مشروع منتزه سلام يفتح ابوابه امام زوار موسم الرياض

مشروع منتزه سلام يفتح ابوابه امام زوار موسم الرياض

قامت الهيئة الملكية الخاصة بمدينة الرياض في بإنشاء مشروع منتزه سلام وأصبح هذا المنتزه من أهم وأفضل المنتزهات الترفيهية في مدينة الرياض، وقام رئيس الهيئة الملكية الخاصة بمدينة الرياض “خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز” في يوم الرابع عشر من شهر ذي القعدة سنة 1424 هجريًا بالقيام بفتح مشروع منتزه سلام الذي سيصبح من أكبر المتنزهات الترفيهية السياحية في المملكة العربية السعودية.

الموقع المتميز لمنتزه سلام

 مشروع منتزه سلام
مشروع منتزه سلام

قامت الهيئة الملكية الخاصة بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية بالعناية في اختيار موقع طبيعي وترفيهية جذاب لقيام مشروع منتزه سلام عليه وموقع يضخم مساحات واسعة خضراء ومسطحات مائية.

ويقع منتزه سلام إلى جانب قصر الحكم من جهة الجنوب وكان على مساحة تبلغ مئتين وثلاثة وخمسون ألف  مترًا مربعًا وفي الجهة الغربية منه يقع طريق الملك فهد وفي الجهة الشمالية منه يقع شارع المدينة المنورة وفي الجهة الشرقية منه يقع شارع السلام وفي الجهة الجنوبية يقع شارع الأعشى.

وتم بناء وقيام مشروع منتزه سلام على أرض تسمى “مزرعة سلام” والتي تم نزع ملكيتها منذ زمن طويل وتم ضمها إلى مرافق المدينة العامة،وكانت هذه الأرض ملك خاص يوجد فيها قصر ومسجد قديم وعدة مباني خدمية وكانت جودة نخيلها عالية جدًا.

ولوقوع هذه المزرعة في موقع استراتيجي هام والاحتياج المدينة للمساحات الخضراء والمناطق المفتوحة في الهواء والحدائق تم نزع ملكية هذه المزرعة للقيام بمشروع منتزه سلام على هذه الأرض.

رؤية منتزه سلام

عندما بدأت الهيئة الملكية الخاصة بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية بتخطيط للقيام بمشروع منتزه سلام وتصميم المنتزه وتنفيذه وضعت خطة أساسية لقيام مشروع منتزه سلام وهي أن عليهم إيجاد منتزه ترفيهي يضم العديد من البيئات ويوفر للزوار خدمات وأوقات ترفيهية وممتعة، وذلك من خلال الأشياء التي تم اضافتها الى منتزه السلام من مساحات خضراء وملاعب واسعة للأطفال ومسطحات مائية ومرافق عامة.

وتم اعتبار مشروع منتزه سلام جزء مكمل ومتناسق مع البرنامج التطويري الذي وضعته الهيئة في المشاريع الأخرى التي تشرف عليها الهيئة الملكية مثل مسجد الشيخ محمد بن إبراهيم ومقر الدفاع المدني وفي منطقة القصر الخاص بالحكم.

ثم بعد ذلك وضعت الهيئة الملكية الخاصة بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية في اعتبارها عند تصميم المنتزه أن تستفيد بكل العناصر التي توجد في الأرض مثل مزرعة الخيول التي أبقتها في منتزه سلام بالإضافة إلي إضافة المزيد من الأشجار الأخري إليها واستفادت أيضًا من جميع المباني العمرانيه في الأرض وكانت هذه المباني تتمتع بتصاميم فريدة من نوعها وتتميز بإمكانها استيعاب العديد من الأنشطة الثقافية.

اقرا ايضا:  حساب تعاقد موظفي الخدمة المدنية

وقامت الهيئة الملكية الخاصة بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية بالرعاية أثناء تصميم منتزه سلام الذي تأخذ المساحات الخضراء جزء كبير منها وأن تكون هذه المساحات الخضراء لها القدرة على التكاثر والنمو في المناطق المظللة.

واعتبر مشروع منتزه سلام مشروع متكاملًا مع طريق الملك فهد حيث ساهم وشارك منتزه سلام بالزيادة من المساحات الخضراء على جانبي الطريق مما يؤدي ذلك إلى تخفيف التلوث المنبعث من عوادم السيارات، بالإضافة إلى أنه يشارك في نظام تجميع مياه الأرض في طريق الملك فهد الذي يحتوي على ألف بئر مائي وتتدفق هذه الآبار لري المساحات الخضراء في المتنزه وتزويد المسطحات المائية بالمياه اللازمة التي تحتاجها.

كما أن الهيئة الملكية الخاصة بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية حرصت على أن تتنوع المرافق في منتزه السلام التي تجعل زواره يتمتعون بتجربة الأنشطة المختلفة التي تتواجد فيه مثل الألعاب الرملية والألعاب المائية والى غير ذلك.

بيئات منتزه سلام ومناطقه 

 مشروع منتزه سلام
مشروع منتزه سلام
  • يحتوي مشروع منتزه سلام على عدد من البيئات ومناطق متميزة ومختلفة عن بعضها البعض وتتمتع كل منطقة بجمالها وجاذبيتها وتناسقها والتي جعلت من المنتزه في مستوياته الترفيهية العليا لجميع السكان والزوار ومن هذه المناطق:
  • منطقة المزرعة: منطقة المزرعة هي منطقة في منتزه سلام وتقع في الجزء الشمالي منه وتحتوي على نخيل الأرض الزراعية القديمة وتحتوي على ما أضيف حديثًا من نخيل مثمر وأصبح عدد النخيل فيها يتجاوز الألف نخلة،كما أن منطقة المزرعة تجعل من زوارها يستفيدون من ظل النخيل وأماكن الجلوس في الظلال.
  • منطقة التلال: هذه المنطقة تقع في وسط منتزه سلام وتغطي هذه التلال بساط من العشب باللون الأخضر وهي تلات معتدلة الانحدار.

بالإضافة إلي وجود ممر ذو شكل دائري طوله واحد كيلومترًا وهو للمشاة ويعبر معظم أنحاء منتزه سلام.

  • منطقة البحيرة: وتقع هذه المنطقة في الجزء الجنوبي من منتزه سلام تحديدًا وسط الجزء الجنوبي المنتزه ومساحة هذه المنطقة تبلغ أربعة وثلاثين ألف مترًا مربعًا ولها القدرة علي استيعاب مائة وعشرة ألف مترًا مكعبًا من المياه، وتم حفرها بأعماق غير متشابهة حتى لا تتجاوز النقطة فيها الخمس أمتار،وعبأت البحيرة بالمياه حتى وصلت المياه لأعلى مستوى.
  • بالإضافة إلى تجهيز البحيرة بأرض من الطين وبطبقات مواد عازلة حتى تحفظ المياه وقامو بتجهيز البحيرة حتى يتم ضمان أن المياه ستتحرك فيها بشكل دائم.
  • وتم تقسيم منطقة البحيرة إلي قسمين منطقة تتيح للزوار ركوب القوارب ومنطقة خاصة بالنظام الطبيعي البيئي.
  • المنطقة البيئية: هذه المنطقة تقع تحديدًا في الجزء الجنوبي الشرقي من منتزه سلام والمنطقة البيئية تضم محميات طبيعية للحيوانات والنباتات والطيور بأنواعها المختلفة،وهناك عدد من المرشدين الذين يقومون بتعريف عن محتويات المنطقة البيئية لجميع الزوار.
اقرا ايضا:  ارخص تأمين طبي لتجديد الإقامة واللافراد

عناصر متنزه السلام

يحتوي منتزه السلام على بعض العناصر التي تتكامل مع بعضها البعض لتعطي أفضل خدمة ترفيهية سياحية فريدة من نوعها ومن هذه العناصر:

  • بوابات منتزه السلام: يحتوي منتزه سلام على ثلاث بوابات رئيسية للدخول.
  • المساجد ومصليات منتزه سلام: يحتوي المنتزه على مسجدين مسجد منهم خارج المنتزه والثاني داخل المنتزه بالإضافة إلى مصلى للسيدات.
  • المساحات الخضراء منتزه سلام: تبلغ المساحات الخضراء في المنتزه مساحة قدرها مائة وخمسة وعشرون مترًا مربعًا ولها الكثير من النخل ألف ومائتين وخمسين نخلة تقريبًا بالإضافة إلى ألفين شجرة والي جانب الشجيرات والنباتات المائية.
  • مكاتب منتزه سلام: يحتوي المنتزه على عدة مكاتب منها مكتب إدارة منتزه سلام ومكتب للموظفين في المؤسسة للمشروع وغيرهم من المكاتب.
  • دورات مياه منتزه سلام: يوجد في المنتزه ستة مجمعات لدورات المياه تنقسم إلي قسمين قسم خاص بالرجال وقسم خاص بالنساء.
  • ممرات المشاة في منتزه سلام: يوجد في المنتزه ممر للمشاة يبلغ طوله واحد كيلومترًا وإلى جانب ذلك ممرات مشاة فرعية.
  • الأيدي العاملة في منتزه سلام.
  • مواقف للسيارات في منتزه سلام.
  • أسوار منتزه سلام.

تكامل خدمات المنتزه وتنوعها

 مشروع منتزه سلام
مشروع منتزه سلام

ولأكتمال خدمات المنتزه المميزة لا بد من وفرة بعض الخدمات والأنشطة اللازمة مثل:

  • أكشاك وعربات بيع في منتزه سلام.
  • القطارات وعربات الخدمة في منتزه سلام.
  • الألعاب والملاعب.
  • لوحات إرشادية في منتزه سلام.
  • خدمات نظافة في منتزه سلام.

وهكذا قد نكون قد تحدثنا عن كل ما يخص مشروع منتزه سلام وبعض من تفاصيله من حيث موقعه الجغرافي المتميز ورؤيته والعناصر التي يتكون منها المنتزه وبيئاته ومناطقه وبعض من خدماته المتنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.