ماهى جائزة الكرة الذهبية وكم سعر الكوره الذهبية

ماهى جائزة الكرة الذهبية وكم سعر الكوره الذهبية

تعتبر جائزة الكرة الذهبية هو الحدث الأكبر الذي ينتظره محبي كرة القدم في كافة أنحاء العالم كل عام، وتعتبر الجائزة هي الجائزة الأولى في عالم كرة القدم، كما يصنف الحاصل عليها انه  اللاعب الافضل في العالم على مدار العام، حيث يتم تصنيف اللاعبين وتقديمهم بواسطة لجنة من عدد من الصحفيين يحصدها اللاعب الأكثر نقاطًا، وللمزيد حول جائزة الكرة الذهبية في السطور التالية.

ما هي جائزة الكرة الذهبية؟

جائزة الكرة الذهبية
جائزة الكرة الذهبية
  • تُنظم جائزة الكرة الذهبية كل عام بواسطة  مجلة الأخبار الفرنسية  تحت عنوان “فرنسا لكرة القدم”.
  • تتم المفاضلة بين اللاعبين لاختيار أفضل لاعب على مستوى العالم  سنوياً وذلك عبر تصويت تجريه الصحافة الفرنسية تحت إشراف، بالإضافة لاشتراك  مدربي الفرق الوطنية في التصويت  للجائزة.
  • يتم الإعلان عن الفائز بالجائزة عبر حفل كبير يقام في العاصمة الفرنسية باريس من شهر أيلول خلال العام.
  • يعتبر اللاعب ستانلي ماثيوس أحد أعضاء نادي بلاكبول أول الحاصلين على جائزة الكرة الذهبية وذلك في حفل لها عام 1956.
  • كانت الجائزة حكرا على اللاعبين الاوربيين وذلك من بداية عام 1995  دون غيرهم، حتى عام 2007 امتدت الجائزة لكافة الجنسيات لتحقق بذلك  الحيادية والمساواة في الإختيار.

وزن الكرة الذهبية و سعرها

يقدر وزن الكرة الذهبي حوالي 12 كيلوغرام، يصل قطرها حوالي 22 سم، و 28 سم من حيث الإرتفاع، عبارة عن عدد طبقتين من  صفح النحاس ملتحمتين معًا على شكل كرة قدم، مغطاه بمادة مثيله للشمع  حتى تكون سهولة النحت على شكل كرة قدم، ثم تطلي الكرة النحاسية بماء الذهب الخالص، منحوت أعلاها اسم الفائز بالاضافة لشعار دولة فرنسا الخاص بكرة القدم، ويجب التنويه إلى أن قيمة الكرة الذهبية تقدر بحوالي  3000 يورو، بينما تقدر قيمة الجائزة الكبرى التي يحصل عليها الفائز بحوالي 20000 دولار أمريكي.

طريقة تحديد الفائز بالكرة الذهبية

يحظى تحديد الفائز بالكرة الذهبية اهتمام كبير من قبل محبي الكرة على مستوى العالم ولمعرفة كيفية الاختيار على النحو التالي:

  • تختار المجلة الفرنسية “فرنسا لكرة القدم” مجموعة من اللاعبين بقائمة تحتوي على 30 لاعباً لكرة القدم.
  • تتولى المجلة نشر هذه القائمة عبر المشور  الاسبوعي، لعرضه على  كبار الصحفيين حول العالم للاختيار أكثر خمسة لاعبين متميزين خلال العام.
  • ويتم التقييم بإعطاء  اللاعب الأول في القائمة  ستة نقاط، في المركز الثاني أربعة نقاط  الرابع على أربع نقاط، في المركز الثالث  ثلاثة نقاط، والرابع  على مجموع  2 من النقاط يليه الخامس بفارق  نقطة.
  • عن الكيفية التي يتم بها اختيار اللاعبين من خلال بعض المعايير التالية: أداء اللاعب منفردا ادائه برفقة الفريق، تأييد اللاعب  ودعمه للعب العادل والمشاركة، عدد الألقاب التي جناها فريق اللاعب او منتخب بلاده بالإضافة لحياته المهنية.
  • بعد تقييم اللاعبين يتم فرز الأصوات و ترتيب اللاعبين على حسب عدد النقاط ويحظى اللاعب بأكثر عدد نقاط على المركز الأول تنازليا من الاعلى للاقل.
  • يتم الفرز بعد التقييم وجمع النقاط التي حصل عليها كل لاعب ليخرج لنا الفائز بالكرة الذهبية كل عام.

ما هو تاريخ الكرة الذهبية 

بدأت فكرة الكرة الذهبية في الظهور عام 1956 وذلك تحت إشراف المجلة الفرنسية وكانت الكرة الذهبية حكرا في هذا الوقت على اللاعبين الأوروبيين لا غير، ثم تطور الأمر مؤخرا لتصبح الحائزة متاحة للجميع من كافة الأجناس  على مستوى العالم وذلك بداية من عام 2007، خضعت الكرة الذهبية للعديد من التغييرات على مدار السنوات، حيث في عام 2010 دمجت جائزتي الكرة الذهبية فيفا لتصبح جائزة واحدة إلا أن الرابطة ما لبثت الا ان انحلت وذلك عام 2016 لتعود الجائزة بحليتها الاولى جائزة  الكرة الذهبية.

اكثر لاعب فاز بالكرة الذهبية في التاريخ 

مما لاشك فيه أن ليونيل ميسي هو اكثر اللاعبين حصولًا على الكرة الذهبية وهذا الأمر مفروغ منه، يعتبر ليونيل ميسي أحد أفضل اللاعبين على مستوى العالم نظرًا لمهاراته الكروية العالية، وحصل اللاعب على الكرة الذهبية عدد ست مرات، ليأتي في المركز الأول لأكثر اللاعبين حصولا على الكرة الذهبية يليه كريستيانو رونالدو بعدد 5 مرات، يليهم في المرتبة كلا من ميشيل بلاتيني ويوهان كرويف وماركو فان باستن بمعدل ثلاث مرات.

سجل الفائزين بجائزة الكرة الذهبية عبر التاريخ

لمعرفة سجل الفائزين بالكرة الذهبية على النحو التالي:

  • في عام 2018 حصل عليها الكرواتي لوكا مودريتش وحصل عليها عام 2017 البرتغالي كريستيانو رونالدو.
  • وفي عام 2018 حصل عليها  البرتغالي كريستيانو رونالدو، وفي عام 2015 كانت من نصيب الأرجنتيني ليونيل ميسي.
  • حصل عليها عام 2014 البرتغالي كريستيانو رونالدو، وفي عام 2013 البرتغالي كريستيانو رونالدو مع فريقه ريال مدريد.
  • في عام 2012 اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي وفي عام 2011 اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي.
  • حصل عليها عام 2010  الأرجنتيني ليونيل ميسي مع فريقه برشلونة، وعام 2009 من نصيب الأرجنتيني ليونيل ميسي.
  • وفي عام 2008 البرتغالي كريستيانو رونالدو وكانت من نصيب اللاعب البرازيلي ريكاردو عام 2007 ومن نصيب الإيطالي فابيو كانافارو عام 2006.
  • كانت من نصيب اللاعب البرازيلي رونالدينيو عام 2005 مع فريقه برشلونة وفي عام 2004 كانت من نصيب الأوكراني أندريه شيفشينكو.
اقرا ايضا:  أنواع الخيول وأسمائها

الكرة الذهبية البديلة

جائزة الكرة الذهبية
جائزة الكرة الذهبية

ما هي الكرة الذهبية البديلة، يثير هذا اللقب تساؤل الكثيرين وتسمى الكرة الذهلية البديلة وذلك لاقتصار الحائزة على الأوروبيين دون غيرهم في الفترة قبل عام 2007 لذا عوض هؤلاء اللاعبين من الجنسيات الاخرى بما يسمى الكرة الذهبية البديلة وذلك بالاشتراك مع اللاعبين الاوربين ، استمرت هذه الجائزة قرابة ال12 عاما حتى التعديل على لائحة الجائزة عام 207 تسري الجائزة على كافة اللاعبين على مستوى العالم، وأكثر اللاعبين حصولا على الكرة البديلة كان بيليه برقم سبع مرات.

من هو أصغر لاعب يفوز بالكرة الذهبية؟

يستدعى أذهان الكثير سؤال من الأصغر من بين الفائزين على مر السنين حصولا على الكرة الذهبية، ويعتبر اللاعب البرازيلي رونالدينيو هو أصغر اللاعبين حصولا على الجائزة عن عمر 22 عاما وذلك عام 1997 وذلك بعدما قدم أداء استثنائيا مع فريقه برشلونة في الموسمين ,1996/1997، وقد اخترق اللعب كافة المقابيس في هذا العام وذلك  لفوزه على عدد من كبار اللاعبين آنذاك مثل زين الدين زيدان، بريدراج مياتوفيتش ودينيس بيركامب وروبرتو كارلوس وغيرهم من أبطال هذا الجيل.

من أكبر لاعب توج بالجائزة

في عالم كرة القدم تحدث الكثير من  الأرقام القياسية والمعجزات الكروية فبعد أن سيطر كلا من رونالدو وميسي على الكرة الذهبية لقرابة العشر سنوات حتى كسر هذه الأسطورة اللاعب لوكا مودريتش بفوزه بالجائزة العام الفائت، يضاف الى ذلك تتويج اللاعب ستانلي ماثيوس على الجائزة عن عمر 41 عامًا ليحقق رقمًا قياسيًا ليكون أكبر اللاعبين حصولاً على الجائزة، حيث قدم أداء رائعًا في الدوري الانجليزي واشتهر بكونه اللاعب الأكثر مراوغة في تاريخ كرة القدم.

ختامًا، نكون بيَّنا ما هي جائزة الكرة الذهبية وتاريخ نشأتها مرورًا بأكثر اللاعبين حصولًا عليها ، اكبرهم واصغرهم هلى النحو السابق بيانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *