بنود الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد 1444

بنود الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد 1444

الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد هو الموضوع الذي نحن بصدد التحدث عنه في هذه السطور، فبعد التحديثات الجديدة على قانون العمل السعودي أصبحت هناك بعض الأحكام والمفاهيم الهامة التي يجب على الراغبين في تقديم استقالتهم من العمل بالمملكة العربية السعودية التعرف عليها والإلمام بها قبل التقدم بالاستقالة، وهذا ما سنتناوله بمزيد من التفصيل فيما يلي من سطور.

مفهوم الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

الاستقالة هي ترك الشخص لوظيفته أو منصبه بعمل أو مكان ما، واستعداده لترك كل المهام المتعلقة بهذه الوظيفة، ويتطلب ذلك قيامه بتقديم هذه الاستقالة للشخص المسؤول عن العمل أو إلى إدارة العمل بشكل مكتوب ورقياً وممهورة بتوقيعه مع ذكر أسباب الاستقالة، وللشخص المسؤول الحق في قبول أو رفض هذه الاستقالة تبعاً لكل حالة.

الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد
الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

  • يحق للعامل في قانون العمل السعودي الجديد التقدم باستقالته تبعاً للحقوق الموكلة له بعد توضيح الأسباب التي دعته إلى ذلك، وذلك طبقاً لمبدأ حرية الإنسان الذي يكفله القانون السعودي، حيث يمكن لأي عامل تقديم طلب مكتوب يفيد الاستقالة إلى مدير العمل.
  •  وذلك بعد مرور المدة اللازمة للتقدم بهذه الاستقالة وفقاً لأحكام القانون والدستور السعودي، ويتولى المسؤول عن العمل الموافقة على الاستقالة بعد تقديم الطلب الخاص بها من قِبل العامل سواء كان ذلك للعاملين السعوديين أو غير السعوديين.

أحكام الاستقالة طبقاً لقانون العمل السعودي الجديد

نظم القانون السعودي بعض الأحكام الخاصة بالاستقالة في العمل وأحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد وذلك كالتالي:

  • يشتمل عقد العمل على مدة عمل محددة بين العامل من جهة وصاحب العمل من جهة أخرى.
  • يجوز تجديد مدة عقد العمل في حالة اتفاق الموظف أو العامل على ذلك مع صاحب العمل.
  • من حق العامل التقدم بالاستقالة قبل انتهاء مدة عقد العمل على أن يعوض صاحب العمل عن عدم اكتمال مدة العمل المنصوص عليها في عقد العمل.
  • يجوز للعامل التقدم بالاستقالة وانهاء عقد العمل إذا لم يكن ذو مدة محددة عن طريق التقدم بإنذار مكتوب باليد ويقدمه لصاحب العمل لإعلانه برغبته في انهاء العمل وذلك بشرط أن يتم ذلك قبل تركه للعمل بمدة شهر على الأقل.
  • من حق العاملين السعوديين وغير السعوديين التقدم باستقالتهم في قانون العمل السعودي الجديد مع انهاء جميع الالتزامات المترتبة على عقد العمل.
  • يجوز للعامل غير السعودي فسخ عقد العمل إذا كانت هناك أسباب تستدعي ذلك، ويكفل له القانون السعودي الحق في إنهاء العمل بعد تقديم استقالة مكتوبة بخط اليد.
  • يجوز للعامل التقدم باستقالته في أي وقت في حالة عدم اشتمال عقد العمل على فترة عمل محددة، وذلك طبقاً للقواعد المنظمة لذلك، بشرط ألا يكون في هذه الاستقالة أي ضرر لصاحب العمل.

الأحكام المترتبة على انتهاء عقد العمل في القانون السعودي الجديد

طبقاً لقانون العمل السعودي الجديد فإن هناك بعض الأحكام المترتبة على انتهاء عقد العمل، وتقديم الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد وتتضمن تلك الأحكام ما يلي:

  • من حق العامل أن يحصل على مكافأة مالية عن مدة العمل التي قضاها في محل العمل عن فترة عمله بالكامل.
  • من حق العامل أن يحصل على كافة الأوراق والمستندات التي تقدم بها لصاحب العمل عند بداية تسلمه للعمل وتوقيعه لعقد العمل.
  • ينبغي أن يحصل العامل على كافة الحقوق المتفق عليها مع صاحب العمل ما لم يُخل ببنود الاتفاق.
  • من حق العامل الحصول على شهادة من جهة العمل تؤكد خبرته في مجال العمل وتشتمل على جميع كفاءاته وقدراته في العمل بعد الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد.
  • من حق العامل الذي تقدم بطلب الاستقالة أن يحصل على مكافأة مالية، حيث يتم احتساب ما يعادل أجر 15 يوم من كل عام من الأعوام الخمس من العمل لدى صاحب العمل، كما يتم احتساب أجر شهر كامل عن كل عام يقضيه في العمل بعد ذلك مع الأخذ في الاعتبار أن الأجر الذي يتم التعامل به هو آخر أجر للعامل.

ملاحظة: للإطلاع على كل ما يتعلق بـ نظام العمل السعودي داخل المملكة اضغط هنا.

مستحقات نهاية الخدمة بعد انهاء العمل

هناك بعض البنود والأحكام المتعلقة بمستحقات نهاية الخدمة المترتبة على انهاء العمل وهي كالتالي:

  • لا يُعطى العامل مكافاة نهاية للخدمة في حالة قضائه أقل من عامين على قوة العمل في حالة تقدمه بالاستقالة من وظيفته.
  • يتم منح العامل 1/3 المكافأة المترتبة على نهاية الخدمة في حالة قضائه ما بين 2-5 سنوات على قوة العمل.
  • من حق العامل الحصول على 2/3 المكافأة في حالة قضاء العامل ما يزيد عن خمسة سنوات في العمل قبل أن يتقدم باستقالته إلى صاحب العمل على ألا تتجاوز هذه المدة عشرة من السنوات.
  • في حالة قضاء العامل أكثر من عشرة سنوات في العمل قبل انتهاء العمل أو تقدمه بالاستقالة فمن حقه الحصول على مكافأة كاملة من صاحب العمل عن السنوات التي قضاها في العمل.
  • من حق المرأة الحصول على مكافأة كاملة من صاحب العمل في حالة انهائها للعمل خلال ستة أشهر من الزواج أو 3 شهور من الوضع.
  • من حق العامل الحصول على مكافأة نهاية خدمة كاملة إذا كان السبب في استقالته من العمل أسباب قاهرة.
اقرا ايضا:  تفعيل بطاقة ساب الائتمانية و التسجيل في ساب نت

الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

هل يجوز التراجع في طلب الاستقالة بعد تقديمها

  • بعد أن تعرفنا على نظام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد نتطرق لمعرفة هل يجوز التراجع عن قرار الاستقالة؟ سؤال يشغل بال العديد من العاملين والموظفين الذين يرغبون في الحصول على فرصة أخرى قبل ترك العمل، والإجابة هي نعم، يجوز للعامل التراجع عن طلب الاستقالة في حالة الرغبة في ذلك، على أن يقوم بإعلام صاحب العمل عن هذا القرار.
  •  وعلى صاحب العمل الموافقة على هذا القرار ورفض الاستقالة المقدمة من العامل وإعادته لوظيفته مرة أخرى، ولكن بذلك فإن الأمر متروك لصاحب العمل إما رفض الاستقالة أو قبولها طبقاً للأحكام المنظمة للعمل.
الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد
الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

إلى هنا نصل إلى ختام هذه المقالة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول نظام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد وننتظر استفساراتكم في التعليقات كي نجيب عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.