معلومات مهم عن جائزة الملك عبد العزيز للجودة

معلومات مهم عن جائزة الملك عبد العزيز للجودة

تعتبر جائزة الملك عبد العزيز للجودة، أنها جائزة سنوية تعطي للمنشآت في المملكة العربية السعودية، ذات أداء متميز وفريد وباتباع أعلي مستويات الجودة، وتشمل المنشآت الحكومية والقطاع الخاص أيضا،

جائزة الملك عبد العزيز للجودة

لقد انشات جائزة الملك عبد العزيز للجودة بموجب المقام السامي رقم  7 /ب/18670 وتاريخ 27/11/1420هـ، وذلك من أجل تحفيز للقطاعات الانتاجية والخدمية، لإنشاء أسس و وتقنيات الجودة الشاملة من أجل رفع مستوي جودة الأداء وتشغيل التحسين المستمر لعملياتها الداخلية، وإرضاء كافة المستفيدين.

هداف جائزة الملك عبد العزيز

تهدف جائزة الملك عبد العزيز للجودة، لتكريم أفضل المنشآت صاحبة الأداء المتميز والتي تحقق أعلي مستويات الجودة، وذلك من أجل حصولها علي التقدير اللائق علي المستوي الوطني لما حققته من إنجازات وبلوغها مرتبة متميزة من بين جميع المنشآت المحلية الموجودة .

  • نشر الوعي بالجودة وأهمية تطبيقها.
  • تبني التخطيط الاستراتيجي للجودة.
  • تحفيز للقطاعات المختلفة لتبني مبادئ الجودة الشاملة وأسس تطبيقها، علي المستوي الوطني، وتفعيل التحسين والتطوير المستمر لأداء كافة العمليات التربوية والتعليمية.
  • العمل علي رفع مستوي الجودة في المؤسسات التعليمية السعودية، لكي تكون قادرة علي المنافسة العالمية.
  • الارتقاء بمستوي القيادات الإدارية في المؤسسات التعليمية، لتحقيق أهداف الجودة الشاملة.
  • زيادة فاعلية مشاركة المؤسسات التعليمية الوطنية من أجل بناء المجتمع وخدمته، ومعرفة التجارب السعودية والرائدة في مجال الجودة التعليمية، للاستفادة منها.
  • تشجيع ممارسة قياس مستويات الأداء في مختلف الأعمال، ومقارنتها بمستويات أداء المؤسسات التعليمية والمنافسة إقليميا وعالميا، وقياس التحسن في النتائج بشكل دوري.

وتعد تلك الجائزة وسيلة لتحقيق التميز في جميع الأعمال، ومن خلال توفير هيكل متكامل ومتناسق لجميع أنشطة الخاصة بذلك المجال، وتمكن المنشآت من تقيم مستوي الأداء الخاص بها، ومن ثم بدأ العمل علي سد الثغرات الموجودة بين المستويين.

المعايير التي تقدمها الجائزة

جائزة الملك عبد العزيز للجودة
جائزة الملك عبد العزيز للجودة

وتقدم جائزة الملك عبد العزيز للجودة عدة معايير محددة ومن خلالها المنشآت تتمكن من قياس ادائها في عدة مجالات رئيسية، وتساعدها علي تحسين الأداء بصورة دائمة لتحديد الأهداف و تنظيمها وترتيبها بصورة مثالية، وعند التقدم للترشح للجائزة، وتعطي المنشأة نفسها فرصة للخضوع لعملية تقييم موضوعية، ذلك من قبل مقيمين خارجيين،  ومدربين علي كيفية تطبيق كافة المعايير، وتعمل من خلال لجنة فنية باختيار المقيمين بناء علي الخبرة والمهارات والاحترافية، في مجال التميز المؤسسي، والمعايير هي :

  • مجالات الفرز:
اقرا ايضا:  مخطط مشروع الطائف الجديد 

المعلومات الأساسية.

الخبرة.

التعليم.

  • المعلومات الأساسية: وتشمل المواطن سواء كان ذكر أو انثي.
  • الخبرة:
  1. مقيم معتمد لدي جميع المنظمات والمؤسسات المختلفة والمتخصصة في الجودة والتميز المؤسسي.
  2. لقد مارس التقييم مع الجاهزة في الدورات السابقة، خلال الأربع سنوات السابقة.
  3. ممارسة التقييم مع جوائز أخري محلية خلال الأربع سنوات الماضية.
  4. قد مارس التقييم مع جوائز اخري دولية خلال الأربع سنوات الماضية.
  5. من لدية خبرة لا تقل عن سنتين في إدارة برامج ومشاريع.
  6. لدية خبرة لا تقل عن سنتين في إدارة مؤشرات وأهداف استراتيجية.
  7.  لديه خبرة لا تقل عن سنتين في حوكمة الشركات والأعمال وتطويرها.
  8. لديه خبرة لا تقل عن سنتين في إدارة الموارد البشرية.
  9. لديه خبرة لا تقل عن سنتين في إدارة المخاطر والأزمات.
  10. لديه خبرة لا تقل عن سنتين في إدارة المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة.
  • التعليم: أن يكون حاصل علي درجة البكالوريوس أو درجة علمية أعلي.

رسالة جائزة الملك عبد العزيز

تعمل جائزة الملك عبد العزيز للجودة علي تنمية التنافس من خلال تقديم إطار عام لتقييم أداء المنشآت وتطويرها وفق معايير دولية للتميز وإظهار دورها من أجل نشر معايير الجودة والابداع.

رؤية الجائزة

تعتبر جائزة الملك عبد العزيز متميزة للغاية ورائدة علي المستوي الوطني والإقليمي والعالمي وتحقيق أهداف للارتقاء بمستوي الجودة في المجالات الانتاجية والخدمية في المجتمع.

جائزة الملك عبد العزيز للجودة وتكريم ال18منشئة

جائزة الملك عبد العزيز للجودة
جائزة الملك عبد العزيز للجودة

لقد نظمت الأمانة العامة لجائزة الملك عبد العزيز للجودة حفل تكريم 18منشاة صغيرة ومتوسطة، مقابل تبنيها لمعايير النموذج الوطني للتميز المؤسسي، ولقد صاحبها معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وصاحبهما أيضا الأمين العام للحائزة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، ومحافظ الهيئة العامة للمنشات الصغيرة والمتوسطة صالح بن ابراهيم الرشيد وبحضور أيضا عدد من المسؤولين والرؤساء المنفذين للمشروع.

ولقد القي معالي الأمين العام للحائزة وجهود الهيئة العامة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وقال: ( إن الأمانة العامة للجائزة تدرك تماما الدور الكبير والذي يقع علي عاتق المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وأهمية هذا القطاع وتنميته، سعيا لاستثمار مكامن قوة اقتصادية للمملكة العربية السعودية وعبر رفع إنتاجية هذه المنشآت وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي من 20%الي 30%وذلك في عام 2030ميلاديا.

ولقد اتضح لنا أن الجائزة تدعم العديد من المبادرات والتي من أجلها ترسخ تطبيقات الجودة ومعايير التميز المؤسسي في مختلف قطاعات الأعمال المقيمة، وذلك من أجل الارتقاء بمستوي نظامها الإداري وإدارتها المؤسسي الفريد، وبنفس القدر في المساعدة علي  تعزيز المكانة التنافسية لتلك المنشآت في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

اقرا ايضا:  المراكز الصحية الحكومية 

شعار جائزة الملك عبد العزيز للجودة

ولقد جاءت جائزة الملك عبد العزيز للجودة والتميز المؤسسي والجودة تحت ما يسمي بشعار “سعي نحو التميز” والتي تنطلق في 18يناير الحالي، وذلك لتأكيد دور الجودة والتميز المؤسسي في تطوير المجتمعات في نفس التوقيت الخاص بما تشاهده المملكة من تحولات تاريخية وعلي مختلف الأصعدة وخاصة علي المستوي الاقتصادي والصناعي.

ما الفرق بين الجودة والتميز

التميز هو: التفرد عن الآخرين سواء في تقديم خدمات أو انتاج منتج معين، فالتميز هو الخطوة الإضافية التي سخطوها تجاه المتعاملين والمستفيدين أو الميل الإضافي وهنا يطلق عليه التميز المؤسسي وهو الذي يوصف جميع الجهود التي تبذلها للمؤسسات الأخرى وذلك للوصول بمكانة متميزة بين الآخرين ممن يشاركوها في تقديم نفس الخدمة.

واغلب الناس وخاصة العاملين في مجال متعلق بنظام الإدارة والجودة، يعرفون أن للجودة تعريفات عديد ومنطقية وسنقدمها لكم :

فالجودة هي : استيفاء مجموعة من المتطلبات المحددة، ومصطلح متطلبات هنا يعني علاقة بواحدة من ثلاث علاقات وهما ( المتطلبات القانونية أو المتطلبات العملاء أو متطلبات مواصفات قياسية دولية) ومن هنا سنتعرف علي الفرق بينها وبين التميز، وذلك لأن الجودة متطلباتها معروفة ومحددة وفي بعض الأحيان تمثل الجودة الحد الأدنى المقبول وفقا للطرف المحدد سابقا لتلك المتطلبات.

التميز

ولكن التميز فهو للقدرة علي تخطي المطلوب أو التفرد والتفوق عليهم وفي تقديم المنتج أو الخدمة المطلوبة وتنفيذ العمليات بشكل جديد ومبتكر، وسنقدم لكم مثال على ذلك ليوضح الفرق بين التميز والجودة وهو، سننسب إلي شركتين لهواتف محمولة وكلا من الشركتين توفي وتراعي جميع الاشتراطات الخاصة بالسلامة في تصنيع الهواتف المحمولة وتقدم خدمة ما بعد البيع للعملاء امن خلال مراكز مختصة ومعتمدة ولكن يوجد شركة من احدي الشركتين بمجرد شراء هواتفها وتسجيل البريد الالكتروني للمستخدم سيتم التواصل معه وترتيب موعد وذلك من أجل معرفة العميل عن كيفية  استخدام الهاتف وتحقيق الاستفادة القصوى والمثلي منه، وطريقة التواصل تختلف سواء كانت بشكل شخصي او مكالمة فيديو أو من خلال إرسال فيديو مسجل للعميل.

ويعتبر ذلك فوق توقع العميل ويزيد من سعادته، وبذلك نكون قد تعرفنا علي الفرق بين التميز والجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.