كيف أصلي صلاة الختمة وهل يجوز ختم القرآن بدون صلاة؟

كيف أصلي صلاة الختمة وهل يجوز ختم القرآن بدون صلاة؟

كيف أصلي صلاة الختمة يتساءل الكثيرون ممن يتلون القرآن الكريم ويختمون جميع أجزائه عن كيفية صلاة الختمة وفي الواقع ليس هناك صلاة محددة تُسمى صلاة الختمة في الشريعة الإسلامية ولكن هناك دعاء يُسمى بدعاء ختم القرآن الكريم وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على هذا الدعاء ومتى يُقال وسنجيب عن سؤال كيف أصلي صلاة الختمة فتابعوا معنا.

كيف أصلي صلاة الختمة

  • عندما يمن الله -عز وجل- على المؤمن والمؤمنة بقراءة وتلاوة القرآن الكريم بداية من سورة الفاتحة وحتى سورة الناس وهذا ترتيب المصحف التوقيفي الذي أخذه الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم فما بين دفتي المصحف يبدأ من سورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس فإذا قرأ المؤمن هذه السور والآيات الكريمة يكون قد أتم ختم القرآن الكريم.
  • وهنا كما روي عن جمع غير قليل من سلف الأمة أنه يحسن الدعاء بدعاء ختم القرآن الكريم وقد روي ذلك بإسناد صحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه وبإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنه كما دل الشرع بوجه عام على أن الإنسان إذا اتبع عمله الصالح بالدعاء كان ذلك خيرًا له.
  • ولقد ذكر الله تعالى إبراهيم الخليل وابنه إسماعيل عليهما السلام عندما كانا يقومان ببناء الكعبة وكانوا يقرنون عملهم الصالح بالدعاء وقد خلد الله تعالى عملهم الصالح في القرآن الكريم في قوله: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).
  • ومن هنا يتبين أن دعاء ختم القرآن الكريم مشروع بالاتفاق خارج الصلاة وإنما الإشكال الذي يحدث حاليًا هو ختم القرآن في صلاة التراويح فبعض أهل العلم لا يرى هذا ولكن جمهور الفقهاء يرى أنه لا بأس في ختم القرآن في صلاة التراويح.
كيف أصلي صلاة الختمة
كيف أصلي صلاة الختمة

كيف أصلي صلاة الختمة في رمضان

تتم صلاة ختم القرآن الكريم في رمضان وذلك خلال صلاة التراويح، وتكون الصلاة مثنى مثنى أي ركعتين ركعتين ثم يسلم المُصلي بعد كل ركعتين، وله أن يصلي فيها ما شاء وما أراد من الركعات.

كيف اعمل ختمة قرآن؟

إذا رغب المسلم في ختم القرآن الكريم في شهر رمضان فإنه يقسّم القراءة في صلاة التراويح فلو قرأ في على صلاة  ثلاث أجزاء فإنه يختم القرآن في مدة 10 أيام.

هل يجوز ختم القرآن الكريم خلال صلاة التراويح؟

  • من المستحب والجائز أن يختم المؤمن القرآن الكريم في شهر رمضان وفي صلاة التراويح لما في ذلك من أجر عظيم، وخير كبير كما يستحب أن يختم المؤمن القرآن الكريم بختمتين، الختمة الأولى في الصلاة والختمة الثانية خارج الصلاة.
  • للإطلاع على المزيد حول كيف أصلي صلاة الختمة وموضع دعاء ختم القرآن للإمام ابن باز رحمه الله اضغط هنا.
اقرا ايضا:  دعاء الهم والحزن وتفريج الكرب الصحيح مستجاب

ما هو الوقت الأفضل في ختم القرآن؟

بعد أن أجبنا عن سؤال كيف أصلي صلاة الختمة نجيب أيضًا عن سؤال ما هو الوقت الأفضل في ختم القرآن:

  • اتفق جمهور الفقهاء على أن أفضل وقت لختم القرآن الكريم أن يتم ختمه أسبوعيًا كما كان يفعل الصحابة رضوان الله عنهم وأضعف الإيمان أن يتم ختم القرآن الكريم كل شهر أو كل أربعين يوم إذ يقول الإمام القرطبي: “والأربعين هذه ختمة الضعفاء وأولي الأشغال”.
  • كما ينبغي للمسلم أن يتلو القرآن في جلّ وقته ويتدبر معانيه لما فيه من خير وثواب عظيم إذ كان السلف الصالح من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يختمون القرآن الكريم كل أسبوع وبعضهم كان يختمه في يوم وليلة.
  • ومن المستحب أن يختم المسلم القرآن الكريم كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاث ليالٍ.
  • أما عن أفضل وقت لــ ختم القرآن فهو الليل، لأنه يكون سكينة ويخلو فيه المرء من الملهيات والشواغل كالعمل الشاق وما شابه ذلك.
  • ويُسن عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل وقت لــ ختم القرآن الكريم
  • هو شهر رمضان حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يتدارس فيه القرآن مع سيدنا جبريل عليه السلام.
 ختم القرآن
ختم القرآن

