توقعات حالة الطقس في الرياض

توقعات حالة الطقس في الرياض

مدينة الرياض هي مدينة في المملكة العربية السعودية، ويرغب الكثير فى معرفه حالة الطقس في الرياض خاصة مع اقتراب موسم الحج أو العمرة، وفي تلك المقالة سنوضح لكم أحوال الطقس في الرياض طول العام.

حالة الطقس في الرياض
حالة الطقس في الرياض

الطقس في الرياض في الشتاء

فيما يلي سنوضح لكم حالة الطقس في الرياض خلال فصل الشتاء:

  • خلال فصل الشتاء غالبًا ما يكون المناخ شديد البرودة، وخاصة في الساعات الأخيرة من الليل، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 20 و28 درجة مئوية وذلك خلال ساعات النهار بينما تتراوح درجات الحرارة بين 8 و14 درجة مئوية خلال ساعات الليل.
  • نسبة الرطوبة غالبًا ما تتراوح بين 40 أو 49 %.
  • معدل سقوط الأمطار في فصل الشتاء يكون المعدل يكون بين 10 و13.1 سنتيمتر، وما يعادل حوالي أربع بوصات.

الطقس في الرياض في الصيف

فيما يلي سنعرض الطقس في الرياض في خلال فصل الصيف:

  • ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير خلال فصل الصيف، وخاصة في فترة النهار، وترتفع درجة الحرارة بصورة كبيرة لتصل في بعض الأيام إلى ثلاثة وأربعين درجة مئوية.
  • في فصل الصيف توجد احتمالية سقوط أمطار رغم ارتفاع درجات الحرارة.

طقس الرياض في الربيع

درجات الحرارة في فصل الربيع متوسطة، حيث ترتفع في بعض الأيام لتصل إلى 35 أو 40 درجة مئوية خاصة في النهار، ولكنها غالبًا ما تكون في حدود 30 درجة مئوية نهارًا، بينما في الليل متوسط درجات الحرارة يكون 28 درجة مئوية.

معدل الأمطار السنوي في الرياض

لكل مدينة داخل المملكة العربية السعودية معدل سقوط الأمطار الخاص بها، فيصل معدل سقوط الأمطار في مدينة أبها حوالي ٢٢٥ مليمتر، وتليها مدينة الطائف التي تصل معدلات سقوط الأمطار فيها إلى نحو ١٧٢,٥ مليمتر، بينما تصل معدلات سقوط المطر في مدينة بريدة إلى حوالي ١٤٥,٥ مليمتر سنويا، بينما يكون معدل سقوط المطر في الرياض مختلف من فصل لآخر، حيث تسقط الأمطار في الربيع في بعض السنوات بغزارة ولكن تتوقف تمامًا في بعض السنوات الأخرى.

اقرا ايضا:  دليل التعاونية للتأمين الطبي

متى يبرد الجو في الرياض

تبدأ درجات الحرارة في مدينة الرياض بالانخفاض الشديد في شهر أكتوبر من كل عام، وهي الفترة التي تبدأ فيها غزارة الأمطار،  ويحدث ذلك كل عام بداية من يوم ١٦ من شهر أكتوبر، وتظل درجة الحرارة منخفضة وممطرة حتى يوم 6 من شهر ديسمبر كل عام، وهو الموسم الذي تعتمد الزراعة فيها على مياه الشتاء في الري، ثم يأتي بعده فصل الربيع والذي يمتد لمدة حوالي ثلاثة شهور، ويعتبر فصل الربيع من أفضل الفصول في السنة بسبب اعتداله الشديد مقارنة بالصيف والشتاء،  ثم يأتي بعدها موسم المربعانية ومدته تكون حوالي ٣٩ يوم أو ٤٠ يوم، حيث تنخفض درجات الحرارة بصورة كبيرة، ويصبح الليل طويل بينما يصبح النهار قصيرا، وهو موسم هجرة الطيور.

حالة الطقس في الرياض
حالة الطقس في الرياض

متى يعتدل الجو في الرياض

فيما يلي سنوضح أفضل شهور السنة من حيث اعتدال درجات الحرارة في مدينة الرياض:

  • إن مناخ الرياض في السعودية في الغالب يكون مناخ صحراوي، حيث أن فصل الصيف يكون شديد الجفاف ودرجات الحرارة مرتفعة بشدة، بينما فصل الشتاء يكون بارد وممطر.
  •  ويعتبر فصل الربيع من الفصول الممتازة في الطقس، حيث يعتبر الجو في الغالب دافئ، وممطر ولكن بشكل بسيط وأقل من فصل الصيف بصورة كبيرة 
  •  يكون فصل الربيع في مدينة الرياض في خلال شهر مارس وشهر ابريل، وتختلف حالة د الأمطار في مدينة الرياض تحديدًا في فصل الربيع، حيث أن بعض السنوات تشهد سقوط الأمطار بغزارة شديدة تصل إلى ١٥٠%، وفي بعض السنوات الآخرى لا تشهد المدينة سقوط المطر على الإطلاق.

في الختام نكون قد وضحنا حالة الطقس في الرياض طوال العام، وعرضنا كافة التفاصيل حول الطقس في فصل الربيع الذي يتميز باعتدال درجات الحرارة بصورة كبيرة، حيث يزور الكثير من السياح المدينة في شهري مارس وأبريل بسبب اعتدال الجو. علاوة على ذلك في درجات الحرارة في الصيف والشتاء تتشابه مع معظم مدن المملكة، فهي منخفضة بشدة في الشتاء ومرتفعة بصورة كبيرة في الصيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.