متي افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 

متي افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 

معرض الرياض الدولي للكتاب هو أهم المعارض التي تتم داخل الوطن العربي، وهذا لاحتوائه على عدد كبير من دور النشر، بالإضافة إلى امتلاكه عدد ضخم وهائل من الكتب العظيمة، ويأتي إليه الزوار من كل مكان داخل المملكة وخارجها، وخلال هذا المقال سنتعرف على طبيعة هذا المعرض والتاريخ الخاص بتنفيذ المعرض، والشعار الخاص به، ومواعيد تنفيذه في العام الماضي، لذا تابعوا معنا هذا المقال.

تعرف علي معرض الرياض الدولي للكتاب

معرض الرياض الدولي للكتاب
معرض الرياض الدولي للكتاب

يعد معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم المعارض التي تتم داخل المملكة بصورة سنوية، حيث أنه من أضخم المعارض التي تحدث على مستوى الشرق الأوسط.

ويتم إقامة هذا المعرض تحت رعاية خادم الحرمين، وتم الاهتمام من قبل هيئة الأدب والنشر وكذلك وزارة الثقافة بجلب ما يزيد عن ٥٠٠ دار نشر من أجل المشاركة في هذا المعرض.

بالإضافة إلى توافر ما يزيد عن مليون ونصف كتاب، كما أن هذا المعرض يعتبر من أفضل الحرمات الثقافية التي تتم داخل السعودية بصفة خاصة والوطن العربي بشكل عام.

يعد هذا المعرض الذي يتم تنظيمه من قبل وزارة الثقافة من أكثر المهرجانات الثقافية تميزاً، حيث أن هذا المعرض يستقطب ما يزيد عن مليون زائر بشكل سنوي.

وجميع الزائرين يكونون مهتمين بشكل كبير بشراء الكتب والمشاركة في الندوات التي يتم حضورها من قبل أفضل المثقفين وكبار الكتاب.

ولهذا بات المعرض في الفترة الأخيرة منبراً واضحاً من أجل إجراء الحوار بين مختلف الكتاب وبعضهم البعض، وكذلك بين الكتاب والجمهور.

متي موعد معرض الرياض للكتاب

تم إطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب في العام الماضي في شهر أكتوبر لعام ٢٠٢١ ، واستمر هذا المعرض عشرة أيام، وتم انتهاء هذا المعرض يوم ١٠ أكتوبر.

كما أن هذا المعرض يتم مرة واحدة في العام، كما أن هذا المعرض كان يتم في الوقت السابق في منطقة مركز الرياض الدولي للمؤتمرات.

كما  أن هيئة الأدب والنشر اهتمت بصورة كبيرة بأن يقام المعرض على مساحة كبيرة، وهذا من أجل مضاعفة قدرة المعرض على استيعاب الزائرين، حيث أن الهيئة ترى أن هذا المعرض سيحقق نجاح كبير وباهر، وبالفعل تمكن المعرض من تحقيق هذا النجاح في العام الماضي.

اقرا ايضا:  أسعار خدمات صالون شيفون وافضل الخدمات المقدمه

شاهد مواعيد زيارة المعرض

نظراً للحرص على جعل المعرض يجذب عدد كبير من الزائرين واستقطاب الكثير من الشرائح سواء من أجل القراءة أو الأدب أو غير ذلك من مختلف الأعمار.

والذين يأتون إلى المعرض من داخل الرياض أو خارجها سواء كانت زيارات عادية أو منظمة من قبل المدارس، حيث أن إدارة المعرض عملت على تصميم خطة من أجل إمكانية إدارة الحشود حتى يتم تسهيل زيارة ما يزيد عن ٥٠٠ ألف زائر.

تم تحديد أوقات الزيارة الخاصة بالجمهور بداية من اليوم الأول من شهر أكتوبر من الساعة العاشرة صباحاً ويستمر في العمل حتى الساعة العاشرة مساءً، وهذا الأمر لا ينطبق على يوم الجمعة، حيث أنه يتم العمل بداية من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة العاشرة مساءً.

أما عن زيارات المدارس فتتم بداية من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهراً.

ما أهم الكتب في معرض الكتاب

معرض الرياض الدولي للكتاب
معرض الرياض الدولي للكتاب

من الأفضل ألا يتم التوجه إلى الكتاب من أجل الحصول على كتاب محدد، حيث أن هذا المعرض يقدم عدد كبير وضخم من الكتب المختلفة التي قد تعجبك، ولكن سوف نقوم بعرض عدد جيد من الكتب التي كانت متوافرة داخل معرض الرياض الدولي للكتاب وهي كالتالي:

  • كتاب بعنوان ” ذاكرة ضيقة على الفرح” للشاعر العظيم سليم النفار، والذي تم نشره في دار كل شيء
  • كتاب بعنوان ” قاموس الفكر السياسي الأفكار والمذاهب والفلاسفة” للكاتب انطوان روجيه أوليفيه، ويوهان ميشيل، والذي تم عرضه من قبل دار الرافدين.
  • و كتاب بعنوان ” الذئاب على الأبواب” للكاتب الكبير أحمد خلف، والذي نشر من قبل دار النخبة للنشر والتوزيع.
  • كتاب بعنوان ” سجون نختار أن نحيا فيها” للكاتب الكبير دوريس ليسينج والذي تم نشره من قبل دار العين للنشر والتوزيع.

شاهد مواعيد معارض الكتاب الاخرى

هناك عدد من المعارض الأخرى التي تتم  والتي تؤدي نفس الوظيفة والتي تمتلك نفس قدر وقيمة وكبر معرض الرياض الدولي للكتاب وتلك المعارض تتمثل في الآتي:

  • معرض فرانكفورت الدولي للكتاب والذي يقام في ألمانيا وتم تنفيذه في شهر أكتوبر أيضاً.
  • معرض الخرطوم الدولي الذي يقام في السودان  وتم تنفيذه كذلك في شهر أكتوبر.
  • معرض الشارقة الدولي الذي يقام داخل الإمارات العربية المتحدة والذي تم تنفيذه خلال شهر نوفمبر من عام ٢٠٢١.
  • معرض تونس الدولي للكتاب الذي يتم تنفيذه داخل تونس، والذي تم تنفيذه خلال شهر نوفمبر الماضي.
اقرا ايضا:  دليل صندوق التنمية العقاري

تاريخ معرض الرياض للكتاب

كانت معارض الكتاب التي تتم داخل المملكة في وقت سابق تتم من خلال جهود الجامعات وبالأخص جامعة الملك سعود، وتلك المعارض كانت يتم تنفيذها داخل ردهات الجامعة.

ولكن في تلك الحالة كانت المنطقة الخاصة بالمعرض تزدحم بشكل كبير من قبل دور النشر وكذلك الزائرين، ومن هنا أتى التوجيه الخاص بتجميع تلك الجهود بشكل كامل وتحويلها إلى إشراف وزارة التعليم العالي.

ثم بعد ذلك تم التحويل إلى وزارة الثقافة والإعلام وبعد ذلك تم تحويلها إلى وزارة الثقافة، وهذا الأمر تسبب في مهب المعرض يأخذ أهمية كبيرة في عملية التغطية الإعلامية المتواصلة سواء على المستوى الداخلي في المملكة أو الخارجي.

وزارة الثقافة السعودية تهتم بشكل كبير بأن يكون المعرض الذي يتم بشكل سنوي على أفضل شكل حتى يرضي جميع الأطراف، وحتى يتناسب مع جميع التوجهات الفكرية والأخرى الثقافية.

فالوزارة تعمل على تنظيم الكثير من اللقاءات الثقافية على غرار المعرض، وهو الأمر الذي يساعد المعرض على النجاح، وجعل مدينة الرياض تتميز بالثقافة، حيث أن الوزارة تحرص بصورة كبيرة على إنجاح المعرض وتطوره عام بعد عام.

شعار معرض الرياض الدولي للكتاب

 معرض الرياض الدولي للكتاب
معرض الرياض الدولي للكتاب

معرض الرياض الدولي للكتاب الذي يتم تنفيذه داخل الرياض كل عام يمثل الكثير من الشركات وكذلك الأشخاص العاملين في مجال صناعة الكتب وكذلك مجال النشر، وهذا من أجل عرض جميع منتجاتهم ومختلف الخدمات الخاصة بهم.

فضلاً عن الدور الأساسي الخاص بالمعرض والذي يعمل على تعزيز المهارات وتنمية عادات القراءة داخل المجتمع، بالإضافة إلى زيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

تم تنفيذ الدورة الجديدة الخاصة بمعرض الرياض الدولي للكتاب تحت عنوان ” وجهة جديد، وفصل جديد” وتم حضور دولة العراق على أنها ضيفة الشرف، وتم تنفيذ برنامج احتفائي تم فيه تقديم الكثير من الفنانين وكذلك المفكرين العراقيين المتميزين.

تعتبر تلك الدورة هي الأولى التي تم تنظيمها من قبل هيئة الأدب والنشر والتابعة لوزارة الثقافة، والتي تعد الأكبر في تاريخها، حيث أنها شملت ما يزيد عن ١٠٠٠ دار نشر دولية وأخرى محلية.

بهذا نكون عرضنا عليكم كافة تفاصيل معرض الرياض الدولي للكتاب، والمواعيد الخاصة به، وكذلك تاريخ المعرض، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *