مدرسة الزهور لتعليم القيادة بالمدينة المنورة

مدرسة الزهور لتعليم القيادة بالمدينة المنورة

مدرسة الزهور لتعليم القيادة بالمدينة المنورة هناك تساؤلات عديدة من جانب مواطني السعودية حول مدارس تعليم القيادة داخل المملكة ومن أهمهم مدرسة الزهور أو النزاوي لتعليم القيادة للسيدات في السعودية، هذا بعدها صدور تصريح من الحكومة السعودية بإعطاء المرأة السعودية الحق في قيادة السيارة داخل المملكة، ولكن هذا بعد الحصول على الرخصة الخاصة بالقيادة، وبعد اجتياز اختبارات تعلم القيادة بجدارة، وفي هذا المقال سنتناول هذا الموضوع بشيء من التفصيل، فتابع معنا عزيزي القارئ السطور القادمة.

قيادة المرأة للسيارة في السعودية

مدرسة الزهور لتعليم القيادة بالمدينة المنورة
مدرسة الزهور لتعليم القيادة بالمدينة المنورة

في الماضي لم تكن المرأة السعودية تستطيع أن تقود السيارة داخل طرق وشوارع المملكة العربية السعودية؛ لأن هذا الأمر كان ممنوعا من جانب الحكومة، ولكن مؤخرا قد صدر قرار من حكومة المملكة برفع هذا الحظر واعطاء المرأة الحق في القيادة بعد التأكد من صلاحيتها التامة لقيادة السيارات بأمان ودون وجود خطر عليها أو على المارة، ويوجد مدارس عديدة داخل المملكة تقوم بتقديم دروس لتعليم السيدات وتدريبهم على القيادة لكي تكون كل امرأة مؤهلة للحصول على رخصة القيادة.

الآن أصبحت السيدة السعودية تستطيع أن تلتحق بأي مدرسه تعلمها قيادة السيارة سواء في المدينة المنورة أو الرياض أو أي مدينة سعودية أخرى، ولم يكن قرار رفع حظر قيادة السيارات للنساء السعوديات هو القرار الوحيد الذي كان في صالح المرأة السعودية، بل بالعكس فهناك أيضاً امتيازات اخرى حصلت عليها المرأة السعودية مؤخرا مثل امكانية حضور كافة الاحداث والندوات الرياضية، كما بإمكانها أيضاً الذهاب إلى السينمات، وهذا في ضوء التطورات والإصلاحات الجديدة التي تطلقها المملكة بقيادة وإشراف ولي العَهد السعودي الأمير محمد بِن سلمان.

اسعار مدرسة الزهور للقيادة

 

  • الصف الدراسي الرسوم الدراسية:  الصف الدراسي الصف 1 – الصف 3 الرسوم الدراسية 13,100 درهم إماراتي
  • الصف الدراسي الصف 4 – الصف 6 الرسوم الدراسية 14,300 درهم إماراتي
  • الصف الدراسي الصف 7 – الصف 9 الرسوم الدراسية 16,600 درهم إماراتي
  • الصف الدراسي الصف 10 الرسوم الدراسية 20,800 درهم إماراتي

مدرسة الزهور لتعليم القيادة

مدرسة الزهور لتعليم القيادة بالمدينة المنورة
مدرسة الزهور لتعليم القيادة بالمدينة المنورة

مدرسة الزهور هي واحدة من أهم وأبرز مدارس تعليم القيادة الموجودة بالمدينة المنورة، وهي معدة خصيصاً لتعليم الأشخاص الراغبين في قيادة السيارات وتدريبهم على القيادة، وتمكينهم من استخراج رخص القيادة داخل المملكة العربية السعودية، وتتولى هذه المدرسة تقديم خدمتها للسيدات والرجال عن طريق إعطائهم محاضرات نظرية على الأجزاء الداخلية والخارجية للسيارة، وأيضاً إشارات المرور، وكيفية التعامل مع المواقف والظروف الطارئة.

اقرا ايضا:  طريقة التسجيل في الروضة الاقتراضية بالخطوات

ولا تقتصر المدرسة فقط على الناحية النظرية في التعليم، بل أنها أيضاً تركز بشكل كبير على الجانب العملي والتدريبات العملية للقيادة عن طريق مجموعة متسلسلة من الدروس العملية التى بناء عليها يستطيع المتدرب أن يعرف أسس وخطوات القيادة تحت إشراف المدرب.

عنوان مدرسة الزهور أو النزاوي

تقع مدرسة الزهور في: 4051 على طريق مدينة تَبوك الفرعي، طِيبة، المَدينة المنورة ٤٢٣٥٢ _ ٧٩٦٥،

المملكة العربية السعودية. رقم المحمول: ٠٠٩٦٦١٤٨٦١٥٥٤٨

التسجيل في مدرسة الزهور تعليم القيادة بالمدينة المنورة

مدرسة الزهور لتعليم القيادة هي إحدى المدارس الحاصلة على ترخيص من جانب مديرية المرور بالمملكة العربية السعودية في إمكانية تعليم الأفراد وتدريبهم على القيادة بالمدينة المنورة، لذلك هناك أسئلة عديدة مطروحة من جانب مواطني السعودية والمقيمين بها للبحث عن طريقة التسجيل بمدرسة الزهور للقيادة.

