خطاب استقالة محترم عبر موقع ترنداوى، تدفعنا الحاجة في بعض الأحيان إلى البحث عن افضل خطاب استقالة رسمى، وذلك عند اتخاذ قرار ترك العمل بشئ نهائى، ولابد أن يتضمن هذا الخطاب على عدد من القواعد التي من شأنها إنهاء علاقة العمل التي تجمع ما بين الموظف الراغب فى الاستقالة وصاحب العمل، ولهذا نقدم لكم عدد من نماذج التقدم بطلب استقالة رسمى، تابعونا.

خطاب استقالة محترم
خطاب استقالة محترم

تعريف خطاب الإستقالة 

خطاب الإستقالة يعنى تقدم الموظف إلى المدير العام أو صاحب العمل بطلب رسمى للانقطاع عن العمل لأجل غير مسمى، ويمكنه أن ينوه إلى الأسباب الرئيسية التي دفعته إلى اتخاذ هذا القرار الهام، ومن حق الموظف المطالبة فى هذا الخطاب بالمستحقات المالية والمطالبة بمكافأة فى حال العمل لسنوات طويلة بالمؤسسة، واليكم اهم النقاط الواجب مراعاتها والالتفات إليها عند كتابة خطاب استقالة محترم، وهي على النحو التالي: 

  • يرجى ذكر الأسباب التي دفعت الموظف إلى ترك العمل بكل وضوح، وهذا الإجراء من شأنه مساعدة الشركة على الاحتفاظ بالكوادر البشرية ذات الكفاءة العالية.
  • كتابة خطاب استقالة محترم بأسلوب مهذب وراقي مع اختيار العبارات بعناية فائقة، مع تجنب الإساءة إلى زملاء العمل، وهذا يضمن تحقيق الهدف الذي يطمح إليه الموظف. 
  • يرجى عند كتابة نص الخطاب الابتعاد عن ذكر العناصر الغير مفيدة، الاختصار وعدم التطويل على قدر الإمكان.
  • لابد من ذكر عبارات الاحترام فى بداية المقال مثل السيد المدير العام او السيد صاحب المؤسسة، وعبارات الشكر والتقدير للمدير والمؤسسة في الخاتمة، مع الاحتفاظ بالألقاب.  
  • تقديم خطاب الإستقالة بهدوء إلى المدير العام مباشرة، تجنب إثارة البلبلة بين زملاء العمل وذلك باخفاء التقدم بطلب الاستقالة لحين البت فى الطلب.
نموذج خطاب استقالة
نموذج خطاب استقالة

يراعى عند التقدم بطلب استقالة إلى المدير المختص، ترك مهلة كافية لا تقل عن 30 يومًا، وذلك للعثور على موظف خبرة وكفاءة عالية، بما يتيح له القيام بنفس المهام بدون أن يتسبب ذلك فى اى خسائر للمؤسسة، وفى هذه الحالة يحق للموظف المطالبة بكافة المستحقات المالية.  

طريقة كتابة خطاب استقالة محترم

تختلف طريقة كتابة خطاب الإستقالة الرسمى عن كتابة الشكر والشكوى وغيرها، وهى كما يلي:

طلب استقالة
طلب استقالة
  • يبدأ خطاب استقالة محترم بتاريخ تقديم الطلب، ثم يكتب العنوان وهو خطاب استقالة.
  • ثم يكتب اسم الموظف واسم المؤسسة التي يعمل بها
  • ذكر الجهة الموجه إليها الخطاب، حيث يقوم الموظف بذكر عبارة إلى السيد المدير العام، ومن ثم يكتب الاسم.
  • لابد من كتابة عبارة تحية طيبة وبعد.
  • يرجى كتابة سبب ترك العمل فى السطر الاول من الخطاب.
  • ولابد أن يقوم الموظف بكتابة عبارات التقدير والامتنان للمؤسسة وكل القائمين عليها للدعم الذى قدم إلى إليه طوال فترة عمله بالمؤسسة، مما اكسب الخبرة والكفاءة.
  • كتابة الخاتمة، عادة ما ينتهى الخطاب بذكر التاريخ والاسم، ويؤكد على ذكر هذا المعلومات فى نهاية الخطاب، لضمان الحصول على شهادة خبرة من المؤسسة وكذلك المستحقات المالية كاملة.
طلب استقالة من العمل
طلب استقالة من العمل