حكم الدعاء بعد ختم القرآن

  • الدعاء بعد ختم القرآن الكريم ليس سُنة ثابتة وإنما يدخل من جنس المشروع والجائز حيث كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن الكريم جمع أهله خارج الصلاة ثم دعا بهم وهم يؤمنون من خلفه.
  • أما إذا كان الختم داخل الصلاة مثل صلاة التراويح أو القيام فيكون دعاء ختم القرآن قبل الركوع أو بعده ويكون ختم القرآن في الوتر آخر ركعة في صلاة الليل.

دعاء ختم القرآن في شهر رمضان

عندما ينتهي المسلم من صلاة ختم القرآن الكريم في رمضان فإنه يبدأ في الدعاء بدعاء ختم القرآن إذا كان يصلي منفردًا لوحده أما إذا كان يصلي في جماعة فإن الإمام يدعو بدعاء ختم القرآن بينما يؤمّن المُصلين من خلفه، ومن أدعية ختم القرآن في رمضان ما يلي:

(اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، ولك الحمد على ما يسَّرت من صيام رمضان وقيامه، وتلاوة كتابك العزيز، الذي لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ، اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وذهاب أحزاننا، وجلاء همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك وإلى جناتك جنات النعيم. 

اللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم الذي أيدت سلطانه، وقلت يا أعز من قائل سبحانه: فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ، أحسن كتبك نظاماً، وأفصحها كلاماً، وأبينها حلالاً وحراماً، ظاهر البرهان، محكم البيان، محروس من الزيادة والنقصان، فيه وعد ووعيد، وتخويف وتهديد، لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ).

ملاحظة: لمعرفة المزيد عن كيف أصلي صلاة الختمة وما هو دعاء ختم القرآن يمكنك تحميل كتاب دعاء ختم القرآن بصيغة PDF من هنا.

اقرا ايضا:  من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن
دعاء ختم القرآن
دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القرآن خلال صلاة التراويح

يتم الدعاء بــ دعاء ختم القرآن أثناء صلاة التراويح وهو كالتالي:

(اللهمَّ اهْدِني فيمَن هدَيْت، وعافِني فيمَن عافَيْت، وتولَّني فيمَن تولَّيْت، وباركْ لي فيما أَعطَيْت، وقِني شَرَّ ما قَضَيْت؛ فإنَّك تَقْضِي ولا يُقْضَى عليك، وإنَّه لا يَذلُّ مَن والَيْت، تباركتَ ربَّنا وتَعالَيْت، اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلالة إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، يا ذا الجلال والإكرام ، ومن أنواع الشرور كلها إلى أنواع الخير كلها يا حي يا قيوم، وجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار، اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وادفع عنا به النقم، وزدنا به من النعم، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد، ولا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نَفَّسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا ظالماً إلا قصمته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين).

دعاء ختم القرآن
دعاء ختم القرآن

كيف أصلي صلاة الختمة وهل يجوز ختم القرآن بدون صلاة؟

  • يجوز ختم القرآن الكريم داخل الصلاة أو خارجها أما عن ختم القرآن وتلاوته دون أداء الصلاة وهي الفريضة المكتوبة في الصلوات الخمس فهذا غير جائز لأن الصلاة أهم ركن من أركان الدين لقوله صلى الله عليه وسلم: (بين العبد وبين الكفر والشرك ترك الصلاة) ومن يترك الصلاة عمدًا لا يقبل منه شئ لا زكاة ولا قراءة قرآن ولا صوم ويمكنكم الإطلاع على المزيد حول حكم تارك الصلاة من هنا.
  • وهكذا نكون قد عرفنا كيف أصلي صلاة الختمة وهل يجوز ختم القرآن بدون صلاة أم لا يجوز.

بعد أن أجبنا عن سؤال كيف أصلي صلاة الختمة وتعرفنا على أدعية ختم القرآن الكريم نصل بذلك إلى نهاية هذه المقالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *