاح وهى لاتى:-

  • دعت وزارة الصحة مرة أخرى الجميع إلى الحرص على فرك اليدين بالصابون والماء، لأن ذلك أهم شيء بفضل الوقاية من فيروس “كورونا”، وعلى كل شخص عند مغادرة المنزل أن يرتدي كمامة،  سواء كان طبيًا أو قماشًا أو غطاءًا لائقًا على الأنف والفم، باستثناء من كان بمفرده في مكان مغلق.
  • ودعت الوزارة المصلين ومنسوبي المساجد إلى الالتزام بالتعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية لسلامة مرتادي بيوت الله وصحتهم.
  • توصي الهيئة متلقي اللقاح باستشارة الطبيب المعالج أو الذهاب إلى أقرب عيادة عند ظهور أي من الأعراض اللاحقة، وأن يستمروا لمدة ثلاثة أيام بعد تلقي لقاح فيروس كورونا الجديد: 
  • ( صداع شديد ومتواصل، غثيان  أو قيء، ضعف في الرؤية، ضيق في التنفس، ألم شديد في الصدر أو في البطن، برودة في الأطراف، تورم في الساقين، بقع صغيرة من الدم تحت الجلد بغض النظر عن موقع الحقن).
  • ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، للحصول على المعلومات والخدمات الصحية، وفهم مستجدات الفيروس المستجد.

اقرأ المزيد:خطوات تسجيل دخول الهيئة السعودية للمهندسين بالتفصيل

شروط المملكة السعودية الحصول على اللقاح المعتمد 

يوجد بغض الشروط لـ اللقاح المعتمد في السعودية هى التاتى:-

أولاً: الحاجة إلى التطعيم – المعتمد من وزارة الصحة – اعتبارًا من يوم الأحد 22 ذو الحجة 1442 هـ مثل لمماس 2021 م ، بالإشارة إلى ما يلي:

  •  دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.
  • دخول أي حدث ثقافي أو علمي أو اجتماعي أو ترفيهي.
  •  دخول أي مؤسسة حكومية أو خاصة سواء لمزاولة الأعمال أو للتدقيق.
  • دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.
  • استخدام وسائل النقل العام.

 ثانياً: عودة التعليم الشخصي للمعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس والتدريب في الجامعات وبالتالي المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني وبالتالي فإن وزارتي (الصحة والتعليم) تلتزم بتحديد الهدف.  الفئات العمرية للعلماء.

اقرا ايضا:  منصة الأسر المنتجة و شروط التقديم لتمويل الاسر المنتجة

 ثالثًا: استخدام تطبيق “توكلنا” لمعرفة حالة التحصين للمواطنين والمقيمين.

رابعاً: تصدر الجهات المختصة ، كل فيما يخصه ، بيانات توضيحية عن آلية تطبيق البنود السابقة متضمنة الضوابط والشروط ذات الصلة.

وشدد المصدر على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والوقائية، وعدم التساهل في تطبيق المتطلبات الصحية، مثل التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، وتعقيم اليدين بشكل مستمر، والالتزام بالبروتوكولات المعتمدة، وأوضح أن كل إجراءات وتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الهيئة العامة للصحة (وقاية) بما يتوافق مع تطورات الوضع الوبائي.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلي كافة التفاصيل والأسئلة التي تخص اللقاح المعتمد في السعودية التي تصبح لها أهمية كبيرة في الحفاظ على سلامة المواطنين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.