افضل خطاب استقالة من العمل

نقدم لكم نماذج مختلفة للتقدم بطلب استقالة من العمل اختار من بينها ما يتناسب معك، وهى كالاتي:

النموذج الاول

التاريخ/…

طلب استقالة

إلى المدير العام السيد/…

تحية طيبة

أتوجه لسيادتكم بكل الشكر على الفترة التي قضيتها في شركتنا، وعلى ما لاقيته من دعم وعلى الخبرات التي أفادتني خلال هذه الفترة، ولكني مضطر آسفاً أن أتقدم إليكم بطلب استقالتي لوجود عدة أسباب خاصة لن أتمكن من ذكرها، ولذلك وددت إخباركم أن يوم …/… هو اليوم الأخير لي في المؤسسة، راجياً من سيادتكم التكرم بمنحي شهادة خبرة على الفترة السابقة، ومتمنياً للشركة التوفيق والسداد.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدم الطلب/….

التوقيع/…

التاريخ/…

النموذج الثاني

طلب استقالة

السيد مدير الشركة/…..

بعد التحية

إنني أشعر ببالغ الأسف وأنا أتقدم إليكم اليوم بطلب قبول استقالتي وترك العمل خلال شهرًا من الآن، فعلى الرغم من الأجواء الطيبة داخل الشركة والدعم الذي يُقدم إليّ ورغبتي في الاستمرار بها إلا أن هناك ظروف شخصية طرأت بشكل مفاجئ تمنعني من الالتزام بمسؤولياتي تجاه عملي بالشركة.

لذلك أرجو قبول طلب استقالتي من العمل، راجيًا من سيادتكم تفهم موقفي، متمنيًا لكم كل التوفيق.

ولكم مني جزيل الشكر.

الاسم/….

التوقيع/…..

التاريخ/…..

النموذج الثالث

الاسم/ ….

إلى مؤسسة/…..

إلى مدير الشركة السيد/…

بعد التحية

أتقدم إليكم اليوم باستقالتي من الشركة، مع خالص الشكر والتقدير على الفترة التي قضيتها في مؤسستنا الكريمة، وذلك لما اكتسبته من خبرة عظيمة سأستفيد منها مستقبلاً، بالإضافة إلى الزملاء الأفاضل الذين شُرفت بمعرفتهم.

وأرجو من حضراتكم الموافقة على طلب تركي للعمل بدءًا من اليوم …، وإليكم بالغ الشكر والتقدير.                   الاسم/…                             التوقيع/…                           التاريخ/…

النموذج الرابع

إليكم من/….

من قسم/…

إلى السيد المدير العام/

تحية طيبة وبعد

أتقدم أنا (الاسم) إليكم بطلب قبول استقالتي، خلال الفترة التي قضيتها في هذه المؤسسة أديت عملي على النحو الأمثل، وبذلت كل ما في وسعي من أجل الارتقاء بمؤسستي ووظيفتي، وقد حرصت على التطوير من إمكانياتي خلال فترة عملي وتوطيد علاقتي بكافة الزملاء ونشر الطاقة الإيجابية وروح التعاون فيما بيننا.

وعلى الرغم من استفادتي بهذا العمل إلا أنه لم يعد لدى جديداً أقدمه لهذا المكان الذي قضيت فيه فترة ليست قصيرة، وذلك لأنني لم أعد منسجماً من زملائي، ولم أعد ألقى الدعم المعنوي الذي احتاج إليه، كما أنني لا أجد تقديراً مناسباً لكل ما أقوم به من مجهودات.

ومن أجل ذلك اضُطررت آسفاً أن أتقدم بطلب لترك العمل، مع شكري وامتناني لسيادتكم، وتمنياتي بالتوفيق في المرحلة المقبلة.

مقدم اليكم من/…

التوقيع/…

التاريخ/…

النموذج الخامس

سيادة المدير العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم إليكم آسفًا بطلب استقالتي من الشركة، فرغم تقدير الشركة لي ماديًا ومعنويًا، إلا أن الظروف الخاصة التي أمر بها حالت دون استمراري في العمل والوفاء بما يتطلبه مني.

لذلك أرجو منكم التكرم بقبول طلب استقالتي، وإعطائي شهادة الخبرة التي سأحتاج إليها فيما بعد.

ولكم كل الاحترام والتقدير.

الاسم:….

التوقيع:…..

التاريخ:…..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.