فسخ العقد في القانون السعودي والمطالبة بالتعويض

فسخ العقد في القانون السعودي والمطالبة بالتعويض

يتساءل الكثيرون عن شروط فسخ العقد في القانون السعودي وما هي الحالات والأسباب المشروعة التي تدفع العامل أو رب العمل إلى فسخ العقد، في هذا المقال متابعين الكرام سوف نلقي الضوء على أبرز الشروط التي تبيح فسخ العقد والتعويضات التي تقع على أحد الطرفين وكيفية تجنب الوقوع في الأخطاء التي تؤدي إلى مخالفات قانونية.

ما هو العقد في القانون السعودي

يُعرف العقد في القانون السعودي بأنه وثيقة مكتوبة تثبت علاقة بين طرفين بهدف الحفاظ على حقوقهما القانونية والمالية مثل عقد البيع أو عقد الشراء، أو عقد العمل أو عقد الزواج حيث يترتب على هذا العقد وجود بعض البنود والأحكام التي ارتضاها الطرفين وفي حالة الإخلال بها من قِبل أحد الطرفين يمكن للطرف الآخر المطالبة قانونيًا بتعويض عن الضرر الواقع عليه جراء هذا الإخلال ببنود العقد.

شروط فسخ العقد في القانون السعودي

من شروط فسخ العقد ما يلي:

  • إذا كان العقد ملزماً أي يترتب عليه التزامات على الطرفين فعلى سبيل المثال عقد بيع سلعة معينة يلزم البائع بتسليم هذه السلعة سليمة وصالحة وغير معيبة كما يلزم المشتري بدفع المبلغ المالي المتفق عليه في العقد وفي حالة أخل أحد الطرفين بهذه الالتزامات يجوز للطرف الآخر فسخ العقد.
  • يجوز لأحد الطرفين فسخ العقد بشرط أن يكون على استعداد كامل لتنفيذ كافة التزاماته، لأن من شروط فسخ العقد في القانون السعودي أن يفي طالب فسخ العقد بالالتزامات المترتبة على فسخ العقد.
  • إخلال أحد طرفي العقد بالالتزامات والاتفاقات المنصوص عليها في العقد.
  • في حالة المماطلة أو إخلال أحد الطرفين ببنود العقد يحق للمتعاقد الآخر فسخ العقد بينهما.
  • عند انتهاء مدة العقد فإنه يجوز لأحد الطرفين أو كلاهما فسخ العقد وعدم تجديده.
فسخ العقد مع التعويض في السعودية
فسخ العقد مع التعويض في السعودية

أنواع فسخ العقد في القانون السعودي

هناك عدة أنواع لفسخ العقد منها ما يلي:

  • فسخ اتفاقي: ويكون هذا النوع باتفاق الطرفين عن طريق تضمين شرط “فاسخ” في العقد.
  • فسخ قضائي: وهو أن يرفع الأمر إلى القاضي إذا أخل أحد المتعاقدين بالتزاماته فيطلب الطرف الآخر فسخ العقد مع التنفيذ من خلال القضاء.
  • النوع الثالث وهو الفسخ بقوة القانون: ويتم هذا النوع إذا استحال التنفيذ على أحد الأطراف في العقد.
اقرا ايضا:  مواعيد مركز أباس الطبي الفروع والتخصصات

أحكام فسخ العقد الاتفاقي في القانون السعودي

يمكن بموجب فسخ العقد الاتفاقي لأي طرف فسخ العقد إذا تم الاتفاق بينهم ولهذا النوع عدة أحكام هي كالتالي:

  • في حال إخلال أحد طرفي العقد بالالتزامات والاتفاقات المنصوص عليها في العقد.
  • يحق لأي طرف رفع دعوى للقضاء يطالب فيها بفسخ العقد لإخلال الطرف الثاني بالبنود ولكن يشترط أن تكون البنود التي أخل بها مكتوبة في العقد.

أحكام فسخ العقد بقوة القانون

فسخ العقد في القانون السعودي بقوة القانون له بعض الشروط وهي:

  • في حالة وقوع ظروف قاهرة أو خارجة عن إرادة كلا الطرفين مثل الأزمات الاقتصادية أو الكوارث الطبيعية، فهنا يمكن فسخ العقد بقوة القانون، مع سقوط كافة الالتزامات المترتبة على كلا الطرفين.
  • في حالة هلاك المعقود عليه، وهو محل العقد، ففي حالة الهلاك يفسخ العقد بقوة القانون.

حق المشتري في فسخ عقد البيع

للمشتري الحق في فسخ العقد في القانون السعودي بعدة شروط وهي:

  • في حالة تلف العنصر الذي تم بيعه لأسباب خارجة عن إرادة البائع، يمكن إنهاء عقد البيع ويسترد المشتري المبلغ المتفق عليه ما لم يكن الضرر قد حدث بعد استلام المشتري للسلعة.
  • إذا انخفضت قيمة العنصر المُباع الذي يتم بيعه لأي سبب من الأسباب، يكون أمام المشتري خيارين إما إنهاء عقد البيع أو الاحتفاظ بالعقد والنظر في مسألة الانخفاض في القيمة وخفض السعر.
  • إذا عجز البائع في تسليم العنصر المُباع خلال الوقت الزمني المتفق عليه، فسيتم اعتبار عقد البيع منتهيًا دون الحاجة إلى إشعار، ما لم يكن المشتري ينوي الوفاء بالعقد ولكن إذا رغب في إنهاء عقد البيع بسبب تأخر البائع في التسليم في الوقت المحدد، يحق للمشتري المطالبة بتعويض مالي عن الفرق بين السعر القديم وسعر السوق الجديد، وكذلك أي أضرار ناتجة عن التأخير في تنفيذ العقد. 
  • إذا كان العنصر المُباع الذي يتم تسليمه لا يتوافق مع المواصفات المتفق عليها مثل الكمية أو النوع أو الجودة، فيحق للمشتري أن يطلب فسخ العقد إذا كان الاختلاف على هذا النحو بحيث لا يمكن إكمال العقد. 
  • وفي جميع هذه الحالات، يجب على المشتري إخطار البائع في غضون 15 يومًا من اكتشاف أي عيوب في العنصر المُباع والمتفق عليه، وبعد ذلك يمكن للمشتري رفع الأمر إلى المحكمة وفسخ العقد في القانون السعودي قضائيًا.
اقرا ايضا:  رقم فاعل خير من ال سعود
فسخ العقد في القانون السعودي
فسخ العقد في القانون السعودي

حق البائع في فسخ عقد البيع

يمكن للبائع إنهاء أو فسخ عقد البيع إذا عجز المشتري عن دفع السعر المطلوب، ويمكن للبائع اللجوء إلى التقاضي ورفع دعوى فسخ عقد البيع، ويشار إلى ذلك على أنه الفسخ القضائي لعقد البيع. 

كما يمكن للبائع أيضًا تضمين شرط في العقد يتطلب من المشتري اعتبار العقد منتهيًا تلقائيًا إذا عجز في دفع السعر الكامل خلال فترة محددة من الزمن، وهذا ما يسمى بفسخ العقد الاتفاقي بين الطرفين.

فسخ عقد البيع لاستحالة التنفيذ

يمكن إنهاء عقد البيع بسبب استحالة التنفيذ إذا كان هناك سبب خارجي قاهر أو خارج عن سيطرة المدين مما يجعل تنفيذ بنود العقد مستحيلاً وفي هذه الحالة، ينتهي الالتزام بموجب العقد وينتهي العقد بموجب القانون. 

فسخ عقد العمل قبل انتهاء المدة

نعم، من الممكن فسخ عقد العمل قبل انتهاء المدة ولكن بشروط محددة من بينها الاعتداء على رب العمل، عدم تأدية الموظف لمهامه التي كُلف بها، قيام الموظف بأعمال مخلة بالشرف، التغيب عن العمل أكثر من 15 يوم متصل.

فسخ العقد في القانون السعودي
فسخ العقد في القانون السعودي

فسخ العقد مع التعويض 

لا يجوز فسخ أي عقد قبل إنتهاء مدته إلا بعد إبلاغ أو إخطار الطرف الثاني بفترة لا تقل عن 15 يوم فإذا تم الفسخ دون إخطار الطرف الثاني فإنه يحق له المطالبة بالتعويض عن فسخ العقد والأضرار المترتبة عليه.

ما هي شروط فسخ عقد الزواج؟

يجوز فسخ عقد الزواج في الحالات التالية:

  • وجود عيب بأحد الزوجين مثل العجز الجنسي أو العقم أو إدمان المخدرات
  • العجز عن النفقة فإذا قصر الزوج في النفقة على الزوجة أو الأبناء يجوز فسخ عقد النكاح.
  • أن يكون الزواج باطلًا من الأساس.
  • ردة أحد الزوجين.
  • سوء العشرة ووقوع اللعان بين الزوجين.

إلى هنا نصل لختام موضوعنا عن شروط فسخ العقد في القانون السعودي وأحكامه ومتى يحق المطالبة بالتعويض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *