تفاصيل مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية

تفاصيل مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية

 مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية تشتهر مكتبة الملك فهد الوطنية بقيمتها العالية في المملكة العربية السعودية وتعتبر من أهم وأفضل المعالم العمرانية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وأصبحت رمز للتطوير الحضري كما أن كان لها دور هام جدًا في توثيق وتثبيت الإنتاج الثقافي الوطني والتراث الوطني، وأصبحت مكتبة الملك فهد الوطنية ذات شهرة واسعة حيث عملت منذ أن نشأت على تحسين مجال خدمة الدارسين والباحثين في كل أنحاء المملكة.

أهمية مكتبة الملك فهد الوطنية

 مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية
مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية

تتضمن مكتبة الملك فهد الوطنية اهميات كثيرة وعظيمة وكانت هذه الاهميات لها دور في شهرتها الواسعة حيث تحتوي على:

  •  قاعدة للمعلومات الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
  • قاعدة بيانات للصور الفوتوغرافية و الأرشيف الوطني.
  • إدارة للتسجيل والترقيم الدولي وفي هذه الإدارة يتم تطبيق النظام العالمي رقم دولي معياري خاص بالدوريات والكتب.
  • إدارة ايداع نظامي وتم الابتداء في تطبيق هذه الإدارة سنة 1404هجريًا وتلزم الناشرون بإيداع ووضع نسخة من انتاجاتهم في مكتبة الملك فهد الوطنية.

وطبقًا للزيادة الكثيرة والكبيرة في أحجام أوعيته مكتبة الملك فهد المعلوماتية والأشياء التي يتم حفظها داخل المكتبة التي يتم زيادتها يومًا بعد يوم والأدوار الجديدة والحديثة التي يجب القيام بها، قرر المجلس الخاص بأمناء مكتبة الملك فهد الوطنية بتوسيع مبنى مكتبة الملك فهد الوطنية حتى يقوم هذا المبنى بدور ووظيفة المكتبة الوطنية ووظيفة المكتبة العامة وتوفر إمكانيات خاصة بالبحث والدراسات.

ما هي فكرة تصميم مكتبة الملك فهد الوطنية

يقع المبنى الخاص بمكتبة الملك فهد الوطنية داخل منطقة العصب المركزي في المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض.

ويطل مبنى مكتبة الملك فهد الوطنية على شارع العليا من الجهة الشرقية وعلى طريق الملك فهد من الجهة الغربية.

كما أن الحديقة العامة التي تقع شرق المبنى تقوم بتشكيل عنصر مكمل وفراغًا مستقلبيًا لعملية التوسع.

ويتميز مبنى مكتبة الملك فهد الوطنية بملائمة لوظائف المكتبة من حيث نظام السلامة ونظام الإدارة والقدرة علي حمولة الأوزان العالية.

ويتميز مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية بمجموعة من الخصائص المميزة التي تجعله يحظى بقدر كبير من الأهمية وهذا بسبب الفكرة التصميمية المبني المميزة والاستغلال الأفضل للأرض بجانب الاهتمام بالجوانب الوظيفية لمكتبة الملك فهد الوطنية.

اقرا ايضا:  موعد راتب حساب المواطن وما شروط التسجيل في حساب المواطن

كما أن مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية يعمل على بقاء المكتبة القديمة وجعل من المبنيين وحدة واحدة مجتمعة ومتكاملة الوظائف،وإلى جانب كل ذلك يستمر العمل في المكتبة بشكل طبيعي خلال فترة التوسع لمكتبة الملك فهد الوطنية وتنفيذ المشروع.

وكانت المساحة القديمة لمبنى مكتبة الملك فهد الوطنية قبل توسعة واحد وعشرون ألف مترًا مربعًا وأصبحت مساحة المبنى بعد تجديده وتوسيعه سبعة وثمانون ألف مترًا مربعًا وتحتوي هذه المساحة على مساحات لموافقة السيارات التي تقع تحت سطح الأرض في المني الخاص بالمكتبة.

مباني المكتبات في مكتبة الملك فهد الوطنية

 مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية
مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية
  • قامت الهيئة الملكية الخاصة بمدينة الرياض بإعادة تطوير مكتبة الملك فهد الوطنية وركز على عدد من الاعتبارات التي تتعلق بالمباني الخاصة بالمكتبات من حيث قدرتها الميكانيكية واحتياطات الادارة والحركة والأمن والمرونة والسلامة والقابلية على التوسع والتطوير المستقبلي.
  • كما قامت الهيئة الملكية الخاصة بمدينة الرياض بالمراعاة في ضرورة توظيف المبنى الخاص بمكتبة الملك فهد الوطنية القديم والاستفادة بالمباني التي يضمها وهذه المباني الجديدة  تم توسيعها مؤخرًا
  • بالإضافة إلى ذلك حرصا الهيئة الملكية على أن تكون مكتبة الملك فهد الوطنية مؤهلة للقيام بدورها وعملها الوطني كمكتبة عامة يمكنها أن تقف أي شخص من الجمهور وبذلك يمكن لعامة الشعب وجميعهم ان يثقفو وهذه فرصة هامة جدًا لهم حيث توفر لهم المكتبة الافادة الثقافية الهامة لقيام حضارة ثقافية.

الساحة المفتوحة لمكتبة الملك فهد الوطنية

بعد اتمام عمل مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية أصدرت الهيئة الملكية الخاصة بمدينة الرياض قرار بالقيام بإعادة تطوير المكتبة بعمل حديقة المكتبة وتوفير ساحة في الجهة الشرقية من المبنى وتبلغ هذه الساحة مساحة قدرها عشرون ألف مترًا مربعًا.

بالإضافة إلي الساحات العامة التي توجد في المدينة والتي تعمل على سد جانب من جوانب الاحتياجات التي تخص المنطقة التي تحيط بمكتبة الملك فهد الوطنية وتتميز بكثافة العمران وتعدد استخدامها وهذا يناسب التصميم الحديث الخاص بمكتبة الملك فهد الوطنية.

  • وقام التصميم العمراني الخاص بالمشروع بربط المناطق التي تجاوره من بعض الجهات حيث ربط  المناطق الجنوبية التي تجاوره من جهة الجنوب بالمناطق الشمالية التي تجاوره من جهة الشمال وذلك من خلال ممرات للسيارات وممرات للمشاة وكان هذا من التصاميم التي يحتويها التصميم العمراني للساحة العامة.
  • بالإضافة إلى ذلك يحتوي المشروع أيضًا علي القيام بإنشاء مبنى تبلغ مساحته ستة عشر ألف مترًا مربعًا ويكون هذا المبنى مكون من دورين لمواقف السيارات ويكون مكان المبني تحت الأرض ويقوم باستخدامه الزوار والموظفين ويتسع إلى ثلاثمائة وخمسون موقف للسيارات ومائة وواحد وسبعون موقف للسيارات خارجي.
اقرا ايضا:  أسماء المستفيدين من المساعدة المقطوعة

سعة مكتبة الملك فهد الوطنية

تضم مكتبة الملك فهد الوطنية أماكن مخصصة للقراءة فقط في المكتبة كما يهدف مسؤول توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمكتبة من احتوائها على ستمائة الف كتابًا الى اثنين مليون ونصف كتابًا تقريبًا بالإضافة إلى توسيع المكتبة مرة ثانية فيما بعد حتى تستطيع أن تحتوي علي ثلاثة مليون كتابًا تقريبًا.

ويقوم هذا التصميم بتوفير العديد من الفراغات الكبيرة في المكتبة ووعاء للمعلومات التي لا تتاح بشكل مباشر،

هناك فراغات خاصة بالنساء في مكتبة الملك فهد الوطنية بالإضافة إلى أماكن للقراءة وفراغات كبيرة تخص أعمال المكتبة وأنشطتها الثقافية الخاصة بها مثل فراغات للمحاضرات وفراغات العروض البصرية والسمعية وفراغات الندوات و الفراغات التي تخص المكتبة العامة.

أهداف مكتبة الملك فهد الوطنية

 مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية
مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية

أصدر مجلس وزراء المملكة العربية السعودية قرار سنة 1410 هجريًا بالموافقة على النظام الجديد لمكتبة الملك فهد الوطنية ونظامها الإداري.

ويحتوي نظام مكتبة الملك فهد الوطنية على مجموعة من الأهداف والمهام مثل:

  • ضبط وتنظيم وتوثيق الإنتاج الفكري ونشره والتعريف به سواء كان ذلك داخل المملكة العربية السعودية أو خارج المملكة.
  • حصر وجمع ما ينشر عن المملكة العربية السعودية بجانب الموضوعات الحيوية التي تساعد في دراسة الحضارات الإنسانية ومسيرة الحضارات الإنسانية في مختلف وجميع نواحيها.
  • جمع وحصر المخطوطات وكتب التراث  والمصورات التي من النادر وجودها إلى جانب الوثائق والمطبوعات  خاصًة الوثائق والمطبوعات التي لها علاقة بالحضارات العربية الإسلامية وتسجيل ما تحتويه هذه الوثائق.
  • القيام بإصدار الفهارس الموحدة والببليوجرافية الوطنية وغيرها من الأدوات التي تساعد على القيام بقواعد للمعلومات الببليوغرافية والتوثيق.
  • القيام بالدراسات للأجهزة والهيئات الحكومية.
  • تنظيم الندوات والمؤتمرات ومعارض الكتب
  • تطوير خدمات المكتبة وتطوير أعمالها من خلال وضع خطط لأنظمة المكتبة والوثائق والمعلومات والمقاييس الببليوجرافية الوطنية
  • القيام ببرنامج لاستثمار المعلومات والقيام بشبكة للمعلومات للتعاون بين المكتبات للمساهمة والمشاركة في نشر الدراسات والأبحاث وأعمال المكتبات والمعلومات.

وهكذا قد نكون تحدثنا عن كل ما يخص مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية وسعة المكتبة والمبنى الذي يخصها وتصميمها والمساحات والفراغات التي توجد في المكتبة وإلى جانب ذلك أهداف مكتبة الملك فهد الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.