من هو عمر بن الخطاب وسيرته الذاتية

من هو عمر بن الخطاب وسيرته الذاتية

من هو عمر بن الخطاب من المؤكد أن أبناءنا يرغبون في معرفة إجابة هذا السؤال لأن في قصة عمر بن الخطاب عظات كثيرة ومبادئ يجب أن يعرفها النشء الجديد، فلعمر بن الخطاب العديد من الصولات والجولات قبل وبعد إسلامه وهو بحق مثال يحتذى به في العدل والإيمان.

هل تعلم من هو عمر بن الخطاب 

من هو عمر بن الخطاب
من هو عمر بن الخطاب

هل ترغب في معرفة من هو عمر بن الخطاب إنه الفاروق عمر ثاني خليفة راشدي للمسلمين بعد وفاة أبو بكر الصديق وهو من العشرة المبشرين بالجنة بالرغم من أنه كان شديد العداء للإسلام والمسلمين قبل أن يعلن إسلامه ويصبح من الصحابة الأجلاء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

عمر بن الخطاب هو أبو حفص و عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزيز العزى ابن رياح بن عبد الله بن قرط وابن رزاح وابن عدي وابن كعب وابن لؤي بن غالب وأمه هي حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وأولاد عمها سيف الله المسلول خالد بن الوليد وأم سلمة أم المؤمنين إضافة إلى عمرو بن هشام الذي لقب بأبي جهل.

ولد عمر بن الخطاب بعد ميلاد النبي بـ13 عامًا وتربى عمر في قريش وكان متميزًا بمعرفته القراءة والكتابة، كان يعمل راعيًا للإبل في صغره.

كما تعلم ركوب الخيل و ايضاً المصارعة والشعر فكان يحضر سوق مجنة وسوق عكاظ وسوق ذي المجاز مما ساعده في تعلم التجارة والربح منها إلى أن صبح من أغنياء مكة المكرمة وأصبح من أشراف قبيلة قريش وسفيرها.

معاداة عمر بن الخطاب للمسلمين

كان عمر بن الخطاب يعادي المسلمين بغلاظة قلبه فكان يعذب جاريته التي أسلمت كما كان يتوعد لأي شخص يدعى للإسلام وذلك لأنه كان يتبع النبي في أي مكان يذهب إليه لنشر دعوته، وبعد أن أمر الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة إلى الحبشة خشي عمر من انهيار أسس قبيلته العريقة لذلك قرر أن يقتل الرسول صلى الله عليه وسلم ثم يسلم نفسه إلى بني هاشم ليقتلوه ويكون بذلك خلص قبيلة قريش من الدين الجديد الذي يهدد بقاءها.

إسلام عمر بن الخطاب

بالرغم من أن عمر كان قلبه غليظًا إلا أنه كان رقيقًا فقد كان يسمع المسلمين يقرؤون كلامًا لم يسمعه من قبل وكانت نفسه تحدثه أنهم قد يكونوا على حق خاصة أنهم كانوا ثابتين على إيمانهم بالرغم من العذاب الشديد الذي كانوا يتعرضون له

كما أن النبي كان يعرف وسط أبناء قريش بأنه الصادق الأمين فكان عمر في هذا الوقت في صراع حاد مع نفسه هل يسلم ويضيع مكانته في قريش كسفير لها أم أنه يستمر في كفره، وقبل إسلامه بيومين أهين خاله أبا جهل إهانة شديدة من حمزة بن عبد المطلب عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والذي أعلن إسلامه من قبل ورأى عمر أن كرامته قد أصيبت بإهانة خاله

اقرا ايضا:  هل يغفر الله لممارس العادة

لذلك قرر مقتل محمد وفي طريقه لمنزل النبي قابلة نعيم بن عبد الله العدوي القرشي الذي أخفى إسلامه ولما علم أن عمر يرغب في قتل النبي صرح له بأن شقيقته فاطمة أعلنت إسلامها وعلى الفور توجه عمر لأخته

والشر يتطاير في عينيه فلطمها على خدها لطمة قوية إلى أن سقطت منها ورقة رغب عمر في قراءتها لكنها رفضت لذلك إلا بعد أن يتوضأ وبالفعل توضأ وقرأ الورقة وكانت سورة طه شعر وقتها عمر بأن ما يقرأه ليس كلام بشر وأعلن إسلامه في لحظتها.

كان يوم إعلان إسلام الفاروق عمر بن الخطاب في شهر ذي الحجة من السنة الخامسة من إعلان الرسالة النبوية وكان الفرق بين إعلان إسلامه وإعلان حمزة بن عبد المطلب إسلامه 3 أيام فقط.

توجه عمر لدار الأرقم بن أبي الأرقم للقاء بالنبي وأعلن إسلامه أمام النبي والصحابة الذين بلغ عددهم 39 صحابيًا وبذلك استجاب الله لدعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين، عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام وكان عمر أحبهما إليه.

وبعد إسلام عمر ومجاهرته بإسلامه خرج المسلمون للمرة الأولى يهللون ويكبرون في صفين على رأس الأول عمر بن الخطاب والثاني كان على رأسه حمزة بن عبد المطلب وكان بينهما الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى أن وصلوا إلى الكعبة ومن هذا اليوم سمي عمر بن الخطاب بالفاروق.

الهجرة إلى المدينة المنورة

وصل عمر بن الخطاب إلى المدينة المنورة وبمرافقته 20 شخص تقريبًا من قومه وأهله وذلك بعد أن طاف حول الكعبة 7 مرات ثم صلى في مقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام وتحدى القريشيين أن يلقوه في الوادي، كان معه أثناء هجرته للمدينة المنورة خنيس بن حذافة السهمي زوج حفصة ابنته وزيد أخيه وأولاد سراقة بن المعتمر عمرو وعبد الله وسعيد بن زيد ابن عم عمر بن الخطاب وهو أيضًا من العشرة المبشرين بالجنة، وآخى النبي بين عمر وأبي بكر بالمدينة المنورة وبين عمر وعدة أشخاص مثل معاذ بن عفراء الخزرجي، عويم بن ساعدة الأوسي.

الغزوات التي شارك فيها عمر بن الخطاب 

من هو عمر بن الخطاب
من هو عمر بن الخطاب

شارك عمر بن الخطاب في غزوات كثيرة هي:

  • غزوة بدر التي قتل فيها خاله أبا جهل، غزوة أحد التي دافع فيها عن المسلمين وحماهم ممن كانوا يحاولون الوصول إليهم من أبناء قريش الكافرين بعد تأكده من أن النبي لازال على قيد الحياة واحتمائه بالجبل فأسرع إليه.
  • غزوة بني النضير بعد أن حاول يهود بني النضير الغدر بالنبي وقتله فحاصرهم الرسول ثم طردهم من المدينة وكان للمسلمين ما تركوه من أموال.
  • غزوة الخندق وكانت بعد زواج النبي من حفصة ابنة عمر بعامين.
  • غزوة بني قريظة.
  • صلح الحديبية الذي كان رافضًا لشروطه المجحفة للمسلمين وبعدها بفترة بشرهم القرآن الكريم بفتح مكة.
  • غزوة خيبر بقيادة أبي عبيدة بن الجراح ومعهم 200 صحابي إلى عمرو بن العاص الذي كان يحارب القبائل الموالية للروم في شبه الجزيرة العربية وتحديدًا في شمالها بعد طلبه المدد من النبي صلى الله عليه وسلم.
  • فتح مكة سنة 630.
  • غزوة حنين.
  • غزوة تبوك.
  • حصار الطائف.
اقرا ايضا:  دعاء الكسل والخمول مستجاب

مبايعة عمر بن الخطاب بالخلافة

بعد أن احتد المرض على خليفة المسلمين أبي بكر الصديق جمع الصحابة لاختيار الخليفة الجديد لأنه كان يشعر بدنو أجله لسؤالهم عن رأيهم في عمر بن الخطاب ثم أعلن أنه سيكون الخليفة من بعده ثم طلب من الناس مبايعته وأن يسمعون كلامه كما طلب من عمر أن يتقي الله وقدم له نصائح ووصايا على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ثم توفي أبو بكر بعد إعلانه أنه استخلف عمر بن الخطاب ليكون خليفة للمسلمين بعده.

فتوحات إسلامية في عهد عمر بن الخطاب

شهد عهد الخليفة عمر بن الخطاب العديد من الفتوحات الإسلامية مثل:

  • فتح الشام الذي بدأ في عصر أبو بكر الصديق بعد هجوم الروم على جيش خالد بن سعيد بن العاص بأرض تيماء.
  • العراق وفارس بعد التمهيد لذلك بشن غازات صغيرة في عهد أبي بكر الصديق وقد تم فتح العراق بعد وفاة أبو بكر الصديق بفترة بسيطة.
  • فتح مصر بـ4 آلاف رجل قادهم عمرو بن العاص بعد أن فتح الشام وبعد أن ألح طويلا على عمر بن الخطاب وانتصر في معركة عين شمس ثم توجه لحصن بابليون وحاصره لمدة 6 أشهر وبعدها استطاع الزبير بن العوام أن يتسلق أسوار الحصن وفتحه للمسلمين ثم فتح حصن مدينة الفسطاط وبعدها الإسكندرية.
  • فتح برقة وطرابلس فقد فتح برقة بسرعة وبسهولة وصالح أهل برقة مقابل سدادهم جزية قدرها 13 ألف دينار، أما طرابلس الغرب فقد حاصرها لمدة شهر إلى أن استطاع جنود المسلمين أن يقتحموها مما أدى لهروب الروم وتوالت بعدها الفتوحات في ليبيا.

وفاة عمر بن الخطاب

توفي عمر بن الخطاب قتيلا بعد أن طعنه لؤلؤة فيروز الفارسي بخنجر له نصلين أثناء صلاته بالناس وقت الفجر وذلك بعد أن عاد من الحج بمكة في عام 644 ميلاديًا | 23 هجريًا.

أقرأ المزيد:من هو أول الرسل وما الحكمة من ارسال الرسل

من هو ابو البشر ولماذا لقب بهذا الاسم

من هو لقمان وماهى وصايا لقمان المذكورة في القرآن

من هو المنافق في الإسلام وما علاماته وعقابه عند الله 

دعاء الاستخارة ولماذا شرعت صلاة الاستخارة

من هو النبي الذي ابتلعه الحوت

بذلك علمنا أن إجابة سؤال من هو عمر بن الخطاب هي أنه ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبا بكر الصديق وأنه من أصدر التقويم الهجري بأمر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان يطلق عليه الفاروق لأنه كان يفرق بين الحق والباطل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *