طريقه التسجيل فى مدرسة الشميسي لتعليم القيادة

طريقه التسجيل فى مدرسة الشميسي لتعليم القيادة

مدرسة الشميسي لتعليم القيادة أصبح الآن بإمكان كل سيدة سعودية أن تقود السيارة بحرية وتتجول في الشوارع والطرقات العامة بدون قيود أو موانع من ذلك، وهذا بعد القرار الذي صدر من حاكم المملكة العربية السعودية بحرية القيادة للمواطنات السعوديات، وبعد هذا القرار بدأ العديد من مدارس تعليم القيادة السعودية بفتح أبوابها أمام السيدات السعوديات اللاتي يرغبن في تعلم قيادة السيارات، وفي هذا المقال سنعرض لكم كل التفاصيل المرتبطة بهذا الموضوع.

تعليم القيادة في مكة

مدرسة الشميسي لتعليم القيادة
مدرسة الشميسي لتعليم القيادة

تسعى المملكة العربية السعودية نحو الوقوف بجانب مواطنيها وتوفير كل الخدمات الممكنة لهم، كما تولى الحكومة السعودية اهتماما خاصا بالنساء، ومن مظاهر هذا الاهتمام هو منح المرأة السعودية الحق في قيادة السيارات داخل نطاق المملكة، ولكي تستطيع السيدة السعودية الحصول على هذا الحق لا بد أولا من:

  • استخراج رخصة قيادة لكي تتمكن السيدة من المشي بالسيارة على الطرقات العامة، لذلك لابد من ذهاب المرأة لإحدى مدارس تعليم القيادة لكي تتعلم المبادئ الأساسية للقيادة وتطلع على الأجزاء الخاصة بالسيارة.
  • يجب أيضاً أن تتعرف السيدة على إشارات وعلامات المرور حتى تستطيع أن تقود دون ارتكاب أي حوادث سير، ولابد أيضاً من معرفة نظام المرور السعودي؛ وهذا من أجل تفادي الحصول على أية مخالفات مرورية.
  • من الضروري قيام السيدة بتقديم صورها الشخصية وأن تحصل على فترة جيدة من التدريب العملي والنظري الذي يؤهلها لاجتياز اختبار هيئة المرور السعودية.
  • هذا بجانب ضرورة قيامها بإرسال الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة منها ودفع الرسوم الخاصة بالحصول على الرخصة.
  • في حال اتباع كل الإرشادات والتعليمات سوف يكون بإمكان السيدة السعودية الحصول على رخصة قيادة شخصية من الهيئة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية.

 مدرسة الشميسي لتعليم القيادة- طريق الملك فهد – مكة

مدرسة الشميسي لتعليم القيادة في مكة هي إحدى المدارس المتخصصة لتعليم قيادة المركبات بالمملكة العربية السعودية، وهي أحد أشهر وأهم هذه المدارس، فهي مصممة على أحدث طراز، وتشتمل على مجموعة من القاعات المعدة والمجهزة للدراسات النظرية، هذا بجانب احتوائها على مجموعة معامل خاصة بالمحاكاة، هذا بالإضافة إلى احتواء مدرسة الشميسي على ميدان واسع لإجراء التدريبات العملية للقيادة، وهي تشتمل أيضاً على مجموعة من صالات الانتظار ومكاتب الاستقبال و خدمة العملاء.

قامت مدرسة الشميسي بإنشاء موقع الكتروني على الانترنت تعرض من خلاله الخدمات الإلكترونية التي تقدمها لعملائها من أجل تسهيل عمليات التسجيل للراغبين والراغبات في الالتحاق بالمدرسة، ومعرفة المواعيد الخاصة بالدورات التدريبية، ومعرفة جداول التدريبات العملية والنظرية إلكترونيا دون الحاجة للذهاب إلى مقر المدرسة في مكة.

طريقة التسجيل في مدرسة الشميسي لتعليم القيادة للنساء في مكة

مدرسة الشميسي لتعليم القيادة
مدرسة الشميسي لتعليم القيادة

قامت الحكومة السعودية بإصدار قرار بأحقية قيادة النساء للسيارات داخل المملكة، وبناء على هذا يجب أن تكون المرأة السعودية قد التحقت بإحدى مدارس القيادة لكي تجتاز الاختبار المعد لذلك، ومن ثم الحصول على رخصة القيادة، يوجد مجموعة من المدارس المتخصصة في تعليم القيادة ومنها مدرسة الشميسي التي خصصت قسم منها لتعليم النساء القيادة، يمكن لأي امرأة سعودية أن تقوم بتقديم أوراقها في مدرسة الشميسي وتحصل على الفترة التدريبية الخاصة بتعلم القيادة.

  • وفيما يلي سوف نشرح لك عزيزي القارئ بطريقة مبسطة كيفية التسجيل بمدرسة الشميسي لتعليم القيادة في مكة، حيث أن التسجيل الإلكتروني هو أحد الشروط الأساسية لكي تستطيع أن تحصل عليها الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المدرسة، وهذا التسجيل سوف يكون على البوابة الإلكترونية الرسمية لمدرسة الشميسي على شبكة الإنترنت باتباع الخطوات الآتية:
  • الخطوة الأولى هي أن تقوم السيدة الراغبة في الالتحاق بمدرسة الشميسي بالدخول على الموقع الالكتروني لمدرسة الشميسي على شبكة الإنترنت من خلال هذا الرابط هنا.
  •  بعد ذلك يجب عليها أن تقرأ بعناية كل الشروط الخاصة بالتسجيل والتي يعرضها لها الموقع.
  • بعد ذلك تقوم بالنقر على أيقونة الموافقة.
  • سوف تنتقل إلى الصفحة الخاصة بتسجيل البيانات والتي تشتمل على المعلومات الشخصية الخاصة بالسيدة المتقدمة.
  • بعد ذلك تقوم بإدخال كل البيانات التي يطلبها الموقع بكل دقة، وتتمثل هذه البيانات في: الاسم الثلاثي، رقم هويتها الوطنية، نوع الرخصة، محل الإقامة، حالتها الاجتماعية، تاريخ الميلاد، مؤهلها الدراسي، عنوانها بالتفصيل، بيانات التواصل الشخصية وهي رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، مسماها الوظيفي، كلمة المرور الخاصة بها على الموقع.
  • بعد الانتهاء من إدخال كل هذه البيانات تقوم المتقدمة بالنقر على المربع الموجود بجانب كلمة التحقق من صحة البيانات.
  • سوف يظهر لها مربع مكتوب بداخله الجملة الآتية: “أقر بأن جميع البيانات التي أدخلتها صحيحة وفي حال ثبت عكس ذلك أتحمل ما يترتب على ذلك من مساءلات قانونية”، فتقوم بالنقر على موافق.

شروط التسجيل في مدرسة الشميسي لتعليم القيادة بمكة للنساء

يوجد مجموعة من الشروط التي يلزم أن تتواجد في السيدة المتقدمة بطلب الالتحاق بمدرسة الشميسي من أجل تعلم قيادة السيارات، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • الحد الأدنى لعمر السيدة المتقدمة بطلب التسجيل في مدرسة الشميسي للحصول على الرخصة هو 18 عام.
  • يتم تقديم طلب الالتحاق بشكل إلكتروني من خلال رابط موقع المدرسة على الانترنت هنا
  • أن تكون السيدة حسنة السير والسلوك، بمعنى ألا يكون عليها أي أحكام قضائية أو سبق إلقاء القبض عليها.
  • إجراء الكشف الطبي بأحد المستشفيات أو المستوصفات الطبية التابعة لهيئة المرور السعودي.
  • السيدة التي تستطيع أن تسجل لكي تحصل على الرخصة هي: الموظفة التي لديها سجل وظيفي، ابنة المواطن السعودي، زوجة المواطن السعودي.
  • أن تكون المتقدمة بالطلب لا تشتكي من أي أمراض من الممكن أن تحول دون قدرتها على قيادة السيارة بأمان.
  • دفع الرسوم والمصروفات المقررة لطلب الحصول على الرخصة.

رقم مدرسة الشميسي لتعليم القيادة بمكة

مدرسة الشميسي لتعليم القيادة
مدرسة الشميسي لتعليم القيادة

قامت المدرسة بتخصيص رقم تليفوني يمكن من خلاله التواصل معها يومياً، حيث يقوم فريق خدمة العملاء الخاص بمدرسة الشميسي باستقبال المكالمات التليفونية من المواطنين المهتمين بتعلم القيادة في المملكة عن طريق الرقم 0125406661 أو عن طريق رقم 920024746.

رسوم إصدار رخصة قيادة للنساء بمكة

بعد أن عرفنا كيفية التسجيل بمدرسة الشميسي لتعليم القيادة للنساء في مكة سوف نستعرض لكم في هذه الفقرة الرسوم الخاصة بإصدار رخصة القيادة للنساء بالتفصيل كالآتي:

  • سداد الرسوم هو شرط أساسي للحصول على رخصة القيادة للسيدات في السعودية.
  • لا بد من استيفاء الشروط المعلن عنها من جانب هيئة المرور السعودية لكي يتم استخراج الرخصة.
  • يوجد مجموعة عديدة من الأنظمة الخاصة بفترة سريان الرخصة، وهذه الأنظمة تختلف باختلاف المدة المقررة لها، فتستطيع السيدة السعودية أن تختار النظام الذي يتناسب معها وتسدد الرسوم المستحقة عليه.
  • رخصة العام الواحد: يسدد لها مبلغ قيمته 40 ريال سعودي.
  • رخصة الخمس أعوام يسدد لها مبلغ قدره 200 ريال سعودي.
  • رخصة الـ 10 أعوام يسدد لها رسوم قدرها حوالي 400 ريال سعودي.

رخصة الشميسي

بعد الالتحاق بالمدرسه ودفع المصاريف سيتم تدريبك على القياده وبعدها يمكنك الحصول على رخصه الشميسى عندما تكون على وجه الاستعداد

فيمكن للسيدة أن تختار أي من هذه الرخص تريد، وهذا بالطبع بعد أن تجتاز اختبارات القيادة التي تعقدها لها هيئة المرور السعودية، والتي تعد أساسية لإمكان استخراج الرخصة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.