  • ونظرا لعدم وجود موقع الكتروني خاص بالمدرسة على شبكة الإنترنت يمكن للراغبين في تعلم القيادة أن يتواصلوا من خلاله مع المدرسة من هنا وبالتالي فإن أي شخص يرغب في تعلم القيادة بهذه المدرسة يمكنه التواصل مع إدارة المدرسة إما عن طريق رقم الهاتف السابق ذكره، أو عن طريق قيامه شخصيا بالذهاب لمقر المدرسة أثناء مواعيد العمل بها.
  •  المواعيد بدءا من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الخامسة والنصف مساءا طوال الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، لكي يستطيع الشخص أن يستفسر عن أي شيء خاص بالدراسة داخل المدرسة ومعرفة المواعيد المتاحة للتدريب بها ودفع الرسوم المطلوبة من أجل التدريب.
  • وقبل أن يذهب الشخص للمدرسة من أجل تلقي تدريب القيادة، لا بدّ عليه أولاً من الذهاب إلى أي مستوصف طبي معتمد من جانب إدارة المرور السعودية لكي يجري الفحص الطبي ويحصل على نتيجة ذلك الفحص، ويقوم أيضاً بإحضار المستندات المطلوبة منه للتقديم بالمدرسة والتي تؤهله فيما بعد لاستخراج رخصة قيادة السيارة.

خطوات استخراج رخصة القيادة

مدرسة الزهور لتعليم القيادة بالمدينة المنورة
مدرسة الزهور لتعليم القيادة بالمدينة المنورة

هناك مجموعة إجراءات لابد من اتباعها من أجل إتمام عملية استخراج رخصة قيادة لأول مرة داخل المملكة العربية السعودية أيا كان الشخص المتقدم بالطلب رجل أو امرأة، وتتمثل هذه الإجراءات في الآتي:

  • الإجراء الأول هو الفحص الطبي المطلوب لرخصة القيادة، والذي يتم إجراؤه في أي مستشفى أو، مستوصف طبي معتمد من جانب إدارة المرور السعودية، ويشتمل هذا الفحص على مجموعة أساسية من التحاليل والفحوصات وهي: تحليل الدم، تحليل تعاطي المخدرات، فحص العيون، الفحوصات الطبية الخاصة بالأمراض المزمنة، فحص أمراض المخ والدماغ، الفحص الخاص بالإدمان.
  • الانتقال لخطوة تعلم القيادة عن طريق إحدى المدارس المتخصصة لتعليم قيادة السيارات والموجودة بمختلف المدن والمناطق داخل المملكة عن طريق:
  • إحضار كافة المستندات والأوراق المطلوبة والمرتبطة بعملية استخراج رخصة القيادة.
  • أن يقوم المتقدم بالطلب بعمل اختبار خاص بمستوى الرخصة، وهذا الاختبار عبارة عن امتحان مبدئي لمعرفة مستوى المتدرب في الإلمام بأساسيات القيادة.
  • البدء في الجانب النظري للتدريب، من ثم إتمام الجانب العملي بعد الانتهاء من التدريبات النظرية.
  • اجتياز اختبار القيادة النهائي، وينقسم هذا الاختبار إلى جانبين: 
  • الجانب الأول هو اختبار القيادة: ويلزم بهذا الاختبار أن تكون نسبة نجاح الشخص المتقدم بطلب الرخصة أكبر من 75%، وفي حالة ما إذا كانت نسبة نجاحه أقل من تلك النسبة، ففي هذه الحالة يتعين عليه أن يعيد إجراء هذا الامتحان مرة أخرى.
  • الجانب الثاني هو اختبار الاشارات وعن طريق هذا الاختبار يتم امتحان المتدرب فيما يتعلق بإشارات المرور ولكي يجتاز هذا الامتحان لا بد على المتدرب من حفظ كافة الإشارات الموجودة في لوحة الإشارات السابق حصوله عليها من المدرسة الخاصة بتعليم القيادة.
  • الحصول على ملف من الضابط المسئول عن هذا، ثم الذهاب به لغرفة استلام الملفات.
  • حصول الشخص على تأمين الرخصة، ثم تصويره وإرفاق صورة منه بالملف.
  • بعد الانتهاء من كل الإجراءات السابقة ودفع الرسوم والمصروفات المطلوبة، يتوجه الشخص للغرفة الخاصة باستلام الرخص والموجودة في إدارة المرور، فبعد قيام المختصين بمراجعة وفحص ملفه يتم إعطائه الرخصة.
اقرا ايضا:  أفضل جامعات تدرس الأمن السيبراني في السعودية

اقرأ المزيد: افضل مدارس تعلم القيادة فى السعودية

المرأة الحاصلة على رخصة قيادة من الخارج

بعد أن عرفنا إجراءات التسجيل في مدرسة الزهور لتعليم القيادة في المدينة المنورة وتعرفنا على الإجراءات المطلوبة لاستخراج الرخصة سوف نتناول الآن الحديث عن موضوع السيدات اللاتي لديهن بالفعل رخص قيادة من دول أخرى خارج نطاق المملكة العربية السعودية:

إذا كانت السيدة لديها رخصة قيادة من إحدى الدول المعترف بترخيصها من جانب المملكة العربية السعودية، فإن المملكة تحل محل تلك التراخيص، فتقوم السيدة أولا بالتسجيل إلكترونيا على الموقع الالكتروني الخاص بالترخيص، ثم تحمل الوثائق المطلوبة.

بعد ذلك يتوجب على السيدة التسجيل لعمل الفحص الميداني للقيادة، وإذا ثبتت جدارتها في هذا الفحص يتم تبديل رخصتها، وأتاحت المملكة إمكانية إتمام هذا الإجراء في ٢١ مركز بعدد من مدن المملكة متاح بهم إمكانية تغيير الرخص للسيدات اللاتي لديهن رخص من دول أخرى حتى تتمكن السيدة من تغيير رخصتها للرخصة السعودية.

مدرسة الزهور لتعليم القيادة بالمدينة المنورة وبذلك نكون أنتهينا من عرض جميع التفاصيل الهامة لموضوع تعليم القيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *