يعتبر شعار وزارة التعليم السعودية من المشروعات التى لاقت تطورًا وتغيير  على مر الزمان حيث كان التعليم قديماً يقتصر على البنين فقد ويتم تعليمهم داخل الكتاتيب أو المساجد كما كان التعليم نفسه أيضا مقتصرًا على بضعة أمور وهي مبادئ الحساب والقراءة وحفظ الآيات القرآنية الكريمة وتعلم الإملاء والكتابة ولكن شهد التعليم بعد ذلك نقلة نوعية وتطور واضح كالشمس في كبد السماء فافتتحت المدارس والمعاهد والجامعات وتخرج منها مئات بل آلاف من العلماء والمهندسين والباحثين والمعلمين والمعلمات والأطباء والطبيبات حتى أن عددًا منهم أصبح من علماء وكالة ناسا العالمية وفي هذا المقال سنأخذكم متابعينا في جولة نتعرف من خلالها عن أهم شعار من شعارات وزارة التعليم والفلسفة التي بُنيَ عليها وكيف جيء بفكرة تصميمه فتابعوا معنا.

شعار وزارة التعليم ومعناه أو مدلوله

يتكون شعار وزارة التعليم من عدة عناصر أهمها ما يلي:

  • النخلة وهي عنصر مهم من عناصر تكوين شعار وزارة التعليم في المملكة السعودية حيث ترمز النخلة إلى البركة والخير والنماء كما تيسير إلى العز والأخلاق والتكامل الأمر الذي جعل منها شعار المملكة بأكملها مع إضافة السيفين والجملة لا إله إلا الله.
  • الكتاب وهو يرمز إلى العلم والتطور والتدوين والحفظ لأنه مصدر أصيل من مصادر المعرفة في كل الثقافات.
  • التكنولوجيا وهي رمز تم ادراجه في الشعار دليلًا على عملية الابتكار والتطور المعرفي والتحفيز وتقنيات الحديثة وتعزيز آفاق التعليم.

فكرة تصميم الشعار 

جاءت فكرة تصميم شعار وزارة التعليم بشكل احترافي من قبل مصمم مبتكر جعلي الكتاب على هيئة نقاط متفاوتة في الحجم  ترمز إلى طلب العلم وجعل تصميم الكتاب مفتوحًا في إشارة من المصمم إلى استمرارية طلب العلم لكل الأجيال والأعمار شيوخًا وشبابًا وتجدر الإشارة إلى إبداع المصمم في اختيار نقاط المتفاوتة ليصنع منها تصميم على شكل كتاب حيث تدل تلك النقاط في نفس الوقت إلى الجزيئات الكيميائية مما يشير إلى التكنولوجيا أو التطور وحث جميع السعوديين على التعلم والبحث والاكتشاف.

لون الشعار

وفي لمحة ذكية من مصمم شعار وزارة التعليم حين اختار لون السلام والنماء والازدهار ليكون لون الشعار وهو اللون الأخضر الذي يشير إلى التفاؤل والعطاء والتطور وهو نفس لون السعف في شجرة النخيل مما يعتبر متناسقًا جذابًا في تصميم شعار وزارة التعليم و ترتيب الرموز والأشكال بصورة متناغمة وكأنها إحدى اللوحات الفنية التي تحمل في قلبها رؤية لمؤسسة عريقة مثل مؤسسة التربية والتعليم السعودية.

التصميم القديم والجديد من شعار وزارة التعليم

اقتصر التصميم القديم على شكل الخطوط المعبرة عن الكتاب المفتوح والتي تشبه الرقم العربي سبعة ومن ثم اختلف الشعار وتم تجديده ليكون على شكل الكتاب والنقاط والنخلة كما وضحنا من قبل.

شعار وزارة التعليم

طريقة تحميل وتنزيل شعار وزارة التعليم 1442

  • سجل دخولك إلى هذا الموقع من هنا.
  • افتح صفحة الوزارة.
  • قم بتحميل الشعار بالضغط عليه.

شعار وزارة التعليم

الهدف من شعار وزارة التعليم

ما من شك إن شعار أي مؤسسة خاصة كانت أو حكومية لابد أن يحمل في طياته الهدف والرؤية التي تسعى تلك المؤسسة إلى تحقيقهما وقد عبرت وزارة التعليم من خلال شعارها عن طلب العلم والتطور التكنولوجي والحث على السعي إليهم عن طريق الالتحاق بالمدارس والجامعات والمعاهد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.